صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 10

الموضوع: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

ارتفاع الكولسترول High Cholesterol ما هو الكولسترول؟ الكولسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل طبيعي. ويوجد الكولسترول في جميع أغشية خلايا

  1. 23-Jun-2010 01:31 AM

    Flash ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

     

     

     

     

    ارتفاع الكولسترول High Cholesterol



    ما هو الكولسترول؟


    الكولسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل طبيعي. ويوجد الكولسترول في جميع أغشية خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدماغ والأعصاب والعضلات والجلد والكبد والقلب.


    يستخدم الجسم الكولسترول لإنتاج العديد من الهرمونات، والفيتامين د، والحموض الصفراوية Bile Acids التي تساعد في هضم الدهون. ويأتي كولسترول الدم من مصدرين: الغذاء الذي يتناوله الشخص، والكبد. ولكن يمكن للكبد

    في الواقع أن يصنع ما يكفي لجميع احتياجات الجسم الذي لا يستخدم إلا القليل من كولسترول الدم.


    ما هو ارتفاع الكولسترول؟


    يأخذ الجسم احتياجاته من الكولسترول كما قلنا عن طريق الدم. ولكن إذا ارتفعت مستويات أنواع معينة من الكولسترول في الدم بشكل كبير، فإن هذه المادة تتراكم على جدران الشرايين، كما يتراكم الصدأ داخل الأنابيب المعدنية،وهو ما يدعى تصلب الشرايين Atherosclerosis، مما ينقص تدفق الدم في هذه الشرايين نحو القلب. والمعروف أنه إذا نقصت مستويات الدم والأكسجين الواصلة إلى القلب أكثر من حد مقبول، فإنها ستسبب ألماً شديداً في الصدر.

    وفي أسوأ الحالات، يمكن أن تتشكل كتلة صفيحية مثقلة بالكولسترول في الشريان مما يعيق حركة الدم وقد يمنع تدفق الدم كلياً إلى القلب، مما يسبب نوبة قلبية Heart Attack. أما إذا حصل هذا الإيقاف لتدفق الدم في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ تسبب في حصول سكتة دماغية Stroke .

    يمكن لتراكم الكولسترول أن يؤدي أيضاً إلى اضطراب في نبضات القلب، وهو ما يزيد خطر تشكل خثرات الدم Blood Clots، كما أنه يسبب ضعفاً في الانتصاب عند الذكور مما يقوض الحياة الزوجية في بعض الأحيان.


    الكولسترول السيء والكولسترول الجيد:


    ليست جميع أنواع الكولسترول سيئة ، فهناك السيء منها وهناك الجيد. يدعى شكل الكولسترول المشكل للخثرات في الشرايين (الكولسترول السيء (Bad Cholesterol بالليبوبروتين منخفض الكثافة (ل م ك) Low- Density Lipoprotein (LDL) .

    يكون شكل آخر للكولسترول بالمقابل من النوع الجيد (Good Cholesterol) ويدعى الليبوبروتين عالي الكثافة (ل ع ك) High- Density Lipoprotein (HDL) ويكون مفيداً للجسم، بمساعدته على انتزاع الليبوبروتين منخفض الكثافة من الدم وتالياً من الجسم. والوضع المثالي للجسم هو أن يتم المحافظة على مستويات ل م ك (الكولسترول السيء) منخفضة ومستويات ل ع ك (الكولسترول الجيد) عالية.

    وتعطي اختبارات الكولسترول في الدم عادة نسبة كل من الشكلين إلى الآخر.

    والنسب المفضلة من ل م ك في الدم هي ما يقل عن 100 ملغ/ديسي لتر (دل)، بينما النسبة المثلى من ل ع ك هي 60 ملغ/دل أو أعلى من ذلك.


    لماذا يجب على الرجل الاهتمام بارتفاع الكولسترول في دمه ؟


    يعرض ارتفاع الكولسترول HypercholesteremiaHigh Cholesterol or الرجل لأخطار النوبات القلبية Heart Attacks والسكتات الدماغية Strokes والمرض الشرياني المحيطي Peripheral Artery Disease (PAD) وعدد من الأخطار الصحية الأخرى. ويبدأ خطر ارتفاع الكولسترول عند كثير من الرجال في العشرينات من العمر ويزداد مع تقدم العمر.


    يميل ارتفاع الكولسترول إلى الحصول في نفس العائلة ، مما يدل بوضوح على أن المورثات تلعب دوراً في هذا المرض.

    لكن هناك تشكيلة من عوامل الأنماط الحياتية تؤثر أيضاً على مستويات الكولسترول، ومن ذلك العادات الغذائية Diet ، ودرجة النشاط الجسماني، ووزن الجسم.

    وعلى هذا يمكن حصر الأسباب الرئيسة لارتفاع الكولسترول فيما يلي:

    ..تناول الوجبات الغنية بالدهون


    ..البدانة


    ..الحياة الخالية من النشاط الجسماني


    ..التدخين


    ..الإفراط في تناول المشروبات الكحولية


    ..العامل الوراثي


    إن الطريقة الوحيدة لمعرفة كم يبلغ ارتفاع الكولسترول لديك هي في إجراء اختبار بسيط للدم.

    ويفترض في كل شخص بلغ العشرين من العمر أن يجري اختبار الكولسترول مرة واحدة في العام.

    وإذا كان الرقم مرتفعاً ، فإن الطبيب سيطلب منك إجراء الاختبار بتواتر أكبر.



  2. 23-Jun-2010 01:35 AM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

    العوامل التي تزيد خطر ارتفاع الكولسترول في الدم:


    ارتفاع نسبة الدهون المشبعة Saturated Fats في الغذاء: ترفع هذه الدهون التي توجد في اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم نسبة الكولسترول ل م ك. وترفع لحوم الأعضاء والبيض مستوى الكولسترول في الدم.


    تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون ترانس (المفروقة) Trans Fats: ترفع هذه الدهون الصنعية التي توجد في الزيوت المهدرجة جزئياً Partially Hydrogenated Oils نسبة الكولسترول السيء ل م ك وتنقص نسبة الكولسترول الجيد ل ع ك، أي تؤثر بالاتجاهين السيئين في نفس الوقت.


    ارتفاع الوزن Overweight أو البدانة Obesity: يودي ازدياد وزن الجسم إلى رفع نسبة الكولسترول ل م ك وإنقاص نسبة الكولسترول ل ع ك، أي أنه يؤثر بالاتجاهين السيئين في نفس الوقت أيضاً.


    عدم ممارسة التمارين بشكل كاف: تدل الدراسات أن ممارسة التمارين بشكل كاف يمكن أن تزيد نسبة الكولسترول الجيد ل ع ك، في حين أن قلة إجراء التمارين يمكن أن تقود إلى ارتفاع الوزن.


    اختبارات الكولسترول في الدم:


    يمكن للطبيب أن يطلب أحد نوعي اختبارات الكولسترول التاليين:


    اختبار مستوى الكولسترول (الكلي) Total Cholesterol: وهو اختبار يقيس مستوى الكولسترول بجميع أنواعه في الدم. وهو يطلب عندما لا يكون ارتفاع الكولسترول متوقعاً عند المريض.


    تحليل الليبوبروتين :Lipoprotein Analysis وهو ما يطلبه الأطباء عادة، خصوصاً إذا كان يعرف ارتفاع الكولسترول عنده. وهو يشمل تحديد:


    ..مستوى الكولسترول الكلي


    ..مستوى الكولسترول السيء ل م ك (LDL)


    ..مستوى الكولسترول الجيد ل ع ك (HDL)


    ..ثلاثي الغليسريدات Triglycerides


    ..نسبة الكولسترول ل م ك / نسبة الكولسترول ل ع ك


    طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول:


    ..خفض كمية الدهون المشبعة والكولسترول في الغذاء: يتم ذلك أولاً بتجنب اللحوم والدواجن قدر الإمكان، أي بتناول كميات أقل منهما، أو بتناولهما مرات أقل . ويتم ذلك أيضاً باختيار منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم.


    ..زيادة محتوى الألياف المنحلة في الغذاء: توجد الألياف المنحلة في عدد من الأطعمة بنسب عالية، تساعدها على سحب كولسترول الليبوبروتين منخفض الكثافة خارج الجسم. ومن تلك الأغذية الشوفان واللوبياء والتفاح.


    ..تخفيف زيادة الوزن أو البدانة: يمكن للقليل من إنقاص الوزن أن يساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم. وبشكل عام لا يوجد صيغ سحرية لمقدار نقص الوزن اللازم، ولكن إنقاص الوزن بحدود معينة والانقطاع عن بعض الأغذية التي لا يصعب تركها مثل المشروبات حلوة الطعم أو السكرية تمثل بداية طيبة لذلك. ويحصل الإنسان العادي بشكل متوسط في الوقت الحاضر على الكثير من السعرات أو الحريرات Caloriesمن هذه المشروبات، وتحوله إلى المشروبات الخاصة بالحمية أو الماء هو حل غير مؤلم لكنه كبير التأثير.


    ..إجراء التمارين بشكل منتظم: إن رياضة بسيطة كالمشي نصف ساعة معظم الأيام أو المشي السريع 20 دقيقة يرفع نسبة الليبوبروتين عالي الكثافة ل ع ك (HDL) وقد يخفض أيضاً نسبة الليبوبروتين منخفض الكثافة ل م ك (LDL)، وهذه ثنائية منقذة للحياة في حالة الخطر. وتعتبر التمارين ذات أهمية خاصة عند وجود نسب ل م ك وثلاثي غليسريدات مرتفعة، مع زيادة من دهون البطن عند الإنسان.


    ما هي طرق علاج ارتفاع الكولسترول؟


    ..إتباع قواعد الحياة الصحية: إن أول علاج يجب إتباعه لعلاج ارتفاع الكولسترول هو بدون شك إتباع قواعد الحياة الصحية والتخلي عن العادات الغذائية السيئة. وفي كثير من الحالات يكون هذا كافياً لإعادة مستويات الكولسترول إلى القيم الطبيعية، خاصة إذا كانت زيادة هذه المستويات عن المستوى الطبيعي غير كبيرة. يفترض بالطبع أن يؤدي إتباع قواعد الحياة الصحية من الالتزام بحمية غذائية مناسبة، وإجراء تمارين للجسم مثل ممارسة رياضات معينة أو المشي، والابتعاد عن التوتر والاكتئاب، والتوقف عن التدخين إلى خفض الوزن الزائد للجسم وخصوصاً دهون البطن التي تزيد مخاطر تراكم الكولسترول في شرايين الدم، ينعكس بشكل تناقص مستوى الكولسترول السيء ل م ك وازدياد مستوى الكولسترول الجيد ل ع ك.

    ..استخدام الأدوية الخافضة للكولسترول: إذا لم تكف ممارسة القواعد الصحية للوصول إلى الهدف المنشود، فإن هناك تشكيلة من الأدوية الخافضة لمستوى الكولسترول المتوفرة في الأسواق يمكنها القيام بهذا الدور. والاختيار الأول هو أدوية الستاتينات Statin Drugs، وهي أدوية كبيرة الفعالية وتنقص الليبوبروتين منخفض الكثافة. وقد أكدت بعض الدراسات الحديثة أن هذه الأدوية تنقص خطر أمراض القلب بخفض مستويات الكولسترول.
    وقد عرضت الأنواع المختلفة لأدوية الكولسترول في نهاية هذا المقال.
    إن معالجة ارتفاع الكولسترول وضبط مستوياته هي عملية مستمرة استمرار الحياة ذاتها. ويجب على المريض أن يراجع طبيبه بانتظام لمراقبة صحته والعوامل المؤثرة عليها، وأن يتبع تعليمات الطبيب حول الحمية الغذائية، والتمارين، وطريقة التداوي بالأدوية. ويمكن للطرفين – المريض والطبيب – معاً أن يستطيعا خفض مستويات الكولسترول إلى الحدود المقبولة.

  3. 23-Jun-2010 01:38 AM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول


    عناصر الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول:


    ..كمية الطعام في الوجبة الغذائية:

    يتناول معظم مرضى ارتفاع الكولسترول أو المهيئون لهذا الارتفاع وجبات كبيرة الحجم قد تبلغ ضعف أو أضعاف ما يلزم الجسم من الغذاء لتوفير صحة جيدة له. ويمكن أن يساهم ذلك في زيادة الوزن أو البدانة وفي رفع الكولسترول أيضاً.


    يتم تقدير كمية الطعام اللازمة للجسم بوحدات خاصة تدعى حصص الطعام Servings التي تؤخذ في الوجبة الغذائية. وتختلف هذه الحصص من نوع طعام إلى آخر، ويمكن استخدام اليد في تقديرها. فمثلاً تقدر حصة اللحم أو السمك في الوجبة بقطعة تغطي راحة الكف، بينما تقدر حصة فواكه طازجة بحجم قبضة اليد تقريباً، وتقدر حصة الخضار المطبوخة أو الرز أو المعجنات بملء اليد (في وضع الفنجان أو الوضع الذي تملأ فيه بمادة ما).


    نوع الغذاء أو عناصر الوجبة الغذائية:


    ينبغي أن تشمل الوجبة الغذائية

    الخضار والفواكه بشكل خاص، وبما يعادل 5 – 9 حصص غذائية في اليوم، للمساعدة على خفض الكولسترول السيء ل م ك. ويعتقد أن مضادات الأكسدة Antioxidants في هذه الأغذية هي مصدر فائدتها. وربما يكون لها دور آخر هو أنه عندما نأكل خضار وفواكه أكثر نتناول دهون أقل. وفي كل الأحوال، سيساعد ذلك على خفض ضغط الدم والمحافظة على وزن صحي للجسم.


    يمكن للأطعمة الغنية بالستيرولات النباتية ) Plant Sterolsعلماً أن الكولسترول هو من عائلة الستيرولات لكنه لا يوجد إلا في الإنسان والحيوان) مثل الفطائر المدهونة بالمرغرين أو السمن الصناعي، إضافة إلى الألبان وبعض الأغذية الأخرى أن تساعد في خفض الكولسترول السيء في الدم.


    إن حمية غذائية مناسبة لصحة القلب بشكل عام وضبط الكولسترول بشكل خاص ينبغي أن تتضمن وجبتي سمك من السلمون أو التونا أو السردين أو ما يشابهها أسبوعياً. يعود ذلك لانخفاض نسبة الدهون المشبعة وارتفاع نسبة الحوض الدسمة أوميغا 3 Omega-3 Fatty Acids في هذه الأسماك، وهو ما يمكن أن يساهم في خفض مستويات ثلاثي الغليسريدات والكولسترول ومعدل تراكم صفائح الأخير في الشرايين. ولكن من الضروري عدم إسقاط شرائح لحم السمك عميقاً في المقلاة لفترة طويلة فإن هذا سيقضي على منافعها الصحية.


    يمكن لملء زبدية من الشوفان أو الحبوب الكاملة الأخرى، مثل حبوب الرز والقمح والذرة والشعير الكاملة، أن يؤمن لك الفائدة الصحية على امتداد اليوم. فالألياف المنحلة والهيدركربونات المعقدة في الحبوب الكاملة تشعرك بالامتلاء أكثر ولمدة أطول، ولهذا سيقل لديك الدافع لتناول زيادة من الطعام في الوجبة الغذائية. كما أنها تساعد على إنقاص الكولسترول السيء ل م ك، إضافة إلى أنها عنصر مهم في إستراتيجية إنقاص الوزن.


    إن كمية من الجوز اللذيذ الطعم ستساعدك على خفض مستويات الكولسترول. فالجوز وأشباهه غنية بالدهون وحيدة عدم الإشباع Monounsaturated Fat مثل حمض الزيت Oleic Acid التي تنقص الكولسترول السيء في حين تحافظ على الكولسترول الجيد كما هو.

    وقد بينت دراسات عديدة أن الإنسان الذي يأكل حوالي 10 غرامات جوز يومياً يكون تعرضه لأمراض القلب أقل ممن لا يتناول الجوز. ننبه إلى أن الجوز غني بالمواد الدسمة والحريرات، لذلك تأكد من عدم أكل زيادة منه أو من عدم كونه مخلوط مع السكر أو الشوكولا.


    ابتعد عن الدهون المشبعة مثل تلك التي توجد في الزبدة وزيت النخيل، والدهون ترانس أو المفروقة التي توجد في الدهون المهدرجة جزئياً وزيوت القلي المستخدمة، لأنها ترفع مستوى الكولسترول السيء ل م ك.
    <!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->كل بقوليات أكثر مثل اللوبياء والبازلاء والفول كما هي وتجنب النشويات البسيطة مثل البطاطا والحبوب المقشورة كالرز والقمح لتقليل أخطار ارتفاع الكولسترول والسكر في الدم.


    أدوية ارتفاع الكولسترول:


    تشمل الأدوية التي تستخدم لخفض مستويات الكولسترول في الدم الأنواع التالية:


    الستاتينات Statins: مثل الأتورفاستاتين Atorvastatin، واللوفاستاتين Lovastatin، والبرافاستاتين Pravastatin، والسيمفاستاتين Simvastatin، والروزوفاستاتين Rosuvastatin. وهي تعمل على تثبيط الأنزيمHMG-CoA Reductase الذي يضبط سرعة إنتاج الكولسترول في الجسم، مما يقلل مستواه في الدم بنسبة 20 – 60 %، ويزيد قدرة الكبد على انتزاع الكولسترول السيء ل م ك منه، ويزيد نسبة الكولسترول الجيد بشكل بسيط، وينقص كلاً من الكولسترول الكلي وثلاثي الغليسريدات.


    وتعتبر الستاتينات من أهم أدوية الكولسترول، وتؤخذ مساءً بشكل أقراص أو كبسولات، ويظهر مفعولها خلال 4 – 6 أسابيع، لكنها تمنع في حالات عديدة مثل التحسس منها، والحمل، والإرضاع، ومرض الكبد، والاعتلال العضلي، والفشل الكلوي بسبب انحلال الربيدات. كما أنها تتداخل دوائياً مع العديد من الأدوية الأخرى، مما يحتم الاستعانة بطبيب مختص عند استعمالها.


    مانعات إفراز الحموض الصفراوية Bile Acid Sequestrants: مثل الكولستيرامين Cholestyramine، والكوليستيبول Colestipol، والكوليسفيلام Colesevelam.


    مثبطات امتصاص الكولسترول Cholesterol Absorption Inhibitors: مثل الإيزيتيمايب Ezetimibe الذي بدأ تداوله في أواخر عام 2002، ويستعمل لوحده أو مع أحد الستاتينات مما يزيد قدرته على إنقاص الكولسترول مرتين أو 3 مرات.


    مشتقات حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid: مثل النياسين Niacin.


    الفبرات Fibrates: مثل الغيمفيبروزيل Gemfibrozil، والفينوفبرات Fenofibrate.

    وهي تنقص مستوى ثلاثي الغليسريدات وترفع نسبة الكولسترول الجيد ل ع ك.
    ومن أهم أدوية علاج ارتفاع الكولسترول التي يلجأ إليها: الإيزيتيمايب Ezetimibe مع السيمفاستاتين Simvastatin، والأتورفاستاتين Atorvastatin، و الإيزيتيمايب لوحده.

  4. 06-Jul-2010 03:24 AM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

    ..،

    يعطيكـــ،، العافيه على المـــــــــــ،وضوع

    في قمــ،ة الروعــــ،ة

    يسلموووووووووو ،،


    وتسلم اناملكــ،، يــآإأرب




  5. 07-Jul-2010 02:25 AM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

    يعطيكـ العافـــيه

  6. 25-May-2012 04:44 PM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

    اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

  7. 25-May-2012 05:09 PM

    رد: ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول

    شكرا لمرورك


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
ما هو الكولسترول؟+طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول+الحمية الغذائية لمرضى ارتفاع الكولسترول
5 5
ارتفاع الكولسترول High Cholesterol ما هو الكولسترول؟ الكولسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل طبيعي. ويوجد الكولسترول في جميع أغشية خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدماغ والأعصاب والعضلات والجلد والكبد والقلب.