أهلاً بكم في منتديات الوليد ..



ولأننا نقدم دوما كل ما هو جديد ..
ضمن أقسام منتديات علمية خصصنا قسم خاص بـ طب بديل و مواضيع صحة و نصائح طبية و معلومات طبية

زورونا تجدوا كُل جديد ..



الشوفان وفوائده المتنوعة

Share on facebook 0



فوائد الشوفان ,الشوفان وفوائده المتنوعة للجسم

اتفق علماء التغذية على الفوائد العظيمة لتناول الشوفان، وذلك لاحتوائه على نوع من الألياف لها فاعلية في خفض نسبة الكوليسترول، كما أن لها أيضا خواص مقاومة لمرض السرطان ،ولمرضى السكر استفادة خاصة من الألياف الموجودة في الشوفان لأنها تساعدهم على تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام. وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد ، فإن الشوفان يعتبر مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية كفيتامين هـ، والزنك والنحاس والسلينيوم والحديد والماغنيسيوم، وهو أيضا وسيلة للحصول على البروتين النباتي.

الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.

وهناك استعمالات كثيرة الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً الا أن لها ايجابيات جيدة مثل :

استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط. كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.

يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة.المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق:



يوجد من الشوفان عدة مستحضرات من أهمها:

مسحوق الشوفان، كبسولات، قطرات مركزة، خلاصات، محببات بأشكال مختلفة، محلول غروي يستخدم في حمام الماء، شايات، صبغات.أما من الناحية الغذائية فيعتبر الشوفان من المواد الغذائية الهامة لدى بعض الشعوب مثل البلدان الباردة مثل اسكندنافيا وأيقوسيا وغيرها حيث يتناولون حساء الشوفان يومياً في طعام الترويقة.

وقد أصبح الشوفان هو الطعام المفضل للأطفال والمرضى وكبار والسن والمتعرضين لارهاق عضلي حيث انه يغذيهم ويقويهم ويزيد النشاط في عضلاتهم.والشوفان ليس غذاء للإنسان فقط بل غذاء جيد للحيوان وبالأخص الأحصنة.