السادس الادبي , جدول مراجعة صف السادس الادبي , طلاب السادس الادبي العراق , جدول مراجعة قبل الامتحانات





بسم الله الرحمن الرحيم

الخطة الدراسية العامة لطلاب الصف السادس الأدبي ( اسأل الله ان تنال رضاكم وتحقق أمانيكم ) حيث أنها معتمدة على تجارب ومسائل نفسية وتربوية حديثة.

ملاحظات عامة:.
1. يبدأ الجدول من تاريخ ( 20 – 4 ) ويكون مقسم الى قسمين .
2. انت لك الحق باتخاذ أي تبديل تراه انت مناسب لك .
3. ان ساعات القراءة المحددة قسمت لأدنى حد وان بإمكانك الزيادة ولا يمكنك ان تنقص منها حيث يخل ذلك بجدول القراءة , إلا ان كنت معوض لها في الساعات الأخرى في اليوم نفسه.
4. ستلاحظ هناك تفصيل عام في مادة اللغة الانكليزية ولكن يمكنك الاعتماد على المدرسين المواد الأخرى للاستفادة من خبراتهم الدراسية.
5. لا يشمل الجدول المؤجلين لمادة او أكثر .
6. يجب ملاحظة أوقات الاستراحة الموجودة لكل ساعة خمس دقائق او بين ساعة وساعة عشر دقائق تستطيع من خلالها الاسترخاء واخذ قسط من الراحة.
7. الانتباه الى وجبات الطعام خلال فترة القراءة حيث يجب ان تكون منوعة ومحتوية على كميات من الفواكه والزبيب والسوائل والحلويات والعسل ( ان أمكن ), لما لها دور كبير على حفظ المعلومات والاستذكار والمذاكرة .
8. يجب ان تهيئ انت لنفسك جو خاص للقراءة , من المكان الهادئ للقراءة البعيد عن كل وسائل الإعلام ( عند القراءة والمذاكرة فقط ) من موبايل وتلفاز وراديو ومسجل والوسائل الأخرى المشتتة للذهن .
9. حاول ترك الجوانب العاطفية والمسائل الأخرى التي قد تعيق تقدمك الدراسي وتسبب الارتباك خلال هذه الفترة الصعبة والحاسمة لمستقبلك .
10. اعلم ان طريق النجاة الوحيد هو التمسك بالله وإقامة الصلوات الخمسة وقراءة القران والدعاء.
11. لا تترك الرياضة والنشاطات الأخرى وحدد لها أوقات في الصباح والمساء.
12. يفضل ان تبدأ القراءة بأوقات مبكرة جدا من الصباح , أي بعد أذان الفجر وبعد الصلاة لما لهذا الوقت من أهمية في التركيز والحفظ , ومحاولة النوم المبكر والقراءة المحدودة في الليل ( وجعلنا الليل سكنا والنهار معاشا ) .
13. لا تحاول الضغط على نفسك وأنت في حالات تعب وإرهاق باستمرار القراءة وأنت متعب , لا اقصد بذلك بان تترك القراءة في كل أوقات الإرهاق , لكن فقط في ساعات القراءة الطويلة التي توقف استيعاب المواد المقروءة لاحقا.
14. تكون قراءة مادة اللغة الانكليزية بالشكل التالي :
الساعة الأولى مقسمة الى قسمين ( النصف الساعة الأولى ) يقرأ فيها قطع الكتاب وفي النصف الساعة الثاني من الساعة الأولى نقرأ صوتيين من الأصوات بكل تفاصيلهم والأسئلة الوزارية الخاصة بهم وقي الساعة الثانية وفي قسمها الاول نقرا احد المواضيع القواعد وما يخص الموضوع من أسئلة وزارية وفي القسم النصف الثاني من الساعة الثانية نحاول ان نقرا نصف قطعة إنشائية من القصة.
إما في اليوم التالي كذلك يكون القسم الاول وعند إنهاء كل قطعة نجمع الأسئلة الوزارية الخاصة بها لكي نحاول حلها ونتمكن من السيطرة على القطعة اما النصف الثاني من الساعة الأولى فيكون بمراجعة موضوع من مواضيع الإضافات والاطلاع على الأسئلة الوزارية الخاصة بها ولا ننسى مراجعة المادة المقروءة ليوم أمس , اما في الساعة الثانية من قسمها الاول فيكون قد اخترنا موضوعا ثاني من مواضيع القواعد ونراجع فيه الأسئلة الوزارية أيضا وفي النصف الثاني من الساعة الثانية نراجع مادة القصة المقروءة ونأخذ النصف الثاني من القطعة الإنشائية للقصة.
15- بقي ان نذكر بان أي مادة من المواد اذا تمت قراءتها قبل الفترة المخصصة لها فتكون المراجعة فيها فيمكن ان نراجع فيها بالاطلاع واختبار أنفسنا بالأسئلة الوزارية السابقة بالحل والمراجعة والاطلاع الموسع .

· الفترة الدراسية الأولى الممتدة من ( 20 – 4 ) الى ( 20 – 5 ) ( 30 يوم ) وفيها الترتيب الأتي :.




ساعات القراءة الصباحية
خمس ساعات ( كحد ادني )
مقسمة الى ساعتين للغة الانكليزية
وثلاث ساعات الجغرافية .
ساعات قراءة فترة العصر
وهي ثلاث ساعات للأدب (على ان تخصص يومين او ثلاثة أيام لمادة النقد مع هذه الفترة)
ساعات بعد العشاء
وهي ساعة ونصف لمادة الرياضيات







(( حيث يجب علينا إنهاء مادتي الأدب والرياضيات والجغرافية )) وان كانت هذه الفترة غير كافية حسب هذا التقسيم سيكون بذلك زيادة ساعات القراءة لأي من المواد المذكورة أعلاه وحسب ترتيبك .


· الفترة الدراسية الثانية الممتدة من ( 21 – 5 ) الى ( 15 – 6 ) ( 25 يوم ) وفيها الترتيب الأتي :.


ساعات القراءة الصباحية
خمس ساعات ( كحد ادني )
مقسمة الى ساعتين للغة الانكليزية
وثلاث ساعات التاريخ .
ساعات قراءة فترة العصر
وهي ثلاث ساعات الاقتصاد
ساعات بعد العشاء
وهي ساعة ونصف لمادة القواعد .

( حيث يجب إنهاء جميع المواد خلال الفترة أعلاه )
فيكون بذلك قد خصصنا ساعات القراءة للمواد بالشكل التالي:
·
مادة الجغرافية ( 3 ساعة في 30 يوم )
·
مادة اللغة الانكليزية ( 2 ساعة في 30 يوم / و2 ساعة في 25 يوم )
·
مادة التأريخ ( 3 ساعة في 30 يوم )
·
مادة الرياضيات ( ساعة ونصف الساعة في 30 يوم )
·
مادة الأدب ( 3 ساعة في 30 يوم )
·
مادة الاقتصاد ( 3 ساعة في 25 يوم )
·
مادة قواعد اللغة العربية ( ساعة ونصف الساعة في 25 يوم )
·
بقيت لدينا مادة التربية الإسلامية ( وهو الامتحان الاول ان شاء الله ) ومخصص له الفترة الزمنية من يوم ( 16) الى يوم الامتحان يوم ( 22 ) ومن الله التوفيق .

اسأل الله العلي القدير ان يوفقكم لمراضيه ويعطيكم العلم النافع وان يحقق رغباتكم وأمانيكم والنجاح والصحة