اهلاً بكم في منتديات الوليد

،،



حيث كل جديد في عالم الازياء والموضة و منتديات لكِ

والذي ستجدونه في قسم عالم حواء ضمن منتديات عالم حواء التابع لمنتدى الوليد

مواضيع متعلقة تشمل العناية بالبشرة و العناية بالشعر و العناية بالجسم ويشمل كافة اشكالها ..



زورونا تجدوا كل جديد ،،//





فوائد البرتقال للعنايه بالبشره
فوائد البرتقال للعنايه بالبشره ,كيفية العناية بالبشرة بالبرتقال
البرتقال فوائد ومنافع متعددة
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *



البرتقال لذيذ جدا وهو مصدر مهم للطاقة. فهو غني بالفيتامين ج (C) ويحتوي أيضا على الفيتامين ب (B) وطليعة الفيتامين أ (A) خاصة في الملونة من الثمار وبعض الفيتامينات مثل هـ (E). كما أن الكالسيوم الموجود فيه قابل للهضم في الجسم ويؤمن السكر الموجود فيه الطاقة للجسم. ويحتوي البرتقال على الماغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

يعمل الفيتامين ج (C)، المضاد للأكسدة، على تنشيط حرق السكر وعلى تحفيز زيادة امتصاص الحديد وعلة تعزيز المناعة المضادة للالتهابات وتسهيل التحام الجروح والقضاء على الجذور الحرة.
من الضروري استهلاك الفيتامين ج (C) بانتظام، لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه، ولكن بدون إفراط لأن ذلك يسبب الإسهال وتجمع الحصاة في البول. ومن منافع الفيتامين ج (C) أنه يساعد الأعضاء الضعيفة: مثلا إن كنت من المدخنين أو تعيش في بيئة ملوثة أو إن كنت تعبا أو أجريت عملية جراحية، استبدل الخل بعصير البرتقال. وبما أن الطهو يفسد الفيتامين ج (C) من الأفضل تناول البرتقال طازجا والابتعاد عن هريس الفواكه المطبوخ.
قبل القيام بالنشاط الرياضي وبعده، يساعد سكر الفركتوز (Fructose) الموجود في عصير البرتقال على تحضير الطاقة واستعادتها. ويساعد الماء الموجود فيه بنسبة 85% على أرواء الظمأ وترطيب الجسم.
يحتوي عصير البرتقال على جميع المواد المغذية الموجودة في ثمرة البرتقال تقريبا إذا تم استهلاكه بسرعة، لأن الأوكسجين الموجود في الهواء يخفض من معدل احتوائه على الكالسيوم بسرعة.

ملاحظة:
قد لا تتحمل المعدة البرتقال في حال الإصابة بالتهاب فيها أو بمشاكل في حويصلة الصفراء.

منافع قشرة البرتقال:
تحتوي قشرة البرتقال الخارجية على الكثير من الفلافونوئيد. والفلافونوئيد من المكونات الثمينة للفيتامين ج (C) ما يعطيه قوة المضاد للأكسدة.
من مكونات الفلافونوئيد نجد السيترين والهسبيريدين التي تقوي الأوعية الشعرية.
يمكن استعمال قشرة البرتقال في تمسيد البشرة ومحاربة البشرة البرتقالية لأنها تعزز جريان الدم في الأوعية الدقيقة.
انزعي قشرة ربع مساحة البرتقالة من دون تقطيعها، رطبيها بزيت نباتي ثم مسدي المناطق المخصصة على الضغط عليها بانتظام لاستخراج العصارة. بعد الانتهاء، اغسلي بالماء العذب .
من اجل تعزيز الشهية، يمكن تناول كوب من مستخلص قشرة البرتقال المر المغلي قبل تناول الطعام: يغلي 30 غراما من قشرة البرتقال (موجود في الصيدليات أو في متجر للأعشاب) لمدة 15 دقيقة في لتر من الماء.

ماذا عن زهرة البرتقال:
إن زهرة البرتقال غنية بأحد الزيوت الأساسية الثمينة التي لها مفعول المهدئ. ويستعمل ماء زهرة البرتقال (ماء الزهر) الشائع الاستعمال في منطقة الحوض المتوسط، في الطبخ وفي النظافة الصحية ولأهداف صحية متعددة. فملعقة كبيرة من ماء زهرة البرتقال في كوب من الماء العذب يساعد على تهدئة سعال حاد، وعلى تسهيل عملية الهضم وعلى تسكين داء الشقيقة. كما يمكن استعمال ماء الزهر كغسول يوضع على كمادة من اجل إراحة العيون المتحسسة.


بالإضافة على هذه المنافع، يساعد ماء الزهر على إعادة النضارة إلى البشرة الجافة. يمكن وضع القليل من ماء الزهر على قطعة قطن من اجل تنظيف البشرة وإزالة الماكياج وتحضير البشرة للعناية. كما يمكن سكب ماء الزهر في ماء المغطس للاستفادة من رائحته العطرة. علاوة على ذلك، يمكن مزج ماء الزهر مع ماء غسيل الملابس لإضفاء رائحة عطرة على الملابس المغسولة أو مزجه في ماء المكواة.
تستعمل أيضا بتلة زهرة البرتقال والبرعم المجفف كنقيع من اجل مشاكل في النوم ولتهدئة الأعصاب. ويساعد النقيع في عملية الهضم بعد الانتهاء من وجبة العشاء أو قبل النوم.
يتمتع ورق شجرة البرتقال بصفات مفيدة ومهدئة ومساعدة في عملية الهضم كما لزهرة البرتقال . يمكن إن نجد الورق مجففا. ويستعمل الزيت الأساسي المستخرج من الورق غالبا في كريمات العناية بالبشرة . وأخيرا تحتوي قشرة البرتقال على خلاصة غنية بالليمونين التي يستخدمها أصحاب العطور في تصنيع عطورهم.

يمكن تمييز ثلاثة أنواع من شجر البرتقال:
-
شجرة البرتقال التي تنتج البرتقال الذي نستهلكه غالبا.
-
شجرة أبو صفير وهي تنتج البرتقال المر والحامض جدا، فلا يمكن تذوقه. يصلح استخدامه في تحضير ماء الزهر، وتصلح أوراقه وزهرته في التحضير للنقيع.
-
شجرة البرغموت، وتستعمل في تحضير الشاي الأخضر وفي العطور والصابون وبعض مستحضرات التجميل. تعزز إحدى موادها تصبغ البشرة وخطر الإصابة بالبقع السمراء، لذلك من الأفضل تجنب التعرض للشمس بعد وضع مستحضرات تحتوي على برتقال البرغموت أو حتى بعد تناوله.

وصفات للعناية بالجمال:
يساعد البرتقال على تعزيز تجدد الخلايا في البشرة وعلى تنقيتها. فهو مفيد جدا في العناية بالبشرة. لذلك ينصح باستهلاكه في سلطة الفواكه.
يمكن ترطيب قطعة قطن بعصير البرتقال ووضعها على الوجه فتساعد على إضفاء النضارة والنقاوة على البشرة الدهنية.
يمكن إضافة بضع نقاط من زيت الصويا على عصير البرتقال على البشرة العادية أو الجافة ووضع المستحضر لمدة خمس دقائق ثم غسل الوجه