النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أنواع الكتب

أنواع الكتب * أنواع الكتب: - تلعب الكتب دوراً أساسياً فى ثقافة كل إنسان بل وبناء ثروته المعلوماتية، كما أنها وسيلة يشغل بها الشخص أوقات فراغه. ويعتمد تصنيف أنواع

  1. 13-Nov-2007 09:50 AM

    Post أنواع الكتب

     

     

     

     

    أنواع الكتب

    أنواع الكتب
    * أنواع الكتب:
    - تلعب الكتب دوراً أساسياً فى ثقافة كل إنسان بل وبناء ثروته المعلوماتية، كما أنها وسيلة يشغل بها الشخص أوقات فراغه. ويعتمد تصنيف أنواع الكتب على نوعية المعلومة أو الفكرة التى تقدمها.

    * تنقسم الكتب من حيث الاستخدام إلى نوعين:
    1- النوع الأول: والتى تكون القراءة فيها من أجل المعلومات أو التسلية.
    2- النوع الثانى: والتى تقصد فيها القراءة من أجل البحث عن معلومة معينة من المعلومات وهى كتب المراجع. وكتب المراجع إما أن تكون شاملة أو موجزة فى معالجتها، وترتب محتوياتها بطريقة يسهل الوصول السريع للمعلومات.

    * أنواع الكتب الرئيسية:
    - كتب السير الذاتية:
    كتب السير الذاتية هى الكتب التى تتضمن على قصة حياة شخص بعينه، وسرد لأحداث حياته التى مر بها.
    وتوجد ثلاثة أنواع من كتب السير الذاتية (التراجم الذاتية): السير الذاتية الشخصية وهى التى يروى فيها الكاتب قصة حياته وسيرته الذاتية بقلمه، السير الذاتية الغيرية التى يتم سرد قصة حياة شخص آخر غير الذى يكتب السيرة بقلمه، والسير الذاتية الجماعية التى تحتوى على أكثر من قصة لأكثر من شخص.
    والسير الذاتية هو ضرب من الضروب الأدبية، تعتمد ترجمة حياة الشخص على الحكايات المكتوبة لحياة الأفراد وقد يتم التركيز من خلال موضوعها على الخيال أو الحقائق لكن فى الغالب تكون المرجعية فيها للمواضيع التى ترتكز على الحقائق.
    والتراجم الذاتية هنا هى بخلاف بيان السيرة الذاتية التى تقدم من أجل الالتحاق بوظيفة (Curriculum Vitae) وهو بيان يقدمه طالب الوظيفة موجزاً فيه سيرته ومؤهلاته العلمية وتختلف أيضاً عن (Profile) اللمحة المختصرة عن حياة شخص. فالسير الذاتية أو التراجم الذاتية تركز على الهوية الداخلية المعقدة للفرد وتلقى الضوء على نسيج الشخصيات المختلفة بما فيها تفاصيل التجارب الذاتية.
    فسيرة حياة الشخص هى أكثر من كونها سرد لقائمة حقائق الميلاد، التعليم، العمل، العلاقات وحتى الموت بل وتنقب فيما وراء هذه الأحداث بما فيها المشاعر والخبرات من خلال هذه الأحداث وغيرها.

    - الكتب المرجعية (كتب المراجع):
    الكتب أو الأعمال المرجعية هى تلك المصادر التى تستخدم للإشارة إلى قسم أو جزء من العمل وذلك إما بغرض العثور على معلومة حقيقية بشكل سريع أو من أجل المعرفة العامة بموضوع ما.
    ومصادر المعلومات التى تجدها فى مجموعة الكتب المرجعية تختلف وتتنوع على نطاق واسع، لكن من أكثر أنواع الكتب المرجعية شيوعاً فى الاستخدام الأنواع التالية:

    أنواع الكتب
    أ- الموسوعات:
    وهى من أفضل المصادر لقراءة ملخص عام عن موضوع، وتوجد منها الموسوعات العامة والتى تحاول أن تلخص كل المعلومات فى مجالات متعددة .. والنوع الآخر منها هى الموسوعات الخاصة أو المتخصصة فى موضوع ما والتى تركز فقط على موضوع عام مثل الصحة أو البيئة.
    والمادة فى الموسوعات تتراوح من فقرة إلى 30 صفحة، أما الموسوعات الخاصة فهى تعرض مسرد قصير لمزيد من الكتب أو اقتراحات لمزيد من القراءات الأخرى.

    أنواع الكتب
    ب- القواميس:
    تعرض تعريف وملخصات قصيرة للمصطلحات، والقواميس مثل الموسوعات فى أنواعها فتوجد القواميس العامة والقواميس الخاصة .. وقد يصل الأمر فى التشابه بين القواميس والموسوعات إلى درجة الاختلاط حيث توجد بعض الأعمال المرجعية تحت عنوان "قاموس كذا"

    ج- الأدلة/الكتبيات:
    هى أعمال تعرض حقائق سريعة أو أسماء وعنواين ومعادلات وصيغ لموضوع خاص. د- الأطلس:
    مصدر آخر لمعلومات تعرض فى شكل خرائط حيث يعتقد البعض أن الأطلس ما هو إلا خرائط تفصيلية للبلدان فى جميع أنحاء العالم، لكن هناك بعض كتب الأطلس التى تصف أحداث تاريخية أو موضوعات اجتماعية فى شكل خرائط مثل تغيير حدود الدول الأوربية أو نسبة الفقر فى مختلف بلدان العالم.

    هـ- الكتب السنوية (Almanaces):
    والكلمة باللغة الإنجليزية مشتقة من كلمة المناخ باللغة العربية والتى تعكس الهدف الأساسى منها وهى الإمداد بالمعلومات عن التقويم والمناخ الملائم للزراعة. وهى نوع من الإصدارات السنوية التى تحتوى على معلومات مجدولة (مرتبة على شكل جداول) فى مجال أو مجالات خاصة وغالباً ما ترتب حسب التقويم. والمعلومات الفلكية والإحصائية المتعددة تُوجد فى الكتب السنوية ومنها: أوقات غروب الشمس وشروقها، عمليات الكسوف والخسوف، ساعات المد والجزر .. القوائم بكافة أنواعها ... الخ
    والمواضيع الرئيسية التى تغطيها الكتب السنوية تتضمن المجالات الآتية: الجغرافيا -السكان - الحكومة - الزراعة - الاقتصاد - الصحة - الطب - الدين - الإعلام - النقل - العلوم - التكنولوجيا - الرياضة - الجوائز ... الخ
    - ومن أنواع الكتب السنوية:
    1- الملاحق والكتب السنوية.
    2- المناخيات.
    3- السجلات السنوية.

    - كتب الخيال:
    الخيال هو جزء رئيسى من ثقافة الإنسان، والقدرة على خلق وإبداع خيال أو أية أعمال فنية أخرى يُعرف على أنها إحدى صفات البشر. وكتب الخيال (Fiction) هى التى تروى وتقص لنا أحداث يلعب فيها الخيال دوراً كبيراً وهى بخلاف الكتب التى تعتمد أو المبنية على الحقائق (Non-fiction) التى تسرد ما يحدث فى الواقع كحقائق.
    وتعتمد جاذبية كتب الخيال على مقدرتها فى إثارة المشاعر الإنسانية وأنها تشتت التفكير وتذهب به بعيداً إلى الأمل فى أوقات اليأس على سبيل المثال، وتزج بالشخص إلى الضحك بل وتجعله يتفاعل بمشاعره مع الأحداث بدون أن يكون مشاركاً فيها .. أى أن التفاعل هنا يسمى بالتفاعل عن بعد.

    والأعمال الخيالية ومنها: القصص - الصور - الروايات - الأفلام - والكوميديا، تعتمد بشكل جزئى على أحداث حقيقية وفيها محتوى خيالى، ويستخدم المصطلح أو الكلمة أيضاً مرادف للنثر الخيالى.
    يتم إدراك الخيال على أنه شكل من أشكال الفن أو المتعة والترفيه .. على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن تكون للغرض الفنى، فمن الممكن أن تكون تعليمية بغرض التعليم مثل الأمثلة الخيالية التى تستخدم فى مناهج الكتب المدرسية. وفى بعض الأحيان يمتزج الخيال ببعض الحقائق. ويوصف الخيال واستخدامه فى الكتب على أنه جزء أساسى من الثقافة البشرية والقدرة على خلق قصص الخيال وأية اعمال فنية أخرى يعتبر إحدى السمات البشرية والمعروفة.
    - أنواع كتابات الخيال (تصنيف كتب الخيال):
    - كتب خيال الأطفال.
    - كتب خيال الجرائم:
    أ- الخيال البوليسى.
    ب- الخيال السرى (الغامض).
    - كتب خيال الجاسوسية.
    - كتب الخيال الأدبى.
    - كتب الخيال التفاعلية.
    - كتب الخيال التى تبنى على الإعجاب (خيال المعجبين).
    - كتب الخيال التأملى:
    أ- خيال الفانتازيا.
    ب- الخيال العلمى.
    ج- خيال الرعب:
    أ- مصاص الدماء.
    - عناصر الكتابة فى الخيال:
    - الأشخاص التى تمثل الخصوم أو العداء.
    - الصراع.
    - الذروة والحادثة الأكثر أهمية والإثارة والتشويق فى الرواية.
    - الشخصيات المتعددة.
    - حبكة الرواية.
    - بطل الرواية.
    - موطن انحلال العقدة أو المشكلة.
    - بناء الرواية وتركيبها.
    - الحبكة الثانوية.
    - الموضوع أو الفكرة الرئيسية.

    * أنواع كتب الخيال:
    - كتب خيال الجرائم:
    خيال الجريمة هو نوع أدبى يتعامل مع الجريمة واكتشافها ومع مقترفى هذه الجرائم ودوافعهم. وعلى الرغم من اختلاف خيال الجريمة عن الخيال العلمى أو الخيال التاريخى إلا أنه يحتوى بداخله بشكل غير مباشر بل ويتداخل مع بعض أنواع من الخيال الأخرى مثل الخيال البوليسى ... الخ.
    أ- الخيال البوليسى:
    هو جزء من خيال الجريمة ويركز على التقصى والبحث فى الجريمة وخاصة عن المرتكب بواسطة مخبر سرى ويتصل بشكل قريب من الخيال السرى الغامض إلا أنه يحتوى على ألغاز محيرة أكثر ينبغى حلها من قبل بطل فردى سواء أكان بطل أم بطلة .. ومن أشهر سمات هذا النوع من الخيال أن المتقصى عن الجريمة يكون غير متزوج ويتحلى بصفات جذابة ويعاونه أو يعاونها مساعد أقل فى الذكاء ويسأل أسئلة بعيدة عن الجريمة لكى يفسر الغموض فى نهاية القصة.
    ب- الخيال السرى (الغامض):
    يقع تحت الخيال البوليسى، وتُبنى القصة على حدث غير معلوم أسبابه ويتطلب بطل لحله وإزالة الغموض عنه. وقد يُعطى للقارىء مفتاح الحل بطريقة غير مباشرة، وفى بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين الخيال البوليسى للتشابه الكبير بينهما إلا ان الاختلاف يتضح فى أن الخيال السرى لا يتطلب وقوع جريمة أو وجود تمثيل للقانون فيها.

    - كتب خيال الجاسوسية:
    ظهر هذا النوع من الأدب قبل الحرب العالمية الأولى فى نفس الوقت التى شُكلت فيه أول منظمات ووكالات المخابرات، وحينها أصبح لأدب الجاسوسية شعبية كبيرة وحقق نجاحات لاستمتاع القارىء بها.

    - كتب الخيال الأدبى:
    الخيال الأدبى ليس مصطلحاً سهلاً وأصبح استخدامه شائعاً منذ السبعينات من أجل التمييز على أنه خيال جاد يختلف عن الأنواع الأخرى من الخيال أو الخيال الشعبى ومثال على ذلك: نجد أن أول رواية كانت بمحتوى ألأدبى. ومن سمات الخيال الأدبى أنه يركز على الأسلوب والعمق النفسى وراء هذا الأسلوب، ويركز أيضاً على الشخصيات .. فى حين أن الخيال التجارى يركز أكثر على الحبكة.
    ومن أمثلة الخيال الأدبى: القصة القصيرة - الرواية ... الخ.

    - كتب الخيال التفاعلية:
    يصف هذا النوع من الخيال البرامج (Software) التى تحتوى على بيئة محفزة والتى يستعين فيها المستخدم بنصوص على هيئة أوامر لكى يتم تنفيذها للسيطرة ومثال على ذلك: كافة ألعاب الكمبيوتر التى تتضمن على مغامرات.

    - كتب الخيال التى تبنى على الإعجاب (خيال المعجبين):
    خيال الإعجاب أو خيال المعجبين لم يعد وجود لهذا النوع من الأدب فى وقتنا الحالى، وهو خيال يكتبه الأشخاص التى تستمتع بفيلم أو رواية أو بعرض تلفيزيونى أو أى عمل فى الوسط الإعلامى وذلك باستخدام الأشخاص والمواقف فى هذا العمل ليكونوا مادة لخلق حبكة جديدة لعمل آخر اعتماداً على هذه المواقف والأشخاص.

    - كتب الخيال التأملى:
    الخيال التأملى هو مصطلح يشمل الخيال العلمى وخيال الرعب والفانتازيا وخيال التاريخ البديل.
    أ- خيال الفانتازيا:
    الفانتازيا هى نوع من الأنواع المتعددة التالية: فن - أدب - موسيقى - فيلم سينمائى أو فانتازيا تلفزيونية. تقع الفانتازيا تحت الخيال التأملى، تُستخدم فيها أشكال من القوى الخارقة أو السحرية بوصفها العنصر الأساسى فى الحبكة أو الموضوع .. فى المكان والزمان .. أو فى الثلاثة معاً. ويختلف هذا النوع الأدبى بوجه عام عن الخيال العلمى وخيال الرعب فى مضمون الكتابة والموضوع بل وفى المشاعر.
    ونجد أن أسلوب الفانتازيا فى الأعمال القديمة بل والجديدة أيضاً تشعر فيها يتدخل العناية الآلهية أو قوى خارقة تحل العقدة.
    ب- الخيال العلمى:
    يُكتب هذا النوع من الخيال بقصد تقديم الترفيه والاستمتاع لقرائه، حيث يتم خلق مواقف علمية مختلفة عن التى نعيشها فى الحاضر أو تلك التى حدثت فى الماضى. وهذه المواقف تعكس مدى التقدم العلمى الخارق.
    ج- خيال الرعب:
    يهدف خيال الرعب إلى إحاطة القارىء بالمخاوف، ويتطلب خيال الرعب وجود سبب لإثارة الخوف لدى القارىء ويتمثل فى اقتحام عنصر الشر أو حدوث سوء للفهم أو وجود قوى خارقة. ويتداخل خيال الرعب مع الخيال العلمى و/أو الفانتازيا وكل ذلك يقع تحت تصنيف الخيال التأملى.
    أ- مصاص الدماء:
    خيال مصاصى الدماء نوع من العمل الأدبى الذى يتناول بشكل أساسى موضوع مصاصى الدماء.

    - الكتب المبنية على الحقائق:
    تعتمد كتب الحقائق على تقديم موضوع كحقيقة، وقد يكون هذا التقديم دقيق أو لا، أى من الممكن أن يقدم الكتاب قصة إما حقيقية أو غير حقيقية للموضوع الذى يتم تناوله. ويعتبر هذا النوع من الكتب هو الشق الثانى من أقسام الكتابة الرئيسية خاصة تلك المستخدمة فى المكتبات والشق الأول لها هو كتب الخيال.
    - ومن الأنماط الكتابية المستخدمة فى الكتب الواقعية المبنية على الحقائق:
    المقالات - الجرائد - الوثائق - الأبحاث العلمية - الصور - السير الذاتية (التراجم الذاتية) - المناهج الدراسية - التوثيق المتخصص (مثل أدلة المستخدم) - الصحافة - الرسومات التوضيحية) .. وهذه هى أكثر الأمثلة شيوعاً وأى استخدام للخيال هنا تعتبر الكتابة غير أمينة (غير دقيقة) إن جاز القول.
    لكن هناك بعض الكتابات التى تصلح للخيال أو الحقائق إما هذا أو ذاك مثل: الخطابات - مقالات المجلات - الكلام أو جوانب الحديث - المواقع على الشبكة البينية (الإنترنت) - التاريخ - الكتابات المصورة عن الرحلات.

    والأدوات الإبداعية والأدبية المتعددة المستخدمة فى كتابة الخيال غير ملائمة لاستخدامها فى الكتابات المبنية على الحقائق .. على الرغم من أن هذه الأدوات موجودة فى الأعمال القديمة لكن الاستخدام لها هو استخدام صامت لا يشوش على المعلومات المقدمة فى العمل. ومن الاعتبارات الهامة جداً فى تقديم الأعمال أو الكتابات المبنية على الحقائق (أدوات العمل الواقعى):
    - الوضوح والبساطة.
    - حكم الجمهور أو العامة ضرور للغاية.
    - ينبغى أن يقدم العمل المتعة أو إمتاع القارىء على عكس كتب الخيال فهى تمتع كاتبها.
    - الحقيقة هامة فى هذا النوع من العمل لإقناع القارىء وأن يوافق على الفكرة أو الأفكار المقدمة له.
    - فهم احتياج القارىء من العمل واستخدامه له.
    - بالإضافة إلى المعلومات الموجودة العامل الأساسى للعمل الفعال.
    - الأحجية المتوازنة شىء أساسى فى الأعمال المبنية على الحقائق.

    ونجد أن الأعمال المبنية على الحقائق فى اللغة الإنجليزية تسمى (non -fiction) وترجمتها أعمال ليست خيالية مشتقة من كلمة (fiction) الخيال وهذا يوضح أن كتب الخيال أو الأعمال التى اعتمدت على الخيال كانت سابقة على تلك المعتمدة على الحقائق.
    والرسم على الجدران (الكهوف) كانت واحدة من أوائل الأعمال التعبيرية للجنس البشرى وكانت بمثابة السجلات التى دون عليها ما اقتنصه الإنسان فى رحلات الصيد أو كانت قصة تعبر عن ما كان سيقومون باصطياده فى المناسبات المستقبلية .. وإن كانت هذه الرسوم تبدو غامضة بعض الشىء فإن الكتابة المسمارية (الحروف البابلية والآشورية القديمة Cuneform) كانت هى من أوائل الكتابات التى اعتمدت على الحقائق، ومن أشهر الرموز المستخدمة فى الكتابة المسمارية والتى تمثل الحياة الاقتصادية من البيع والشراء هى الثور والشعير.

    - أنواع الكتب/الأنماط الكتابية المبنية على حقائق (كتب الحقائق):
    - الكتب السنوية.
    - السير الذاتية (التراجم الذاتية) الشخصية (Autobiography).
    - السير الذاتية الغيرية (Biography).
    - الطبعة الزرقاء.
    - الرسومات التخطيطية.
    - اليوميات.
    - القواميس.
    - الوثائقية (الأفلام التسجيلية).
    - الموسوعات.
    - المقالات.
    - التاريخ.
    - الجرائد والصحف اليومية.
    - الصحافة.
    - الخطابات.
    - النقد الأدبى.
    - الفلسفة.
    - الصور.
    - الكتب العلمية.
    - الأبحاث العلمية.
    - الكلام/الخطب.
    - القوانين.
    - المناهج الدراسية.
    - كتابات مصورة عن رحلة (يوميات رحالة).
    - أدلة المستخدم.
    - بعض المواقع على الشبكة البينية (شبكة الإنترنت).

    * بعض التعريفات لأقسام الكتب المبنية على الحقائق:
    - الكتب السنوية (Almanaces).

    - السير الذاتية (التراجم الذاتية) الشخصية (Autobiography):
    هذه الكلمة مشتقة من المصطلح اليونانى القديم (Auton) والتى تعنى النفس و (bios) والتى تعنى الحياة والمقطع الثالث (graphein) يعنى الكتابة. والترجمة أو السيرة الذاتية الشخصية هى "سيرة شخص يرويها بنفسه" وهو تعريف ستاروبنسكى، ومن التعريفات الأخرى التى تفسر هذا النوع من السير أو التراجم الذاتية تعريف محمد عبد الغنى حسن الذى قال: " التراجم الذاتية الشخصية هى أن يكتب المرء بنفسه تاريخ نفسه، فيسجل حوادثه وأخباره ويسرد أعماله وآثاره. ويذكر أيام طفولته وشبابه وكهولته، وما جرى له فيها من احداث تعظم وتضؤل تبعاً لأهميته".

    - السير الذاتية الغيرية (Biography):
    والكلمة باللغة الإنجليزية مشتقة من الكلمات اليونانية (Bios) تعنى الحياة و (graphein) تعنى الكتابة، وهى سيرة تتصل بسرد كاتبها لحياة شخص آخر أى ليس سيرته هو. أى أنها نوع آخر من الأعمال الأدبية والأشكال الإعلامية مثل الأفلام.
    تعتمد السير الذاتية الغيرية على قصص حياة الأشخاص مكتوبة وقد يدخل فيها عنصر الخيال لكنه يشير دائماً إلى سرد حقائق. والسير الذاتية هنا هى بخلاف بيان السير الذاتية التى تقدم للوظائف حيث تركز السير على انفعالات الشخص الداخلية ونسيج الشخصية وما مرت به من تجارب. والتراجم الذاتية هى ما وراء قائمة الحقائق التى تتمثل فى سرد تاريخ الميلاد، التعليم، تجارب العمل، العلاقات .. الموت.

    ونجد الفارق بين السيرة الذاتية الشخصية والسيرة الذاتية الغيرية فى طريقة رسم الشخصية، فالسيرة الذاتية الشخصية تقدم الشخصية من الداخل إلى الخارج أى التجارب الذاتية بانفعالاتها ومن ثَّم آثارها الخارجية أما الأخرى هى سرد للأحداث أكثر من التعمق داخل مشاعر الفرد وانفعالاته أى أن الكاتب يقدم الشخصية من الخارج للداخل.

    أنواع الكتب- الطبعة الزرقاء (Blueprint):
    هى عبارة عن صورة فوتوغرافية بسيطة عن رسم ميكانيكى أو تصميم معمارى. وهذا الاسم مشتق من الطبع الفوتوغرافى الذى يكون لونه أزرق داكن الذى يتكون من خطوط بيضاء وخلفية لونها أزرق.
    وكانت مستخدمة بشكل شائع فى الماضى لنسخ الرسومات المعمارية والهندسية.

    - الرسومات التخطيطية (Diagram):
    الرسم التخطيطى أو البيانى هو طريقة تقديم للأفكار والمفاهيم المبسطة والمرئية على هيئة هيكل، بالإضافة إلى توضيح العلاقات والبيانات الإحصائية والتشريح ... الخ، وكافة أنواع الأنشطة البشرية من أجل تبسيط الموضوع وجعله مرئياً.

    أنواع الكتب
    - اليوميات (Dairy):
    اليوميات هى ملاحظات وخبرات يدونها الكاتب يوماً بيوم مؤرخة، أى أنها بمثابة السجل .. كما تدون فيها مسبقاً المواعيد والأنشطة المخطط لها و/أو ما حدث خلال اليوم أو ما سبقه لإعداد التقارير. وتلعب دوراً هاماً هذه اليوميات فى حضارة الشعوب متمثلة فى السجلات الحكومية والعسكرية والأعمال التجارية .. وتصل لتصبح ذاتية تعبر عن الأحداث الشخصية للفرد وأحاسيسه الداخلية.

    - القاموس (Dictionary):
    القاموس هو عبارة عن قائمة من الكلمات مصحوبة بتعريفاتها، أو قائمة من الحروف مصحوبة بصور رمزية .. أو قائمة من الكلمات وأمامها المرادف لها فى اللغات الأخرى. وفى بعض اللغات تظهر اشتقاقات الكلمات المتعددة.
    وبعض القواميس تعطى معلومات خاصة بنطق الكلمات وبعض المعلومات الخاصة بالقواعد النحوية .. اشتقاقات الكلمة .. أصلها التاريخى .. صور توضيحية .. أمثلة لاستخدامات الكلمة، وستجد معظم القواميس فى شكل كتاب وثائقى.



    - الوثائقية "الأعمال التسجيلية" (Documentary):
    هو عمل يُقدم بوسيلة مرئية أو سمعية من أجل عرض موضوع سياسى أو علمى أو اجتماعى أو تاريخى بشكل معلوماتى أو بسرد الحقائق. ومن أشكال الأعمال الوثائقية: الفيلم التسجيلى - الصور - الراديو - التلفزيون التى تعرض الوثائق.

    - الموسوعات (Encyclopedias):
    هى خلاصة وافية مكتوبة من المعلومات، وهذه الكلمة مشتقة من الكلمات اليونانية (Engkuklios paideia) والتى تعنى حرفياً "التعليم الكامل"

    أنواع الكتب
    - المقال (Essay):
    المقال هوعمل كتابى قصير يعالج موضوع أو يتعامل مع موضوع من وجهة نظر الكاتب الشخصية مع الوضع فى الاعتبار دائماً أن التجارب الذاتية والانعكاسات الشخصية تظهر فى هذا النمط الكتابى.
    أنواع الكتب
    - التاريخ (History):
    التاريخ هو مصطلح يستخدم لوصف معلومات عن الماضى. وعندما يستخدم كاسم من مجالات الدراسة فالتاريخ هنا يشير إلى الدراسة والتفسير لتسجيلات الجنس البشرى والعائلات والمجتمعات. ومعلومات التاريخ يشار بها إلى كلا من المعلومات الخاصة بالأحداث الماضية ومهارات التفكير التاريخى.
    أنواع الكتب
    - الدوريات "الدوريات الصحفية" (Journals):
    هو تسجيل يومى للأحداث، الدوريات الخاصة هى دائماً عبارة عن يوميات بشىء من التفصيل، وعندما تطبق على الصحف والجرائد أو أية دوريات أخرى فإن الكلمة يقصد بها ما يصدر وينشر يومياً. كما أن المصطلح يطلق على ما يصدر أيضاً بشكل منتظم ولكن على فترات مثل المجلات.

    أنواع الكتب
    - الصحافة (Journalism):
    هو علم تجميع وتحليل وتقديم المعلومات التى تجمع بخصوص الأحداث الحالية متضمناً على الاتجاهات والقضايا والأشخاص. ومن يمارسون الصحافة يطلق عليهم الصحفيون.

    أنواع الكتب
    - الخطابات (Letters):
    الخطاب هو رسالة مكتوبة من طرف لطرف آخر وغالباً ما يكون على مسافة بعيدة. وقبل انتشار الآلة الكاتبة ومن بعدها الحاسب الآلى أو الكمبيوتر كانت الخطابات تكتب يدوياً، أما الآن فالخطابات تستخدم على نطاق واسع ببين الشركات وفى بعض الأحيان تستخدم كلمة خطاب لرسائل البريد الإلكترونى المكتوبة بصيغة الخطاب الرسمى وشكله.

    - النقد الأدبى (Literary criticism):
    النقد الأدبى هو دراسة ونقاش وتقييم وتفسير للأدب والأعمال الأدبية.

    - الفلسفة (Philosophy):
    هو علم أو مجال من مجالات الدراسة يكمن فى داخله البحث والتحليل وتطوير الأفكار على المستوى العام والتجريدى.
    علم من أجل البحث عن الفهم العام للقيم والحقيقة بطريقة تأملية أكثر منها تجريدية.

    أنواع الكتب
    - الصور (Photograph):
    الصورة هو تقديم لشىء أو شخص بشكل مرئى على ورق خاص يتم خلقها بواسطة تجميع وتركيز إشعاع كهرومغناطيسى منعكس. وهى نوع من التسجيل الدائم للأشياء التى تستطيع أن تراها عن طريق عين الإنسان، والوسيلة لالتقاط هذه الصور هى الكاميرا.

    أنواع الكتب
    - الكتب العلمية (Scientific books):
    هو عمل مبنى على الحقائق وتقديمها، وغالباً يقوم العالم أو الباحث بكتابتها .. وفى بعض الأحيان أشخاص غير العلماء. وتخاطب هذه الكتب الشخص العادى أى لا تتطلب معرفة أو تعليم علمى من نوع خاص لقرائها ولذا تطلق عليها "العلم الشعبى" وهذا بخلاف ما يقدم فى الأبحاث العلمية.
    ويشترط فى كاتبها أن تتوفر لديه المهارة فى شرح بعض الموضوعات الصعبة بحيث يسهل فهمها من قبل القارىء الجديد على هذا الموضوع، وتتطلب الكتابة هنا مهارتين: براعة تقديم الموضوع + كيفية الكتابة الفنية.

    أنواع الكتب
    - الأبحاث العلمية (Scientific papers):
    أو يطلق عليها الإصدارات الأكاديمية، وهى تصف نظام إصدار ما ضرورى وهام لأصحاب الدراسة الأكاديمية بعد مراجعته وإصداره للعامة ويكون ذلك من خلال مقالة فى صحيفة أو كتاب.

    أنواع الكتب
    - الكلام/الخطب (Speeches):
    هو الفعل الذى يتم من خلاله إصدار صوت باستخدام الأحبال الصوتية وأدوات أخرى والذى يترجم فى شكل قواعد لغوية تخلق ما يسمى فى النهاية باسم اللغة التى يستطيع الشخص بها أن يتصل بغيره، أى لكى تنتقل المعلومة من ملقيها إلى متلقيها.

    أنواع الكتب
    - القوانين والتشريعات (Statute):
    هو القانون الرسمى المكتوب لدولة أو ولاية، يكتب بواسطة الهيئة التشريعية وينقح من الجهات التنفيذية فى الحكومات ثم يتم إصداره. ووظيفة القانون هو الأمر والحظر والتصريح، ويشار إلى القوانين باسم التشريعات أيضاً.

    أنواع الكتب
    - المناهج الدراسية (Textbook):
    هى أدلة من المعلومات لأى فرع من فروع الدراسة. ويتم إصدار كتب المناهج الدراسية فى شكل مطبوع وغلافه الخارجى سميك .. لكنه الآن يمكن رؤية هذه الكتب عبر الشبكات البينية (الإنترنت).

    أنواع الكتب
    - الكتابات المصورة عن رحلة "يوميات المسافر" (Travelogue):
    أو أدب السفر هو أدب خاص بتسجيل الأشخاص .. الأحداث .. المناظر .. ومشاعر الكاتب أو المؤلف الذى عاش هذه الرحلة لمكان أجنبى من أجل التمتع بالسفر ويطلق على هذا العمل أيضاً اسم "يوميات المسافر".

    أنواع الكتب
    - أدلة المستخدم (User manual):
    يخلق فيها الكاتب توثيق للتكنولوجيا، وهنا يكون الكاتب مسئولاً عن كتابة نص يساعد المستخدم على الوصول للمعلومة الدقيقة المقروءة ويضمن الوصول السهل إليها.

    أنواع الكتب
    - المواقع على الشبكة البنينة "مواقع شبكة الإنترنت" (Websites):
    المواقع على شبكة الإنترنت هى عبارة عن صفحات مكتوبة بلغات متعددة فى كافة مجالات البحث عن المعلومات ويتم ذلك من خلال عنوان لهذه الصفحات (URL) أو بكتابة مفاتيح من الكلمات للعثور على المعلومة المطلوبة.


    منقول عن موقع فيدو



  2. 14-Nov-2007 10:26 AM
    شكراً لك أخي على هذه المشاركة

  3. 16-Dec-2007 02:45 PM
    وأجمل ما في تلك الكتب من وجهة نظري هي الموسوعات

    مشكور أخي على المعلومة

    تقبل مروري

  4. 16-Dec-2007 03:24 PM
    يسلمووووووو

    sms

    كتب الفانتازيا احلى شي

    الله يعطيك العافية





 

المواضيع المتشابهه

  1. مكتبة الكتب الإلكترونية
    بواسطة ابن الفائق في المنتدى ثقافة و ادب و موروث ثقافي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-Oct-2013, 04:58 PM
  2. مجموعة كتب لتعلم اللغة الانجليزية ( من افضل الكتب مفيدة جدااا )
    بواسطة الجنتل13 في المنتدى برامج و اسطوانات تعليم وكورسات لغات
    مشاركات: 78
    آخر مشاركة: 05-May-2012, 12:37 PM
  3. أقراص الكبة المشوية
    بواسطة ام هشوم في المنتدى مطبخ - وصفات و وجبات و اطباق اكلات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-Jun-2008, 01:31 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •