أظافرك يكشف حالة صحتك AumiJang_2004040.gifالمراهقة من أكثر المراحل العمرية التي تحدث فيها تغيرات هرمونية، للشباب و الصبايا نتيجة لطبيعة هذه المرحلة، مما قد ينتج عنه حدوث خلل ما ربما يظهر من خلال بعض العلامات التي تعد في حد ذاتها إشارات واضحة، على الإصابة بمرض.ومن تلك الإشارات البسيطة التي ربما لا يهتم بها المراهقون، معتقدين أنها أمور بسيطة هي العلامات التي تظهر على الشكل الخارجي للأظافر، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن شكل الأظافر العام ممكن أن يكشف عن حالتك الصحية.
فظهور بعض العلامات علي شكل أظافرك الخارجي مثل وجود خطوط بيضاء أو مسحة وردية اللون أو بعض التموجات والتعرجات تكون علامة على وجود مرض أو خلل ما في الجسم.
فمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب و الرئة و الكبد، يمكن أن تكتشف بعلامات واضحة على الأظافر، لذلك لا تتردد في قراءة أهم الأسرار التي تفصح عنها أظافر يديك عن حالتك الصحية.

الأظافر البالية أو البيضاء:



أحيانا ما ترمز الأظافر البيضاء أو البالية إلى الشيخوخة، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تكون إشارة لمعاناة صاحبها من مرض ما، مثل فقر الدم "الأنيميا"، أمراض الكبد، قصور في وظائف القلب، سوء التغذية.

الأظافر البيضاء:



إذا كانت أظافرك معظمها بيضاء و حوافها داكنة اللون، أنت تعاني من مشاكل في الكبد مثل مرض الكبد الوبائي، كما أن تباين الألوان في الظفر علامة أخرى للتأكيد علي وجود مشاكل في الكبد.

الأظافر الصفراء:



تعد الأظافر الصفراء الأكثر شيوعا وشكوى لدي الكثيرين، فهي غالبا ما تكون عدوى فطرية، فإذا ساء الأمر وتفشت الفطريات فإن الظفر ينكسر ويفقد قوته وشكله الخارجي الصحي.
ولكن في حالات نادرة، يشير اصفرار الأظافر إلى وجود مشاكل شديدة في الغدة الدرقية، أو مرض في الرئة، أو مرض السكري أو الصدفية.

الأظافر الزرقاء:



عادة ما تشير الأظافر الزرقاء إلى نقص الأوكسجين في الجسم، أو عدم وصوله بالقدر الكافي وبصورة سليمة، وذلك يمكن أن يكون بسبب وجود عدوى في الرئة مثل الالتهاب الرئوي، كما يكشف وجود لون أزرق طفيف في الظفر عن إصابة صاحبه بالمرض السكري.

الأظافر المتموجة:



في حالة إذا كان سطح أظافرك متموجا أو بها حفر صغيرة جدا، فربما تكون علامة مبكرة على الصدفية أو التهاب المفاصل.
فتلون لون الجلد أسفل الأظافر ليكون مائلا للبني المحمر أمر شائع، في حالة الإصابة بالصدفية، فـ 10% من اكتشاف الإصابة بمرض الصدفية تبدأ من شكل الأظافر.

الأظافر المتشققة:



قد تم الربط بين الأظافر الجافة والهشة التي تتكسر بسهولة، وبين الشكوى من الغدة الدرقية.أما إذا كانت أظافرك دائمة الكسر أو متشققة وذات لون مصفر، فعلي الأرجح أنت تعاني من وجود عدوى فطرية.

الأظافر المنتفخة:



إذا كان الجلد المحاط به الظفر يبدو أحمر وسميكا وربما "منتفخ"، فهذا مؤشر إلى وجود التهاب في طيات الظفر، أو قد يكون نتيجة لمرض الذئبة أو اضطراب في الأنسجة المحاطة بالظفر.

الأظافر ذات الخطوط الداكنة اللون:



بمجرد ظهور الخطوط الداكنة اللون على سطح الأظافر، يجب التحقق منها سريعا، فربما سببها مرض ميلانوما وهو أخطر أنواع سرطان الجلد.

قضم الأظافر:



قضم الأظافر ربما لا تعبر عن شئ سوى أنها عادة قديمة، لا تستطيع التخلص منها، ولكن في أحيان كثيرة مسألة قضمك لأظافرك يعتبر علامة من علامات التوتر التي تحتاج لعلاج.
فإذا حاولت مرات عديدة أن تتخلص من عادة قضم الأظافر، ولكنك لم تستطع التخلص منها، فلا مانع من أن تستشير طبيب متخصص ليساعدك علي تجاوز ذلك الفعل، لأنه ربما قيامك بذلك التصرف يرتبط بإصابتك بالوسواس قهري