الجمعة أفضل أيام الأسبوع
عن أبي هريرة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
خير يوم طلعت علية الشمس يوم الجمعة. ففية خلق اّدم ، وفية أدخل الجنة، وفية أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة. (متفق علية )

هداية الله يوم للجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
نحن الاّخرون ونحن السابقون يوم القيامة ، بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهم. ثم هذا اليوم كتبة الله علينا. هدانا الله له، فالناس لنا فية تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد. (متفق عليه)


يوم الجمعة عيد أسبوعي

عن طارق بن شهاب رضي الله عنه قال :
جاء رجل من اليهود إلى عمر رضي الله عنة فقال يا أمير المؤمنين ! اّية في كتابكم تقرءونها. لو علينا نزلت معشر اليهود لأتخذتا ذلك اليوم عيداً. قال: وأي اّية؟ قال
((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً)) سورة المائدة
فقال عمر : إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكان الذي الذي نزلت فيه ، نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلمبعرفات يوم الجمعة . (رواه مسلم) وفي بعض الروايات : نزلت يوم عرفه ويوم الجمعة.

الأغتسال والتكبير يوم الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنة قال : أن رسول الله صلى الله علية وسلم: قال:
من أغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة،ثم راح ،فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة. ومن راح في الساعة الثالثة، فكأنماقرب كبشاً أقرن. ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الأمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر.
(متفق علية)



فضل الأنصات يوم الجمعة:عن أبي هريرة رضي الله عتة عت التبي صلى الله علية وسلم قال:
من أغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر لة ثم أنصت حتي يفرغ الأمام من خطبتة. ثم يصلي معة غفر لة ما بينة وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام.

ساعة الإجابة في يوم الجمعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : فية ساعة لا يوافقها عيد عبد مسلم وهو يصلي، يسأل شيئاً إلا أعطاه إياه


فضل الموت ليلة الجمعة أو يومها

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال: ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلتها إلا وقاة الله فتنة القبر.


عدم تخصيص الجمعة بعبادة

عن ابي هريرة رضي الله عنة عن النبي صلى الله علية وسلم قال:


لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي. ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم.

عدم إفراد الجمعة بالصيام

عن أبي هريرة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم:
لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله أو يصوم بعدة.

عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله علية وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال: أصمت أمس فقالت: لا . قال . تريدين أن تصومي غداً ؟ قالت لا. قال : فأفطري.

فضل المحافظة على الجمعة

عن أبي هريرة رضي الله عنة: أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال :
الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر.

عن أبي هريرة رضي الله عنة: أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال:
من أغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر لة ثم أنصت حتى يفرغ الأمام من خطبتة، ثم يصلي معة غفر لة ما بينة وبين الجمعة التي تليها، وفضل ثلاثة أيام