صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 14

الموضوع: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية أشكال المرض يمكن أن يظهر الاضطراب الوجداني على شكل نوبات من انخفاض المزاج وتسمى الاكتئاب ، أو ارتفاع المزاج وتسمى

  1. 24-Jan-2009 10:20 AM

    Discc مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

     

     

     

     



    مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية
    أشكال المرض
    يمكن أن يظهر الاضطراب الوجداني على شكل نوبات من انخفاض المزاج وتسمى الاكتئاب ، أو ارتفاع المزاج وتسمى الهوس. كما يمكن أن يظهر الاضطراب بشكل مختلط وتسمى نوبة مختلطة. كذلك فإن نوبة الهوس يمكن أن تكون خفيفة ويسمى الهوس الخفيف (Hypomania).

    الأعراض

    1. فترة واضحة من التغير المخالف للطبيعة، يصاحبه شعور متواصل بالرضا أو الانفعال أو ارتفاع في المزاج، يستغرق مدة لا تقل عن أسبوع (أو مدة اقل من ذلك إذا استدعى الأمر دخول المستشفى).
    2. يلزم وجود ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التالية بشكل متواصل وواضح، خلال هذه الفترة من اعتلال المزاج (أربعة أعراض إذا كان المزاج منفعلاً):
      1. تضخم تقدير الذات أو الشعور بالعظمة.
      2. قلة الحاجة للنوم (الشعور بالراحة والنشاط بعد نوم 3 ساعات مثلاً)
      3. الميل لكثرة الكلام على غير المعتاد، أو صعوبة التوقف عن الكلام.
      4. تطاير الأفكار أو الشعور الداخلي بتسارع الأفكار.
      5. تشتت الانتباه أو (ينصرف الانتباه بسهولة على مثيرات خارجية غير مهمة أو غير ذات علاقة بموضوع الحديث).
      6. زيادة النشاط المقصود (على المستوى الاجتماعي أو على مستوى العمل أو الدراسة، أو السلوك الجنسي) أو ثورات الهياج.
      7. المبالغة في ممارسة الأنشطة المبهجة التي قد يكون لها عواقب وخيمة مثل: التهور في البيع والشراء، المعاكسات أو محاولة الدخول في علاقة مع الجنس الآخر).
      8. لا تنطبق الأعراض على الحالات الوجدانية المختلطة.



    أما معايير تشخيص نوبة الهوس الخفيف حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية الذي تصدره جمعية الطب النفسي الأمريكية فهي:
    1. فترة واضحة من الشعور المتواصل بالرضا أو الانفعال أو ارتفاع في المزاج، لا تقل عن أربعة أيام. ويكون المزاج خلال هذه المدة مختلفاً عن الأوقات الخالية من الاكتئاب.
    2. يلزم وجود ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التالية بشكل متواصل وواضح، خلال هذه الفترة من اعتلال المزاج (أربعة أعراض إذا كان المزاج منفعلاً):
      1. تضخم تقدير الذات أو الشعور بالعظمة.
      2. قلة الحاجة للنوم (الشعور بالراحة والنشاط بعد نوم 3 ساعات مثلاً).
      3. الميل لكثرة الكلام على غير المعتاد، أو صعوبة التوقف عن الكلام.
      4. تطاير الأفكار أو الشعور الداخلي بتسارع الأفكار.
      5. تشتت الانتباه أو (ينصرف الانتباه بسهولة على مثيرات خارجية غير مهمة أو غير ذات علاقة بموضوع الحديث).
      6. زيادة النشاط المقصود (على المستوى الاجتماعي أو على مستوى العمل أو الدراسة، أو السلوك الجنسي) أو ثورات الهياج.
      7. المبالغة في ممارسة الأنشطة المبهجة التي قد يكون لها عواقب وخيمة مثل: التهور في البيع والشراء، المعاكسات أو محاولة الدخول في علاقة مع الجنس الآخر).
    3. يصاحب النوبة تغير ملحوظ في الأداء المهني أو الوظائف الاجتماعية المعتادة أو العلاقة بالآخرين.
    4. يكون الاضطراب في المزاج وما يصاحبه من تغير في الأداء، ملحوظاً من قبل الآخرين من حول المريض.
    5. لا يكون اضطراب المزاج شديداً لدرجة ينتج عنه خلل كبير في الأداء المهني أو الوظائف الاجتماعية المعتادة أو العلاقة بالآخرين، ولا يستلزم دخول المستشفى، ولا يصاحبه أعراض ذهانية.
    6. لا يمكن أن تكون الأعراض نتيجة مباشرة لتأثير استخدام مادة مخدرة أو عقار علاجي، كما لا يمكن أن يكون نتيجة مرض جسمي مثل فرط إفراز الغدة الدرقية).

    الأسباب



    ليس هناك سبب محدد للاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، بل هناك عوامل تجعل من هذا شخص أو ذاك أكثر عرضة له من غيره. ومن هذه العوامل:
    1. الوراثة: وجدت الدراسات أنه إذا كان أحد الوالدين يعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، فإن 25% من أبنائه (أو بناته) قد يصاب بأحد أشكال الاضطراب الوجداني (أحادي أو ثنائي القطب). أما إذا كان الأبوان كلاهما مصاباً باضطراب وجداني ثنائي القطب فإن هذه النسبة ترتفع إلى 50%-75%. أما في أقارب الدرجة الأولى لمرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فإن احتمالات الإصابة تكون حوالي 15%.
    2. الجنس: مقارنة بالاكتئاب (الاضطراب الوجداني أحادي القطب) فإن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية تقريباً. كما أن الاستعداد للإصابة بنوبة الهوس أو الاكتئاب يزيد لدى المرأة في فترات النفاس.
    3. العمر: قد يبدأ الاضطراب الوجداني ثنائي القطب في أي مرحلة عمرية من الطفولة إلى الشيخوخة ، ولكن السن المتوسطة لحدوث النوبة الأولى هي الواحدة والعشرون.
    4. طبيعة الشخصية: ليس هناك اضطراب في الشخصية يجعل من المصاب به عرضة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
    5. العوامل الاجتماعية: ليس هناك علاقة بين الإصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب والعوامل الاجتماعية مثل الثقافة أو العرق أو الطبقة الاجتماعية أو الحالة المادية.
    6. الخبرات الشخصية: ليس هناك علاقة بين الخبرات الشخصية المتراكمة وبين الإصابة بين الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
    7. الضغوط النفسية: لا تعد الضغوط النفسية سبباً للاضطراب الوجداني ثنائي القطب ولكنها تعد مثيراً للاضطراب إذا وجد الاستعداد للإصابة به أصلاً.

    ألية حدوث المرض

    يحدث الاضطراب الوجداني ثنائي القطب نتيجة خلل في إفراز السيالات العصبية (المواد الكيميائية الطبيعية التي تجعل الخلايا العصبية تتواصل فيما بينها) ، خاصة نورادرينالين (NA). أما السيروتونين (5-HT) فيعتبر دوره منظماً لعمل نورادرينالين (NA).

    نسبة انتشار المرض

    وجدت الدراسات أن نسبة انتشار الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (النوع الأول) هي حوالي 1% في الجنسين. أما عند أخذ كل أنواع الاضطراب (مثل اضطراب المزاج الدوري) في الاعتبار فإن الاحتمالات ترتفع إلى 5%-6%.

    العلاقة بين المرض و بين فصول السنة

    نعم. فقد وجد أن معدلات حدوث نوبات الاكتئاب في نصف الكرة الشمالي تزيد في فصل الشتاء مقارنة بمعدلات نوبات الهوس التي تزيد في فصل الصيف.

    اضطرابات أخرى تشب المرض



    نوبات الهوس الحقيقية قلما يمكن أن يخطئها الطبيب النفسي المتمرس ، لكن نوبات الهوس الخفيف أو المختلط قد تختلط على الطبيب مع بعض الحالات مثل:
    1. اضطراب الشخصية الحدية: حيث يحدث تقلبات في المزاج بين الاكتئاب والغضب والرغبة في تدمير الذات ، ولكنها نوبات الهوس ليست من ضمن الأعراض المتوقعة.
    2. استخدام المخدرات: خاصة المنشطات (Stimulants) ، التي من خصائصها ارتفاع المزاج واضطراب التفكير والعجلة وقلة النوم. كذلك فإن استدام بعض العقاقير الهرمونية مثل الكورتيزون يمكن أن تؤدي لحالة من الهوس أو ما يشبهها.
    3. بعض الاضطرابات العضوية التي ينتج عنها تأثير مباشر على المزاج مثل اضطرابات الغدد الصماء.

    المرض و قضايا المس أو العين أو السحر

    هذه الأمور غيبية لا يمكن الجزم بوجودها في الشخص أو عدمه. ومع ذلك فالاضطراب الوجداني ثنائي القطب مرض معروف منذ عشرات السنين ، وله أعراضه السالفة الذكر ، ولا يوجد ما يمنع من الرقية الشرعية على وجهها الصحيح ، ولكن مع أخذ العلاج الطبي.

    كيفية علاج المرض



    يتم علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على مرحلتين:
    1. مرحلة الهوس الحادة: وهذه قد تستدعي دخول المستشفى ، ويتم علاجها بعدد من العقاقير منها:
      1. مضادات الذهان (ومن أمثلتها: Olanzapine ، Haloperidol ، Risperidone, Quetiapine.).
      2. ومضادات الهوس (ومن أمثلها: Lithium Carbonate, Valproic Acid, Carbamazepine). أما إن كانت النوبة اكتئاباً فتعالج كما في حالات الاكتئاب ، مع الأخذ في الاعتبار أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب نوبة هوس.
      3. العلاج الكهربائي: ويستخدم في الحالات الشديدة على شكل جلسات كل يومين تقريباً ، حيث يتم تنبيه لدماغ من خلال جهاز خاص لذلك تحت مخدر عام مثلما يحدث في العمليات الجراحية.
    2. مرحلة الوقاية من الانتكاس: وتستخدم فيها منظمات المزاج التي تمنع بإذن الله الانتكاس (العودة) إلى حالات الاكتئاب أو الهوس (وهي نفس العقاقير المضادة للهوس المذكورة في "ب").
    وقد أثبتت الدراسات أن العلاج النفسي غير الدوائي قليل الفائدة في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.



    مآال المرض

    الأصل في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو الإزمان والمعاودة. وقد وجدت الدراسات الطبية أن مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ، الذين لا يخضعون للعلاج يصابون بمعدل 8-10 نوبات من الاكتئاب والهوس خلال حياتهم. كما وجد أن 7% فقط من الذين يصابون بنوبة هوس لا تعود لهم النوبة مرة أخرى ، بينما تتكرر النوبات أكثر من مرة عند حوالي 45% من المصابين ، ويكون الاضطراب مزمناً عند 40% من المرضى.

    المساعدة الذاتية



    للمساعدة الذاتية عليك بما يلي:
    1. بالمعرفة والقراءة ما أمكن عن الاكتئاب النفسي.
    2. إذا كنت مكتئباً لدرجةٍ لا يمكنك معها العمل ، أو الاختلاط ، أو أنك فكرت في الانتحار فأنت بحاجة لمشورة طبيبة متخصصة.
    3. إذا استبعدت وجود مرض عضوي ، فيمكنك القيام بالتالي:
      1. تابع مع طبيب نفسي تثق بقدرته واهتمامه ، واعمل معه لا ضده لمصلحتك فصحتك هي أيمن ما تملك.
      2. تعرف على نمط حالات الاكتئاب أو الهوس التي حدثت لك فإن عودتها مستقبلاً (الانتكاس) سيتبع نفس النمط تقريباً.
      3. بادر بزيارة الطبيب بمجرد شعورك بأعراض اكتئاب أو هوس ، فعلاج النوبات في بدايتها أسهل من تركها ، لأن الحالة قد تتدهور بسرعة لم تتوقعها.
      4. ضع في اعتبارك أن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من الاضطرابات المزمنة التي قد تستمر معك مدى الحياة. ولكن استعمالك للدواء (رغم ما قد تشعر به من آثار جانبية) بانتظام ومتابعة تعليمات الطبيب ستجعلك بإذن الله تمارس حياتك بشكل طبيعي.

    امساعدة المريض



    لمساعدة مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عليك بما يلي:
    1. بالمعرفة والقراءة ما أمكن عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
    2. إذا كان مضطرباً لدرجةٍ لا يمكنه معها العمل ، أو التعامل بشكل سليم مع الناس ، أو أنه قد يتورط في سلوك مضر بصحته أو سمعته أو مستقبله ، فهو بحاجة لمشورة طبيبة متخصصة.
    3. عليك أن تقوم بما يلي:
      1. من أصعب ما قد تواجهه هو رفض المريض لفكرة العلاج ، وذلك لعدم إدراكه بأنه مريض (فقد الاستبصار). ونظراً لاختلاف الأنظمة الصحية والقانونية فننصحك بمناقشة هذه المشكلة مع الطبيب النفسي.
      2. عندما يكون المريض في نوبة الهوس فلا تعارضه فتثير غضبه ، ولا توافقه على كل شيء فتخدعه ، ولكن ابتغ بين ذلك سبيلا.
      3. حاول أن تحمي المريض من تصرفاته المندفعة في نوبات الهوس ، بالمهادنة والنصح ، لا بالمصادمة والمواجهة.
      4. تجنب التهديد ما أمكنك ذلك ، إلا إذا كنت فعلاً تنوي عمل ما تهدد به ، واستعد لذلك فعلاً مادام الهدف هو مصلحة المريض.
      5. لا تستعجل النتائج ، وأعط المريض فرصة للتعافي.
      6. ساعد المريض في التعرف على بداية الانتكاس وتداركها قبل أن تتفاقم ، وتستدعي الدخول للمستشفى ، والانقطاع عن العمل أو الدراسة ، ويفقد المريض السيطرة على نفسه.






    تراتيل القدر

    المرض قضى وقدر وانا راضيه بقضى ربي علي لاني مصابه بهذا المرض اللي قرأتم عنه وانا سبب اصابتي به وراثه
    ولكن ما لا استطيع احتماله هو وحشية هذا المجتمع وظلمه لي انا مبتلاه وهذا من امر الله ليس بيدي شيء
    انا تحصل لي نوبات لا اراديه وينتج عنها امور كثير سيئه مثل تصرفات لا يوفقها عقلي لو كنت انا انسانه طبيعيه
    لن اطيل عليكم وسأبدء بذكر معاناتي
    في احد نوباتي كما هو مذكور اعلاه تعرفت على شاب كان يرسل لي ويقول لي انه معجب وكنت ارفض لين حصل لي وقت النوبه وتعرفت عليه وحبيته بكل ماتحمله هذه الكلمه من معاني رائعه
    ولكن اليوم صدمة بطعنه منه فهو استغل ضعفي وعدم خبرتي في هذه الدنيا وجعلني احلم به فقد علمت بانه يحب بنت ثانيه ويقول لها احبك انا الان اكتب وانا تحت تاثير الصدمه والدواء وكل شيء حولي يدوي
    انا بس ابي اقول لهذا الشخص ربي من عالي سماه يسمع دعاء قلبي عليك يالي دخلت هذا المنتدى من اجلك في الامس وانا كلي امل واحلم بانك تفهمني وتفهم مرضي اللي صارحتك به من اول يوم عرفتك فيه
    لكن استحقرت كل معاني الانسانيه وجعلتني ضحيه من ضحياك انا مابي اذكر اسمك وانتقم منك انا ابي ربي هو ينتقم لي في اغلا شيء على قلبك ومابي اسامحك لاني وقفة معك في احزانك قبل افراحك
    المهم هذا الموضوع لكل بنت في هذا المنتدى بان بينكم وحش لايعرف معاني الانسانيه
    وكمان علشان اي شخص مصاب بهذا المرض يقراء الاعراض ويلحق نفسه لان كثير من المصابين به لا يعلمون مرضهم
    وكمان


    ابي من اي شخص يقراء هذا الموضوع يجاوبني على هذي الاسئله
    س1/ هل انا قليلة ادب لان كلمته ام انا ضحية مرض ؟؟
    س2/ لو الشحص هذا اللي استغلني اخته كانت مكاني وش موقفه تتوقعون ؟؟
    س3/ كلمه توجها لهذا الوحش الذي فقد جميع معاني الانسانيه ؟؟
    س4/هل استطيع اكمال حياتي مع هذا المرض الذي اتصرف معه تصرفات لا اراديه؟؟
    س5/كلمه تقولونها لي والى كل مصاب بهذا المرض ؟؟

    واخيرأً ارجو من الجميع الدعاء لكل مريض بهذا المرض لانه والله حيتنا جحيم حقيقي الله يبعدكم عنه
    والله ياخذ حقي منك ياظالم وينجي كل بنت منك




  2. 24-Jan-2009 11:58 AM

    رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    [align=center]والله ان الموضوع يشد من عنوانه

    وربنا معاك ولكل مظلوم ليه رب ولكل ظالم فى الاقوى منه

    وانا هارد على الاسئله بكل اخلاص واعتبر نفسى مكانك الان

    س1/ هل انا قليلة ادب لان كلمته ام انا ضحية مرض ؟؟

    لكل انسان نقطه ضعف لا يسطيع ان يغطى هذه النقطه باى شىء

    وهذا مرض من الله عز وجل يختبر به عباده وانتى واحده من العباده

    لذلك لا غلط عليك لانك تبقى تحت تاثير هذا المرض

    والله معاك ويشفيك
    س2/ لو الشحص هذا اللي استغلني اخته كانت مكاني وش موقفه تتوقعون ؟؟

    اكيد ها يعمل اشياء لا احب ذكرها
    س3/ كلمه توجها لهذا الوحش الذي فقد جميع معاني الانسانيه ؟؟

    حسبى الله ونعمه الوكيل لكل ظالم فى الاقوى منه وهو الله عز وجل
    س4/هل استطيع اكمال حياتي مع هذا المرض الذي اتصرف معه تصرفات لا اراديه؟؟

    ان شاء الله تكملى حياتك مع الانسان اللى يستاهلك ويقدرك وان شاء الله يكون فى علاج قريب

    للمرض
    س5/كلمه تقولونها لي والى كل مصاب بهذا المرض ؟؟

    ربنا يشفيك ويشفى كل مريض وليس بهذا المرض فقط انما بكل الامراض

    اللهم انت الشافى اشفهم ورجعهم سالمين معافين للاهلهم

    والله اشكرك على هذا الموضوع والله معاك فى حياتك

    وتكملى حياتك بسعاده دائمه مع اصدقائك واحبابك وكل من تعرفيهم

    شكرا لك وانا سعيد انى اول واحد برد على هذا الموضوع [/align]

  3. 24-Jan-2009 10:07 PM

    رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    ~ ترنيل القدر ~

    الله يشفيج انشالله .. وعجبتني صراحتج وايد.. وربي معاج يارب

    ~ بصراحة البرنس أحمد كفا وفا.. لكن ابي اضيف شي..للي استغل لج!

    ~ المفروض بدال ما يظلمج المفروض يمسك ايدج ويحاول يهون عليج و يقويج!~

    ~ بس أنا متأكدة انج تقدرين تكملين حياتج بقوة واصرار... وانشالله تشفين يا حبيبه قلبي ~

    ~ (( دعواتي لج بالشفاء)) ~

  4. 26-Jan-2009 03:58 AM

    رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    س1/ هل انا قليلة ادب لان كلمته ام انا ضحية مرض ؟؟
    حبيبتى اول شى الله يشفيك انا بشوف فيكى انك ضحية المرض وبقمة الادب والاحترام وهذا ليس ذنبك يجب انى تصبرى وتشكرى ربك وابعدى عنك اى شى يضايقك

    س2/ لو الشحص هذا اللي استغلني اخته كانت مكاني وش موقفه تتوقعون ؟؟
    ما بقدر اتوقع حيعمل اية طالما هو بلقسوة وجمودية القلب دى ما تتوقعى منو الا الجفاء حسبى الله علية

    س3/ كلمه توجها لهذا الوحش الذي فقد جميع معاني الانسانيه ؟؟
    حسبى الله ولا تنسى كما تدين تدان والدنيا دوارة والظلم ظلمات يوم القيامة ربى ينتقم منك يا عديم الضمير والله ما بتستحق انك يتقال عنك انسان اصلا

    س4/هل استطيع اكمال حياتي مع هذا المرض الذي اتصرف معه تصرفات لا اراديه؟؟
    بلصبر وبلايمان وبذكر الله دايما بتستطيعى تكملى حياتك وان شا الله ما يطولها عليكى ربنا ويشفيكى وتبقى زينة البنات كلها حبيبتى صلى وادعى ربك ولا تيأسى من رحمة ربنا دة اختبار من عند ربنا ليكى وربنا يجازيكى خير على صبرك يارب

    س5/كلمه تقولونها لي والى كل مصاب بهذا المرض ؟؟
    ربنا يشفيكى ويعافيكى انتى وجميع المرضى يارب وياخد بيدك ويوفقلك اولاد الحلال وتقومى بلسلامة حبيبتى
    انتبهى على نفسك وعلى صحتك وارمى ورا ظهرك اى شى عدى بحياتك اللى زى الشخص دة ما يتبكيش علية اعتبرية كانوا شى لم يكن اصلا انتبهى على صحتك وعيشى حياتك طبيعية جدااا

  5. 26-Jan-2009 05:02 AM

    رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    ترآتيل..

    حبيبتي اول شي احب اشكر قوة شجآعتك...


    هذي الشجآعه بحد ذآته المفروض يعطيكي دىفع انك تكوني اقوى بكثير من هالمرض...


    وبصرآحه الوضوع مو محتآج اني اجاوب على اسإله وحلها عند ربي العباد...


    اذكري ربك وصلي وتقربي من الله وصدقيني وربي انك راح تآخذي حقك من هالآدمي اللي ما خاف ربه...


    ودآئمــآ قولي حسبي الله ونعم الوكيل...


    وربي يمهل ولا يهمل يا دلبوو...


    وقلبي معاك ...

    تحيتي...

  6. 28-Jan-2009 12:57 AM

    رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    حبيتى بجد انا اتأثرت كتير بموضوعك وادعى الله عز وجل ان يشفيكى ويحرسك من الذئاب البشرية المنتشرة فى حياتنا وان تتقربى لاحد من اقاربك او اصدقائك حتى يكونوا بجوارك اثناء النوبات ويوجهون تصرفاتك للطريق الصحيح

  7. رد: مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية

    تراتيل القدر ..
    نسأل الله لك الشفاء .. كما ذكرت ِ ان هذ1 المرض هو ابتلاء من الله والله اذ1 احب عبداً ابتلاه ,,هذه هي الحياه نعيش ونتعلم منها الكثير .. بأرادتك وصبرك ستهزمينه ان شاء الله ..
    اما هو .. فلا نقول الا حسبنا الله نعم الوكيل ..
    وبالطبع تستطيعي اكمال حياتك بأرادتك وصبرك وتوكلك على الله العلي القدير ..
    اطيب امنياتي لك


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية
5 5
مرضى الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب يعيشون حياةً قاسية http://www.alriyadh.com/2007/03/02/img/302622.jpg أشكال المرض يمكن أن يظهر الاضطراب الوجداني على شكل نوبات من انخفاض المزاج وتسمى الاكتئاب ، أو ارتفاع المزاج وتسمى الهوس. كما يمكن أن يظهر الاضطراب بشكل مختلط وتسمى نوبة مختلطة. كذلك فإن نوبة الهوس يمكن أن تكون خفيفة ويسمى الهوس الخفيف (Hypomania). الأعراض