النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الطلائعيات ....

مفهوم الطلائعيات \\ الطلائعيات مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولاحتى كفطور. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى

  1. 28-Jun-2012 03:44 AM

    الطلائعيات ....

     

     

     

     

    مفهوم الطلائعيات \\

    الطلائعيات مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولاحتى كفطور. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات Protista أو Protoctista. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا (غالبا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة specialized tissues)، لذلك يعتبرها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.
    تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول : الأوليات protozoa الشبيهة بالحيوانات animal-like تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة motile، وتتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع وجود استثناءات.
    على الطرف الآخر نجد الأشنيات algae الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية الاصطناع الضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات protozoa، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء chloroplasts. في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا.
    من ضمن هذه المجموعة يبدو ان الإشنيات الخضراء green alga والإشنيات الحمراء red algae وثيقة الصلة close relatives بالنباتات الأخرى، لذلك فإن العديد من المؤلفين يعاملوهم على انهم من ضمن المملكة النباتية Plantae بالرغم من بنيتهم البسيطة. مع هذا فإن الإشنيات البنية brown algae لها تاريخ تطوري مستقل.

    مميزات الطلائعيات :

    1.حقيقة النواة حيث أن نواتها محاطة بغشاء نووي مميز يفصلها عن سيتوبلازم الخلية ويوجد بداخل النواة نوية وكروموسومات .
    2.تحتوي على عضيات مختلفة مثل الرايبوسومات وجهاز جو لجي والميتوكندريا والنقاط المركزية وغيرها وبعضها تحتوي على بلاستيدات خضراًء .
    3. تتميز بوجود أعضاء للحركة مثل الأسواط ، الأهداب ، الأقدام الكاذبة .
    4. تعيش في :
    * بيئة مائية : مالحة – عذبة .
    * تربة رطبة .
    * متطفلة على الحيوانات .
    * معيشة تكافلية مع بعض الحيوانات .
    الوظائف الحيوية :
    من الوظائف الحيوية التي تقوم بها الطلائعيات .
    1 ) التغذية :
    • أما ذاتية التغذية لأنها تحتوي على اليخضور .
    • أو غير ذاتية التغذية حيث تقوم بالتهام أو امتصاص الغذاء
    وبعضها يجمع بين الطريقتين حسب الظروف البيئة المحيطة به .
    2 ) التنفس :
    • تنفس هوائي : وتعتمد عليه معظم الطلائعيات لأنتاج الطاقة من المواد الغذائية
    • بعضها يتنفس تنفس غير هوائي .
    3 ) التكاثر :
    • لا جنسيا بالانقسام الثنائي البسيط
    • جنسياً في بعض الظروف الخاصة .
    لاحظ أن
    عندما تسوء الظروف تقوم بالتكيس ( التحوصل ) ضمن جدار متين يقيها من الحرارة والجفاف وتبقي هكذا حتى تتحسن الظروف وتعود لمارسه حياتها من جديد .
    4 ) الحركة :
    تملك الطلائعيات أعضاء خاصة للحركة . قد
    *تتحرك بالأهداب مثل البرامسيوم
    *تتحرك بالاسواط مثل اليوجلينا .
    *تتحرك بالأقدام الكاذبة مثل كالامبيا .
    *بعضها لا تملك أعضاء خاصة بالحركة وتتحرك بالانزلاق مع سوائل جسم العائل مثل البلازموديو
    تصنيف الطلائعيات
    توجد أسس مختلفة لتصنيف الطلائعيات أحد هذه الأسس يصنفها على أساس تغذيتها إلي .
    طلائعيات ذاتية التغذية .
    شعبة اليوجلينات
    أ ) طلائعيات ذاتية التغذية :
    مثل الطحالب
    تتميز الطحالب بأنها ذاتية التغذية وذلك لاحتوائها على الكلوروفيل ويسمى جسم الطحلب بالثالوس وذلك لان أنسجة الطحلب غير متباينة نسبيا أي أن هذه الأنسجة لا تتمايز بقدر يكفي لتكوين جذور حقيقة أو سيقان أو أوراق . ومعظم الطحالب تعيش في البيئة العذبة أو المالحة . كما يعيش البعض منها على الصخور معيشة تكافلية مع الفطريات مشكلين معا ما يعرف بالأشنة ، وتتخذ الأنواع العديدة من الطحالب ألوانا شتى تتراوح بين الأخضر و الأخضر المصفر والأخضر المزرق و الأحمر و الأصفر والبرتقالي والأخضر الزيتوني والبني ، وتتخذ الطحالب أشكالا متعددة منها الكروية أو الخيطية أو صفائح أو أشرطة وكذلك أنواعا تأخذ أشكالا متفرعة .
    وتتفاوت الطحالب كثيرا في أحجامها فالكثير من أنواعها أحادى الخلية توجد عائمة أو طافية وهي مجهرية الحجم بينما يبلغ طول اكبر أنواع
    الطحالب حوالي 60 مترا وهو من الطحالب البينة وتسمى الكليب (عشب البحر) ويعيش في مياه المحيط الباردة .
    ويمكن تصنيف الطحالب إلى ثلاث مجموعات وهي :-
    أولا : الطحالب الخضراء :-
    وتشمل الطحالب التي تحتوي على الكلوروفيل أ ، ب ،
    مميزاتها :
    هناك ما يقارب 7000 نوع من الطحالب التي تنتمي إلى هذه المجموعة ، وتعيش هذه الطحالب في المياه المالحة والمياه العذبة وفي التربة الرطبة كما أنها يمكن ات تعيش على جذوع الأشجار الرطبة .
    وتحتوي هذه المجموعة من الطحالب على كل من الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب ويتجمع النشا الذي هو الناتج النهائي لعملية البناء الضوئي في البلاستيدات الخضراء في مراكز تكوين النشا ( بيرنويد ) كما أن لها جدارا خلويا يحتوي على مادة السيليلوز والطحالب الخضراء ليش جميعها خضراء اللون ولكن يمكن أن تأخذ اللون البرتقالي / الأحمر أو لون الصدأ حسب نوع أصباغ الكاروتين الموجودة فيها .
    يختلف تركيب وشكل الطحالب الخضراء فهي إما أن تكون عبارة عن خلية واحدة مثل طحلب الكلاميدوموناس أو مركبة من تجمع عدة خلايا وتأخذ شكل مستعمرة كروية مثل طحلب باندروينا أو كرة مجوفة مكونه من عدد كبير
    من الخلايا مثل طحلب الفولفكس أو قد يكون الطحلب على شكل خيطي مثل السبيروجيرا أو على هيئة شريط ياخذ شكل ورقة مثل طحلب خس البحر .
    أهميتها :
    تشترك الطحالب الخضراء عن غيرها من الطحالب في التالي :
    1- تمثل الطحالب الخضراء بادية السلسلة الغذائية في البيئة المائية وتعتبر مصدرا أساسيا لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية .
    2- تضيف الطحالب الأكسجين إلى الماء وهو ضروري لتنفس الأسماك ونشاط البكتيريا الهوائية التي تعمل على تحليل المواد العضوية .
    مثال :طحلب الكلاميدوموناس :-
    يعتبر الكلاميدوموناس من الطحالب وحيدة الخلية حيث يقل طوله عن 25 ميكرونا ، ويعيش في مياه البرك والمستنقعات . ويتميز بوجود جدار خلوي سيليلوزي وبلاستيدة خضراء واحدة كأسية الشكل والتي توجد في مراكز تكوين النشا كما يوجد في البلاستيدة جزء متحور من السيتوبلازم شديد الحساسية للضوء يطلق عليه البقعة العينية والذي يساعد الطحالب على أن تتواجد في الأماكن المضيئة لتقوم بعملية البناء الضوئي أو الهروب من الضوء الشديد . كما أن الطحلب يتميز بوجود سوطين متساويين في الطول في
    الناحية الأمامية للخلية ، كما توجد في الجزء الأمامي للخلية فجوتان متقبضتان .
    ثانيا : الطحالب البنية :-
    مميزاتها :
    1- معظم الطحالب البنية تعيش في المياه المالحة وتنتشر كثيرا على طول شواطئ البحار والمحيطات وخصوصا في بحار المناطق الباردة .
    2-تتدرج في الشكل من البسيطة إلى أشكال معقدة التركيب والتي يطلق عليها أعشاب البحر .
    3-لا يتكون النشا كناتج لعملية البناء الضوئي ولكن بدلا منه تتكون سكريات معقدة مثل المانيتول واللامينارين .
    4- تحتوي الطحالب البينة على الكلوروفيل ( ، ) كما أنها تحتوي على صبغة فيوكوزانثين وهي التي تحجب صبغة الكلوروفيل الخضراء وتظهر اللون الزيتي أو البني .
    5- تشتمل الطحالب البينة على بعض الأنواع الضخمة مثل الأعشاب البحرية العملاقة ، كما تضم الطحالب التي تنمو في ظروف بيئية قاسية بمناطق المد والجزر حيث يتعرض الطحلب لظروف بيئية مختلفة ما بين تغطيته بالماء أثناء فترة المد والتعرض للهواء ودرجات الحرارة المتباينة والجفاف أثناء فترة الجزر الأدنى .
    أهميتها :
    تعيش بعض الطحالب البنية بالمياه البحرية الضحلة بالمناطق الباردة بالإضافة إلى وجودها في الأراضي القريبة للمياه وتكون أحيانا غابات كثيفة تحت المياه ، وتمثل هذه الطحالب أحد المصادر الطبيعية المهمة بالمحيطات حيث تقوم صناعات ضخمة حول مناطق إنتاج وحصاد هذه الطحالب لتصنيع مادة الألجين وهي مادة تستخدم كمثبت في صناعة الأغذية والمنتجات التجارية كالصابون والأدوية ، ومن أمثلتها السارجاسم و الفيوكس و اللاميناريا ( الكرنب البحري مثال الفيوكس :
    يتكون الفيوكس من نصل شريطي الشكل ويتفرع تفرعات ثنائية في نهاية النصل وتوجد به مثانات هوائية تساعد الطحلب على الطفو ، ويكثر هذا الطحلب في صخور المحيطات القريبة من الشاطئ لذلك يعرف بأعشاب الصخور ، تكمن أهمية هذا الطحلب في أنه يعتبر بيئة ومصدر غذائي للكائنات الحية الموجودة في البحر .
    ثالثا : الطحالب الحمراء :
    مميزاتها :
    1- تعرف بالطحالب الحمراء لأنها تحتوي على صبغة حمراء فيكوإريثرين التي تطغي على الكلوروفيل ، كما أنها تحتوي على الصبغة الزرقاء فيكوسيانين .
    2- تخزن المواد الغذائية في صورة مركب كربوهيدراتي يعرف بالنشا الفلوريدي .
    3- تعيش مثبته في قاع البحار أو على صخور الشاطئ .
    أهميتها :
    معظمها من الأنواع البحرية مثل الجليديوم والذي يستخرج منه مادة الأجار الذي يستعمل في تحضير الأوساط البيئية اللازمة لنمو الكائنات الحية الدقيقة والذي يستخدم أيضا في صناعة الحلويات ، كذلك طحلب البورفايرا الذي يستعمل كغذاء في معظم بلدان الشرق الأقصى مثل الصين واليابان .
    ب ) طلائعيات غير ذاتية التغذية ( الأوليات )
    1 ) شعبة الحيوانات الاولية )
    هي مخلوقات غير ذاتية التغذية قادرة على الحركة تشبه الخلايا الحيوانية في تركيبها . وتشمل
    •معيشتها :
    1) تعيش معيشة حرة في المياه العذبة والمالحة مثل ( الأمبيا بروتس ) .
    2) بعض أنواعها يعيش متطفلا مثل ( انتاميبا هستوليتكا ) الذي يعيش في أمعاء الإنسان ويسبب له مرض الزحار ( الدوسنتاريا ) .
    •حركتها :
    تتحرك بأقدام كاذبة حيث تتشكل ثم تختفي وتستخدمها أيضا في تغذيتها للإحاطة بالغذاء تمهيداً لالتهامه .
    من أمثلتها : ( الأمبيا الحرة )
    *تكثر في المياه العذبة الراكدة
    *بعضها يعيش في المياه المالحة .
    الشكل والتركيب :
    * شكلها يتغير ( غير ثابت ) .
    * يحيط بخليتها غشاء خلوي رقيق مرن .
    * تحتوي على نواه و سيتوبلازم به عضيات مثل : والميتوكندريا وجهاز جو لجي والشبكة الاندوبلازمية والربيوسومات .
    * تحتوي على فجوات منقبضة ذات أحجام مختلفة .
    2 ) شعبة السوطيات
    تشمل هذه الشعبة مجموعة كبيرة من الأوليات تتبان أجناسها وأنواعها في التركيب والسلوك . ولكنها تتفق في صفة مشتركة حيث يوجد سوط أو أكثر لكل فرد .
    معيشتها :
    * تعتبر المعيشة حرة في المياه العذبة والمالحة .
    * بعضها يعيش معيشة تكافلية كالسوطيات الموجودة في أمعاء النمل الأبيض
    * بعضها متطفلا بسبب الأمراض مثل : طفيل التريبانوسوما .
    من أمثلتها : ( التريبانوسوما ):


    * وتعتبر من الطفيليات التي تعيش ينتقل هذا التطفيل من عائل إلي
    أخر بواسطة ذبابة التسي تسي Tse Tse
    الشكل والتركيب :
    ‎ طفيل مغزلي الشكل مقوس ومدبب الطرفين .
    ‎ جسمه محاط بجلد سميك وله سوط واحد ينشأ من الحبيبة القاعدية للسيتوبلازم الموجودة في الطرف الخلفي ويمتد السوط بمحاذاة الجسم حتى يبرز من الطرف الأمامي ويكون متصلا بجدار الجسم بغشاء متموج ويحتوي السيتوبلازم على نواه بيضيه الشكل ويلاحظ عدم وجود الفجوة المنقبضة .
    3 ) شعبة الهد بيات
    4 ) شعبة الجرثوميات
    هي مخلوقات وحيدة الخلية تتحرك بالأهداب وتمتاز بوجود نوعين من الأنوية أحدهما كبير والآخر صغير .
    • معيشتها :
    ü تعيش أغلب الهد بيات في المياه العذبة والمالحة .
    ü العديد منها حرة المعيشة .
    ü بعضها ذات معيشة تكافلية أو متطفلة .
    ü من أمثلتها : ( البرامسيوم )
    معيشتها :
    يعيش البرامسيوم في المياه العذبة التي
    تكثر فيها المواد العضوية المتحللة .
    الشكل والتركيب :
    o ذو شكل ثابت محاط بغشاء خارجي مرن يعرف بالقشرة .
    o توجد عليه أهداب دقيقة مرتبة في صفوف طولية .
    o الجسم المستطيل ، طرفه الأمامي عريض والطرف الخلفي مدبب .
    o الجسم منبسط بعد المنتصف .
    o يوجد في جانبه البطني من الطرف الأمامي ميزاب فمي يمتد تجاه الطرف الخلفي مكون الدهليز الذي ينتهي بالفم الذي يؤدي إلي البلعوم .
    يحتوي الإندوبلازم على :
    q فجوات غذائية متباينة الأحجام .
    q فجوتين منقبضتين شعاعيتي الشكل .
    q على نواتين
    معيشتها :
    تعيش جميع أفراد هذه الشعبة معيشة طفيلية .
    • ليس لها عضيات للحركة وإنما تتحر ك بالانزلاق مع سوائل جسم العائل .
    • تتكاثر بالابواغ ( الجراثيم ) .
    • تتميز أفراد هذه الشعبة بدورة حياة معقدة باعتمادها على عائلين في مراحل حياتها المختلفة .
    • من أمثلتها : ( البلازموديوم ) الذي يسبب مرض الملاريا ( البر داء ) في الإنسان وينتقل هذا الطفيل بواسطة أنثي بعوضة الأنوفلس .
    تنقسم دورة حياة هذا الطفيل إلي قسمين هما :
    الدروة اللاتزاوجية : تحدث في خلايا الكبد وخلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان مما يؤدي إلي انفجارها وتلفها نتيجة تكاثر الطفيل داخلها .
    الدورة التزاوجية :
    تكتمل في بعوضة الأنوفلس ويتغذى الطفيل بامتصاص سوائل جسم العائل مع المحيطة به مثل محتويات خلايا الكبد أو خلايا الدم الحمراء ويسبب تمزق أمعاءها وموتها .
    أهمية الطلائعيات :
    1)تعتبر الطحالب وحيدة الخلية إحدى مصادر التغذية للمخلوقات الحية الأخرى في المياه ، كما أنها تطلق الأكسجين الهام لتنفس الأحياء المائية .
    2)تكون الدياتومات التربة الدياتومية في قاع البحار والحاوية على السليكا ، والتي تستخدم في صناعة الصابون والطلاء ومساحيق التجميل ومعاجين الأسنان .
    3) أحد فرضيات تكون النفط هي تكونه من ترسب الطلائعيات بكميات كبيرة في قيعان المحيطات .
    4) يسبب بعضاً منها أمراضاً للإنسان والحيوان .



  2. 13-Jul-2012 10:46 AM

    رد: الطلائعيات ....

    شكرا على ما نقلتى يا مشرفتنا


 

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •