صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 27

الموضوع: موسوعة عالم النبات

بسم الله الرحمن الرحيم ان شاء الله سوف نطرح موضوع عن عالم النبات ويارب يعجبكم ان شاء الله

  1. 24-Sep-2008 04:27 AM

     

     

     

     

    بسم الله الرحمن الرحيم



    ان شاء الله سوف نطرح موضوع عن عالم النبات


    ويارب يعجبكم ان شاء الله



  2. 24-Sep-2008 04:32 AM

    [align=center]
    [align=center]نبات لاحم[/align].



    النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى احياناً النباتات آكلة الحشرات) هي النباتات التي تستمد بعض او أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر وإستهلاك الحيوانات او برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الاخرى.
    تنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في اماكن تربة رقيقة او فقيرة في قيمتها الغذائية ، وخاصة النيتروجين ، مثل المستنقعات الحمضيه وصخور السربنتين. كتب تشارلز داروين أول اطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم.

    النباتات آكلة اللحوم يعتقد انها تطورت في ما لا يقل عن 10 سلالة منفصلة من النباتات ، وهي تمثل الآن أكثر من اثنتي عشرة الانواع في 5 اسر.

    وتشمل هذه الانواع نحو 625 فصيلة جاذبة ومفترسه في فخ تنتج الانزيمات الهاضمه ، و تمتص العناصر الغذاءيه المتاحة الناتجة .


    أرواق نبات خناق الذباب احدى النباتات آكلة اللحوم و التي تستخدمها كأفخاخ لاصطياد الحشرات
    [/align]

  3. 24-Sep-2008 04:36 AM

    إكليل الجبل (نبت)


    إكليل الجبل أو حصى البان نبات عطري ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط، أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات و تمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح.

    يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة ، وشرابه الساخن يزيل الصداع ، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر ، وتستخدم أغصانه في البخور.

    إرتبط الحصالبان منذ قديم الأزل بتحسين الذاكره و لذلك يستعمل كجزء من مراسم الزواج و ذكرى الحروب و الجنازات في أوروبا.

  4. 24-Sep-2008 04:38 AM

    كافور (نبات)


    الكافور


    الكافور (من الهندية والنيبالية: كَاپُورْ) نوع نبات من جنس الدارصيني، اسمه العلمي (Cinnamomum camphora). تستخدم أوراق شجر الكافور في الربو والكحة والإحتقان الرئوي وكمنفث للبلغم ومضادة للجراثيم كالبكتريا والفيروسات .والزيت يفيد في تطهير الشعب الهوائية ومجري التنفس والعدوي بالجلد.
    الكافور اشجار كبيره قد يصل ارتفاعها أكثر من 50 متر. وتتميز بكبر وسمك جذوعها الذي يصل قطره من 0,5 إلى 1 متر, الاوراق معنقه بسيطه رمحيه او بيضيوية الشكل ملساء الحافه وقوامها جلدي سميك, والازهار صغيرة الحجم ولونها اصفر او رمادي وتوجد في مجموعات والثمار كبسولية الشكل وحجمها صغير.
    تعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم حيث يمكن أن تنمو ل 10 امتار في العام.

    فوائد واستعمالات الكافور

    الزيت العطري للكافور يدخل في الطب لعلاج امراض البرد وطرد الغازات وعلاج السعال الديكي والربو ومسكن للصرع والجنون, كما يفيد في علاج الروماتيزم والام المفاصل وعلاج الانفلونزا والزكام عند استعماله تدليكا أو تبخيرآ.

  5. 24-Sep-2008 04:42 AM

    معلومات عن النبات

    النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، تشتمل على نحو 300,000 نوع، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس. أنواع النباتات تصنف بين نباتات بذرية seed plant ونباتات لاوعائية bryophyte وسراخس fern وشبيهات السراخس fern allies. في عام 2004 تم تمييز وتحديد 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات انها ذاتية التغذية بالتالي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضا، مما يجعلها أحد أهم عناصر دورة الغذاء في البيئة. النباتات هي الكائنات التي تستطيع اختزان طاقة الشمس على شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق الاصطناع الضوئي ضمن الصانعات الخضراء في خلايا النباتات.

    قسّم أرسطو الكائنات الحية كلها بين النباتات والحيوانات، حالياً مملكة النبات هي من إحدى الممالك الخمس في النظام الحديث، حيث تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات. تزودنا بالأكسيجين عندما تصنع غذائها الذي يعتبر غذاء للمخلواقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.

  6. 24-Sep-2008 04:44 AM

    التصنيف

    قام أرسطو بداية بتقسيم كافة الكائنات الحية بين حيوانات ونباتات: ميز أرسطو النباتات بأنها عديمة الحركة. في نظام كارلوس ليناوس سميت هذه المجموعة بمملكة النبات Vegetabilia ثم Plantae في حين احتلت الحيوانات نطاق مملكة أخرى دعاها ليناوس مملكة الحيوانات، لكن من ذلك الوقت ظهر عدم تجانس مملكة النباتات واحتوائها على مجموعات غير مرتبطة بالنباتات الحقيقية، لذا سرعان ما تم فصل فطر|الفطريات ومجموعات من أشنيات|الأشنيات من مملكة النباتات لتوضع في مملكة مستقلة. بالرغم من ذلك ما تزال تعتبر الفطريات و الأشنيات ذات خواص نباتية عديدة.

    ضمن الاصطلاح الحديث: عندما يطلق اسم "نبات" على تصنيف حيوي وحيد فإنها عادة تعتبر واحدة من مجموعات ثلاث وهي من الأصغر للأكبر:

    نباتات الأرض والتي تعرف بالايمبريات Embryophyta.
    نباتات خضراء (تعرف أيضا ب Viridiplantae أو Chlorobionta) وهذه تضم الايمبريات (نباتات الأرض) مع أشنيات خضراء|الأشنيات الخضراء. هذه المجموعة هي ما يشار له غالبا بالنباتات وهي ما ستتناوله هذه المقالة.
    Primoplantae (تعرف أيضا ب Plantae sensu lato, Plastida, or أرخيابلاستيدا Archaeplastida) تضم النباتات الخضراء، إضافة أشنيات حمراء|للأشنيات الحمراء والأشنيات glaucophyte فهي تضم مجمل حقيقيات النوى الحاوية على صاناعت خضراء.
    الأنواع الأخرى التي يمكنها القيام بالاصطناع الضوئي أيضا تعتبر نباتات حتى لو لم يمكن تصنيفها في مملكة النباتات حسب سلالات القرابة. يقدر وجود 375,000 نوع نباتي وما زال تحديد واكتشاف أنواع جديدة مستمراً.

  7. 24-Sep-2008 04:45 AM

    مميزات النباتات
    1- هي مخلوقات حية ذات نواة حقيقية
    2- أجسامها عديدة الخلايا
    3- تقوم بعملية البناء الضوئي لاحتوائها على الصانعات الخضراء (البلاستيدات) التي تحوي اليخضور.
    4- لخلاياها جدر خلوية مركبة من مادة السيليلوز
    5- عديمة الحركة في أغلب الأحيان (الحركة الظاهرية)
    6- تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة والماء العذب والمالح


 
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •