الإبداع في عالم الطيور

منقول رجاءا

بقلم باحث في مجال الإعجاز العلمي والعددي في القرءان الكريم ،
وسيم مصري



يسعدني أن أقدم لكم هذه المجموعه المختاره من الصور لطيور متنوعه من مواقع مختلفه على وجه الكره الأرضيه. ألا يتجلى أمامنا إبداع الخالق عز وجل مع كل لون ومع كل صوره ؟! سبحان الله وبحمده عند كل لقاء مع ما خلق سبحانه في السماوات والأرض.
يقول الله تعالى في الآيه 24 من سورة الحشر:
الإبداع عالم الطيور 287351.png
الإبداع عالم الطيور 287352.jpeg
طائر الطوقان - تم إلتقاط الصوره في هيرفوردشاير - إنجلتره في أغسطس 2009
الإبداع عالم الطيور 287353.jpeg
نسر ذهبي - تم إلتقاط الصوره في بروم - إنجلتره في مايو 2009
الإبداع عالم الطيور 287354.jpeg
النسر الأزرق التشيلي - تم إلتقاط الصوره في بروم - إنجلتره في مايو 2009
الإبداع عالم الطيور 287355.jpeg
نورس من نوع (Swallow Tailed) - تم إلتقاط الصوره في جزيرة الساحه الجنوبيه في جزر جالاباجوس - إكوادور في أبريل 2009
الإبداع عالم الطيور 287356.jpeg
حمامة جزر جالاباجوس - تم إلتقاط الصوره في جزيرة سانتا فيه (جالاباجوس) - إكوادور في أبريل 2009
وهي أحد أصناف الطيور من عائلة كولومبيد. تستوطن هذه الجمامه في جزر جالاباجوس (972 ك.م. غربي الإكوادور1) فهي تقطن عادة الغابات الإستوائيه الجافه. هذا الطير من أجمل ما يصادفه الزائر لجزر الجالاباجوس. يمتاز هذا الطائر بالطابع الحسن. لونه بني أحمر مع علامات سوداء وبيضاء ، لمسات من الأخضر الزاهر ، أقدام حمراء وخاتم أزرق حول العينين. يبلغ حجم الطير البالغ 18 - 23 س.م. المنقار منطوي للأسفل بدرجه تفوق أغلب أنواع الحمام الأخرى. يتغذى هذا الطير على ثمار الصبار ويأخذ منها أغلب حاجته من الماء. لا يطير لمسافات بعيده. لقد كان هذا الطير ولفترات طويله مصدر غذاء رئيسي للبحاره. عند شعوره بالتهديد لعشه يتظاهر هذا الطير بالإصابه متأملاً تفادي الخطر.
الإبداع عالم الطيور 287357.jpeg
طائر التدرج أو دجاج الفزان - تم إلتقاط الصوره في هيرفوردشاير - إنجلتره في أغسطس 2009
طائر التدرج أو دجاج الفزان من الطيور الداجنة من عائلة التدرجات ورتبة الدجاجيات. يصل طول الطير البالغ إلى 50-90 سم طولا ويتمايز الذكر عن الأنثى، يتميز الديك بطول ذيله وألوانه المتعددة، أما الدجاجة فلها ألوان باهتة وأقصر ذيل. يتواجد الطائر في المناطق المشجرة، ويتغذى على الحبوب وأوراق الشجر.
يستطيع طائر التدرج الطيران لمسافات قصيرة وتبلغ سرعته من 27 إلى 38 ميل في الساعة محدثا أزيزا تحذيريا. الموطن الأصلي لهذه الطيور هو آسيا.
الإبداع عالم الطيور 287358.jpeg
طائر القطرص - تم إلتقاط الصوره في جزيرة إسبانولا (جالاباجوس) - إكوادور في أبريل 2009
القطرس من أكبر الطيور. يتميز بمقدرة فعالة في الطيران والتحليق لمسافات طويلة ويستطيع أن يقطع آلاف الكليومترات في رحلة واحدة، يزن البالغ تقريبا 10 كجم، ويعيش في المحيط ويأتي لليابسة على الجزر لأجل التكاثر ويتغذى على الحبار والسمك عن طريق صيدها بعدة طرق منها الغطس، ويقوم برحلة طويلة لإطعام صغاره ويطعمهم عن طريق استفراغ الأكل. القطرس كلمة عربية نقلها البرتغاليون.
الإبداع عالم الطيور 287359.jpeg
طائر النحام الوردي- تم إلتقاط الصوره في جزيرة إيزابيلا (جالاباجوس) - إكوادور في أبريل 2009
النحام الوردي (Flamingo) هو طائر مهاجر توجد منه أربعة أنواع في قارة أمريكا في حين يوجد نوعان منه في العالم القديم ، أسيا ، أفريقيا ، أوروبا. تمر أسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببعض أجزاء من الوطن العربي مثل عُمان والخليج والعراق والجزائر وتونس وليبيا. تعاني أعداد هذا الطير من تناقص حاد خصوصا عند مكان تكاثرها في وادي بحيرات ريفت في تنزانيا وكينيا والذي لم يعرف العلماء له سببا مؤكدا لحد الآن. يتميز هذا الطائر بالسيقان الرفيعة والطويلة وباللون الوردي أو الأحمر الفاقع وب ريش أسود على اطراف جناحيه.
يقوم طائر النحام الوردي بحضانة أطفاله لمده أقصاها الـ 6 سنوات (إلى جيل البلوغ) ويعيش بالمعدل 40 سنه (من أطول متوسطات العمر بين الطيور). يبلغ طول طائر النحام الوردي الأمريكي 120-140 س.م. ويزن الذكر بالمعدل 2.8 كغ (والأنثى 2.2 كغ).
الإبداع عالم الطيور 287360.jpeg
وزه - تم إلتقاط الصوره في فولفورد ، يورك - إنجلتره في مايو 2009
الإبداع عالم الطيور 287361.jpeg
تم إلتقاط الصوره في كوجار ، إنجلتره في مارس 2008
الإبداع عالم الطيور 287362.jpeg
نوع من الطيور المائيه في موطن الغابات الإستوائيه (Rainforest Habitat) في بورت دوجلاس ، كوينز لاند ، أستراليا. تم إلتقاط الصوره في يناير 2009
الإبداع عالم الطيور 287363.jpeg
يمايمة الفاكهه ذات التاج الوردي - تم إلتقاط الصوره في في موطن الغابات الإستوائيه (Rainforest Habitat) في بورت دوجلاس ، كوينز لاند ، أستراليا في يناير 2009
الإبداع عالم الطيور 287364.jpeg
ببغاء الكايا (Nestor notabilis) ، تم إلتقاط الصوره في كنوبس فلات ، نيو زيلانده في فبراير 2009
هذا الطير الجميل يتواجد فقط في الجزيره الجنوبيه من نيو زيلانده. يتميز بالذكاء الخارق والعبث واللعب. لها ألوان جذابه في الجانب الداخلي للأجنحه.