النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التدخين ومضاره - تقرير كامل عن التدخين - بحث عن التدخين

أهلاً بكم في .. ولأننا نقدم دوما كل ما هو .. ضمن أقسام خصصنا قسم خاص بـ و مواضيع و و

  1. 24-Oct-2012 10:05 PM

    التدخين ومضاره - تقرير كامل عن التدخين - بحث عن التدخين

     

     

     

     

    أهلاً بكم في منتديات الوليد ..




    ولأننا نقدم دوما كل ما هو جديد ..
    ضمن أقسام منتديات علمية خصصنا قسم خاص بـ طب بديل و مواضيع صحة و نصائح طبية و معلومات طبية



    زورونا تجدوا كُل جديد ..


    التدخين ومضاره - تقرير كامل عن التدخين - بحث عن التدخين

    التدخـين


    No Smoking



    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين





    ما زال موضوع التدخين يحظى باهتمام عالمي ،
    وما زالت الدراسات الحديثة تؤكد أن مخاطر التدخين على
    صحة الإنسان لا يمكن حصرها ، وفي حقيقة الأمر فإن نبته التبغ
    تعتبر من أكثر النباتات إثارة للنقاش والاختلاف ،
    وقد خضعت هذه النبتة الصغيرة للكثير من الدراسات العلمية
    والتحاليل المخبرية.


    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين




    إن التدخين داء وبيل، ومرض خطير،
    اـبـتـلـي بـه كـثـيــر من الـنـاس وهـي
    عادة قد ظهر خبثها، وبان ضررها،
    بحيث لم يعد هناك مجال للشـك
    في القول بحرمتها، وإثم متعاطيها.



    والتدخين يجمع كثيراً من خلال الشر ورديء الخصال




    1- أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.


    2- أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.


    3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.


    4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر.


    5- أنه يفسد الهواء النقي.


    6- أنه تبذير، والله تعالى يقول :


    { وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً } سورة الإسراء .


    7- أنه إسراف، والله تعالى يقول:


    { وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } سورة الانعام .



    8- أنه إعانة على الإثم والعدوان


    والله تعالى يقول:


    { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }


    سورة المائده .



    9- أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم.


    10- أنه من باب المجاهرة بالمعصية,


    ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من


    المسرّ بها،


    قال : { كل أمتي معافى إلا المجاهر }.




    11- أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله


    في شيء من وصفه.


    12- أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر.


    13- أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين,


    لأن الدخان ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار.


    14- أنه يذهب المروءة.


    15- أنه يدلّ على خفة العقل؛


    لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره.



    16- أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه


    فيقلدونه في تعاطيه.



    17- أنه يثقل على شاربه العبادات والطاعات.



    18- أنه يزهده في مجالس العلم والذكر.



    19- أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار والأنذال.



    20- أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛


    لأن الصيام يحرمه منه.



    21- أن التجارة فيه والكسب منه حرام.



    22- أنه يؤدي إلى الوفاة,


    وقد ذكرت هيئة الصحة العالمية


    أن الوفيات الناتجة عن التدخين


    أكثر من الوفيات الناتجة عن أي وباء آخر.



    23- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة


    والتهاب الرئة المزمن.



    24- أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السلّ الرئوي


    والربو المزمن.



    25- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الحنجرة.



    26- أنه يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس


    والالتهاب الشعبي المزمن.



    27- أنه يؤدي إلى الأرق والتوتر والاكتئاب.




    28- يضعف الأعصاب،


    وقد يصاب المدخن بشلل الأعصاب.



    29- يضعف الذاكرة ويوهن النشاط الذهني.



    30- يضعف حاسة الشم والذوق.



    31- يضعف البصر نتيجة الدخان المتصاعد.



    32- يزيد عدد ضربات القلب.



    33- يؤدي إلى تصلب الشرايين


    بما فيها شرايين القلب.



    34- يؤدي إلى جلطات أوعية المخ الدموية.



    35- يؤدي إلى الإصابة بالذبحات الصدرية.



    36- يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.



    37- يؤدي إلى الإصابة بفقدان الشهية.



    38- يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية


    والإسهال والإمساك.



    39- يؤدي إلى الإصابة بالوهن والضعف العام.



    40- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفة


    واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس.



    41- يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.



    42- يؤدي إلى الإصابة بمرض الضمور الكبدي.



    43- يؤدي إلى الإصابة بسرطان المثانة


    وقرحة المثانة.



    44- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى.



    45- يؤدي إلى التسمم البولي.



    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين



    التدخين
    عدو الانسان
    وهو للاسف
    ما يساعد في ان
    يغادر الكثير
    من احبائنا هذه الدنيا



    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين




    إن تاريخ التدخين ومدى انتشار هذه العادة في العالم ،
    قد شهد عبر التاريخ ازدهارا كبيرا وتراجعا حادا ،
    فقد دلت الدراسات أن عقد السبعينيات من القرن الماضي
    هو العقد الذهبي لانتشار هذه العادة الخطيرة في العالم ,
    ونظرا لزيادة الوعي الصحي ،وارتفاع الأصوات الخيرة عالمية
    والمطالبة بضرورة محاربة هذه الآفة الخطيرة ،
    فقد انخفض بشكل حاد استهلاك السجائر عالميا
    بالمقارنة بعدد السكان ، ويبين الرسم التالي استهلاك السجائر
    في بريطانيا منذ عام 1910 حتى عام 2000




    حوار مع سيجارة


    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين





    موضوع عن التدخين قام بكتابته مجموعة من الشباب
    وهو عبارة عن مقابلة بين مذيعة و سيجارة :





    المذيعة: بعد السلام نقدم لكم ضيفتنا التي تدخل بيوتنا برضانا أو رغما عنا
    فنرى حملها صغارنا وكبارنا ...نراها بعدة أشكال وألوان
    ولها عدة نكهات ضيفتنا الحارقة ... نقدم السيجارة
    فأهلا وسهلا.




    السيجارة: شكرا ...شكرا لهذا الترحيب وأنا مشتاقة جدا للجميع
    لمحبوبتهم التي لا غنى عني لديهم فنراهم يتركون نومهم لأجلي
    وبعضهم يلتقطون أعقابي من النفايات ومش بس هيك
    أنا مع كل فخر أقرب للمرء من زوجه.




    المذيعة: وكيف تقومين بكل هذه الإغراءات ؟




    السيجارة: أقوم بتجدد دائم ومستمر فتراني أظهر بأشكال جديدة وجذابة
    أيضا ولي عدة أشكال وأحجام وكمان بعدة نكهات تناسب جميع الجنسيات
    من نساء وذكور وكبار وصغار ...لأن منزلي المثير وبألوانه الزاهية
    التي لا تقاوم فأنهم يحملوني في كل أوقاتهم
    فأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا أجيد فن الخداع.




    المذيعة: ما هو هدفك من كل هذا ؟




    السيجارة: لي أهداف كثيرة منها تدمير حياتك...صحتك
    قدر استطاعتي من قلب ورئة ومثانة ... كما أنني أغلى
    من كل كنوزهم فأنا نفسي كنز.




    المذيعة: كنز؟!! لماذا؟




    السيجارة: الجميع يريد استخدامي مهما غلا سعري
    ويقدمونني في حفلاتهم الكبيرة والصغيرة بغض النظر عن رائحتي الكريهة
    ورمادي المتطاير بكل مكان وآثاري السلبية على الصغار والمرضى والأصحاء أيضا
    فأنا أهم من علبة اللبن ومن رغيف الخبز على الرغم من أهميتهم
    وتراني أتحكم بأرواحهم كما يتحكم السيد بعبيده وتراهم ينظفون من أجلي
    ولا ينزعجون مما أسببه من روائح وأمراض فأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
    أول شيء تفعله عندما تفتح عينيك في الصباح أن تستنشق من عطري
    وآخر شيء وقبل أن تغمض عينيك
    تقرأ بشفايفك قصيدة الحب والاشتياق حتى مجيء النهار.




    المذيعة: ما مبدأ عملك؟




    السيجارة: أنا أحمل ثاني أكسيد الكربون الذي تعشقه الخلايا أكثر من
    الأكسجين فتمتصه وتتلذذ به فأعيش في خلايا الشخص الذي يحبني
    وأسكن في رئتيه وأقوم بإنامة الشعيرات التي تعمل على
    طرد الأوساخ من الرئتين.




    المذيعة: ما ردك لمن اتهمك بالمخربة؟




    السيجارة: مخربة؟! طبعا أنا بريئة من هذا الاتهام
    ولا يستطيع أحد لومي على شيء ما فلو أحرقت منزلا فإن
    صديقتي النار تخفي آثاري في الهواء ولا يجرؤ أحد أن يوجه لي اللوم ...
    آه على صديقتي المخلصة التي أسعد كثيرا لرؤيتها
    فهي تعلم أنني أكره الكسل فنحن متفاهمات جدا
    نكمل بعضنا بعض بالحيوية والنشاط




    المذيعة: وهل تعتقدين بأن هناك من يحبك رغم كل هذا ؟




    السيجارة: طبعا ، من دون شك بدليل أن مصانع التبغ التي
    تتزايد في أنحاء العالم والتجارة بي رابحة دوما
    فتكلفتي بسيطة بالنسبة لسعري الباهض
    وهذا يسبب لهم ثروة هائلة.




    المذيعة: ما هو تعليقك بالمثل القائل "يقتل القتيل ويمشي بجنازته"
    هل ينطبق عليك؟




    السيجارة: مثل جميل ، بل هو المثل المفضل لدي
    فعندما يموت من يشرب سم النكوتين عبر أوراقي فأنه لا
    يكتب على شهادة الوفاة "مات بسبب التدخين" بل لأسباب طبيعية


    أي لن يذكرني أحد على الإطلاق هذا وقد يظهر له قبل وفاته
    الكثير من الأمراض مثل السعال والذبحة الصدرية والسرطان ...
    والمضحك أنه أثناء الجنازة تجد أصدقاؤه وأقرباؤه وأبناؤه
    الذين ورثوني يحملونني ويخففون حزنهم عن طريقي،
    فتخيلي ذلك!




    المذيعة: وهل يشتكي منك أحد ؟




    السيجارة: أعوذ بالله ! هل يجرؤ أحد ، بل يثبتون لي حبهم
    عمليا بأن يدخنوا أمام أطفالهم وآبائهم وهم أعز ما لهم
    ولأجلي يضحون بكل شيء ، بصحتهم وصحة أبناءهم
    ناهيك عن الافتقار المادي الذي يصيبهم من أجلي...
    وترى أسنانهم صفراء ورائحتهم من الخارج كريهة
    والالتهابات الحادة هذا غير الثقوب في ثيابهم وأثاثهم وأحيانا
    أثار حروقي على جلودهم ورغم كل هذا فأنا صديقة وفيه
    لهم يجدونني في كل وقت يحتاجونني فيه.




    المذيعة: ما أسوء كابوس في حياتك؟ والذي يؤدي إلى تدميرك؟




    السيجارة: التخلص مني ومقاومة اغراءاتي خاصة
    بالطرق الإسلامية ونشرات التوعية بين الشباب خاصة
    فتراني بعد تعب شديد من الإقناع والإغراءات الكثيرة
    يأتي مثقف واعي لينزع مني عرق جبيني فهذا الشيء
    لا يدمرني فقط بل يقتلني أيضاً.




    المذيعة: هل من كلمة ختام لمدخنيك ؟




    السيجارة: طبعا...طبعا... إلى كل أحبابي أنا جدا سعيدة بكم
    وأتمنى أن تزيدوا من عدد أصدقائي فأنا سأعتني بكم أكثر
    من أي شخص آخر وأستطيع أن أريحك من كل همومكم
    وآلامكم حتى من الحياة كلها إذا أردتم ذلك
    وأتمنى أن تورثوني لأبنائكم ولكم مني كل الحب.



    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين








    خطوات يمكن للمدخّن أن يخطوها



    للمحافظة على صحته وماله وصحة الآخرين أيضاً :


    التدخين ومضاره تقرير كامل التدخين التدخين




    تهيّأ عقلياً ونفسياً:


    اقض وقتاً مع نفسك تفكّرفيه في مدى رغبتك في الحياة وكذلك طبيعة الحياة التي تريدها،
    إذ لا بد أن تكونصادقاً مع نفسك. هل ترغب أن تكون معتلّ الصحة وعالة
    على غيرك أم ترغب أن تكون صحيحا سليماً تساهم في حياة أطفالك ووالديك؟



    سجّل الأسباب:


    فكّر في كل الأسباب التي تريد التوقف عنالتدخين من أجلها.
    فهذه طريقة مفيدة لبعض الناس الذين تساورهم الشكوك حول مدى عزمهم.


    حدّد يوم الحسم:


    حان أوان السيجارةالأخيرة. وأفضل طريقة هو إعطاء نفسك مهلة أسبوعين
    لتستعد لذلك اليوم .


    التخلص من كل ما له علاقة بالتدخين:


    ابدأ في التخلص منكل الأشياء الشخصية التي ترتبط بالتدخين أو تذكرك به:
    منفضة السجائر والقدّاحة الجميلة وعلب التدخين والسجائر المخزّنة في السيارة
    والمرآب ودرج المكتب، وفي كل مكان .



    ضع خطة لمواجهة الرغبة في التدخين:


    أول خطوات الانتصارعلى العدو هو معرفته العدو، وهذا يعني معرفة إدمانك على التدخين.
    فعليك أن تعرف كيف ستواجه لحظات الضعف عندما تصبح الرغبة في السيجارة أكثر إلحاحا وصعوبة
    بحيث تخطط للتعامل معها إلى أن تختفي. وهذا يعني أن توفّر لنفسك بعض الوسائل البديلة
    لتلجأ إليها لحظة الرغبة وهنا يقترح موقع "ويب إم دي" وسائل مثل :


    - [COLOR=**rkorchid]أعواد الأسنانالمحلاّة بطعم النعناع وهي وسيلة رائجة لإبقاء فمك مشغولا.

    - [COLOR=**rkorchid]العلاج بالعطوروالروائح الكريمة[/COLOR]
    -[COLOR=**rkorchid]هناك طريقة أخرى للتشاغل عن التدخين وهي طريقةالعلاج باللمس.[/COLOR]
    - [COLOR=**rkorchid]يجد البعض أنه من المفيد تناول أقراصمضادة للاكتئابب[/COLOR]
    [COLOR=**rkorchid]للتكيف مع التوتر العاطفي الناجم عن ترك التدخين[/COLOR]
    [COLOR=**rkorchid]فراجع طبيبك إنكنت تريد تجريب هذه الوسيلة [/COLOR].




    زيادةالوزن ليست هي المشكلة:


    لا شك أن البعض سيزداد وزنهم عندما يتركون التدخين


    الإصرار علىالانتصار:


    إذا ما كنت تنوي حقا التوقف عن التدخين، سيتعيّن عليك، إذن،
    أن تكون جادّا في الأمر. فهذه حرب مسرحها جسمك ونتيجتها صحتك أو هلاكك.


    لا تتوقّف عن المحاولة:


    لا تجعل فقدانالثقة كونك مدمنا للسجائر يسري إلى قلبك.
    في حين أن العقل يدفعك إلى التوقف عن التدخين،
    وتشعر بأنك تخالف كل قيمك عن الحياة في كل مرة تدخن فيها،
    تذكّر أن التدخين شيطان شرير.


    احتفل بتوقفك عن التدخين!


    احتفل بيوم انعتاقك من عبودية السيجارة. ويقول: لقد أصبحت إنسانا
    غير مدخن!ويمثلهذا مولداً جديداً لكل خلية في جسمك .


    علينا أن ندرك ان الكثير من المنافع لا يمكن التعبيرعنها بأرقام مجرّدة. غير أن هذا لا يمنع من المحاولة :



    - [COLOR=**rkorchid]خذ نفسا عميقا. قم بذلك في الهواء الطلق واستنشق نسائم الربيع العليلة .[/COLOR]


    - [COLOR=**rkorchid]قم بقضم قطعة من الفاكهةالطازجة ودع حاسة التذوق عندك تستعيد حيويتها.[/COLOR]


    - [COLOR=**rkorchid]يكتشف الكثير من الناس منافعالإقلاع عن التدخين للحياة الجنسيـة [/COLOR]
    [COLOR=**rkorchid]من شريكهم الحميم. كما أن شعرك وملابسك [/COLOR]
    [COLOR=**rkorchid]وسيارتكومقرّ عملك لن تفوح منها رائحة السجائر الكريهة بعد الآن. [/COLOR]








    لقد فعلتها،ونجحت في التوقّف عن التدخين مدى الحياة،


    فهنيئا لك!
    [/COLOR]



  2. 24-Oct-2012 10:18 PM

    رد: التدخين ومضاره - تقرير كامل عن التدخين - بحث عن التدخين

    ايه والله صادق ما يجيب الا الامراض بس
    وحاله نفسيه واكتئاب

    وريحته عاااد يععععع
    قرف
    تحمست شكلي ..

    يعطيك العافيه برنس موضوع حلوو

  3. 24-Oct-2012 10:51 PM

    رد: التدخين ومضاره - تقرير كامل عن التدخين - بحث عن التدخين

    من جد هاد من اجمل المواضيع الي قريتها عن التدخين
    جدااااا بهنيك فيه
    وانا من اكثر يالي ما تحب التدخين ولا المدخنين
    بهنيك على موضوعك هاد يالبرنس
    جداااااااااا رائع

    دمت بتميز وتوفيق
    تقبل وجودي


 

المواضيع المتشابهه

  1. جدد حياتك ...دعوة للإقلاع عن التدخين!!!
    بواسطة أميرة السراب في المنتدى امراض نفسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-Sep-2012, 03:43 PM
  2. أضرار التدخين ملف شامل
    بواسطة abdulsattar58 في المنتدى صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-Jul-2012, 06:07 PM
  3. التدخين الايجابي و التدخين السلبي , التدخين والامراض الناجمة عنة , فوائد ترك التدخين
    بواسطة أميرة الزهور في المنتدى صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-Apr-2012, 08:32 PM
  4. التدخين والمرأة الحامل
    بواسطة omari ashraf في المنتدى صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-Oct-2010, 01:34 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •