صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة
  1. #1

    أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه



    ________________________________________
    العمل نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان فهى عبادة يمارسها الإنسان كل يوم من أجل مصدر الزرق وتحصيل القوت، فالإنسان يناضل ويكافح من أجل هذه المعيشة متحملاً أعباء الحياة فهناك أدلة كثيرة من القرآن والسنة تحدثت عن مضمون العمل يقول الله تعالى : (قال لو شئت لأتخذت عليه أجراً ) .

    ومما نراه ما يحدث اليوم أن بعض أرباب العمل يبخسون شيئاً من أجور العاملين الذين يعملون تحت أيديهم فهم يمنون عليهم بالأجر دون أى مبالاة .
    فيجب على أرباب العمل أن يعطوا العامل أجره بعد عمله لأنه لا عمل بدون أجر فالأجر هو حق للعامل دون أن يمن عليه رب العمل .
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ). وفي الحديث القدسي فيما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب القدرة : قال جل جلاله : ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة . رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً ثم أكل ثمنه ورجل إستأجر أجيراً فإستوفى ولم يعطه أجره ). فهذان الحديثان يؤكدان العناية التامة بالعاملين وإعطائهم أجورهم .
    وعليه كذلك أن يرفق بعامله فلا يؤذيه ولا يحمله مالا يطيق لأن العامل له طاقة محددة لا يتعداها ,,يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولا تكلفوهم مالا يطيقون ) ويقول أيضاً: ( فإذا كلفتموهم فأعينوهم )
    فالإسلام قد ضمن للعاملين حقوقهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم فلا يجوز لرب العمل أن يؤذيه بل يجب أن يعطيه حقه في الأجر والراحة وأداء العبادات ، وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : ( أن النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام نهى عن إستئجار الأجير حتى يتبين له أجره ). ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ظلم الأجير أجره من الكبائر ).
    إذن لا يجوز مماطلة العاملين في حقوقهم لأن ذلك يسبب الهلاك للعامل ولأسرته مما يعطل لهم أساليب المعيشة من مأكل ومشرب وملبس وكذلك يؤدي إلى تقاعس العامل عن عمله وعدم إتقانه لذلك العمل الموكل إليه لأنه لا يستوفي أجره بعد عمله .

    فالمطلوب من كل رب عمل أن يعدل بين عماله الذين يعملون تحت يديه فالعاملون هم رعية وأمانة عند رب العمل وهو مسؤول عنهم .


    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ) ويجب عليه كذلك أن يعطيهم حقوقهم لأن الدنيا ليست بدار قرار والأخرة خير وأبقى فمن لم يستطع أن يعطي الناس حقوقهم فلا يستعبدهم وهم أحرار ولا يهين كرامتهم وهم أعزاء ولا يجلب لهم الذل والمحن فليعلم كل إنسان أنه مسئول عن كل كبيرة وصغيرة يوم القيامة.
    هذا وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    45 فائدة من كتاب " تكرار الفاتحة : القوة الكامنة " د. إبراهيم الدويّش

    ١. سورة الفاتحة : اشتملت على التعريف بالمعبود بثلاثة أسماء مرجع الأسماء الحسنى والصفات العليا ومدارها عليها (الله، الرب، الرحمن ) ابن القيم ٢. في الفاتحة وسيلتان عظيمتان لا يكاد يرد معهما الدعاء: توسل بالحمد والثناء على الله توسل لله بعبوديته ٣. بسم الله: استعانتك بحول الله وقوته في إنجاز أي عمل ، متبرئا من حولك وقوتك فتذكر هذا المعنى فهو وقود ودافع لكل خطوة في حياتك ٤. بسم الله حتى تجد أثر الفاتحة من بدايتها وبدقائق حياتك عظِّم ربك وأنت تقول ( بسم الله) ليصغر كل شيء في دنياك ٥. بسم الله نحفظ... إقرأ المزيد

    فلسطين أرض المعركة

    جُهّز الجيش المصري المسلم، وأعد إعدادًا عظيمًا، وجاء وقت إعداد الخطة، ووضع الخريطة لتحرك الجيش. واجتمع قطز مع المجلس العسكري لبحث أفضل طريقة لحرب التتار، وليبحثوا توفير أفضل ظروف لتحقيق الانتصار. وقام قطز بإلقاء بيانه الذي يوضح فيه رأيه في الخطة العسكرية.. وبمجرد أن ألقى برأيه، قام المجلس ولم يقعد! لقد أحدث رأي قطز دويًا هائلًا في المجلس العسكري! حتمية الجهاد.. في فلسطين: لقد أراد قطز أن يخرج بجيشه لمقابلة جيش التتار.... في فلسطين! قرر ألا ينتظر في مصر حتى يأتي التتار إليه، بل يذهب... إقرأ المزيد

    قطز وإنهاء الأزمة الاقتصادية

    بعد قتل رُسل هولاكو، وبعد قرار الجهاد الصعب.. بدأ قطز في التجهيز السريع للجيش، فقد اقتربت جدًّا لحظة المواجهة. لكن واجهت قطز مشكلة أخرى ضخمة لا تقل عن المشكلات التي قابلها قبل ذلك.. ولاحِظوا أن قطز قد تولّى عرش مصر في الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة 657 هجرية، وجاءته رسالة هولاكو قبل أن يغادر هولاكو أرض الشام عائدًا إلى منغوليا بعد وفاة زعيم التتار منكوخان، وهولاكو غادر الشام بعد سقوط حلب بقليل، وقبل فتح دمشق، وحلب سقطت في صفر (658هـ=1260م)، ودمشق سقطت في ربيع الأول سنة 658 هجرية.. أي بعد... إقرأ المزيد




  2. #2

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه



    جزاك الله خيراا



  3. #3

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه

    شكرا اختي الفاضلة ومشرفتنا الغالية نسمة ربيع على مرورك وتواجدك العطر.
    دمتي بود.

  4. #4

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه


    جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
    تسلم الأيادي وبارك الله فيك

    ♥♥

  5. #5

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه

    شكرا اختي الفاضلة وادارة عامة - بتي -على مرورك وتواجدك العطر.
    دمتي بود.

  6. #6

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه

    الله يعطيك العافية

  7. #7

    رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه

    سلمت يداك وجزاك الله خيرا
    ودامت اطروحاتك الرائعة

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هذا الذكر لا يعلم أجره إلا الله
    بواسطة عاشق الفردوس الأعلى في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-Dec-2014, 02:04 PM
  2. هذا الذكر لا يعلم أجره إلا الله
    بواسطة aamifi في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-Jul-2013, 09:10 PM
  3. مستشفى عرقه المهجور بالرياض (قسم بالله يشيب الراس)
    بواسطة ! وتـر حـسـاس ! في المنتدى اخبار ساخنة - احداث مثيرة - أخبار يومية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-Feb-2010, 11:26 PM
  4. عمل لاينقطع أجره حتى بعد موتك لايكلفك سوى5 دقائق
    بواسطة سيف مختار في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-Dec-2008, 12:39 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
// -->