صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 9

الموضوع: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

" يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ " . هلأمرت الشريعة بالتشهيروإفشاء وهتك سترخصوصي أؤتمن عليه فأفشاه... "إنالله لا يحب الخائنين". قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى

  1. 21-Jul-2011 10:18 AM

    رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

     

     

     

     

    " يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ "




    [النبأ: 40].



    هلأمرت الشريعة بالتشهيروإفشاء وهتك سترخصوصي

    أؤتمن عليه فأفشاه...
    "إنالله لا يحب الخائنين".
    قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ
    (تَرَى الْمُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْوَتَعَاطُفِهِمْ كَالْجَسَدِ ، إِذَا اشْتَكَى عُضْوًا تَدَاعَى لَهُ سَائِرُجَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى)




    هل إفشاءمستودع السر جريمة.

    قدسية حفظ السر وإفشاء الأسرار فى الشريعة الإسلامية




    "هلا سترته بثوبك"


    الدستورالإسلامي حفظ أسرار الناس وستر عوراتهم واجب على كل مؤتمن.

    أن أسرارالناس من شئونهم الخاصة التى ينبغي حمايتها وعدم انتهاكها ومن أؤتمن على سر فإنهيجب عليه أن يراعي هذه الأمانة فإنه إفشاء عد خائنا...كاذبا...غادراً...فاجرا لمنآمنه عليه. قال الله تعالى:
    " والذين هم لأماناتهم وعهدهمراعون "
    وقالتعالى" ياأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا آماناتكم وأنتمتعلمون " سورة الأنفعال آية 27
    وفي حديث طويل"مَا أَخْرَجَكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ " قَالَ : خَرَجْتُلِلِقَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالنَّظَرِ فِيوَجْهِهِ وَالتَّسْلِيمِ عَلَيْهِ.... الْمُسْتَشَارُمُؤْتَمَنٌ" أى أن يحفظ هذا الأمر ولا يجهر به للناس فهو أمينعليه.
    وقال صلي الله عليه وسلم " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومنكانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا أؤتمن خان وإذا حدث كذبوإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر"
    هل علمتمْ أمةً في جهلِها؟ * ظهرَتْ في المجدِ حسناءَالرداءِ
    باطنُ الأمةِ من ظاهرها * إِنما السائلُ من لونِ الإِناءِ
    فخذوا العلمَ على أعلامِهِ * واطلُبوا الحكمةَ عندَالحكماءِ
    واقرأوا تاريخكُمْواحتفِظُوا * بفصيحٍ جاءَكُمْ من فُصَحاءِ
    واحكُموا الدنيا بسلطانٍ فما * خُلقتْ نُصْرَتُهاللضعفاءِ
    واطلبوا المجدَ علىالأرضِ فإِن * هي ضاقتْ فاطلبوه في السماءِ
    وإِنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيَتْ * فإِن همُ ذَهَبَتْأخلاقهُمذَهَبوا
    وإِنما الأممُ الأخلاقُ مابقيَتْ * فإِن تَوَلَّتْ مَضَوا في إِثرهاقُدما
    فما على المرءِ في الأخلاقِمن حَرَجٍ * إِذا رعى صلةً في اللّهِ أو رَحِمها
    أحمد شوقي





    التشهيربالمسلم محرم شرعاً لما فيه من المفاسد الكبيرة والآثار الخطيرة كذباًُ أو صدقاًوالتشهير في الإنترنت يأخذ حكم التشهير باللفظ. فمنهم الحاسد، وآخر متلذذ بذلك، ومشهرعداوة. بألفاظ نابية للتشهير . ولكن لعنة الله على الأهواء والعادات العمياء، التي تهوىبصاحبها فى مكان سحيق حتى أوقعوه في جريمة التشهير ؟؟؟ والحاكم يومئذ الحق للرحمنالعدل الديان.ابن عمرما: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،يَخْطُبُ وَهُوَ يَقُولُ : " لا تَنْسَوُا الْعَظِيمَتَيْنِ " قُلْنَا : وَمَاالْعَظِيمَتَانِ ؟ قَالَ : " الْجَنَّةُ وَالنَّارُ " , فَذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا ذَكَرَ ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى بَلَّتْأَوَائِلُ دُمُوعِهِ جَانِبَيْ لِحْيَتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُمُحَمَّدٍ بِيَدِهِ , لَوْ تَعْلَمُونَ مِنْ عِلْمِ الآخِرَةِ مَا أَعْلَمُ ،لَمَشَيْتُمْ إِلَى الصَّعِيدِ ، فَلَحَثَيْتُمْ عَلَى رُءُوسِكُمُالتُّرَابَ".




    قَالَ عَبْدُاللهِ:


    (لَوْ تَعْلَمُوْنَ ذُنُوْبِي،مَا وطِئَ عَقِبِياثْنَانِ،وَلَحَثَيْتُمُ التُّرَابَ عَلَى رَأْسِي، وَلَوَدِدْتُ أَنَّ اللهَغَفَرَ لِيذَنْباً مِنْ ذُنُوْبِي، وَأَنِّي دُعِيْتُ عَبْدَ اللهِبنَرَوْثَةَ*)المستدركعلى الصحيحين.

    هل أمرت الشريعة بالتشهير؟؟؟




    قالوا:"الإجابة حسب فهم العامةللإسلام تأتى بنعم. أما الفهم العلمى الدقيق للإسلام فيجيب بلا وألف لا ومليون لا.! وهل أمرنا الله تعالى أن نأخذ ديننا من العامة أم أمرنا أن نأخذه من أهل العلم؟ ألميأمرنا الله تعالى بتدبر القرآن جماعات وفرادى؟ ألم يأمرنا الله تعالى بتعلم القرآنوتعليمه؟ قال رسول الله (): " مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِخَيْرًا يُفَقِّهُّ فِي الدِّينِ" ؟. والتأمل فى كلامالله تعالى تأملا عميقا ليس للعامة له من سبيل .

    لم يرد حديثا واحدا أمر فيه رسول الله () الناس بأن يشهّروا بأحد منالناس ويفضحوه ، ولكل الناس مؤمنهم وكافرهم ومحسنهم وفاجرهم ورد هذا الحديث المشهور :عن أبي هريرةأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يَسْتُرُ عَبْدٌ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا ، إِلَّا سَتَرَهُاللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " فكيف بالمسلم؟؟؟. ".
    والحق يقال أن كلمة "تشّهير" هي الفضيحة؟؟؟وصفة النفاق ونعتالمنافقين:




    قال رسول الله --:

    "يَامَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الإِيمَانُ قَلْبَهُ لاتَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ ، وَلا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْيَتَّبِعْ عَوْرَاتِ الْمُسْلِمِينَ يَتْبَعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ، وَمَنْ يَتْبَعِاللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَهُوَ فِي بَيْتِهِ".إسناده حسن رجاله ثقات.




    لايمكن أن يقبل المفسرون وهم أهل علموصلاح أن يفضح المسلم أمام جميع المؤمنين فضلا أن يفضح أمام كل العالم لذنب جناهعلى جهل وضعف وهو مؤمن. فهذا لم يعد تشّهيرا وإنّما هو قتل عمدا!.

    والتشهير والسعى لفضيحة الجانى على أوسع نطاق ليس له أصل فى الإسلاملأنّه لا وجود له فى كتاب الله ولا فى سنة رسوله الكريم ولا فى إجماع علماءالمسلمين، وهو ببساطة عمل من الشيطان ليصد به عن دين الله .
    إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ , عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ وَلْتَعْفُواوَلْتَصْفَحُوا "أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌرَحِيمٌ "




    ولمن يفهم ؟؟

    قالرسول الله فى حق سكران شتم : " لا تَكُونُوا عَوْنًا لِلشَّيْطَانِ عَلَى أَخِيكُمْ ".
    رواه البخاري عن أبي هريرةمرفوعا في حديث الذي أتى به النبي وهو سكران وقال له رجل من القوم اللهمالعنه؟.
    وفىهذا المعنى في قوله تعالى: { وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَٱلْمُؤْمِنِينَ }
    ليس ذلك للفضيحة ، إنما ذلك ليدعو الله تعالى لهما بالتوبة والرحمة ". وقال الإمام السلمى : " قال أبو عثمان: فى هذه الآية أولئك (((طائفة))) يصلحونلمشاهدة ذلك المشهد بصحة إيمانهم، وتمام شفقتهم ورأفتهم، ورحمتهم ورؤية نعم اللهحيث عافاهم مما ابتلى غيرهم، ولا يعيرون المبتلى لعلمهم بجريان المقدور،ولايشهد ذلك المشهد سفهاء من الناسوعامتهم؟! وقد أمر الله بالسلمين دون الغث ...وأمر بالمؤمنين دونالمشركين... وأمر بالصالحين دون الطالحين... فإذن يجب أن يتم إختيار الشهود بعنايةكما أمر بذلك الله تعالى عندما قيد حال الشهود بكلمة "المؤمنين" فليس كل شخص مسموحله بأن يشهد كما هو واضح بيّن من نص الآية وكلام الفقهاء والمفسرين وهذا إجماع نقلوعقل.فالقسوة فى القرآن منبوذة فى كثير من المواضع يعلمها العامة والخاصة إلا (القاسية قلوبهم ) فالمجتمع الذى يتهاون فى (التشهير) كافرا كان أم مسلما أم منافقاستحاصره الجرائم من كل جانب حتى تقتله ، والله يريد حياة المجتمع المسلم لا موته؟؟؟ ولذا قال يخاطبهم جميعا : "وفى القصاص حياة لكم يا أولى الألباب".




    وخلاصة الأمر أن الشريعة لم تأمر بالتشهير قط؟؟؟وقد جاء تشددها فى تنفيذ القانون لا فى فضيحة الجناة. وأن الإشهاد فى الحدود فى جريمة الزنا التى شهد عليها أربعة شهداءعدول وليس فى غيرها إشهاد. وعليه يمكن أن تنفذ كل هذه الحدود الشرعية والتعزيراتالإجتهادية فى هدؤ تام وبطريقة تحترم فيها إنسانية الإنسان ويقبلها المجتمع المسلمالمعاصر وتكف بها ألسنة أعداء الإسلام!


    إحياء ما اندثرفي الإسلام عورات حرم الله كشفها

    حكم إفشاء السر فيالإسلام
    للدكتور توفيق الواعي
    أستاذ بكلية الشريعة والدراساتالإسلامية بجامعة الكويت
    حفظ الأسرار شيء فطري ترشد إليه الطبيعة البشرية فكلإنسان يحب أن يحفظ من الأسرار الكثير ، سواء كانت خيرا لما ورد في الأثر " استعينواعلى قضاء حوائجكم بالكتمان" أو شرا كما ورد في الخبر " والإثمما حاكفي صدرك وكرهت أنيطلع عليه الناس" .
    وقد عدد الناس من قديم الزمان كثيرا منالفضائل وكان من أبرزها في الناسالمحافظة على الأسرار والوعودوالعقود . وخاصة إذا أمنهم الناس عليها ، ولما جاء الإسلام الذي قامت تعاليمه على الالتزامبالقيموإحياء ما اندثرمنها جعل هذا دينا وعقيدة وأسلوب حياة .
    ويرويابن أبي أصيبعة . بعضا من التعاليم التي كانت تعلم للأطباء ويطلب منهم التحلي بها . ومنها : كمال التخلق وتوافر العقل والحرص على كتمان أسرار المرضى ، والعفة ،والعزوف عن إسقاط الأجنة إلى غير ذلك من مكارم الأخلاق . لأنه قدأمنهالناس على أعراضهم وعوراتهم وأسرارهم . فيكون بذلك مع إثمه خائنا للأمانة ومفرطا فيالواجب الذي نيط به ، ويأخذ حكمه من كان في مثل وضعه .
    هذاوقد حبب الإسلام كثيرا في المحافظة على الشعور الإنساني والحس البشري لأن ذلك منأسباب الرقي والصعود في حلقات السمو الإنساني على هذه الأرض، ولأنه من أسبابالتكريم الإلهي للإنسان الذي وكلت إليه الخلافة عن الله في الأرض . لهذا أحاط اللهكرامة هذا الإنسان بحصون واقيات حتىلا يهتك له ستر أو يفضح لهسر،فشرع له أمورا معينة في ذلك ينبغي اتباعها ، منها المحافظة على سره وصون كرامتهوعرضه .




    أسرار عادية

    الأسرارليست في درجة واحدة فهناك من الأسرار ما تعد من العاديات التي لا يحدث إفشاؤها ضررافي الكرامة أو إهدارا لمصلحة أو تفويتا لمنفعة ولكنه مع ذلك يجمل ألا تفشى إلا بإذنصاحبها .
    من ذلك ما ورد . عن عبد الله بن عمر أن عمر حين تأيمت بنته حفصة قال : لقيت عثمان بن عفان . فعرضت عليه حفصة فقلت : إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر ؟ قال : سأنظر في أمري ، فلبثت ليالي ، ثم لقيني ، فقال قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا . فلقيت أبا بكر الصديق ، فقلت إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر ؟ فصمت أبو بكر ، فلم يرجعإلى شيئا فكنت عليه أوجد مني على عثمان فلبثت ليالي . ثم خطبها النبي ، فأنكحتهاإياه ، فلقيني أبو بكر فقال : لعلك وجدت عليَّ حين عرضت عليَّ حفصة لم أرجع إليكشيئا ؟ فقلت نعم قال : فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت عليَّ إلا أنني كنتعلمت أن النبي ذكرها ، فلم أكن لأفشي سر رسول الله ، ولو تركها النبي لقبلتها . رواه البخاري .
    وعن ثابت عن أنس . قال : أتى على رسول الله وأنا ألعب مع الغلمان ،فسلم علينا ، فبعثني في حاجة . فأبطأت على أمي فلما جئت قالت : ما حبسك ؟ فقلتبعثني رسول الله لحاجة ، قالت : ما حاجته ؟ قلت : إنها سر . قالت : لا تخبرنَّ بسر رسول اللهأحدا . قال أنس : والله لو حدثت به أحدا لحدثتك به يا ثابت . رواه مسلم والبخاري.
    قال ابنبطال: الذي عليه أهل العلمأن السر لا يباح به، إذا كان على صاحبه منه مضرة .
    والذييظهر لي أن السر الذي كان أنس مستأمنا عليه كان سرا عاديا لأنه لا يستأمن صغير يلعبمع الصبيان على سر كبير يراد كتمه على التأكيد ،ولكن أنس رغم ذلك لا يريد أن يفشيسر رسول الله وكذلك ما كان من سر رسول الله الذي علمه أبو بكر فإنه كان سرا عادياوهو ذكره لحفصة ، ولو ذكره أبو بكر ربما سر عمر به وأدخل عليه البهجة ، ولكنه يريدأن يكتم السر ولو كان قليلا حتى يخبره به رسول الله .
    أسرارغير عادية :
    هناك نهي مغلظ عن أشياء معينة تدور كلها حول كشف سر المسلم وهتك ستره . من تلك الأشياء : تتبع عورة المسلم ، التجسس عليه ، رميه بالسوء ، الغيبة والنميمة، عدم ستره فيما يفضحه وينزل به الكرب والمهانة .
    فأما عن ستر المسلم وحفظ سره فيما يفضحهوينزل به الكرب . سواء عرفالإنسان هذا السر من أخيه عن طريق معين أو من صاحب السرنفسه فقد وردت في ذلك آثار تحتم كتمه وتؤكد عليه وترغب فيه . منها :
    قولالرسول : " من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن سترمسلما ستره الله يوم القيامة " .
    وفي رواية : " ومن ستر مسلما ستره الله في الدنياوالآخرة " رواه مسلم .
    وقوله : " لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره اللهيوم القيامة " رواه مسلم
    وقوله : " من ستر عورة فكأنما استحيا موؤدة في قبرها " رواه أبو داود والنسائي .
    وقد تكلم العلماء المسلون على الستر ، وعلى علاقةالساتر بالمستور من حيث أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر :
    فقالواإن الستر لا ينفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة بل يجب على الساتر أنينصح المستور عليه وأن يبصره بعيبه ويطلب منه الامتناع عن المنكر إن كان في الأمرمنكر .
    طلب الشارع الستر وتأكيده على ذلك
    طلب الشارع من المسلم الستر على أخيهغير المجاهر وأكد على ذلك . حتى أن بعض العلماء أباح الكذب للستر علىالمسلم . قال الغزالي رحمه الله : قال : " لَيْسَ بِكَذَّابٍ مَنْ أَصْلَحَ بَيْنَ اثْنَيْنِ ،فَقَالَ خَيْرًا ، أَوْ نَمَى خَيْرًا" وهذا يدل على وجوب الإصلاح بين الناس . ومن ذلك أن يسترعورات المسلمين كلهم وهذا ما وضحه ابن حجر بقوله : الكذب قد يباح وقد يجب . والضابطعند الغزالي : ينبغي أن يقابل مفسدة الكذب بالمفسدة المترتبة على الصدق . فإن كانتأشد فله الكذب، وإن كان العكس أو اشتبه حرم ، وإذا كان المقصود محمودا لا يمكنالتوصل إليه إلا بالكذب ،كما لو اختفى معصوم الدم من ظالم يريد قتله فالكذبهنا واجب ، ولو سأل ظالم عن وديعة يريد أخذها فيجب الكذب أو الإنكار . ولو سألهسلطان عن فاحشة اقترفها سرا فله أن يكذب وله أن ينكر سر أخيه .
    قال "ومن ستر على مسلم ستره الله تعالى في الدنيا والآخر " وقال : " لا يستر عبد عبداإلا ستره الله يوم القيامة " . وقال أبو سعيد الخدري قال : " لا يرى المؤمن من أخيهعورة فيسترها إلا أدخله الله الجنة " .
    "هلا سترته بثوبك" ؟؟؟



    قال صلى الله عليه وسلم لهزال الذي جاء بماعز ليعترف بحد الزنى :
    "هلا سترت عليه بثوبك"؟؟؟.
    والقصة:



  2. 21-Jul-2011 10:34 AM

    رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    أنَّ هزالاً أَنَّ سْتَأْجَرَ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ , وَكَانَتْلَهُ جَارِيَةٌ يُقَالُ لَهَا : فَاطِمَةُ , قَدْ أُمْلِكَتْ , وَكَانَتْ تَرْعَى غَنَمًا لَهُمْ , وَإِنَّ مَاعِزًا وَقَعَ عَلَيْهَا , فَأَخْبَرَ هَزَّالًا فَخَدَعَهُ , فَقَالَ : انْطَلِقْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَأَخْبِرْهُ , عَسَى أَنْ يَنْزِلَ فِيكَ قُرْآنٌ , فَأَمَرَ بِهِا لنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَ , فَلَمَّا عَضَّتْهُ مَسُّ الْحِجَارَةِ انْطَلَقَ يَسْعَى , فَاسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ بِلَحْيِ جَزُورٍ , أَوْسَاقِ بَعِيرٍ , فَضَرَبَهُ بِهِ فَصَرَعَهُ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْلَكَ يَا هَزَّالُ لَوْ كُنْتَ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ , كَانَ خَيْرًا لَكَ" إسناده متصل، رجالهثقات. مسند أحمد بن حنبل.

    وهذا من أعظم الأدلة على طلب الشارع لستر الفواحش فإن أفحشها الزنى ،وقد نيط بأربعة من العدول يشاهدون ذلك منه في ذلك منها
    كالمرود في المكحلةـ وهذا لا يتفق
    وإن علمه القاضي بنفسه تحقيقا لم يكن له أن يكشف عنه … انظر إلى كيف ستر الله على العصاة من خلقه بتضييق الطريق في كشفه ؟ :
    "بأربعة من العدول يشاهدون ذلك منه"
    عدم تتبع عورة المسلم :
    والعورة ، ما يستقبح ظهوره للناس حسيا كان كالعورة المغلظة والتشوهات الخلقية أو معنويا كسيء الأفعال والأقوال .
    ويعني عدم التتبع عدم الاستشراف إليها أو التطفل في البحث عنها أو استقصائها أو تتبعه اوالحرص على ذلك . أو هتك ستره بنظر أو سمع أو غير ذلك وقد ستر الله عليه فهو فيستره .
    وقال صلى الله عليه وسلم لمعاوية : " إنك إن تتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم " . رواه أبو داود بإسناد صحيح .
    وهذا يدل على أن الحرص على تلمس العورات والأسرار من الذنوب التي تمحوا الإيمان من القلوب،وتستجلب غضب الله وتهديده وفضحه لصاحب هذا الجرم. ولهذا حذرنا الله من ذلك ونهانا عنه وتوعدنا إن اقترفناه . فقال سبحانه :
    (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ)-19سورة النور- وهذا وعيد شديد لمن يحرص على إفشاء الفاحشة؟
    وقد يكون العذاب في الدنيا من الله تعالى أن يفضحهم، وأن يظهر مساوئهم التي يكيدون بها للمسلمين، وقد يعاقبهم الله تعالى بعقوبات ظاهرة في الدنيا إما بمرض أو فقر أو فاقة أو شلل أوفقد البصر، أو ... أو...أو ... عقوبة لهم على فعلهمهذا.ومن العذاب الأليم مـوت الفجـأة ، لا يعلم متى و كيفوَأين.
    ألم يتعظُ أحدكم ؟؟ألم تكفوا من إشاعة الفاحشة في المنتديات؟؟؟.فاسأل نفسك أيها المسلم:
    (ما الفائدةمن إشاعة الفاحشة بأخيك المسلم في الدنيا؟؟ وهل نسيتَ الآخرة التي يدخل فيه عذاب القبر... بَيْتُ الظُّلْمَةِ.. بَيْتُ الْوَحْشَةِ.. بَيْتُ الدُّودِ؟؟؟. وما يكون بعد الموت من عذاب البرزخ وأنواع العذاب.؟؟؟
    عن البراء بن عازب قال: كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم في جنازة فجلس على شفير قبر فبكى. ثم ذكره قال المنذري بعد ماعزاه لابن ماجه: إسناده حسن.وإذا كان هذا حال ذاك الجناب الأفخم فكيف حال أمثالنا؟.
    ألا وإن وراء ذلك اليوم يوما أشد من ذلك اليوم ، يوما يشيب فيه الصغير،ويسكر فيه الكبير. وقد وردالوعيد بالعذاب في القبر على كثير من المعاصي والذنوبمنها:
    النميمة والغيبة- الكذب-الخيانة - السعي في الفتنةبين المسلمين.وغيرهاالكثير.وقال احدهم: (أكثر أهل القبور معذبين،والفائز منهم قليل، فظواهر القبور تراب ، وبواطنها حسرات وعذاب ظواهرها بالتراب والحجارة المنقوشة مبنيات، وفي باطنها الدواهي والبليات، تغلي بالحسرات كما تغلي القدور بما فيها، ويحق لها وقد حيل بينها وبين أمانيه)
    وللّه در حسان رضي اللّه عنه حيث يقول:
    تخير خليلاً من فعالك إنما * قرين الفتى في القبر ما كان يفعل.
    من آداب الإسلام وآداب المجتمع أن تأمر المسلم بالنصح والستر إن رأى شيئا أو يهتك الأسرار التي قد سترها الله على صاحبها "





    {وَلاَتَجَسَّسُوا}
    [الحجرات: 12]

    أي : لا تحسَّسوا الخبر؟؟.ودعوا ما ستر الله عز وجلولا تفحصوا عم بواطن الأمور ... ولا تبحثوا عن العورات؟.
    عن عبد العبدالرزاق عن معمر عن الزهري عن زرارة بن مصعب بن عبدالرحمن بن عوف عن المسور بن مخرمة عن عبدالرحمن بن عوف أنه حرس ليلة مع عمر بالمدينة فشب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه فإذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط فقال عمرلعبدالرحمن أتدري بيت من هذا قال لا قال هذا بيت ربيعة بن أمية وهم الآن شرب فماترى قال أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه
    " {وَلاَ تَجَسَّسُوا} قال فانصرف عمر. الإصابة - لابن حجر؟
    حقيقة النميمة
    روي حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنة نمام " وفي رواية قتات . رواه البخارومسلم.
    معنى النميمة وحدها :

    كشف ما يكره كشفه ، سواء كره المنقول عنه أو المنقول إليه أو كره ثالث . وسواء كان الكشف بالقول أو الكتابة أو بالرمز أو بالإيماء وسواءكان المنقول من الأعمال أو من الأقوال ، وسوءا كان عيبا ونقصا في المنقول عنه أم لم يكن.

    قانون العقوبات الإلهيَّة:


    حقيقة النميمة

    وإِذا أُصِيْبَ القومُ في أخلاقِهمْ * فأقِمْ عليهم مَأْتَماً وعويلا
    إفشاء السر وهتك الستر عما يكره كشفه ، بل كل ما رآه الإنسان من أحوال الناس مما يكره فينبغي أن يسكت عنه.
    أقوال العلماء فيمن حملت إليه النميمة
    "هلا سترته بثوبك"




    كل من حملت إليه النميمة فعليه ستة أمور :

    الأول : ألا يصدقه لأن النمام فاسق مردود الشهادة.
    الثاني : أن ينهاه عن ذلك وينصح له ويقبح عليه فعله.
    الثالث : أن يبغضه في الله .
    الرابع : ألا تظن بأخيك الغائب السوء .
    الخامس : ألا يحملك ما حكى لك على التحري والبحث
    ( ولا تجسسوا ) .
    السادس : ألا ترضى لنفسك ما نهيت النمام عنه ولا تحكي نميمة لأحد ، فقد روى عن عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه ، أنه دخل عليه رجل فذكر له عن رجل شيئا فقال له عمر : إن شئتنظرنا في أمرك . فإن كنت كاذبا فأنت من أهل هذه الآية
    (إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) 6سورة الحجرات.
    وإن كنت صادقا فأنت من أهل هذه الآية
    (هَمَّازٍمَّشَّاءبِنَمِيمٍ)11 سورة القلم.
    وإن شئت عفونا عنك فقال العفو يا أمير المؤمنين لا أعود إليه أبدا .
    ويكفي أن يهدر قول القاذف فلا يؤخذ له بشهادة ، وأن يسقط اعتباره بين الناس ويمشي بينهم متهما لا يوثق بكلامه .
    والقاذف منحرف عن الإيمان خارج عن طريقه المستقيم وعنشرفه ذلك إلا:
    ((( أن يأتي القاذف بأربعة شهود يشهدون برؤية الفعل أو بثلاثة معه إنكان قد رآه فيكون قوله صحيحا . وهذا ما لا يمكن أبدا في شأن المخبر))) .
    وروى أن عمر رضي الله عنه كان يعس بالمدينة ذات ليلة فرأي رجلا وامرأة على فاحشة فلما أصبح قال للناس :
    أرأيتم لو أن إماما رأى رجلا وامرأة على فاحشة فأقام عليهما الحد ما كنتم فاعليه ؟
    قالوا إنما أنت إمام ، فقال علي رضي الله عنه : ليس ذلك لك ،إذ يقام عليك الحد؟؟؟.إن الله لم يأمن على هذا الأمر أقل من أربعة شهود . ثم تركهم عمر ما شاء الله أن يتركهم ثم سألهم . فقال القوم مقالتهم الأولى ، وقال علي رضي الله عنه مثل مقالته الأولى ، وهذا يشير إلى أن عمر رضي الله عنه كان مترددا في أن الوالي هل له أن يقضي بعلمه في حدود الله ؟ فلذلك راجعهم في معرض التقدير لا في معرض الأخبار خيفة من أن لا يكون له ذلك فيكون قاذفا بأخباره ،وهذا من أعظم الأدلة على طلب الشرع لستر الفواحش ، فإن أفحشها الزنى ومع ذلك لم يأذن حتى للإمام أن يقول فيه .
    هذا وقد يكون إفشاء السر: ورد عن الرسول صلى الله علسه وسلم ـأنه قال:
    " إن من أشد الناس عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضيإليه ثم ينشر سرها " .





    مطالب بالستر

    وقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من هزال الذي جاء بماعز حين زنى :
    "هلا سترته بثوبك"
    وهي جريمة عقابها الرجم والموت.
    وعلى هذا فإفشاء سر الفاحشة فلا يبوح به إلا بأربعة شهود على أن يكونوا رجالا كلهم عدولا أحرارا مسلمين يصفون الزنى ويعينون الزاني والزانية والمكان الذي تم فيه الزنى وأن يجيء الشهود كلهم في مجلس واحد ، وإلا حدوا حد القذف إن كانوا ثلاثة أو اختل أحد هذه الشروط .





    أتعمد أيهاالمسلم إلى ما ستر الله فتبديه؟؟؟ أتعمد إلى امرأة ستر الله عليها فتريد أن تهتك سترها؟؟؟

    أخرج هناد والحارث عن الشعبي أن رجلا أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : إن لي ابنة كنت وأدتها في الجاهلية ثم استخرجتها قبل أن تموت فأدركت معنا الإسلام فأسلمت ، فلما أسلمت أصابها حد من حدود الله تعالى فأخذت الشفرة لتذبح نفسها فأدركناها وقد قطعت بعض أوداجها ، فداويناها حتى برئت ، ثم أقبلت بعد توبة حسنة ،وهي تخطب إلى قوم فأخبرتهم من شأنها بالذي كان ، فقال عمر :
    أتعمد إلى ما سترالله فتبديه ؟ والله لئن أخبرت بشأنها أحدا من الناس لأجعلنك نكالا لأهل الأمصار ،بل أنكحها نكاح العفيفة المسلمة .
    وعن سعيد بن منصور والبيهقي عن الشعبي أن جارية فجرت فأقيم عليها الحد ثم إنهم أقبلوا مهاجرين فتابت الجارية وحسنت توبتها ، فكانت تخطب إلى عمها فيكره أن يزوجها حتى يخبر بما كان من أمرها وجعل يكره أن يفشي ذلك عليها فذكر من أمرها لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال :
    زوجوها كما تزوجوا صالحي فتياتكم .



    "هلا سترته بثوبك"



    وأخرج أبو داود والنسائي عن دخير أبي الهيثم كاتب عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قلت لعقبة بن عامر إن لنا جيرانا يشربون الخمر وأنا داع لهم الشرطة ليأخذوهم ، قال : لا تفعل وعظهم وهددهم ، قال : إني نهيتهم فلم ينتهوا وأنا داع لهم الشرطة ليأخذوهم فقال عقبة ويحك لا تفعل : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    " من سَتـَرَ عَوْرَةً فـَكَأنَّمَا اسْتَحْيَا مَوْءُودَةً مِنْ قَبْرِهَا " رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه واللفظ له والحاكم وقال صحيح الإسناد .
    من يحرص على الشر؟؟؟؟ لا يسلم؟؟؟ والنفس مجبولة على الشر أمّارة بالسوء فيتخذها ذريعة إلى الانتقام وتتبع الأغراض الفاسدة .
    "القدر خيره وشره من اللَّه تعالى".
    و " الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ " البزار عن ابن مسعود الطبراني في الكبير عن سهل بن سعد وعن ابن مسعود- تصحيح السيوطي: صحيح.
    "يا أبا بكر لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ لا يُعْصَى لَمْ يَخْلُقْ إِبْلِيسَ "
    فارحموا أهل المعاصي يرحمكم الله.
    قال تعالى
    ( وأمَّا السِّائِلَ فـَلا تـَنـْهَر),
    وقيل: إِنما السائلُ من لونِ الإِناءِ ؟؟؟.
    وكفى بالله للمظلومين ناصراً من الظالمين منتقماً.
    الناسُ أخلاقُهم شـَتَّى وإِن جُلِبوا * على تشابهِ أرواحٍ وأجسادِ
    للخيرِ والشرِّ أهلٌ وُكِّلوا بهما * كُلٌّ له من دواعي نفسِه هادِ
    منهمْ خليلُ صفاءٍ ذو محافطةٍ * أرسَى الوفاءُ أواخيه بأوتادِ
    ومشعرُ الغَدْرِ منحيٌ أضالعُه * على سريرةِ غَمْرٍ غلُّها بادِ
    مشاكسٌ خدعٌ جَمٌ غوائلُه * يبدي الصفاء ويخفي ضربةَ الهادي
    يأتيكَ بالبغي في أهلِ الصفاءِ ولا * ينفكُّ يسعى بإصلاحِ لإِفسادِ).
    النصيحة الواجبة
    أراذل الخلق الجاهلين والطغاة همُالذين يتطرَّقون إلى موضوعاتالتفرقة.ومن يفعل ذلكفلينتظر
    من الله العقاب في الدنيا وعذابالبرزخ ونكال الآخرة وأهوالها والعذاب شديد؟؟؟.
    نلت أيها المشِّهر بإخيك المسلم منالدنيا ما نلت ؟؟
    (ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )
    ذُقْ وبال اللّهعزَّ وجلَّ وانتقامه..فاعمل ما شئتَ؟؟ واستهزىء من بعد اليوم بماشئتَ.
    ياصاحب الغيبة والنميمة:
    إلا تخاف من الشكوى لبديع العجائب الملك الديان الواحدالقهار من أن يريك الدهر العجب؟؟؟.
    تفكر في صحيفتك وقد إسودَّت فيما جنيتَ؟واسود وجهك بما شهَّرت؟؟؟ وما أكلت من لحم أخيك المسلم المحرَّم فارتدَّ سواد الوجهعليك؟وفي ذنوبك ما تحصى لو أنَّها عـُدَّت؟؟. فلن يمهلك الله بعد التشهير إلا قليلاًحتى يأخذك الله أخذاً أليماً ويخرجك من الدنيا آثماً مذموماً؟؟؟ فعش لا أبا لك ماشئت فقد أرداك عند الله ما اقترفت.ويومئذ تتذكر أنك خنتَ عهد الله ؟؟.ولكن هيهاتهيهات أن يُسمح لك أن تقول:
    رَبِّ ارْجِعُونِ {99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَاتَرَكْتُ"؟؟؟سورة المؤمنون
    فيأتيك الخطاب:
    "كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَقَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"_100 - سورة المؤمنون
    فإذا لم يكفك ما أتيتك به؟؟ فليسعك هذا الحديث:
    وقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من هزال الذي جاء بماعز حين زنى :
    "هلاسترته بثوبك"
    وهي جريمة عقابها الرجم والموت؟؟؟؟.
    آللّهُ أَذِنَ لَكَ فيما فعلتَ من جريمةالتشهير؟؟
    \\\"هلا سترته بثوبك\\\"
    \\\"هلا سترتهبثوبك\\\"
    \\\"هلا سترته بثوبك\\\"
    السؤال
    أليس الساعي بالشر كفاعله؟؟؟.




  3. 21-Jul-2011 11:27 AM

    رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    الله يعطيك العافيه
    جزاك الله خير
    تسلم الايااادي وبارك الله فيك
    مودتي..}

  4. 22-Jul-2011 06:26 AM

    رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتي مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه
    جزاك الله خير
    تسلم الايااادي وبارك الله فيك
    مودتي..}
    مروركم يزيد في القلوب مودة وفي النفوس عافية*وسنقرأ لكم لنقتبس من أنوار مواضيعكم إن شاء الله*

  5. رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    اللهم أسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك
    آمين يارب العالمين



    الموضوع رائع ماشاء الله

    الله يجازيك خير ويجعله في ميزان حسناتك

  6. رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    بارك الله فيك ونفع بما كتبت
    ولكن لي تعليق فلا نختلف ان الاصل الستر بل ان من أقرت على نفسها الزنى عند رسول الله صلي الله عليه وسلم أعرض عنها ثلاثا والله يحب الستير وكل أمتي معافا الا المجاهرون ... والأصل الستر والعفو حتى بين الزوجين ومن يقدر على هذا !!!
    أخي العزيز هناك مسائل يشهر بها ولا ستر فيها ولكل قاعدة شواذ... فالرسول عليه الصلاة والسلام حذر وشهر بذي الخويصرة بعد حنين مع أن هذا الأعرابي قاتل مع الصحابة وتوعده وأتباعه بأنه لو عاش سيقتلنهم قتل عاد وخرج من ذي الخويصرة الخوارج ومازال الصحابة يحذرون منهم ويشهرون بهم وكذا كان حالهم مع عبدالله بن سبأ وأتباعه وهذا منهج التابعين والأئمة الأربعة وعلماء الجرح والتعديل الذين حذروا من المبتدعة خاصة من انتشرت بدعته وضل العوام بها.
    يبقى الأصل الستر ولكن خطأ ان نقول ان الشريعة منعت التشهير إطلاقا كما ذكرت لا والف ومليون لا) كلا يا اخي الكاتب العزيز ... الستر هو الاصل ولكل قاعدة شواذ ... وأهل العلم الراسخين أعلم متى يهتك الستر ومتى لا يهتك... وأعتقد أن طلاب العلم عليهم بطلب العلم وترك الجرح والتعديل لأهله فلا يقدر علي الجرح والتعديل إلا القليل والله أعلم*

  7. 26-Jul-2011 01:58 AM

    رد: رسالة في التشهيير غفل عنها الكثير من العلماء

    جزاك الله خيرا


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رواية (لعنة جورجيت)لو ما قريتها راح تخسر نص عمرك
    بواسطة المشاغب1 في المنتدى قصص و روايات
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 12-Oct-2014, 09:11 AM
  2. خفايا الدنياا **الامارات**
    بواسطة هيوونه.. في المنتدى روايات طويلة
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 16-Jun-2013, 03:31 AM
  3. 500 سؤال وجواب في السيّر والألقاب والمغازي
    بواسطة Đαℓεεŋ في المنتدى قسم السيرة النبوية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 06-Nov-2011, 05:14 PM
  4. جميع حلقات رسالة من الكون الدكتور صلاح الراشد
    بواسطة samirasp في المنتدى محاضرات التنمية البشرية و تطوير الذات الصوتية والمقروئة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-Feb-2011, 11:13 AM
  5. لحوم العلماء مسمومـه / د ناصر العمر
    بواسطة حكايهـ أنثى في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-May-2010, 11:03 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •