1. #1

    04 هل أنت مريض سكري؟؟؟ ... هذا دليلك !!!




    السكري

    يعد السكري أحد أهم الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر حيث تبلغ نسبة الاصابة به عالميا حوالي 5.4 % ، ونتيجة التقدم العلمي أصبح باستطاعة مريض السكري أن يتمتع بحياة طبيعية بطريقة لا تختلف عن أي شخص آخر وذلك عن طريق الالتزام بمتطلبات العلاج كاملة حيث أنه لا يمكن السيطرة على السكري بالأدوية فقط بل توجد متطلبات أخرى وعلى المصاب الالتزام بها ومن أهمها لتوعية والتثقيف الصحي.
    وتعتبر الحمية الغذائية العامل الأساسي للتحكم بمستوى السكر في الدم وخصوصا إذا صاحبها برنامج رياضي منتظم وتفهم كامل من قبل المصاب وعائلته لطبيعة السكري ومراقبة ذاتية من خلال عمل فحوصات دورية.


    تعريف السكري

    يصاب الإنسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الأنسولين أو إفرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر ( الغلوكوز ) في الدم أعلى من المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين ( 80 – 120 ملغم / 100 مللتر ).

    يحصل جسم الإنسان على السكر من الغذاء، فبعد هضم الطعام تتحول معظم الكربوهيدرات الى سكر ، وينتقل السكر بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة حيث يستعمل لتغذيتها وإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

    يعتبر هرمون الأنسولين ( والذي تفرزه غدة البنكرياس ) المنظم الرئيسي لمستوى الغلوكوز في الدم حيث أنه الهرمون الوحيد القادر على مساعدة الغلوكوز للدخول الى الخلايا.


    أنواع السكري

    السكري نوعان يختلفان عن بعضهما اختلافا كبيرا في الأسباب وطرق العلاج:

    النوع الأول: السكري المعتمد على الأنسولين.
    وتشكل نسبة الإصابة به حوالي 10 % من حالات الإصابة بالسكري ويحدث في سن مبكرة أثناء مرحلة الطفولة والبلوغ ويتميز هذا النوع بعجز كامل في افراز الأنسولين ، لذلك يحتاج المصاب الى المعالجة بحقن الأنسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن.

    النوع الثاني: السكري غير المعتمد على الأنسولين.
    وهو الأكثر شيوعا وتشكل نسبة الإصابة به حوالي 90 % من حالات الإصابة بالسكري ، ويحدث في منتصف العمر أو بعده ويتميز بنقص في افراز الأنسولين بحيث لا يكفي لتخفيض السكر في الدم ، تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية الغذائية وتخفيف الوزن لعلاجه في بعض الحالات... بينما يحتاج البعض الآخر إلى الأدوية المخفضة للسكر والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية أكبر من الأنسولين.



    أسباب الإصابة بالسكري

    إن السبب الرئيسي للإصابة بالسكري غير معروف ولكن هنالك عدة عوامل تساعد على ذلك منها:
    1. الوراثة: إذا كان أحد أو كلا الوالدين مصابا بالسكري غير المعتمد على الأنسولين ، فإن هنالك زيادة في احتمالية الإصابة عند أحد ذريتهم.
    2. السمنة: تتضاعف احتمالية الاصابة بالسكري عند الأشخاص البدينين وخصوصا بالنوع الثاني من السكري.
    3. الحالة النفسية: كالقلق والتوتر يعجلان في ظهور أعراض الإصابة ولكنهما ليسا السبب الأصلي للإصابة به.
    4. الإلتهابات: مثل التهاب البنكرياس يعمل على ظهور أعراض الإصابة بالسكري.
    5. الأدوية: بعض الأدوية مثل الكورتيزون وحبوب منع الحمل.
    6. الكحول: تعمل المشروبات الروحية على اتلاف البنكرياس وبالتالي حدوث التهابات في البنكرياس وبالتالي الإصابة بداء السكري.
    فوائد القهوة للعيش حياة اطول

    رائحة وطعم القهوة تعمل مثل منبه للكثيرين في الصباح يستهلك أكثر من 400 بیلیون كوب من القهوة كل عام، مما يجعل من هذا المشروب واحد من أكثر المشروبات شعبية اليوم. القهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والكافيين، فضلا عن الريبوفلافين و حمض البانتوثنيك فيتامين ب والمنغنيز البوتاسيوم، المغنيسيوم والنياسين. شرب القهوة لها مزايا وعيوب، اثبت علمياً. واحدة من أهم المزايا التي كانت دائماً في دائرة الضوء أن القهوة تجعلك تعيش حياة أطول. فوائد القهوة للعيش حياة اطول . 1. القهوة للعيش أطول القهوة... إقرأ المزيد

    6 نباتات تزرع داخل المنزل سامة جداً

    النباتات المنزلية تعتبر عنصر مشترك في ديكور المنزل. النباتات الداخلية الجميلة تضيف الجماليات للديكور في المنزل والمساعدة في تنقية الهواء في الأماكن المغلقة وقد تقدم الفوائد الطبية، أيضا. العديد من النباتات الداخلية شديدة السمية في الطبيعة. هذه النباتات يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للأطفال الصغار والحيوانات الأليفة، والمسنين. في حين أن بعض النباتات سامة عند تناولها ، بعضها يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي اذا تم الالتصاق بها . 6 نباتات منزلية سامة جداً 1-فيلوديندرون تعتبر الأكثر شعبية... إقرأ المزيد

    فوائد الموز الجديدة والمهمة للجسم

    فوائد الموز الصحية تكاد لا تعد ولا تحصى، تعد فاكهة الموز احدى الثمار الاستوائية العشبية وليست الشجرية كما يعتقد معظم الناس ، وهو فاكهة غنية جدا بما يفيد الانسان من الياف وفيتامينات مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B6 ، H ، D كذلك غنى بعض المعادن الهامة لصحة وبناء جسم الانسان مثل البوتاسيوم ، كذلك يحتوى على الكربوهيدرات وبعض الاحماض الامينية العالية . واليكم فى هذا المقال اهم فوائد الموز واهم استخداماته للجسم والبشرة : إنقاص الوزن يساعد الموز على انقاص الوز وذلك لاحتوائه على... إقرأ المزيد




  2. #2

    رد: هل أنت مريض سكري؟؟؟ ... هذا دليلك !!!

    معلومات مفيده

    بارك الله فيك ويا رب يبعد عن الجميع الامراض ويعافينا

    تسلم سائح ننتظر جديدك

  3. #3

    رد: هل أنت مريض سكري؟؟؟ ... هذا دليلك !!!


  4. #4

    رد: هل أنت مريض سكري؟؟؟ ... هذا دليلك !!!

    يسلموووو

المواضيع المتشابهه

  1. سكري الكبار أو البالغين
    بواسطة شموع الامل في المنتدى قسم الأسرة و تربية الاطفال, صحة و غذاء الطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-May-2015, 03:48 PM
  2. سكري الأطفال
    بواسطة شموع الامل في المنتدى قسم الأسرة و تربية الاطفال, صحة و غذاء الطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-May-2015, 03:47 PM
  3. سكري الاطفال...!!!
    بواسطة مجرد أحساس في المنتدى قصص اطفال - قصص مصورة للاطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-Jan-2010, 04:54 PM
  4. سكري الاطفال...!!!
    بواسطة مجرد أحساس في المنتدى قصص و روايات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-Jan-2010, 05:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
// -->