صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

الموضوع: انا وطفلي .. خطوة بخطوة ...

الأسبــوع الأول من العمــر للطفل حديث الولادة صفات شكلية مميزة .. وتظهر عليه أعراض معينة قد تبدو للأم أنها مرضية .. إلا أن أغلب هذه

  1. 07-Sep-2008 08:33 PM

    06

     

     

     

     


    الأسبــوع الأول من العمــر



    وطفلي خطوة بخطوة

    للطفل حديث الولادة صفات شكلية مميزة .. وتظهر عليه أعراض معينة قد تبدو للأم أنها مرضية ..

    إلا أن أغلب هذه الأمراض فسيولوجية ..طبيعية نتيجة عدم إكتمال النضج الوظيفى لبعض الأنسجة والأعضاء لدى الطفل ، أثر الأنتقال الفجائى من الرحم وسكونه إلى العالم اللخارجى ومؤثراته .. كما أن هناك دورا هاما للهرمونات التى تتنتقل من الأم إلى الطفل عن طريق المشيمة والحبل السرى ..

    الرأس :

    وطفلي خطوة بخطوة


    يبدو كبير الحجم بالنسبة للجسم يغطيه شعر اسود غزير فى أغلب الاحيان يعرف بشعر الرحم ..يبدأ فى السقوط ويستمر سقوطه فى الأشهر الستة الأولى ليحل محله شعر أخف وأقصر يختلف عن نوع الشعر السابق وشكله ..

    الوجه:

    وطفلي خطوة بخطوة

    يولد بعض الأطفال بأحمرار خفيف على الجفن العلوى أو فى اسفل الجبين أو فى منطقة أسفل الشعر "الرقبة " وهذا الأحمرار السطحى يختفى تماما عند نهاية السنة الأولى ,,مثل البق الزرقاء التى تظهر أحيانا أسفل العمود الفقرى وفى مؤخرة الطفل ,, وهذه ليس لها تفسير طبى حتى الان غير أنها زيادة مادة صبغة الجلد فى هذا المكان ..


    الجلد:

    وطفلي خطوة بخطوة

    يميل الجلد فى الـ 3 أيام الأولى إلى اللون الأحمر الذى سرعان ما يتلاشى ويظهر لون جلد المولود الدائم "فاتح أو داكن" وقد يعلق بجلد المولود بعض آثار حياته الرحمية مثل "المادة البيضاء" دهنية الملمس التى كانت تغطى الجسم ,,أو ينتشر على الجلد شعر قصير فى الظهر وعلى الكتفين يختفى بعد أيام ..

    وجلد الطفل كثيرا ما تظهر عليه بعض أنواع الطفح بميكروبات تعرف بالأنواع "السبحية والعنقودية " ومصدرها هو أيدى من يقومون بالعناية بالطفل ..

    لذلك فالنصيحة الرئيسية هى غسل الأيدى جيدا .. كما ان حمام الطفل وتجفيفه يجب ان يتم بلطف لان الانسجة رقيقة جدا فى الأيام الاولى من العمر

    أنواع الطفح الجلدى :
    ============


    نوع يعرف بارتكاريا حديث الولادة .. وهى عبارة عن بقع حمراء تتوسطها نقطة صفراء وتسببها هرمونات الام التى تنقلها من المشيمة,, ويختلف تلقائيا بعد يوم او يومين بدون علاج ..
    *كما تؤدى هرموانت الام فى بعض الأحيان لظهور بثورا صغيرة تشبه حب الشباب تستمر اسبوعا وتزول تلقائيا .
    * كما ان الوجه معرض لظهور نوع اخر من الظواهر الجلدية الخاصة بهذا العمر تعرف باسم "ميليا" وهى عبارة عن نقطة صغيرة صفراء او بيضاء اللون فى حجم رأس الدبوس تنتشر خاصة حول الفم وعلى الذقن وهى أيضا لا تحتاج إلى أى علاج

    **نوع أخر يكثر فى هذه الأيام وهى بقع حمراء تظهر حول العين وعلى الوجنتين وهى من أنواع الحساسية الجلدية ناتجة عن تلامس الوجه مع مواد معينة ( ملابس مثل الصوف- العطور - المساحيق التى تضعها الام " وهنا يجب تنظيف دوما جيدا ومراعاة عدم ملامسة الطفل لمثل هذه الأشياء ..

    العين:

    وطفلي خطوة بخطوة

    يميل الطفل إلى أغلاق عينيه أغلب الوقت ,, كما أنه يستطيع .. ويفضل فى أول أيام العمر أن يغلق عينيه لتجنب مضايقات الضوء ,,

    وقد يظهر عند بعض الأطفال أنتفاخ فى جفون العين ناتج عن عملية الضغط اثناء الولادة .

    وقد يحدث أحيانا تراكم بعض الإفرازات الصفراء أو البيضاء فى زاوية الجفن القريبة من الأنف يصاحبها دمع العين والأنف ..

    وقد تلاحظ بعض الأمهات وجود نقطة صغيرة من الدم فى بياض العين .. ويجب ألا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية ..

    كما أن هناك بعض الأطفال عند النظر إليهم تشعر بحول فى العين وهذا شيء طبيعى إذ أن الطفل خلال الأشهر الـ 3 الأولى يكون غير قادر على التركيز البؤرى للنظر .



    الأنــف:

    وطفلي خطوة بخطوة

    تتراكم إفرازات مخاطية فى فتحات الأنف نتيجة لعملية الوضع مما يعيق التنفس ويسبب "خنفرة" وتكثر هذه الحالة فى الأيام الأولى للأسباب الآتية :


    1- تراكم افرازات عملية الوضع داخل فتحات الأنف.

    2- عدم قدرة حديث الولادة على "النف" والعطس يعتبر هو طريقته الوحيدة للتخلص من هذه الإفرازات والتغل على الإنسداد ,,فالعطس ظاهرة فسيولوجية طبيعية جدا .. أما إذا زادت درجة الإنسداد بالأنف بحيث يصعب التنفس أو الرضاعة فيستخدم "محلول ملح طبيعى "" موجود للأطفال بكل الصيدليات "

    الفــم:

    وطفلي خطوة بخطوة

    يطلق لفظ اللسان المشبوك على أتصال أسفل اللسان من طرفه ببطن الحلق بحيث لا يستطيع الطفل أن يحرك اللسان إلى الأمام بسهولة .

    وهذا العيب لايؤثر على الرضاعة ويتحسن عند نهاية السنة الأولى تلقائيا ,, اما إذا استمر فيتم استشارة الطبيب..

    وقد تظهر فى بعض الأطفال رعشة فى الذقن والشفاة السفلى وهذه ظاهرة طبيعية لا تدل على أى أختلال عصبى أو عضوى "حصلت معايا وكنت باترعب "


    الأطــراف:

    وطفلي خطوة بخطوة

    قد تبدو زرقاء باردة الملمس نتيجة قصور مؤقت فى الدورة الدموية فى أطراف الجسم ,,تبدأ فى التحسن بعد الأسبوع الاول ,, وعلى الأم أن تتأكد دوما من تدفئة الأطراف بالملابس ..

    أحيانا أيضا يزداد تقشيرالجلد عند الأطراف خاصة فى من تجاوز عمرهم 42 أسبوعا أى تأخر ولادتهم عن الشهر التاسع .


    الحبل السرى:

    وطفلي خطوة بخطوة

    كما نعلم جميعا ان الطفل يحصل على كل مستلزماته من عناصر غذائية وحيوية عن طريق الحبل السرى ,, وبعد الولادة وبعد قطع هذا الحبل السرى ,,يتم ربط الجزء المتصل بجدار بطن الطفل بمشبك خاص ناعم من مادة البلاستيك محكمة الغلق ويبقى كذلك حتى يسقطا معا إبتداء من اليوم الرابع حتى اليوم العاشر وتتم ععملية سقوط الحبل السرى بأن يتحول من مادية هلامية بيضاء رمادية اللون إلى نسيج جاف رمادى أو أسود اللون ,,يضمر يوما بعد يوم حتى يسقط تلقائيا ..

    وأهم ما على الأم هو تواظب على تنظيف الحبل السرى والجلد حول قاعدته بكحول نقى مرتين فى اليوم ,, وتستمر عملية التنظيف حتى يبلغ الطفل أسبوعين من العمر ,,

    وقد يظهر مكان السرة إفراز دموى وهذا أمر طبيعى يستمر 10ايام ثم تلتئم السرة ,
    الشهـر الأول

    وطفلي خطوة بخطوة



    حركة الرأس والجسم:


    _ إذا لم تسند الرأس فأنها تتحرك أما غلى الأمام أو إلى الخلف.

    _عند وضع الطفل على بطنه يحاول ان يدير رأسه ليبعد أنفع عن السرير "وقــد" يحاول أن يرفع رأسه لوهلة .

    _ قد ينتفض أو يتفرز تلقائيا..لا إراديا.

    _ قد ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائيا.

    وطفلي خطوة بخطوةوطفلي خطوة بخطوة

    حــركــة اليــديــن:

    _ عامة يحافظ على الكفين منقبضتين.


    وطفلي خطوة بخطوةوطفلي خطوة بخطوة

    الأصــوات المســموعـة:

    _ إلى جانب البكاء يمكن أن يأتى الطفل ببعض الأصوات من الحلق.

    _ يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن "ينتفض" .


    وطفلي خطوة بخطوةوطفلي خطوة بخطوة

    التطــور العــقـلى والإدراك الذهـنــى :

    _ خلال معظم فترات اليقظة تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أى تغيير .

    _ يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر .

    _ قد يأتى بحركات متوافقة للعين "عليا او سفلى " متابعا ضوءا أو شيئا مرتبا .

    _ يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ,, ولكى يتم هذا التتابع يجب أن تمر فى مدار رؤيته فهو لن يبحث عنها إن أبتعدت عن هذا المدار .

    _ يهدأ عند حمله.

    _ يبكى حين يحتاج مساعدة.

    _ يثبت نظره على وجه الأم كاستجابة لإبتسامتها .

    _ قد يحاول ان يبتسم للوجه أو الصوت .

    _ قد يبدأ فى التعرف على صوت الأبوين .

    الشهر الثانى

    وطفلي خطوة بخطوة

    حركة الرأس والجسم:

    - عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه فى وضع الوسط (أى على إمتداد منتصف الجسم)يمكنه أن يرفع رأسه بزاوية 45 درجة بالنسبة لجسمه لمدة دقائق قليلة ..

    - عند وضعه على ظهره يحرك راسه ويمكنه رفعها بزاوية 45 درجة .

    - عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما ولكنه يظل يتمايل .

    وطفلي خطوة بخطوةوطفلي خطوة بخطوة


    الأصــوات والسمــع:

    - تأتى بعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة فى شكل سجع لكنها لا تشابه الأصوات البشرية .

    - تكون معظم النغمات الصوتية على شكل بكاء .

    - يهتم بالأصوات وينصت إليها .


    وطفلي خطوة بخطوةوطفلي خطوة بخطوة

    التطور العــقلى والإدراك الذهــنى:

    - يحاول التركيز على شيء واحد أو شيئين .

    - يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياء والأصوات .

    يظهر عليه الشعور بالضيق والإبتهاج والتأثر .

    - يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة.

    - ويبتسم للأب والأم والأخوة .

    - ينزعج وينتفض للأصوات العالية ويظهر ذلك على وجهه.

    - تبدو نظرته أحيانا كأنها للانهاية

    يأتى بحركات متوافقة للعين ..ينظر للضوء أو إلى أى شيء متحرك ويتابعه من جانبى العين حتى يتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى من جسمه .

    - ينظر إلى الأشياء والخيالات المتحركة .,,لكنه يفضل النظر للأشخاص.

    - يتجاوب وينفعل بأن يحرك جسمه .

    - يسكت وينصت للوجوه والأصوات .

    - يغمز بعينيه لحركة يديه ويتأملها .

    - يدرك ان هناك إرتباطا بين الأم والغذاء .

    - يهدأ عند حمله .

    - يعشق الإستحمام .

    الشهر الثالث

    وطفلي خطوة بخطوة

    حركة الجسم والرأس والأطراف:

    - عندما يرقد على ظهره يرفع رأسه بسهولة .

    - يحرك كلا من ذراعه الأيمن ورجله اليمنى معا فى توازن وكذلك الذراع الأيسر والرجل اليسرى .

    - أحيانا يحرك الذراعين معا والأرجل معا .

    - حينما تحمله الأم يكف عن هذه الحركات.

    - عندما يكون ملقى على بطنه يرفع صدره ورأسه فى وضع قائم لمدة تصل إلى 10 ثوان وأحيانا يرفع رأسه لبضع دقائق.

    - عندما يكون فى نفس الوضع تكون الأرداف فى وضع منخفض والأرجل فى وضع إنثناء .
    حركة اليـديـن:

    - تظل الأيدى مفتوحة فترات طويلة بعدما كانت منقبضة .

    - يضرب يده على الأشياء إلا أن هذه الضربات تكون بعيدة عن الهدف.

    - يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه وهما منقبضتان.
    الأصــوات والســمع:

    - يصدر صيحات وينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل " أو - آ".

    - يحدث إستجابات صوتيه عندما تداعبه الأم وتتحدث إليه.

    - ينصت للأصوات ويستطيع تمييز الحديث الموجه إليه .

    التطــور العقــلى والإدراك الذهــنى:

    - يتابع الأشياء بعينيه ورأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الأخر .

    - يركز النظر فى الصور واللعب القريبة منه والبعيدة أحيانا .

    - يراقب يديه ورجليه.

    - يبدأ التعرف على أفراد العائلة ويميز بينهم.

    - يبدأ فى تكوين الذاكرة وقد يظهر الملل من تكرار الأصوات والمناظر .

    - يتعرف على وجهه وعينيه بيديه .

    - ينتقل نظره من شيء إلى أخر .

    - ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها دون إستطاعة القبض عليها .

    - يحاول أن يطيل النظر بامعان فى الاشياء التى تعجبه .

    - يترك الرضاعة للإستماع للأخرين ، وينظر ويرضع فى نفس الوقت .

    - يبحث بعينيه عن مصدر الصوت .

    - يبدأ فى الشعور بأن قدميه ويديه إمتداد له .

    - يصدر الضحك فوريا وتلقائيا .

    - يتعرف على أمه بالنظر .

    - يستطيع أن يفرق بين مختلف الأشخاص فى وقت واحد ويميز بينهم .

    - ربما يبدأ فى البكاء أو الضحك ويستمر فى ذلك وقتا طويلا حسب أحساسه بالألفة تجاه الشخص الذى يحمله .

    - يبكى بكاء مميزا عندما تتركه أمه إلى أى شخص أخر .

    - يدير رأسه تجاه الكلام والغناء .

    - عند معاونته يطلق نغمات تعبر عن إستجابته .

    الشهر الرابع
    الحــركــة:

    -عندما يكون الطفل ملقى على ظهره تكون راسه فى وضع قائم .

    - يستطيع أن يدير رأسه فى كل الإتجاهات سواء أكان راقدا أم جالسا .

    - يرفع رأسه ويجعلها منتصبة لفترة قصيرة .

    - وهو ملقى على بطنه يستطيع أن يرفع رأسه 90 درجة مع الإرتكاز على ساعديه .

    - وهو على ظهره يمكن أن يرفع رقبته ويميل إلى الأمام لكى ينظر إلى يديه وهى تحاول أن تمسك قدميه .

    - عندما يكون على بطنه تمون أرجله ممدودة ويمكن أن يهتز كالطائرة وارجله فى هذه الحالة تكون مستقيمة وظهره مقوس .

    - وهو راقد على بطنه يتدحرج على جانبه أيضا .

    وطفلي خطوة بخطوة

    الجلــوس:

    - يجلس بالمساعدة من 10إلى 5 دقائق وتكون رأسه منتصبة وثابتة وظهره صلبا .

    وطفلي خطوة بخطوة

    حركــة اليــديــن:

    - يستطيع أن يحافظ فى يده على أشياء متوسطة الحجم كالعروسة .

    - فى محاولاته للقبض على الأشياء تخطيء يداه الهدف فتلتقى معا أما أعلى من هذا الهدف أو أسفله .

    - يجذب يديه نحو فمه .

    يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه ، ويحمل هذه الأشياء إلى فمه .

    وطفلي خطوة بخطوة

    الأصــوات:

    - تبدأ نوعية الصوت تنتظم وصراخه يصبح قويا وثابتا .

    - حينما يخاطب يبتسم ويصرخ كهديل الحمام .

    - يستطيع أن يصدر نغمات تعبر عن الإنسجام والسرور لفترة تتجاوز30 دقيقة .

    - يحاول تقليد عدة نغمات .

    وطفلي خطوة بخطوة

    التطور العقلى والإدراك الذهنى :

    - يدقق النظر ويطيله فى الأشياء المتدلية .

    - يرى مثل البالغين .. ويرى أيضا الألوان .

    - رأسه وعيناه تتحركان بتوافق ويتتبع الأشياء المتحركة ومصدر الصوت .

    - يدرك نسبة إختلاف المسافات وأختلافات العمق .

    - يبحلق فى المكان الذى تسقط منه الأشياء .

    - يميز الأشخاص من الأشياء .

    - يفرق بين الوجه ويعرف أمه ويبدى قلقا من وجود شخص غريب .

    - يبتسم إلى صورته فى المرآة ويصدر نغمات تعبر عن سروره .

    - يبدأ فى التفاعل مع الأشخاص المحيطين به .

    - يبدى الحذر من الموقف الغريب .

    - يستطيع أن يفضل لعبة على أخرى وينقلها من يد إلى أخرى .

    - يستطيع أن يعبر بنغمات صوتية مختلفة عن ابتهاجه او احتجاجه .

    - يهدأ عند سماع الموسيقى

    - يستعد لوجبة الطعام وينتظرها .

    - اثناء الإستحمام يلعب ويتحرك كثيرا ..
    الشهر الخامس
    الحــركــة:

    - عندما يكون الطفل ملقى على بطنه يرفع رأسه وصدره ويحافظ على وضعها عالية .

    - عندما يكون راقدا على ظهره يرفع راسه وأكتافه .

    - يجذب قدميه نحو فمه ويمص أصابع القدم .

    وهو راقد على بطنه تكون يداه ورجلاه ممدودة .

    - وهو على بطنه يحاول أن يظغط بيديه على المرتبة .

    - عند جذبه إلى أعلى من يديه ينهض بجسمه بسهولة إلى الوضع واقفا .ثم يحرك جسمه إلى أعلى أو أسفل فى هذا الوضع .

    وطفلي خطوة بخطوة

    الجــلـوس:

    - يحاول بالمساندة لمدة طويلة حوالى 30دقيقة وظهره يكون مستقيما .

    - يحاول القبض على الأشياء وهو فى وضع الجلوس .

    وطفلي خطوة بخطوة

    حــركــة الــيديــن:

    - يقبض على الأشياء بين السبابة والإبهام بجانبهما وليس من طرفهما .

    - يحاول مسك زجاجة بيد واحد او الأثنين معا .

    - يستطيع تحريك اللعب بيده .

    - يصل للأشياء يمسكها ويصل للهدف الصحيح .

    - ينقل الأشياء من يد إلى أخرى وتعتبر هذه الحركة إنجازا هاما فى المهارات .


    وطفلي خطوة بخطوة


    الأصوات والكــلام والســمع :

    - يستطيع أنيطلق بعض الحروف الصوامت مثل (د- ب- م)

    - يصدر نغمات تلقائية كأنه يخاطب نفسه أو لعبه .

    - يحاول الثرثرة ليحصل على الإهتمام به .

    - يتابع أصوات الناس ويدرك بدقة ويدير رأسه وينظر إلى المتكلم .

    - يتعرف إلى اسمه .

    وطفلي خطوة بخطوة

    التطــور العقــلى والإدراك الذهنــى:

    - يرى الأشياء ويمسك بها عن طريق التوافق بين يديه وعينيه .

    - يصل إلى الأشياء بيديه الأثنين .

    - يريد أن يلمس الأشياء ويمسك بها ويقبلها ويهزها ويضعها فى فمه .

    - بمجرد رؤية جزء من الشيء يتوقع رؤية الشئ كله .

    - يبحث بنظره عن الأشياء التى تتحرك بسرعة .

    - يميل إلى الأمام فى محاولة متابعة شي سقط على الأرض .

    - يتعرف على الأشياء المألوفة ويتذكر أفعالا سابقة قام بها .

    - يكون صورة لوجه إنسان ويستطيع ان يخزنها فى ذهنه أى يتذكرها

    - يظهر الخوف والغضب والإشمئزاز .

    - يضحك لصورته فى المرآة ويهتم لرؤية نفسه .

    - يميز صورته من صورة أمه فى المرآة .

    - يمكنه أن يميز الشخص المألوف والغير مألوف.

    - يبتسم ويطلق نغمات صوتية محاولا جذب الأنظار .

    - يعبر عن الأعتراض ويقاوم من يحاول أخذ لعبته .

    - يحاول مسك كوب الشرب بين يديه .

    - يكف عن البكاء عند مخاطبته .

    - عند أقتراب أمه يتوقع أن تحمله فيميل بجسمه ويرفع يده .

    الشهر السادس

    وطفلي خطوة بخطوة


    الحــركــة:

    - يحرك رأسه بسهولة .

    - عندما يكون ملقى على بطنه يرفع رجليه عاليا .

    - يلف ويدور فى كل الإتجاهات من على ظهره إلى بطنه .

    - يستطيع أن يرفع جسمه مستندا على يديه وركبتيه .

    - يحاول أن يزحف بدفع بطنه إلى الأمام .

    الجــلــوس:

    - يجلس بمساعدة ، ويحافظ على توازنه ويتمكن من الميل إلى الأمام أو الجنب .

    - يجلس على الكرسى ويمسك الأشياء المتدلية ويؤرجح جسمه .

    - يمكنه أن يجلس بمفرده لمدة تصل إلى نصف ساعة .

    حــركــة الــيديــن:

    - يمسك زجاجة ويلف ويحاول مسك الاتشياء بيد واحدة .

    الكــلام:

    - كل همساته مازالت تختلف عن البالغين ولكن يبدأ يتحكم فى صوته.

    - يثرثر ويكون نشطا أثناء الكلام المثير .

    - يندمج فى الضحك بصوت عال ويصرخ بانفعال أيضا .

    التطــور العــقــلى والإدراك الذهــنى:

    - يبطل الصراخ أثناء سماع الموسيقى .

    - يدقق النظر فى الأشياء التى يصل إليها .

    - يدرك التغيير فى الحجم والأشياء المحيطة به ويتفاعل معها .

    - يفحص الأشياء من جميع زواياها .

    - يحاول إلقاء الأوراق وإزاحتها بعيدا عنه ،، ويبدى إهتماما بالمحتوى مثل العلب وغيرها من سلة أو صندوق ويحاول أن يقبلها .

    - ينقل الأشياء من يد إلى أخرى .

    - يمسك بمكب واحد ويحاول ان يصل إلى الثانى وينظر فى نفس الوقت إلى الثالث .

    - يحاول التفرقة بين جسمه وصورته فى المرآة .

    - يستطيع ان يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء فى فمه .

    - يحاول أن يقلد تعبيرات وجوه الأخرين .

    - يلتفت حينما يسمع صوت أمه ويظهر قلقا عند وجود غرباء .

    - يميز بين الكبار والصغار .

    - يضحك للأطفال الغرباء .

    - ينادى والديه لطلب المساعدة .

    - يستمتع بالطعام ويبدأ فى تحريك الزجاجة فى إتجاهات مختلفة .
    الشهر السابع
    الحــركــة:

    - يحرك رأسها ويؤرجحها بسهولة واتزان .

    - يرتفع بجسمه إلى أعلى مرتكزا على يديه وركبتيه .

    - يزحف وهو يمسك بلعبة فى يده .

    - يتحرك الى الأمام ويمكنه أن يحبو .

    - يساعد من يحاول جذبه لأعلى للوقوف .

    - يحاول أن ينهض بجسمه بغرض الوقوف .

    - حينما يسند من تحت الإبط يقف مرتكزا على ساقيه .

    - يؤرجح جسمه وهو ينظر غلى قدميه .

    وطفلي خطوة بخطوة

    الجــلوس :

    - يجلس بقليل من المساعدة .

    - يستطيع أن يبقى فى الوضع جالسا بمفرده بثبات ويستمتع بهذا .

    - يحافظ على توازنه جيدا وتكون يداه حرتين أثناء الجلوس ويلتف حول نفسه .

    - يحاول ان يجلس بمفرده من وضع الرقود على الظهر بالإرتكاز على يديه .



    حــركــة اليــديــن:

    - يحاول إلتقاط الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة .

    - يلمس طرف الإبهام والسبابة بسهولة ..."وتعتبر هذه الحركة إنجازا هاما من حيث التطور العقلى السليم "..

    - يستطيع أن يمسك شيئا مختلفا فى كل يد على حدة فى آن واحد ويمكنه ايضا أن يضمها معا .

    وطفلي خطوة بخطوة


    الكــلام والإســتماع:


    - يستطيع أن ينطق مقاطع كلمات مثل,, ( ما - مى - دا - دى - با)..



    التطور العقــلى والإدراك الذهــنى :

    - ينصت إلى كلامه وكلام الأخرين .

    - يبدى أنتباها ملحوظا وشغفا واضحا بتفاصيل الأشياء .

    - يصل إلى الأشياء ويمسك اللعب بيد واحدة .

    - يحاول تمييز الأشياء البعيدة والقريبة وايضا المسافات .

    - يفضل اللعب التى تحدث صوتا مثل الجرس والشخشيخة .

    - يبدأ فى تقليد أفعال شخص معين قريب "الأم - الأخوة".

    - يحاول إيجاد إرتباط بين صور الأطفال وبين نفسه .

    - يبدو عليه التأهب لمتابعة ردود أفعاله وتصرفاته ويصدر نغمات فى هذا المعنى .

    - ينقل الأشياء واللعب بسهولة من يد لأخرى .

    - يذهب إلى المرآة عندما يرى صورته ويربت عليها .

    - يتحسس جسمه بيديه .

    - قد يخاف من الغرباء .

    - يستطيع أن يداعب ويعاكس .

    - يميز بين المخاطبة برقة والمخاطبة بغضب .

    - يبدأ فى استعمال أصابع يديه ليأكل بها .

    - يبدأ فى مسك الملعقة والكوب ليلعب بهما ويعتمد على نفسه فى الأكل .
    الشهر الثامن
    الحــركــة:

    - يزحف على بطنه ويحاول التحرك الى الأمام اولا ثم الى الخلف .

    - يمكنه ان يتحرك ايضا إلى الأمام وهو جالس .

    - يتمكن من الحبو بيد واحدة .

    - يمسك الأثاث من حوله ويقف مستندا الى اى شيء من الاثاث او الجدار .

    - يمكنه الوقوف اذا امسك يده شخص الى جانبه ويضع رجلا أمام الأخرى وكأنه يحاول ان يخطو الى الأمام .



    الجــلـوس:

    - يجلس بثبات لدقائق وأثناء جلوسه تكون رجله ممدودة للأمام والأخرى منثنية .


    وطفلي خطوة بخطوة

    حــركــة الــيديــن:

    - يحاول مسك لعبة بالإبهام والأصبع الأول والثانى يمسك أيضا بقلم مثلا ..

    - يحاول مسك أشياء صغيرة الحجم .



    الكــلام:

    - يحاول تقليد الكبار بالثرثرة ويصرخ حين يسره كلام الكبار ويمكنه تسمية الأشياء بأصواتها مثل قطار "شوشو"

    - يحاول أن يقول "ما - ما - دا - دا"

    - يستجيب الى الأصوات المألوفة مثل أسمه - التليفون ..



    التــطور العــقلى والإدراك الذهــنى:

    - يبدأ فى تقليد الكبار وسلوكهم ..

    - يخاف من الغرباء ويتعلق بأمه ويصل إليها ويحاول الإمساك بها .

    - لا يحب أن يبتعد عن امه ويفيق من نومه عندما تناديه أمه .

    - يضحك أماما المرآة ويحاول أن يقبل صورته .

    - يصرخ لجذب الإنتباه اليه ويدفع بيده الأشياء التى لا يحبها او لا يرغب فيها .

    الشهر التاسع
    الحــركــة:

    - يحبو بيد واحدة ويمكنه أن يدور حول نفسه .

    - يتمكن من الحبو الى أماكن مرتفعة .

    - يستطيع ان يقف بمفرده لوقت قصير .

    - يتمكن من الوقوف بالإرتكاز على الأثاث ثم يجلس بعد الوقوف .




    الجــلوس:

    - يجلس على الكرسى وبمفرده دون مجهود ويتمكن من الجلوس بعد الوقوف .

    حــركــة الــيديــن:

    - يوفق فى مسك القطعة الصغيرة والأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة .

    - يضم يديه وبهما الأشياء الى صدره .

    - يستعمل الأشياء للاشارة الى الأشياء .

    الكــلام:

    - نغمات صوتية أكثر وضوحا وينطق كلمة من مقطعين مثلا " دادا - ماما"

    - يستمع الى المحادثة ويغنى .

    التطــور العقــلى والإدراك الذهــنى:

    - يظهر عليه الخوف حين يترك على مكان يرتفع عن الأرض .

    - يحاول مسك الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة .

    - يرغب فى مشاركة من حوله فى أعمالهم .

    - يستطيع ان يمسك الاشياء بأى يد على حدة .

    - يبدى رفضه ومعارضته فى بعض الأحيان .

    - يميز والدته فى المرآة .

    - يعرف متى ستطعمه والدته ويستطيع ان يرفض الطعام .

    - يكرر الشيء اذا طلب منه .

    - يبدى الاهتمام بلعب الأخرين .

    - يحاول ان يطعم نفسه .
    الشهر العاشر

    الحــركــة:

    - يزحف فى خط مستقيسم على يديه ورجليه .

    - يستطيع الوقوف بمفرده ويكون أكثر ثباتا.

    - يدفع الأشياء بباطن الكف.

    - يقف بجانب الأثاث ويرتكز عليه .

    - يحاول الصعود والهبوط على الكرسى بمفرده .

    استعمــال الــيديــن:

    - يحاول مسك شيئين صغيرين فى يد واحدة .

    - يحاول مسك الأشياء المتدلية ويحاول القبض عليها .

    - يستطيع ان يشير باليد وهو يستعمل بعض الكلمات مثل ( لا- باى )

    - يحاول أن يقول كلمة او كلمتين بجانب "ماما - دادا "

    - ينصت باهتمام لحديث الاسرة .

    - يصغى الى الكلمات متفهما معانيها .

    التطــور العقــلى والإدراك الذهنــى:

    - يتبين اللعب التى خلفه دون النظر إليها .

    - يحاول ثنى الورق" كرمشته"

    - ينظر بسرور الى صندوق اللعب.

    - يميل الى بعثرة الأشياء .

    - يبحث عن الأشياء وعندما يراها يربت عليها .

    - قد يلجأ الى قلب الصندوق او الكوب باحثا عن لعب بداخله .

    - يبدأ تفضيل يد على الأخرى وتفضيل جانب من جسمه على الأخر .

    - يدقق فى اجزاء جسمه .

    - يستطيع ان يعبر عن مزاجه

    - يحب سماع الموسيقى .

    - يكون أكثر حساسية تجاه الأطفال الأخرين .

    - يبكى عندما يستحوذ طفل أخر على اهتمام البالغين من حوله .

    - يرفع القبعة للعب بها .

    - يفض لعبة معينة .

    - يظهر حنانه تجاه الحيوانات والعرائس .

    - يساعد فى القبض على الكوب عند الشراب .

    يفضل ان يتناول الطعام بنفسه .

    يبدى اسشتعداد اكبر برتداء الملابس .


    الشهر الحادى عشر
    الحــركــة:

    - يستطيع أن يقف بمفرده.

    - يتمكن من الوقوف بمفرده ويحاول دفع نفسه إلى أعلى بالأرتكاز على مقدمة القدم .

    - يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الرجل الأخرى منثنية عند الركبة .

    - يستطيع ان يقف من وضع القرفصاء .

    - يستطيع ان يقف بمفرده ويتأرجح .

    - أثناء وقوفه مسنودا يستطيع ان ينحنى للأمام .

    - يستطيع ان يمشى اذا ساعد احد يده او يديه الأثنتين .

    - يحاول الصعود لأعلى .

    حــركــة اليــديــن:

    - يقبض على القلم بين يديه ويخطط علامات .

    - يحاول جذب الملعقة نحو فمه .

    - يستطيع خلع الجوارب .. وفك رباط الحذاء .

    الكــلام:

    - ينطق بكلمتين او ثلاث كلمات بجانب "ماما - دادا"

    - يحاول ان يتمتم بجمل غير مفهومة لأغراض يقصدها مع استعمال كلمة ذات معنى فى وسط الكلام .

    - يبدأ فى التمييز بين الكلمات .

    - يعبر عن الكلمات بالرموز .

    التطــور العقــلى والإدراك الذهنى :

    - يمكنه الإشارة للأشياء من خلال الزجاج .

    - يحاول مسكها من الجانب الاخر للزجاج .

    - ينقل الأشياء من أماكنها مثل اللعب والمكعبات من صندوق الألعاب .

    - يتين أفعاله ويدرك ما يترتب عليها .

    - يقلب صفحات كتاب وينظر للصور فيها باهتمام .
    ســــــــــــــــــــنـة


    وطفلي خطوة بخطوة


    الـحــركــة:

    - يتمكن من الوقوف وتكون رجل من رجليه منثنية عند الركبة .

    - يمشى ولكنه يفضل الزحف .

    - يتسلق على الكرسى إلى أعلى والى أسفل .

    - يتسلق على الكرسى الى أسفل والى أعلى .

    - يضع الأشياء عائمة فى اناء به ماء .

    وطفلي خطوة بخطوة

    استعمــال اليديــن:

    - يضم الابهام مع السبابة .

    - يأخذ غلاف الشيء بعيد عن المحتوى .

    - يفضل يدا واحدة "يضم أحدى يديه ويعرض اليد الأخرى"

    - يستطيع ان يشير بالسبابة ، ويدفع الأشياء , ويحاول خلع ملابسه .

    وطفلي خطوة بخطوة

    الكــلام:

    - يتحكم فى تقليد النغمات .

    - ينطق من كلمتين الى 8 كلمات .

    وطفلي خطوة بخطوة

    التطــور العقــلى والإدراك الذهنــى:

    - يدرك الأشياء التى يراها على بعد بدقة .

    - يلقى باللعب خلف الصندوق .

    - يدرك اى اليدين يفضلها ويستخدمها .

    - يستخدم يدا واحدة للقبض على الأشياء وبالأخرى يستكشف .

    - يظهر عديدا من الإنفعالات تجاه الأخرين .

    - يدرك الفرق بينه وبين الأخرين .

    - يخاف الناس والأماكن ويتعجب منها .

    - يتأثر بشدة لإنفصاله عن أمه .

    - يعطى اللعبة إذا طلب منه ذلك .

    - يفضل بعض الناس عن الأخرين .

    - يصر على إطعام نفسه .


    مـــــلاحـــظــة:
    =========

    أود أن أوضح ان كل ماسبق من مهارات وانجازات حركية وذهنية منذ الأسبوع الأول وحتى السنة "قــد" لا تتم بالظبط فى المواعيد المذكورة وذلك لأن الأطفال يختلف بعضهم عن البعض فى تحقيق هذه المهارات .. فإذا كان الطفل يحقق أكثر من نصف المهارات فإن الطفل ينمو ويتطور طبيعيا .. على ان يحقق النصف الأخر على مدى الشهرين المتتالين ,,

    أما إذا لم يحقق سوى ربعها واستمر الحال على مدى 3 شهور متتالية فهنا يجب استشارة الطبيبي .

    وهناك بعض العوامل التى تلعب دور فعال فى بلوغ انجازات هذه التطورات وهى :....

    1- الجهاز العصبى وهيكل عظمى سليم .

    2- اكتمال عمر الجنين داخل رحم امه ...فالطفل المبتسر يتأخر قليلا .

    3- وفير غذاء متكامل يوفر احتياجات الطفل من جميع العناصر الغذائية .

    4- ايجابية الأم فى مساعدة الطفل على تحقيق الإنجازات بمساندته ومساعدته فى الحركات .

    البـكــــــــــــــاء

    =============



    وطفلي خطوة بخطوة

    ما الأسباب التى تجعل الطفل كثير البكاء خلال الاشهر الأولى من العمر ؟؟

    1- الجــوع:... هو البكاء الذى يسبق الرضعة او الوجبة المقبلة اى بعد ساعتين او 3 ساعات من الرضعة الأولى .

    2- العـطــش:...يجب اعطاء الطفل الماء بين الرضعات ابتداء من الأسبوع الأول بمقدار 3 ملاعق صغيرة 3 مرات فى اليوم ..وربما تزداد الكمية حسب قابلية الطفل خاصة فى اشهر الصيف .

    3- بروده الجسم والأطراف فى فترة الشتاء ..

    4- الشعور بالدفء الزائد نتيجة تدفئة الحجرة او نتيجة تعدد الأغطية .

    5- الرغبة فى تغيير الحفاضه ..

    6- التهاب المقعدة

    7- اسداد الأنف وصعوبة التنفس .

    8- عدم الإرتياح فى وضع النوم

    9- وجود التقلصات المعوية او المغص .. وهى من أكثر الأسباب واهمها للبكاء فى الأشهر الأولى ..

    10- الشعور بالوحدة أحيانا يؤدى الى بكاء الطفل الى ان يهتم به احد ويقترب منه ويلاعبه .


    ومن أسباب المغص فى الأشهر الاولى الأسباب الأتية:

    1- ابتلاع الهواء أثناء عملية الرضاعة ..

    2- المغص الناتج عن اضطراب فى هضم اللبن ..

    3- عدم القدرة على هضم او امتصاص الوجبات التى تحتوى على القمح او مشتقاته ..

    4- الإمساك بسبب التقلصات المعوية ..



    أما عن الأسباب العضوية والمرضية فهى للأسباب الآتية :

    1- الإنسداد المعوى الناتج من تداخل الأمعاء فى بعضها ..

    أعراضها ,,بكاء وصراخ شديد ومفاجيء دون مقدمات او مسببات مع قيء وشحوب فى اللون ،،وتغيير ملحوظ فى حالة الطفل العامة ،،وظهور دم داكن اللون فى البراز الذى يصبح قوامه هلاميا ..

    ويتعرف الطبيب على هذه الحالة بفحص البطن والشرج ، وعلاجها يكون عملية جراحية عاجلة يتم فيها فك الإنسداد وإعادة الأمعاء الى وضعها الطبيعى ..

    2- اختناق الفتاق الأربى .

    3- آلام الأذن نتيجة إلتهاب الأذن الوسطى او طبلة الأذن او الأذن الخارجية ،، ويستدعى الأمر أعطاء مضادات حيوية ومسكنات .. او اجراء بزل فى حالة وجود صديد او تجمع افرازات خلف الطبلة ..

    4- التهاب الفم الفيروسى الذى يسبب بثور او قرح فى اللثة واللسان مما يجعل الطفل يصرخ من الألم عند تناول الطعام بصفة خاصة .


    ماذا تستطيع الأم ان تفعل عندما يشتد بكاء الطفل :؟؟

    عليها ان تتاكد اولا ان البكاء ليس لسبب ألم او مطلب معين ..او ايا من الأسباب الغير عضوية السابقة التى تستطيع حلها ,,,

    وعلى الأم ان تحتضن طفلها .. وتحتويه .. فبالطبع الطفل بحاجة لهذا الأحساس والشعور .. وليس كما يقول البعض انه اذا غضب وبكى لا تقومى ابدا بحمله .. هذا الاحتياج ضرورى .. ومطلب اساسى للطفل ,,,


    على الام ايضا محاولة تنظيم الرضاعة ...

    بصفة عامة فان الأطفال لهم طباع فمنهم من هو هاديء ..ومنهم القلق ..

    وكل ما على الام محاولة تطويع طباع الطفل وتعويده على ما ترغبه هى من نظام .. ولكن ربما يتطلب الأمر الكثير من الصبر ..


    اتمنى تكونوا استفدتوا من موضوعي


  2. 11-Sep-2008 12:24 AM

    [align=center]منقوووووووول[/align]

  3. 11-Dec-2009 10:07 PM

  4. 12-Dec-2009 01:30 AM

  5. 12-Dec-2009 01:34 AM

  6. 12-Dec-2009 11:25 AM

  7. 12-Dec-2009 08:08 PM

    سبحان الله الذي خلق الانسان في أحسن تقويم وأحسن صوره
    يعطيك العافية يا غلاتي عالطرح القيم والرائع
    تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
    بس للأسف ما ظهرت الصور عندي ياريت تحمليه تاني
    بانتظار جديدك بكل شوق
    دمتي بحفظ الرحمن
    مودتي وتحيتي


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

اقرأ ايضاً

  1. خطوة واحدة
    بواسطة princessR في المنتدى عالم حواء, تسريحات 2014, بشره, مكياج
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-Aug-2008, 12:30 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •