أهلاً بكم في منتديات الوليد ..






ولأننا نقدم دوما كل ما هو جديد ..


وضمن أقسام منتديات علمية خصصنا قسم خاص بـ طب بديل و مواضيع صحة و نصائح طبية و معلومات طبية



زورونا تجدوا كُل جديد ..




الحازوقة - الزغطة - الفواق - البوفهاق - ابو فواق - الزقزوقة
الحازوقة Hiccups

الحازوقة كناية عن تقلصات متكررة ومفاجئة وحادة وغير إرادية للحجاب الحاجز يدل عليها صوت مميز ناتج عن الانغلاق المفاجىء للأوتار الصوتية. وتتأتّى الحازوقة من فشل التوافق بين حركة الغطاء، الذي يفصل ممرات الهواء خلال عملية الابتلاع، والحجاز الحاجز. كما أن العصب الحجابي الذي يصل الحجاب الحاجز بالدماغ له علاقة أيضاً. الحازوقة عارض وليست مرضاً، النوبات القصيرة لا تشير غالباً لوجود مرض. لكن عندما تستمر الحازوقة أكثر من ثماني ساعات فإنها قد تكون دلالة على مرض خطير ومن الضروري استشارة الطبيب. سبب النوبات القصيرة في الغالب غير معروف، أما النوبات الطويلة فقد تكون نتيجة لأسباب عديدة تشمل الاضطرابات العاطفية، واستخدام بعض العقاقير (الموصوفة أو غير الموصوفة من قبل طبيب) والادمان على الكحول، وابتلاع مواد مهيّجة. وترتبط الحازوقة بعدد من العلل في المعدة أو المريء أو المعي الغليظ أو المثانة أو البنكرياس، أو الرئة، أو الكبد. ويتبين من خلال توجه الماكروبيوتيك أن السبب الأساسي للنوبات القصيرة من الحازوقة هو تناول الكثير من غذاء ين كالمأكولات التي تضاف إليها التوابل الحارة، والافراط في تناول كل أصناف الطعام، و/أو الابتلاع بنحو غير سليم بسبب الأكل أو الشرب بسرعة. هذه العوامل كلها تساهم في إحداث نوبات طويلة من الحازوقة.



لماذا نصاب بالغواق ( الحازوقة ) ؟

لابد أنك قد سمعت ببعض العالاجات للفواق ، و ربما وجدت بعضها ناجحاً و بعضها الآخر غير ناجح ، بعضها يقول عليك بصدمة أو رعب فيتخلص المصاب من الفواق ( الحازوقة ) ، أو عليك بشي بارد يوضع في أسفل ظهر المصاب .

ولكن ما هو الفواق ؟؟ عندما تأكل أحياناً طعاماُ ساخناً تتهيج الطرق في داخل الجسم ، و ربما تكونت غازات في المعدة ضغطت على عضلة الحجاب الحاجز العضز الذي يفصل الصدر عن المعدة و يمسك الهواء الداخل إلى الرئتين و نحن نشعر و كأننا نضخ الهواء الداخل أثناء الحازوقة لذلك فالحازوقة هى محاولة للتخلص من الطعام الساخن أو الغاز المتشكل

كيف تتخلص من الحازوقة؟

تنشأ الحازوقة عادة من الإفراط في الطعام أو السرعة في الأكل أو من أكل الطعام الكثير البرودة أو الحرارة على السواء، كما يتسبب فيه التأثر النفسي الشديد، ويمكن أن يكون علامة على اعتلال في المعدة إذا استمر لأكثر من يومين متواصلين مما يستدعي استشارة الطبيب.
والعلاج في الوضع الطبيعي يكون عادة بالطرق التالية:
أخذ ملعقة من الخل أو عصير الليمون.
مص قطعة من الثلج.
الغرغرة بماء ساخن.
ضم الفخذين إلى البطن لإعادة الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي.
إخراج اللسان من الفم بأقصى ما يمكن ومحاولة التنفس على هذه الحال لبضع دقائق مع أنفاس عميقة وطويلة.
ولكني لا أنصح بما يقوم به البعض من إفزاع الشخص المصاب، مع أنها قد تنجح فهذا منهي عنه في ديننا.



تنوية:
لا تستخدم أي معلومة طبية بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب