النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: معلومات عن بعض الطيور

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اليوم جيبت لكم بعض المعلومات عن بعض الطيور وببدأبالنسور تفضلوا

  1. 12-Apr-2011 03:14 PM

    05 معلومات عن بعض الطيور

     

     

     

     

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    اليوم جيبت لكم بعض المعلومات عن بعض الطيور وببدأبالنسور

    تفضلوا


    الـــــــــنــــــــــســــــــــر :





    يعتبر النسر من أكبر الطيور الجارحة , وهنالك اكثر من 60 نوعا من النسور في أوربا وأسيا وأفريقية , واثنين منهم يعيشان في الولايات المتحدة وأمريكا وهم النسر الاصلع والنسور الذهبية وتسعة في أمريكا الوسطى والجنوبية وثلاثة في استراليا , ويستطيع النسر فتح جناحيه حتى 280 سم وله جناحين طويلان وواسعان وملائمان للطيران الإنسيابي ولمسافات طويلة , ويتغذى النسر على جيف الحيوانات الميتة وجسمه متلائم لهذها الغرض , ومنقاره قوي جدا وحاد حيث يمكنه تمزيق الجيفة ورقبته طويلة , وبما ان النسر لايتغذى على الفرائس الحية , فهو لايحتاج إلى مخالب حاده حيث ان مخالبه قصيره بالمقارنة بطيور جارحة أخرى , و النسور الذهبية هي أكبر واشرس الطيور المفترسة ، ولاأحد يستطيع التعدي عليها , حيث له أقدام كبيرة مزودة بأظافر طويلة ومنحنية وعيون حادة البصر، ويتواجد النسر الذهبي في كل المناطق القطبية الشمالية ويتواجد أيضا في شمال إفريقيا والمكسيك جنوبـاً في المستنقعات والغابات الجبلية , وهذا النسر يمتاز عن بقية النسور أكلة الجيف بانه يستطيع مهاجمة بعض الطيور في السماء والتغذي عليها إن لم يتواجد الجيف إلا أن هناك من ينافسها على الغذاء وهو النسر الأصلع الذي سنأتي لشرحه في هيدي الموسوعة .

    الغذاء




    تجد النسور الجيفة بواسطة حاسة بصرها المتطورة عندها ، فالنسرأثناء طيرانه يمكنه مشاهدة جيفه في حقل مفتوح عن بعد عدة كيلومترات وعندما يرى النسر جيفة فإنه يغوص إليها بسرعة كبيرة بواسطة جناحيه الواسعتان ، وتأكل النسور الجيفة بأولوية الكبار قبل الصغار، وكثير من الأحيان تنشب معارك بينها فيما يتعلق بأولوية الأكل بين نسور من نفس السن ومتكافئين في القوة , وبعد الاكل لاتتمكن النسور من الطيران لأنها تحتاج الإنتظار بعض الوقت لهضم الغذاء حيث أنها تستغل هذه الفرصة بتنظيف نفسها من بقايا الطعام , ويعض النسو كالذهبي والاصلع تتغذى على الطيور الاخرى في السماء حيث أنها رشيقة في عمل ذلك .





    يتغذى النسر الذهبي والأصلع والابيض على الفرائس كاالأرانب والفئران ، والطيور ، السلاحف الصغيرة ، وصغار الغزال ، بما فيها الماشية والأغنام والماعز , وخلال أشهر الشتاء لاتجد النسور الذهبية طعاما كما في فصل الصيف من أحد الأصناف المذكورة حيث تتغذى أحيانا في هذه الحالة على البومة ، الصقور وجيف الحيوانات .

    في الماضي الإنسان كان فريسة للنسور
    في الماضي البعيد النسور كانت النسور وخاصة الذهبية والاصلع تتغذى أيضا على الاطفال من الناس لعدم توافر الغذاء لديها في بعض الاحيان .



    النسور متباينة




    النسور هي متباينة عن غيرها من الطيور الجارحة أساسا على كبر حجمها منهم وأكثر قوة وبناء , حتى أصغر النسور يتعتبر اقوى الطيور الجارحة شأن جميع الطيور الجارحة فإن النسور لها مناقير قوية لتمزق اللحم من ضحاياها ، ولها عضلات الساقين قوية .

    الأعشاش والتزاوج




    النسور تبني أعشاشها في الأشجار العالية ، أو على منطقة جبلية وعرة , و أنواع كثيرة تكمن اثنين من البيض ،العلاقة بين الزوجين لدى النسور تمتد طيلة الحياة تقريبا ، حيث يبدأ الزوجان بالمغازلة في بداية الشتاء ، عندما تقوم النسور بتمشيط بعضها البعض وتقوم أيضا بطيران استعراضي ، قبل التزاوج وأثناء هذا الطيران الانسيابي تتلامس جناحيهما , وعش النسور عبارة عن جمع من الفروع القليلة والحشايا ، تضع الأنثى بيضة واحدة فقط ، ويشترك الزوجان في حضنها , يفقس الفرخ بعد 55 يوماً من الحضن ، وبعد أكثر من مئة يوم من العناية الكاملة يترك الفرخ العش ويبدأ حياته المستقلة .
    النسور الذهبية يض عشـه في مكان عال جداً فوق الأشجار أو الجبال وتضع الأنثى عادة بيضتيـن ويتبادل تحت رعاية الأبوان حتى يفقس , وقد لوحظ أن الصغير الذي يفقس أولاً يقتل أخاه الذي يفقس بعده بدون أن تمنعه الأم , وهي بداية حضانة مباشرة بعد الأولى , وضع البيض ، وبعد 45 يوما تولد الشباب , وهي تكون بيضاء تماما وتطعمها وتربيها حتى تنضج .



    أنواع النسور المشهورة



    إن النسر الاصلع هو الوحيد الفريد في أمريكا الشمالية ويسمى بنسر البحار , وهو ليس أصلع الشعر لكن أتت كلمة أصلع تعني البيضاء , هذا النوع من العقبان ليس أصلع في حقيقة الأمر، إلا أنه يبدو كذلك لأن رأسه مغطى بريش أبيض ، وذيله أبيض صغير. , ولون العقاب الأصلع بني غامق تتخلله بقع فاتحة ويتواجد العقاب الأصلع فقط في أمريكا الشمالية , وهو الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية وهذا النوع من العقبان معرض للانقراض في جميع مناطق الولايات المتحدة باستثناءالنسر الأشهب موجود في معظم امريكا الشمالية من ألاسكا من ألاسكا وشمال كندا الى المكسيك. نحو نصف سكان العالم يعيشون 70000 النسر الأشهب في الاسكا , الجمع بين كولومبيا البريطانية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 20000 ، والساحل الشمالي الغربي لأمريكا الشمالية هو إلى حد بعيد أكبر معقل للالنسر الأشهب , وهي تزدهر هنا ويرجع ذلك جزئيا من سمك السلمون , مقتل أو موت الأسماك الغذاء مصدر هام للجميع النسر الأشهب .

    وهناك نوعان نوع فرعي من النسر الأشهب , النسر الأصلع ، يوجد في دول الخليج من ولاية تكساس وعبر لباخا كاليفورنيا وفلوريدا وكارولاينا الجنوبية ، جنوب خط العرض 40 درجة شمالا و النسر الأصلع المتواجد في الاسكا أمريكا الشمالية يوجد في شمال خط العرض 40 درجة شمالا عبر القارة بأسرها , وأكبر عدد من شمال النسر الأشهب في الشمال الغربي ، وخصوصا في الاسكا , شمال\" النسر الاصلع قليلا أكبر من الجنوب النسر الأصلع , وقد أظهرت الدراسات أن النسر الأشهب يطير الى الولايات الجنوبية ، والمكسيك ، والجنوبية فإن النسر الأشهب يطير شمالا إلى كندا .

    وانواع اخرى من النسور المعروفة العقاب الخطاف يعيش في جنوبي أمريكا ووسطها ويعتبر من أكثر العقبان في الغابات المدارية الكثيفة , وملك العقبان وعقاب السهوب والعقاب النساري والعقاب وتدي الذيل وعقاب ستيلر البحري ويعتبر هذا النوع من أكثر العقبان قوة ويتكاثر على طول شاطئ المحيط الهادئ في سيبريا، وفي كوريا و عقاب بونيللي وهنالك انواع غيرها من النسور .


    حتى عام 1995 ، والنسر الأصلع وكان ضمن قائمة الكائنات المهددة بالانقراض بموجب قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض في 43 من الدول ال 48 أقل ، وقائمة للخطر في ويسكونسن ومينيسوتا وميشيغن وواشنطن وأوريغون و فى يوليو من عام 1995 ، فإن الولايات المتحدة للأسماك والأحياء البرية تحديث مركز النسر الأشهب وفي يوم 28 يونيو 2007 تولى وزارة الداخلية الأمريكية النسر الأصلع قبالة قائمة الأنواع المعرضة للخطر , فإن النسر الأصلع ستظل محمية بموجب قانون معاهدة الطيور المهاجرة والأصلع والنسر الذهبي قانون حماية النسر الأصلع ويحظر قانون حماية تتخذ ، والنقل ، والبيع والمقايضة والتجارة والاستيراد والتصدير ، وحيازة النسور ، مما يجعله غير قانوني لأحد النسور لجمع والنسر أجزاء ، اوكار ، أو البيض بدون تصريح , الهنود قادرون على امتلاك هذه الشعارات التقليدية التي هي في ثقافتهم .



    الـــــبــــــــبــــــــغـــــــا ء



    الببغاوات تعتبر أحد الطيور الجميلة جداً والمحببة لدى الكثيرين لتربيتها واقتنائها .
    وكما يعرف الجميع هناك أنواع كثيرة جدا من طيور الببغاء منها النادر ومنها المتوفر .. ومنها المشهور بالكلام والذكاء الخارق ..ومنها الأقل شهره ومنها المختلف في الشكل واللون والنوع.

    1- الببغاء الأفريقي African Gray parrot



    ويعتبر الببغاء الأفريقي من أفضل الأنواع.
    مميزاته:
    شكله جميل ومألوف جداً ويعتبر النوع الفاخر بالنسبة للطيور الأفريقية وخصوصا الجامبو. فصيح في الكلام، وذكى جداً سريع التعلم والتآلف مع الإنسان سهل التعامل معه قليل الإزعاج ويعتمد على المربي في هذه النقطة، سعره في متناول الجميع.

    عيوبه:
    انه حساس أكثر من غيره بالنسبة لمقاومة الأمراض ولذلك يحتاج عناية ومتابعه مستمرة في التغذية. ويلزم كثرة ملاعبة الطير لأنه اجتماعي لدرجه كبيره فعندما يهمله صاحبه يقوم الطير بتصرفات مزعجه مثل القيام بعمل أصوات مزعجه أو أن يأكل الريش أو يقوم بقضم أظافره أو إصدار أصوات من منقاره بفركه بقوه لإصدار صوت مزعج جدا ...وتعود هذه التصرفات لعوامل نفسيه غالبا يكون المربى هو السبب فيها وخصوصا لو تعرض الطير للحبس لوقت طويل في القفص.

    2- النوع الغيني أو الكيني:




    ويطلق عليه في الرياض أو أهل الشرقية الكوري وأسمه العلمي التمنيه، عموما هذا النوع لا يقل عن النوع السابق في شيء.
    عيوبه:
    انه عنيد جداً جداً مقارنه بالنوع السابق عنيد في نطق الكلام والترديد وفى التآلف مع الإنسان.
    ولكنه ودود جداً عندما تكسر الحواجز بينه وبين مربيه ..وفصيح في الكلام وذكى أيضا ..يقلل من قيمته شكله المائل للأسود أو الرصاصي الغامق وذيله الأحمر الغامق ويميل إلى السواد مع تغير في لون منقاره العلوي من اللون الأسود إلى اللون البيج ...وحجمه الأصغر طبعا وسعره منخفض أكثر من النوع الأفريقي.

    3- النوع الكوكاتو:



    وهذا النوع له أشكال مختلفة فيوجد صاحب العرف الأصفر وهو الأشهر فمنه الامريكى والاسترالي .. ويوجد النوع الأندر وهو صاحب العرف البرتقالي ويكون من اندونيسيا أو استراليا ... و هذه الأنواع قليلة الكلام ولكنها كثيرة اللعب وودودة جدا مع الإنسان بشكل اكبر من الأنواع الأخرى من الببغاوات.


    4- نوع المكاو الأزرق


    هذا النوع يوجد في وجهه مجموعة من الخطوط السوداء تحت العين ويوجد أنواع أخرى بدون هذه الخطوط وهى ارخص في السعر وهذا النوع يعتبر هو الأفضل.


    5- المكاو الأحمر الأصلى



    هذا النوع يعتبر أغلى وأندر أنواع الببغاوات على الإطلاق وأشهرها وهو الهايسنت وسعرها مرتفع جدا حيث تصل أسعارها إلى 100 ألف ريال سعودي إن وجدت فهي قليله جدا ويوجد لها محمية الآن في اسبانيا لهذا النوع فقط . وهذا النوع يوجد منه نوع ازرق فاتح وليس غامق وهذا النوع ارخص سعرا ولكنه يعتبر غالي جدا بالنسبة للأنواع الأخرى، والمكاو الأحمر غامق اللون هو الأغلى والأندر ويمنع التجارة في هذه الأنواع دوليا وعليها حظر قوى جدا وتعتبر جريمة من يملكها بدون ترخيص.
    ويمكن أن ينخدع المربين في المكاو الأحمر حيث يوجد منه أنواع لا تحمل الألوان الأصلية حيث ينقصها اللون الأصفر ...ويحل بدلا منه اللون الأخضر فبالتالي يكون ارخص سعرا وقيمة عند المربيين المحترفين ..
    ويعتبر المكاو الأحمر أكبر الأنواع حجماً حيث قد يصل حجمه إلى 90 سم تقريبا وتعمر ما بين 100 إلى 110 سنة.
    أما الببغاء الأمازوني والأفريقي يعمروا تقريبا من 50 إلى 60 سنه.

    6- الببغاء الأمازوني:



    فهناك نوعين هما الأفضل على الإطلاق كتربيه وإخلاص في الصداقة ولكن أسعارها مرتفعه إلى حد ما. فمنها الدبل يلو هد Double Yellow headed Amazon
    فهو مصنف عالميا على أنه الأول على الإطلاق في الذكاء والشكل واللون كما انه يعتبر فصيح ..وكلامه واضح جدا ويلهو ويلعب بشكل اكبر من الطيور الأمازونية. وعيبه انه حساس إلى حد ما من العوامل الجوية، ويحتاج إلى عناية مضاعفه.


    الـــــــكـــــــنــــــــا ري


    ( طائر الكناريا )
    طائر الكنارى الجميل :


    أكتشف طائر الكنار في جزر الكناري في أسبانيا ، وقد بدأ الناس في الاهتمام به و العمل على تربيته بعد أن تأثروا


    بسماع صوته العذب و ألحانه الخلابة ، كما عرف الكنار في إيطاليا في القرن السادس عشر ، وانتشرت تربيته في


    مختلف بلدان العالم كأسبانيا و ألمانيا و الدول الأفريقية و كثير من المناطق العربية وعلى رأسها مصر لما تتميز به من


    اعتدال المناخ و وفرة الغذاء



    وقد جرت عدة محاولات لتهجينه مع بعض الطيور المختلفة فتكللت بالنجاح و أدت إلى زيادة أعداد الكنار و تنوعه ،وقد


    اشتهر الكنار بتعدد ألوانه و جمال شكله و عذوبة صوته ومن أهم ألوانه التي اشتهر بها اللون الأصفر و البني





    وفي لندن أسست جمعيات مختصة بهواة تربية الكنار تهدف إلى تحسين و رفع مستوى الإنتاج للكنار ، و في أوساط


    القرن التاسع عشر اشتهرت منطقة شرق إنجلترا بكونها أهم المراكز المتخصصة في تربية الكنار في أوروبا كلها ومن


    خلالها أطلق لقب لأشهر أنواع الكنار المستولدة و هو اليورك شاير ، ومن أهم واشهر أنواع الكنار المختلفة كناري


    الرولر وكناري السحلية والكناري البلجيكي و كناري جلوستر وكناري كوبرا و الكناري الهولندي






    الإسم الإنجليزي : Canary Bird

    العائلة : (Fringillidae (finches

    الإسم اللاتيني : Serinus canaria



    منشأ وموطن طيور الكنارى :


    جزر الكناري الواقعة في الساحل الغربي لإفريقيا في المحيط

    الأطلسي هي الموطن الأصلي لطيور الكناري.

    وقد أخذ أسم طيور الكناري من أسم الجزر نفسها وليس أن الجزر سميت بالنسبة لطيور الكناري.

    فطيور الكناري البرية الأصلية لا تختلف كثيرا عن الحالي بالرغم من التهجين الكثير الذي طرأ عليه.

    فلون الكناري البري مثل العصفور البري ( الدوري) بني على أخضر.

    وهي من عائلة طائر ألفينك (Finch). أسر قبل 500 سنة للتكاثر خارج الجزر وبالذات في

    الأقفاص من قبل الأوروبيين ومر بتغيرات وتحولات في الألوان والأجناس واليوم توجد أنواع

    كثيرة وألوان متعددة.

    وقد طورت سلالات كثيرة مصنفة حسب النوع أو الغناء أو اللون.

    فالكناري الألماني( الرولر ) : معروف بغنائه منذ سنوات عديدة.

    والكناري الأمريكي ( المغرد ) : نوع جديد طور في الولايات المتحدة وهو يأتي من تزواج ما بين

    الرولر الألماني والبوردر. ويوجد التيمبرادو الأسباني.

    ويوجد الكناري البلجيكي (المغرد ) : وهو المشهور الآن في كافة أنحاء العالم.

    وتوجد أنواع ليست تربى للغناء بل لأشكالها الغريبة وحجمها الكبير وأنواعها مثل:

    البوردر(ذو الرأس الكبير لجسمه) والجلوستر والفيفي والليزارد.

    واليوركشير والنرويجي وحجمهما ضعف حجم الكناري العادي ومنها من له ريش على

    رأسه مثل التاج ومنه له ريش طويل حول عنقه وجسمه (مفتل) مثل الباريزيان حيث أول

    من ينظر إليه لكبر حجمه وريشه المفتول يعتقد انه حمامة.

    أما حسب اللون فهي تربى للون ريشها المميز مثل :

    (الأصفر المخضر, السيلفر, البرونز, الزهري, الدايمورفيك, الأسود والمزرق ).

    أبضا لا تحتاج طيور الكناري إلى جهد في تربيتها لكنها بحاجة إلى تغذية كاملة متوازنة وإضاءة

    مبرمجة لأنها تعيش في الأقفاص وهي لا تتكاثر بكثرة مثل ألفينك والطيور الأخرى مما يجعل

    سعرها مرتفعا.




    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 619x463.



    أنواع وأصناف هذا الطائر الكنارى الجميل :


    تصنف سلالة طيور الكناري إلى ثلاثة سلالات :


    الأول: حسب الغناء والتغريد:


    ومنها الكناري الأمريكي المغرد, الرولر الألماني, البلجيكي, التيمبرادو الأسباني.


    الثاني: حسب النوع :


    ومنها البوردر, والجلوستر, والليزارد, والفيفي, واليوركشير, النرويجي, الباريزيان وغيرها.


    الثالث: حسب اللون:


    ومنها الكناري ذو العامل الأحمر, الدايمورفيك, البرونز, السيلفر, الأسود, والمزرق, والزهري

    والستافورد وغيرها.


    ولا يوجد طائر يستطيع الغناء وإخراج الأصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكناري.

    حيث يمكنه الغناء مئات المرات في اليوم الواحد.

    وقوة وشدة الغناء لا تبعث فقط على السعادة بل تثير الغموض والحيرة والاعجاب حيث

    يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياء

    أن يخرج صوتا شديد القوة






    التغذية


    يعد الغذاء المتكامل لطائر الكنار هو ذلك الطعام الذي يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم


    الطائر، فحينما كان الكنار حرا في الطبيعة كان يعتمد على التقاط غذائه بنفسه ، فيقتات على الفواكه و الحشرات و


    الديدان ، وجميع هذه الأشياء تحتوي على مواد غذائية متكاملة لنمو الطائر والمحافظة على صحته ، لذا يجب على


    الهاوي توفير مثل هذا الغذاء المتكامل لطيره مع مراعاة أن يكون الطعام الجديد بنفس القيمة الغذائية التي كان يقتات


    عليها الطائر في الطبيعة





    ومن الأطعمة المفضلة لدى طائر الكنار بذور حشيشة الكنار الرمحية الشكل ، ويراعى عند تقديمها للطائر انتقاء البذور


    الجيدة وغير الرديئة ، ويمكن اختبار جودة البذور من خلال و ضع بعض منها في قليل من الماء تحت ضوء الشمس ، فإن


    انبتت البذور بسرعة فذلك دليل على جودتها ، و إن تأخرت في الإنبات كثيراً فذلك بعني أنها رديئة وغير نافعة




    وتوجد في العديد من المحلات الخاصة تركيبات كاملة من خليط البذور المفيدة للطائر ، فنجدها تتضمن التالي : مسحوق


    البيض المجفف ،وبزر الفجل ، وبزر الشوك ،واللفت والشوفان والكتان ، و يمكن شراء هذه المكونات منفصلة ثم القيام


    بخلطها مع بعضها بنسب معلومة ، حيث تتضمن هذه المحتويات على فيتامينات تحمي طائر الكنار من عوارض نقصها ،


    وإضافة إلى هذه الحبوب لابد من تقديم الخضار الطازجة التي لا غنى عنها لكل طائر ، كالخس ، والهندباء ,ونحوها






    المسكن




    يختلف حجم القفص الملائم لطائر الكنار بحسب اختلاف الغرض من اقتنائه ، فالمربي الذي يرغب في شراء طائر الكنار من


    أجل التمتع بصوته وعذوبة ألحانه لن يحتاج إلا قفصا صغيرا يكفي لاحتواء طائر الكنار الصغير ذي الألحان العذبة ، أما


    إذا كان المربي يرغب في شراء طائر الكنار من أجل تربيته والإكثار من نسله فسيتطلب منه ذلك قفصا أكبر من السابق


    لتوفير أكبر قدر من الحرية و الراحة للزوجين الصغيرين





    و أفضل قفص لطائر الكنار يتراوح حجمه بين 28×29×30سم


    أو 40×40×30سم ، ولا أهمية هنا لنوع مادة القفص حيث أن طائر الكنار ليس من فصيلة الببغاوات المحبة لقرض الأشياء


    و اللعب بها ، بل يكفي و جود الأرجوحة التي يحب الكنار اللعب بها من حين إلى آخر ، و يعتبر طائر الكنار القفص بيته


    الدائم لذا وجب الحرص على اختيار قفص مناسب لحجمه و يلبي متطلباته المختلفة من توفير الأمن والراحة


    التمييز بين الجنسين



    يمكن التمييز بين ذكر طائر الدرة الأسترالي وأنثاه من خلال النظر إلى منطقة الكير ،كما يمكن التمييز بين ذكر


    الكوكاتيل وأنثاه من خلال النظر إلى البقعة البرتقالية على الخدين، بينما في الكنار لا يعتمد في التمييز بين الجنسين


    على ما سبق ، وذلك لعدم كون منقار الكنار كمنقار الدرة الأسترالي ،ولعدم وجود البقعة البرتقالية في الكنار




    ولذلك يعد التمييز بن ذكر الكنار وأنثاه صعباً للغاية لوجود الشبه الكبير بين الذكر والأنثى في الشكل و اللون ، لكن


    يمكن التعرف على ذكر الكنار من خلال سماعنا لتغريده حيث ينفرد الذكر بالغناء دون الأنثى




    كما يمكن التمييز بين الجنسين من خلال النظر إلى المنطقة المحيطة بفتحة المجمع حيث أنها تكون في الذكر بمستوى


    جسم الطائر ، ويلاحظ وجود بروز في الأنثى ،كما أن المنطقة المحيطة بالمجمع في الأنثى كمثرية الشكل بخلاف الذكر




    مميزاتة :


    له صوت شجي عذب و ألحان متنوعة


    كثير الحركة و دائم النشاط


    لا يحب اللعب كثيراً بخلاف غيره من الببغاوات


    يتميز بصغر حجمه و نعومة ريشه و كثرة تعدد أنواعه


    يحب الاستحمام كثيراً و هو سريع الاستجابة لهذا الأمر


    يعيش حوالي عشرة إلى اثني عشرة سنة


    تضع الأنثى حوالي أربع إلى خمس بيضات و تستغرق مدة الفقس من ثمانية إلى عشرة أيام


    حاسة السمع لديه جيدة وقوية ، لكن حاستي الشم و النظر ضعيفة بالمقارنة مع غيره من الطيور

    يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياء

    أن يخرج صوتا شديد القوة؟

    نعم انها روعة الهندسة الطبيعية كالتالى:


    1. الكناري يمكنه أن يخرج نغمتين في نفس اللحظة مثل الدويتو.

    2. الكناري يمكنه الغناء بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفي نفس الوقت يمكنه التنفس.








    سؤال يوجد بعض الكنارى لاتستطيع الغنااء لماذا ...؟

    الأسباب كالتالى :


    1- قبل كل شيء يجب أن نتأكد أن الذكر هو الذي يغني ويصفر فقط. الأنثى تصدر

    أصواتا لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.

    2- يمنع المرض الكناري عن الغناء:

    يبدو أن الطبيعة توحي للكناري أن لا تعبر عن نفسها إذا كانت بصحة غير جيدة. كأنك تقول

    لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضا. هذا في الطبيعة يبين حقيقة أن الذي يغني هو بصحة

    جيدة وقادر على التكاثر والتزاوج مما يؤكد التناسل الصحي.

    3-هل هو في فترة تبديل وطرح الريش؟

    الكناري عادة يغني على طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضا فترة قصيرة بعدها.

    طرح الريش يمتد لثلاثة أشهر من أول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو. الغناء يتوقف

    بسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية اللازمة لنمو 2000ريشة.

    4- التغذية الناقصة وغير الصحية هي أكثر شيء غير عادي يمنعهم عن الغناء أثناء وجودهم

    في القفص. مثل باقي الحيوانات، الكناري بحاجة إلى تغذية متوازنة، لكن البذور التي تباع

    في الأسواق لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الكافية.

    ولأن الكناري الذي يعيش في القفص لا يستطيع الحصول على هذه المواد لوحده يجب

    أن نزوده بها.

    5- تعرض الكناري للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعه من الغناء.



    الطاووس


    الطاووس طائر من أكثر الطيور بهرجة وزهوًا وذلك لكثرة ريشه ولجماله.
    كان الطاووس يُحمل إلى كل أنحاء العالم بوصفه شيئًا نادرًا، وقد ورد ذكر الطاووس في مسرحية أريسطوفانيس، التي كتبها في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد، وكان الطاووس يُعد من الأطعمة المشوية الفاخرة يقدم على المائدة مزين بريشه الجميل.

    البيئة التي يعيش فيها الطاووس:

    يعيش في الهند و سيرلانكا ويعيش في الغابات الاستوائية المطيرة , ويعيش في الحديقة والمناظر الطبيعية و المزارع الأشجار الملية بالأعشاب والتلال ويتواجد في المناطق التى يوجد بها الماء ويعرف مكانه بصوته التي يطلقها كل صباح .

    السلوك :
    اجتماعي بطبيعته , تعيش في مجموعات مكونة من زوجان إلى خمسة أزواج , وتساعد بعضها عند وجود خطر بحيث تبدي بالصراخ القوي , أكثر وجودها على الأرض بحثين عن الطعام , وتنام على الأشجار, وتنام في مكان واحد تقريبا عالى الاشجار وحيات الطاووس البري منظمة من حيث الاكل في مكان معين من الغابة والحمام الشمسي لهو مكان معين ويتردد عليه .

    التكاثر : يبلغ الطاووس عند بلوغ ثلاثة سنوات بحيث يكون اكتمل الذيل ليبدأ بطقوس المغازلة , في موسم الربيع يبدأ بطقوس المغازلة بحيث يمر على أربعة دجاجات أو طاوسات(النسور) ناشراَ ذيله متباهيا بجماله , ويرسل ارتعاش الحفيف خلال إقامة النسور حتى عـند عـدم وجـود الدجاجة , وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب سطحيه مصنوعة من القضبان ، والأوراق ، والمنظمات, والمخفي عن أنظار المفترسات, وتبيض الأنثى من 4-6 بيضات في البرية تقريباًََ , وتحضنها من 28 يوما ً إلى 30 يوم , وتتبع الصغار أمها لمدة أربعة اشهر وتبعها فوق الاشجار ليلاً , ويكتمل نموها بين الثمانية اشهر وعشرة اشهر .

    الأنواع التي تعيش في البرية :

    1) الطاووس الأزرق( الهندي ).


    2) الطاووس الأخضر(الجافا ).

    3) الطاووس الأبيض



    موطنه الاصلي هو جنوب الهند و سيريلانكا ،
    وهذه الطيور الجميله ذات رأس صغير ورقبه طويله.

    الذكور يكون لديهم مهمازات على سيقانهم الطويله
    والجسم يكون كبير،أما الذيل فيكون قصير ويكون مغطي بريش طويل جدا

    -----------------------------
    الوزن والطول :
    وزن الذكر تقريباَ 4.5كيلو جرام , والأنثى 3.5 كيلو جرام , الطول 90سم للأنثى والذكر 90سم والذيل 100سم يعني طول الذكر 1.90م .

    الاسم العلمي للطاووس : Pavo cristatus

    تاريخ الطاووس والإنسان :

    ربما أقدم طيور الزينة المعروفة. والأول ظهور له قبل 4،000 عام و ثم توجد في منطقه البحر المتوسط ونشأت سلالات عده منها الأبيض والأسود والأرجواني .

    تربية الطاووس:

    اولاً المسكن :-

    فيحتاج الطاووس الي قفص مساحة مكونة من الارتفاع 2م والطول 4 م والعرض 4م ويفضل أن يكون له مكان يتجول فيه مثل الحديقة أو المزرعة .

    ثانياً الغذاء :-

    يتغذاء الطاووس على الحبوب وفتات العيش والفواكه والاعشاب في الحديقة والورود والديدان والحشرات والزواحف الصغيرة .

    ثالثاً الماء :-

    يفضل الماء العذب , الملي بعناصر الأملاح المعدنية .

    رابعا التزاوج والعش :-

    عند فصل التزاوج يفضل تركها في مكان فسيح وتوفير الأعشاب الجافة في القفص وعند التزاوج تبيض الانثي من 4- 20 بيضة غلبا ما تبيض ليلاً وكلما كان الغذاء وصحة الأنثى أفضل زاد عدد البيض من 4بيضات.

    خامساً الحضانة :-

    تحضن الأنثى البيض لمدة 28-30 يوماً , ويبعد الذكر عن مكان الحضانة لأنه كثير العبث مع الأنثى ويدي إلى تكسير البيض ولهذا توضع البيض تحت الدجاج ولا تقوي الدجاجة علي أكثر من بيضتين , او وضعه في الحاضنات الصناعية .

    سادساً التفريخ :-

    عند التفريخ يراع وجود الغذاء الكامل والماء والدفء, ويكون متواجد داخل القفص بعيدا عن الحيوانات المفترسة.

    سابعاً الأنواع الدجنة :-

    1) أسود الجناحان : هذا التغير كل الخصائص الفيزياء وألون الزرقاء ، إلا أن الجناح الريش وهي أسود مظله خضراء مع مختلطة. القطار النسور أيضا ظهور أكثر البرونزية. وتشير السجلات إلي هذا التغير بدا منذ عام 1823 في أوروبا. صحيح السوداء يولد السوداء تحمل كتفه عندما تكاثر النسل السوداء جنبا إلي جنب السود.

    2) المبقع بالأسود : وهو متناثر الألوان فيختلط مابين الأبيض والأسود والأزرق والأخضر بحيث يكون 25% الأبيض 50% الأسود 25%الأزرق .

    3) العقيق الأسود: وهو يكون الرس والرقبة من ( الأزرق المخضر ) والجناحان من الرمادي والذيل من الرمادي الممزوج بلون النحاسي عند توهج الأضواء عليه .

    4) الأرجواني : وهو يحمل ألون الأسود وعند توهج الشمس عليه يظهر اللون الأرجواني .
    5) المبقع بالأزرق : وهو مثل الأسود ولكن تكثر اللون الأزرق بحيث يكون 25% ابيض 50% ازرق 25% الألوان الاخره .

    6) البرونزي : وتسمي أيضا باسم بوفورد ويكون لونه البرونزي المتوهج بالأزرق.

    7) بورمي الأخضر: وذكر يختلف كثيرا عن بقيه التصنيف النوعي. وجهيه الجلد ليست ذكيه الأزرق والأصفر. عموما بكثير لون ممل وأكثر زرقة. حلقه مظلمة والأزرق. العنق والصدر النسور له حدود رمادي الصبغة الزرقاء أو الخضراء. خلف أكثر واقل مزرق الذهبي. الجناح السري النسور السود فقط ضيقه مظلمة الأزرق الحدودي. البطن وهي الاجنحه ممل وأكثر زرقة. البورميين إلي بورما اخضر اخضر تربوا تربيه صحيحة .

    8) النقش البني : وهو لون رائعمن البني بحيث يكون الرقبة بني غامق والجنحة مشخطه بالبني علي الأبيض والذيل بني فاتح .

    9) المبقع بنقش البني : وهو يكون بين البني والأبيض بحيث يكون 25% 50% ابيض و25% بني .

    10) البني الأبيض العينين : وهو يشبه المبقع البني لكن يختلف أن ذيله بني فاتح مثل النقش البني وعند العينين بقع بيضي .

    11) سبالدينج : وهو من أروع الألوان الرقبة بالون الأخضر الفاتح والأجنحة بالون القاتم والذيل بلون الأخضر مع الصبغة الزرقاء والصفراء.

    12) الهند الأزرق : وهذا النوع من الأنواع البرية الحقيقية. فان شكل القمة والأزرق المعدني رأسه بشرته البيضاء وجهيه. والمنقار هي مقرن رمادية اللون. وسواعد وأكتاف يمنع بالي الهاوي واسود ضارب إلي اسمر. الأرجل هي الرمادي ضارب إلي اسمر. الذيل الريش تستخدم لدعم تدريب عددهم حوالي 18 إلي 20 للذكور و 15 للإناث و 18 ، و 16 و 18 بوصه وبطول. القطار الحديدي قد تبدو في الغالب اخضر اللون تبعا خفيفة و56 إلي 64 بوصه طويلة. القطار النسور تتألف من حوالي 30 مرض النسور ، النسور ، فان 33 و 175 وسيلي النسور متفاوتة الأطوال. وسيلي تتكون من الرقعة الضيقة التي تحيط بها اسعين شبكات ذكيه برونزي صغير ازرق واحمر والثاني ذهبي الضيقة تلك الأخضر والنيلج برونزي. الهند الأزرق تكاثر النسل الحقيقي عندما يولد الهند الأزرق .

    13) المبقع الهند الأزرق: وتكون مبقعة بالأبيض في جميع أنحا جسمها 75 %ابيض .

    14) الهند الصينية : وتكون الرقبة اخضر تلمع بلون النحاسي وليس الأحمر و الجناحان تميل للون الأزرق .

    15) يشم السبالدينج : وهو بين الون الاخضر والبني في الوسط في الأجنحة .


    16) جافا الأخضر : وهذا النوع من الأنواع البرية الحقيقية. هذا الطائر طويل الساقين ، وهو طويل ، والمستقبل اصغر حجما من النوع الأزرق الهند. والقمة هي خضراء اللون وهو طويل ستدق. جهيه الجلد هو مجرد قشور خفيفة الزرقاء حول العينين والكروم مشرقه صفراء من الأذن المنطقة إلي قاعدة القانونالمشروع وهي اسود ضارب إلي سمر ساقيه حلقه ، والنهاية هي اعلي العنق القصير معدنية مغطاة الزرقاء النسور الخضراء. الجناح مشرقه الحديدي الأزرق والأخضر. البطن وهي سوداء الاجنحه الخضراء. فخذيه سوداء مزركش مع براون. الجاويه اخضر تربوا علي الجاوي تولد صحيح.

    17) النقش الأسود: والرقبة من اللون الأسود والجناح من ألون البني الخفيف وذيله من النقوش السوداء والبني على الأبيض .

    18) المبقع بالفضي : وهو ألون الأبيض على نقوش بالون الفضي .

    19) الأبيض : وهو كامل البياض شكله جميل .

    20) منتصف الليل : وهو ألون الأسود المتوهج بلون الأزرق .

    21) الفحم : وهو ألون الأسود على الرقبة والذيل متوهج بالأزرق والجنحة ابيض مخطط بالأسود .


    الــــــــصــــــــقــــــــو ر


    مواصفات النسر الاصلع

    النسر الاصلع واحد من اجمل النسور و اروعها و ليس معنا النسر الاصلع انه اصلع و لكن ذا شعر رأس ابيض و رقبته البيضاء مع غطاء الجسم من الرقبة الى حدود الذيل بني اللون و اما الذيل فهو ابيض و اما منقاره الحاد ذا اللون الاصفر و العينين الصفراوان.

    الموطن مكان السكن



    يعيش النسر الاصلع في الغابات القريبة من شوطئ البحيرات و الانهار حيث ان تواجده في امريكا الشمالية في الاسكا و فلوريدا.

    عمره و فترة حياته



    يعيش النسر الاصلع فترة و قدرها من 20 الى 30 سنة في البرية و فترة بلوغه في السنة 4 الى 5 سنوات.

    الـــــــــــــــغذاء



    يتغذى على الاسماك و الطيور المائية و احياناً على الحيوانات الميته و الثعابين الميته و الحيوانات الصغيرة الى الحيوانات المتوسطة .


    الحالة



    النسر الاصلع واحد من الطيور المهددة بالانقراض.

    الحجم



    يبلغ حجم النسر الاصلع 32 الى 40 بوصة و طول الجناح من 6 الى 8 أقدام.

    ملاحظة : (الانثى اكبر حجماً من الذكر)

    العش



    يبنا العش على اغصان الاشجار و تستخدم هذه الاعشاش سنة وراء سنة مع اضافة بعض التعديلات و الاضافات و الاغصان.

    الحماية
    اصدرة الولايات الامريكية قانون بحماية الطيور و الحيوانات المنقرضة و منها النسر الاصلع و قد قامت بالاتفاق مع اكثر من 144 بلداً حيث نص الاتفاق على ( لا يمكن تداول هذه الحيوانات تجارياً ).



    أرجوا أن ينال الموضوع اعجابكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    مع تحيات حــا كــــمــــة مـــد يـــــنـــــة ســـــــانــــــك ...



    معلومات الطيور*معلومات الطيورمعلومات الطيورمعلومات الطيورمعلومات الطيورمعلومات الطيورمعلومات الطيور5555


  2. 15-Apr-2011 05:32 AM

    رد: معلومات عن بعض الطيور

    مشكوووووووووره حبيبتي على المجهوود....

    يسلموو...
    مودتي...

  3. 30-Apr-2011 12:20 PM

    رد: معلومات عن بعض الطيور

    الله يــ ع ـطيك آلف ع ـآفيه
    موضوع رائع ومميزو معلومات رائعه
    مودتي



  4. 03-Aug-2011 12:30 AM

    رد: معلومات عن بعض الطيور

    شكرا على المرور الرائع

  5. 03-Aug-2011 11:22 AM

    رد: معلومات عن بعض الطيور












    الله يعطيـك العافيـه ..


    وتسسلم يدينـك ..

    موضوع رائع ..





  6. 14-Sep-2011 01:32 AM

    رد: معلومات عن بعض الطيور

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  7. 17-Dec-2011 06:52 PM

    رد: معلومات عن بعض الطيور

    يسلمووووووو
    الله يســــ ع ـــدك
    و يعطيك العافيه


 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-Jan-2013, 04:18 AM
  2. موسوعة عالم الطيور بالصور . معلومات عن الطيور . صور الطيور
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى عالم الحيوان
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 13-Jun-2012, 02:42 PM
  3. ملف خاص عن امراض الطيور...متجدد
    بواسطة clara في المنتدى عالم الحيوان
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-Jan-2011, 10:56 PM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-Aug-2010, 01:25 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •