1. #1

    14 قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء



    عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشدين
    الخلفاء الراشدون خمسة: أبو بكر، و عمر، و عثمان، و علي، و الحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين و سادسهم هو هذا الخليفة الفذ الذي أنار الدنيا بعدله بعدما أظلمت بالجور .
    إنه عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم و أمه هي أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب ، ولد في حلوان بمصر و والده أمير عليها، و قد شبّ منذ صغره على الدين و التقوى فحفظ القرآن في سنّ صغيرة، ثم أرسله والده إلى المدينة المنورة لينهل من علمائها، فكان يحضر مجالسهم ينصت إليهم و يأخذ عنهم حتى صار فصيح اللسان بالغ البيان، و قد تميّز بحدة ذكائه و نبوغه .
    و ذات يوم، و بينما الغلام عمر يلاعب فرسا كانت لهم إذ هبّت الفرس في وجهه فأدمت جبهته و أحدثت بها شجّة بقي أثرها حتى كبره، لكنها كانت الشجة التي أسعدت والده، فقد تذكر ما رآه يوما ما سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المنام، إذ يروى أن سيدنا عمر قام من نومه و هو يقول: من هو هذا الأشج الذي يأتي من بعدي يملأ الأرض عدلا بعدما ملئت ظلما و جورا، و لذلك كانت شجة عمر مصدر خير و سعادة على أبويه.
    إلا أن والده لم يلبث أن مات و عمر شابا يافعا في المدينة، فبعث إليه عمه عبد الملك بن مروان ليلحق بهم في دمشق، فلما عاد عمر زوّجه عمه من ابنته فاطمة.
    و كان عمر بن عبد العزيز مشهورا بأناقته و لبسه لأفخم الثياب قبل أن يولّى الخلافة، فلما تولاها لم يعد يملك سوى ثوبا واحدا مرقعا، لقد نال الخلافة و لم يتق إليها، و بكى بشدة حتى انتحب حين علم أن ابن عمه سليمان عهد إليه بخلافة المسلمين من بعده، و في أول يوم له في الخلافة بدأت تتفتق ملامح الورع و التقوى في هذا الرجل، فقد خيّر مواليه بين المكوث معه على عشرة دنانير أو التخلي عن خدمته ، ثم ذهب إلى زوجته فاطمة و خيرها بين أن تدع حليها و جواهرها في بيت مال المسلمين (و قد كانت تملك ما لا يعد ولا يحصى من الحلي) أو أن يطلقها، فأبت أن تتركه و تخلت عن كل ما تملك لقاء البقاء مع هذا الرجل الصالح.
    و في يوم خلافته أيضا حدث أمر غريب لم يحدث من قبل قط، لقد رعت الشاة إلى جانب الذئب دون أن يؤذيها، فعلم الرعاة أن رجلا صالحا تولى أمر هذه الأمة.
    و يروي غلامه فيقول: دخلت يوما إلى بيت عمر بن عبد العزيز فقدمت لي مولاتي فاطمة عدسا، فقلت بازدراء: كلّ يوم نأكل العدس؟ فأجابتني: هذا طعام أمير المؤمنين.

    و من شدة ورعه، كان عمر بن عبد العزيز لا يحكم على أحد متعجلا مخافة أن يظلمه، بل يتروى ثلاثة أيام قبل أن يصدر الحكم على رعيته.
    لم يحكم هذا الرجل الفذ طويلا، فقد كانت مدة خلافته على الأرجح عامين و خمسة أشهر، عرف الناس خلالها عدلا لم يعهدوه قط، كيف لا و قد كان بيت مال المسلمين يفيض بالخير و البركة و يكفي حاجيات الرعية و يزيد، إلى أن حانت المنية، و يطلب سيدنا عمر من زوجته فاطمة و غلامه أن يخرجا من الغرفة ، فيقفان عند الباب فإذا بهما يسمعانه يقول: مرحبا بهذه الوجوه، ليست بوجوه إنس و لا جان، ثم تلا الآية الكريمة:"تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ" لتفيض روحه إلى بارئها.و في تلك الليلة أغار الذئب على الشاة فعلمت الرعاة أن الرجل الصالح قد مات.


    رحمه الله تعالى رحمة واسعة و آتانا ورعه و عدله و حاكما يحكم مثله.


    قصص الخلفاء الراشيد , قصص قصيره عن الخلفاء الراشدين , قصة عن حياة عمر بن عبدالعزيز, قصه قصيرة عن الخليفة عمر بن عبدالعزيز , اجمل قصص الخلفاء الراشدين , مواقف الخلفاء الراشدين , قصص الخلفاء الراشدين ومواقفهم مع الرسول , اروع قصص الخلفاء الراشدين , قصه الخليفه السادس , قصه عمر بن عبد العزيز , قصص الخلفاء الراشدين للاطفال , اجمل قصص الخلفاء للاطفال , قصص صغيرة للاطفال عن الخلفاء
    قصة اطفال رائعة بعنوان (كوكب الانهار العشرة) للكاتب الموهوب احمد عبدربه

    السلام عليكم تحية طيبة للجميع اقدم لكم قصة جميلة وهادفة للاطفال بعنوان (كوكب الانهار العشر) للكاتب الشاب احمد عبدربه وهى من اجمل ما قرأت فى مجال قصص الاطفال اتمنى ان تنال اعجابكم كوكب الانهار العشر ذات يوم كانت نيرة وهى فتاة فى الثانية عشر من عمرها جالسة فى غرفتها تذاكر واذا بها تسمع حوار يدور بين امها وابيها فقد كان يقول لها: لا تتعبى اعصابى وصوتى بالحديث فى ذلك الموضوع فقد انتهينا منه منذ فترة إقرأ المزيد

    قصة تضحية مصعب بن عمير

    سيدنا مصعب عاش في سبيل الله.. ومات أيضا في سبيل الله.. عاش حاملا لراية الإسلام.. ومات مدافعا عنها رضي الله عنه وأرضاه.. كان سيدنا مصعب حامل راية المسلمين في غزوة أحد.. وبعد لما انكشف المسلمون زي ما كلنا عارفين القصة بعد مخالفة الرماة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.. مالت الكفة للمشركين.. وكان ابتلاء شديد للمسلمين.. وممكن نفرد لغزوة أحد وقفات أخرى نعيش مع ابتلاءاتها وبطولات الصحابة فيها.. إقرأ المزيد

    كرتون إسلامي ـ محمد الدرة ـ رائع ومُعبر ( طريق الحرية )

    كرتون إسلامي ـ محمد الدرة - رائع ومُعبر- ( طريق الحرية ) https://www.youtube.com/watch?v=nrwOsQR0-Fk إقرأ المزيد




  2. #2

    رد: قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء

    شكرا على المشاركة المفيدة والمميزة
    ننتظر المزيد من الابداع

  3. #3

    رد: قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء

    موضوع رائع

    تسلم الايادى

    ننتظر الجديد من الابداع

  4. #4

    رد: قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء

    جزاك الله كل خير
    وجعله في ميزان حسناتك
    ونفعنا جميعا بما طرحت

  5. #5

    رد: قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء


  6. #6

    رد: قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز سادس الخلفاء الراشيدن , قصص الخلفاء الراشيدين , قصص الخلفاء



    مأأ شاء الله كل يوم بنشوف ابدأأعك ...
    يعطيك العافية ...

    جزاك الله خيراً على الطرح ...


المواضيع المتشابهه

  1. القضاء في عهد الخلفاء الراشدين
    بواسطة slaf elaf في المنتدى قصص الصحابة و الصحابيات و الصالحين والتاريخ الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-Feb-2016, 07:43 PM
  2. كتاب الخلاصة فى حياة الخلفاء الراشدين
    بواسطة kamitshoo في المنتدى تحميل كتب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-Jan-2016, 07:17 PM
  3. أتعبت الخلفاء بعدك يا عمر‏
    بواسطة هنودة الدلوعه في المنتدى قسم السيرة النبوية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 03-Jul-2015, 10:09 AM
  4. سلسلة قصص الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم
    بواسطة ! المبدع ! في المنتدى قصص الصحابة و الصحابيات و الصالحين والتاريخ الاسلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-Jan-2013, 11:05 AM
  5. نشيد الخلفاء الراشدين mp3
    بواسطة اميرة العيونة في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-Dec-2010, 02:50 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
// -->