صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

الموضوع: حكم تربية اللحية عند المسلمين

تعتبر اللحية من الأمور الهامة في عند المسلمين؛ فالرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: «خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ». يفسر جميع المذاهب الأربعة هذا الحديث بوجوب إعفاء اللحية

  1. 14-Jan-2010 08:01 PM

    Impp حكم تربية اللحية عند المسلمين

     

     

     

     

    تعتبر اللحية من الأمور الهامة في عندالمسلمين؛ فالرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: «خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفواالشوارب [1]». يفسر جميع المذاهب الأربعة هذا الحديث بوجوب إعفاء اللحية لدى رجالالمسلمين، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، فيالصحيحين وغيرهما أنه قال: ((قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))، وفي لفظ: ((قصوا الشواربووفروا اللحى خالفوا المشركين))، وفي رواية مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))،ففي هذه الأحاديث الصحيحة الأمر الصريح بإعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وقصالشوارب؛ مخالفة للمشركين والمجوس، والأصل في الأمر الوجوب، فلا تجوز مخالفته إلابدليل يدل على عدم الوجوب، وليس هناك دليل على جواز قصها وتشذيبها وعدم إطالتها،وقد قال الله عز وجل: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُفَانْتَهُوا[2]، وقال سبحانه: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَفَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْوَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُالْمُبِينُ[3]، وقال عز وجل: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُواالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[4]، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرةوقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل: يا رسولالله ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى)) رواه البخاري فيصحيحه.

    وروى مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :" عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ،والسواك ، وانتقاص الماء- يعني: الاستنجاء "، قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرةإلا أن تكون المضمضة .

    حلق اللحية للرجال أنها تغيير لخلق الله : والدليلقوله تعالى عن إبليسوَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَاللَّهِ ( [ النساء 119 ] . قالوا : هذا نص صريح في أن تغيير خلق الله بدون إذن منهتعالى : [ بإباحة ذلك الأمر ] ، تكون طاعة لأمر الشيطان وعصياناً لأوامر الرحمن . أن حلق اللحية فيه رغبة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء رضي اللهعنهم وتشبه بأهل الكفر : قال تعالى: )فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْأَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ( [ النور 63 ]. وقال تعالى : ) لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ([ الأحزاب 21 ] . وقال صلى الله عليه وسلم : " من رغب عن سنتي فليس مني " .

    حلق اللحية تشبه بالنساء

    قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ( سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب ) . وقال الشيخ الألباني : ( ولا يخفىأن في حلق الرجل لحيته التي ميزه الله بها على المرأة – أكبر تشبه بها ) .

    1 .
    الشيخ الألباني قال : ( ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويَّته أن كلدليل من هذه الأدلة كافٍ لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها ، فكيف بها مجتمعة ) . 2 . الشيخ علي محفوظ في كتابه ( الإبداع في مضار الإبتداع ) : اتفقت المذاهبالأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه :

    أ . مذهبالحنفية . قال في الدر المختار ، ويُحرم على الرجل قطع لحيته وصرح في النهاية بوجوبقطع ما زاد على القبضة ، وأما الأخذ منها دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة "مخنثة" الرجال فلم يبحه أحد ، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم..أهـ . (يعني بمخنثةالرجال : المتشبهين من الرجال بالنساء ، ومنه الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليهوسلم : أنه لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء) .

    ب . مذهبالمالكية . حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مُثْلَةٌ ، وأما إذا طالتقليلاً وكان القص لا يحصل به مُثْلَةٌ فهو خلاف الأولى أو مكروه كما يؤخذ من شرحالرسالة لأبي الحسن وحاشيته للعلامة العدوي رحمهم الله تعالى .

    ج . مذهبالشافعية . قال في شرح العباب " فائدة " قال الشيخان : يكره حلق اللحية وإعترضه ابنالرفعة بأن الشافعي t نص في الأم على التحريم . وقال الأذرعي كما في حاشية الشرواني 9/376 : الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها . أ هـ. ومثله في حاشية ابن قاسمالعبادي على الكتاب المذكور .

    د . مذهب الحنابلة . نص في تحريم حلق اللحية ،فمنهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها ، ومنهم من صرح بالحرمة ولم يحك خلافاً كصاحبالإنصاف ، كما يعلم ذلك بالوقوف على شرح المنتهى وشرح منظومة الآداب وغيرهما .

    3 .
    العلامة النووي في شرح مسلم لحديث ابن عمر وأبي هريرة لما ذكر كلامالقاضي عياض في شرح حديث ابن عمر وأبي هريرة y بأنهما يأخذان من اللحية، ما نصه : ( والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ، والمختار فيالشارب ترك الإستئصال والإقتصار على ما يبدو به طرف الشفة .. ) أ هـ.

    4 .
    العلامة ابن القيم في تهذيب السنن في كلامه على حديث عائشة رضي الله عنها عن النبيصلى الله عليه وسلم أنه قال : " عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية .. " الحديثما نصه : (وأما إعفاء اللحية فهو إرسالها وتوفيرها . كُره لنا أن نقصها كفعل بعضالأعاجم وكان من زي آل كسرى قص اللحى وتوفير الشوارب فندب r أمته إلى مخالفتهم فيالزي والهيئة) أ هـ .

    5 .
    العلامة ابن مفلح في الفروع ما نصه : ( ويُحرمحلقها – يعني اللحية – ذكره شيخنا – يعني شيخ الإسلام ابن تيمية -) وقال أيضاً : ( وذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض) إنتهى المقصود من كلامه .

    6 .
    العلامة المباركفوري في كتابه تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي بعد كلامسبق ما نصه : ( قلت : لو ثبت حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده المذكور في البابالمتقدم لكان قول الحسن البصري وعطاء أحسن الأقوال وأعدلها لكنه حديث ضعيف لا يصلحللإحتجاج به ، وأما قول من قال أنه إذا زاد على القبضة يؤخذ الزائد وإستدل بآثارابن عمر وعمر وأبي هريرة y فهو ضعيف ، لأن أحاديث الإعفاء المرفوعة صحيحة تنفي هذهالآثار فهذه الآثار لا تصلح للاستدلال بها مع وجود هذه الأحاديث المرفوعة الصحيحة . فأسلم الأقوال هو قول من قال بظاهر أحاديث الإعفاء ، وكره أن يؤخذ شيء من طولاللحية وعرضها والله تعالى أعلم .. ) أ هـ . ومراده حديث عمرو بن شعيب المتقدم فيكلام المباركفوري .

    7 .
    الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم الإسكندراني في أدلةتحريم حلق اللحية ص 135 : صرح جمهور الفقهاء بالتحريم ، ونص البعض على الكراهة وهيحكم قد يُطلق على المحظور لان المتقدمين يعبِّرون بالكراهة عن التحريم كما نقل ابنعبد البر ذلك في جامع بيان العلم وفضله عن الإمام مالك وغيره . أهـ ، قال ابن قيمالجوزية تعالى في أعلام الموقعين 1/39 : وقد غلط كثير من المتأخرىن من أتباع الأئمةبسبب ذلك حيث تورع الأئمة عن إطلاق لفظ التحريم وأطلقوا لفظ الكراهة فنفى المتأخرونالتحريم عما أطلق عليه الأئمة ، ثم سهل عليهم لفظ الكراهة وخَفّت مؤنته عليهم فحملهبعضهم على التنزيه. وتجاوز به آخرون إلى كراهة ترك الأولى وهذا كثير جداً فيتصرفاتهم فحصل بسببه غلط عظيم على الشريعة وعلى الأئمة .

    8 .
    الحطاب فيمواهب الجليل : 1/216 : وحلق اللحية لا يجوز ، وكذلك الشارب مُثْلَةٌ وبدعة ويؤدبمن حلق لحيته أو شاربه .

    9 .
    شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيميةالحراني : ويُحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يُبحه أحد .

    10 .
    ابنيوسف الحنبلي في دليل الطالب 1/8 . ( فصل يسن حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفاروالنظر في المرآة والتطيب بالطيب والإكتحال كل ليلة في كل عين ثلاثاً وحف الشاربوإعفاء اللحية وحُرِّمَ حلقها ولا بأس بأخذ ما زاد على القبضة منها ) .

    11 .
    البهوتي في كشاف القناع 1/75 .

    12 .
    ابن عبد البر في التمهيد : ويُحرم حلقاللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .

    13 .
    ابن عابدين في رد المحتار 5/261 .

    14 .
    ابن حزم في مراتب الإجماع ص 157 : واتفقوا أن حلق اللحيةمُثْلَةٌ لا تجوز . أ هـ ( المُثلَةُ بمعنى التشويه ) .

    15 .
    الشيخ إسماعيلالأنصاري تعالى في هامشه على تحريم حلق اللحى ص 6 لعبدالرحمن العاصمي .

    16 .
    الشيخ مقبل بن هادي الوادعي تعالى في رسالة تحريم الخضاب بالسواد : الذين يتجرّأونويحلقونها ويخالفون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإعفائها وبتوفيرها ، ورضوابالتشبّه بأعداء الإسلام ، والنبي r يقول: " من تشبّه بقوم فهو منهم " . رواه أحمدبسند جيد كما قال شيخ الإسلام في ( إقتضاء الصراط المستقيم ) .

    17 .
    العراقيتعالى في طرح التثريب : ( وإستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها ، وأنلا يقطع منها شيء ، وهو قول الشافعي وأصحابه ) .

    18 .
    الْقَاضِي عِيَاضٌ: يُكْرَهُ حَلْقُهَا وَقَصُّهَا وَتَحْرِيقُهَا .

    19 .
    الْقُرْطُبِيُّ فِيالْمُفْهِمِ : لَا يَجُوزُ حَلْقُهَا وَلَا نَتْفُهَا وَلَا قَصُّ الْكَثِيرِمِنْهَا .

    20 .
    الإمام وليُّ الله الدهلوي في كتابه ( حجة الله البالغة 1/182 ) : وقصُّها – أي اللحية – سنة المجوس ، وفيه تغيير خلق الله .

    21 .
    الشيخ عثمان بن عبد القادر الصافي في كتابه ( حكم الشرع في اللحية والأزياء ... ص19 ) : فمن ذا الذي يجرؤ على الزعم أن اللحية ليست من خلق الله ؟ بل هي ظاهرة كونيةتدخل ضمن نطاق البُنية البشرية للإنسان ، كما سلف ذِكْرُهُ .. وعليه فلا مجالَللمِراء في أن حَلقُها هو تبديلٌ لخلق الله ، فيكون معْنِيّاً في الآية الكريمة ) وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ( [ النساء 119 ] وداخلاً فيعُمومها .

    22 .
    الشيخ العلامةُ أبو محمد بديع الدين الراشدي السِّنديُّ : وقد أخبر الصادق المصدوق r أن حلق اللحى من عادات المشركين ، فيجب على المسلمينالذين آمنوا بالله ورسوله r وصدَّقُوه المخالفة لهم وعدمُ التشبه بهم ، فإنه ورد فيذلك وعيد شديدٌ عنه صلى الله عليه وسلم بلفظ : "من تشبه بقوم فهو منهم" . وقالالعلامةُ التوربِشْتي : قصُّ اللحية كان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير منالمشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لا خَلاق له في الدين من الفِرَقِ الكافرةِ ،طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم . ( من كتاب إيفاء اللهى حاشية إعفاء اللحى ورقة 3 لمحمد حياة السندي وأبي محمد الراشدي ) .

    23 .
    العلامة الكاندهلوي ( نيلالأوطار 1/123 ) : ولا يرتاب مرتابٌ في أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية .

    24 .
    الشيخ أحمد قاسم العبادي - من الشافعية – ما نصه : قال ابن الرفعة فيحاشية الكافية : إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلكنصَّ الزركشي والحليمي في شعب الإيمان وأستاذه القَفَّلُ الشاشيُّ في محاسن الشريعةعلى تحريم حلق اللحية .

    25 .
    قال السفارينيُّ – من أعيان الحنابلة - في غذاءالألباب 1/376 ما نصه: المعتمد في المذهب ، حُرمة حلق اللحية .

    26 .
    الإمامالعادل عمر بن عبد العزيز قال : (حلق اللحية مُثْلَةٌ ، والرسول r ينهى عنالمُثْلَةٌ) ذكر ذلك ابن عساكر .

    27 .
    عبد الجليل عيسى في كتابه مالا يجوزفيه الخلاف قال : ( حلق اللحية حرام عند الجمهور ، مكروه عند غيرهم ) .

    28 .
    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في البيان ص 312 : ( أن الأحاديث الصحيحة – يعني فياللحية - تدل على حرمة حلق اللحية ) .

    29 .
    وقد أفتى كثيرٌ من العلماءالمعاصرين بحرمة حلق اللحية منهم : ( محمد سلطان المعصومي ، أحمد عبد الرحمن البناالساعاتي ، أبو بكر الجزائري ، عبد الرحمن بن قاسم وغيرهم كثيرون )


  2. 14-Jan-2010 11:37 PM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين


  3. 15-Jan-2010 03:37 AM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين

    يسلمووو على الموضوع وتقبلي مروري^_^

  4. 15-Jan-2010 05:43 AM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين

    جزاك الله خير

  5. 15-Jan-2010 06:59 AM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين

    جزاك الله خير

  6. 15-Jan-2010 05:31 PM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين

    يعطيك العافية
    كل الشكروالتقدير لك....


  7. 16-Jan-2010 11:35 AM

    رد: حكم تربية اللحية عند المسلمين

    بارك الله فيك
    وجزاك الله خيرا
    ننتظر جديدك
    ودى


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •