ديكور ممرات المنزل.. رسالة ترحيب بالضيوف

ديكور ممرات المنزل.. رسالة ترحيب بالضيوف 571412.jpg
ديكور ممرات المنزل.. رسالة ترحيب بالضيوف 571413.jpgديكور ممرات المنزل.. رسالة ترحيب بالضيوف 571414.jpgديكور ممرات المنزل.. رسالة ترحيب بالضيوف 571415.jpg

ممرات المنزل من أكثر الأماكن التي تعكس رسالة ترحيب بالضيوف، خاصة الممر المقابل لمدخل الباب، كما أنها وصلات لا غنى عنها تصل بين الغرف باختلاف طبيعتها.
ورغم كل ما سبق ذكره من أهمية، فإننا لا نعير اهتماما مناسبا لديكور تلك الممرات، باعتبار أننا نسير بها فقط ولا نجلس فيها، وبالتالي نحن لسنا في حاجة لتزيينها بشكل كبير.

ومن ثم نقدم لك عدة أفكار بسيطة ولكنها تتمتع بتفاصيل جمالية، لكيفية إعادة ديكور ممرات المنزل لتمنحي منزلك طلة لا تضاهى في جميع أرجائه:

الممر المخطط
من الطرق التي يمكنك بها الحصول على ممر أنيق في المنزل، وفي الوقت ذاته تعطي إحساسا بأن الممر طويل نسبيا، فكرة الخطوط الأفقية.
احرصي على رسم خطوط أفقية عريضة أو رفيعة تتوقف على ذوقك الخاص في الممر، ولا تنسي أن يكون لونا الخطوط المستخدمة فيهما توافق وتناغم, حتى لا تبدو الطلة النهائية للحائط غريبة.
أما إذا كنت محبة للممر، فيمكنك تقليم حائط الممر بعدة ألوان زاهية بشكل أفقي، ليكون المكان أشبه بقوس قزح, ولكن يفضل في تلك الحالة أن تكون الخطوط متوسطة الحجم أو رفيعة نوعا ما، لتمنح صورة نهائية رقيقة.

اللون الجريء
تلك الفكرة للجريئات فقط، وهي دهان حائط ممر المنزل بلون موحد, ولكنه زاهٍ وجريء مثل الألوان الفوسفورية أو اللون الأزرق الزهري.
وحتى تكتمل الطلة، يمكنك إضافة بعض الإكسسوارات التي تعطي انسجاما بين القطع المختلفة للمكان، من خلال وضع سجادة طولية بنفس أبعاد الممر تحتوي على اللون الجريء المختار للحائط، يمكنك أيضا وضع إطارات صور بها رسومات تتضمن اللون ذاته وهكذا.

جاليري في الممر!
استغلي حائط الممر, خاصة إذا كان بمنزلك ممر طويل وممتد، في تعليق صور عائلتك على أحد الجوانب أو الجانبين، ليكون أشبه بجاليري للعرض!
ولكن احرصي على اختيار إطارات الصور متناسقة في الألوان والأحجام، لتبدو الصورة النهائية بعد تثبيتها أنيقة ومنمقة، ولا تختاري الإطارات المذهبة أو العريضة أو التي تحتوي على نقوش بارزة، فالأفضل اختيار إطارات رقيقة.

أرفف في الممرات
ليس شرطا أن تكون حوائط الممر على الجانبين مجرد جدران مدهونة وفارغة، فيمكنك استغلالها بطريقة منظمة وذكية، من خلال تحويل تلك المساحة الشاغرة إلى أخرى تحتوي على وحدات تخزين تساعدك في ترتيب مقتنياتك المختلفة.
ثبتي عددا من الأرفف بشكل رأسي مع ترك مسافات ملائمة بين الواحد تلو الآخر، يمكنك ترتيب الكتب على الأرفف أو تثبيت برواز صغير على الحائط في منتصفها أو حتى وضع زهرية وإكسسوارات صغيرة أنيقة.

وحدة الإضاءة
عادة ما تخلو ممرات المنزل من وجود نافذة أو ما إلى ذلك من طرق لإدخال الإضاءة الطبيعية من خلالها، مما يستلزم وضع وحدات إضاءة «نجفة» لإضاءة المكان.
في حين أن من الأخطاء التي نقع فيها أننا نكتفي في الغالب بوضع وحدة إضاءة «نجفة» واحدة في منتصف الممر باعتبار أنها كافية وتفي بالغرض، في حين أنه من الأفضل تماما وضع عدة وحدات إضاءة متماثلة في التصميم في الممر، فإلى جانب أنها ستجعل الممر أكثر إنارة خاصة إذا كنت تعلقين عددا من البراويز على جانبي الحائط، مما يحتاج من يمر بهما أن ينظر ويتمعن الصور بوضوح، فإن المنظر الجمالي للممر يكون أفضل وأكثر أناقة من تثبيت وحدة واحدة.
في حالة إذا كان ممرك ليس طويلا نسبيا بحيث تشعرين أن تثبيت وحدتين أو أكثر سيجعله مزدحما، فبكل بساطة يمكنك استبدال تلك الفكرة بوضع وحدة إضاءة واحدة في المنتصف مع تثبيت عدد من كلوبات الإضاءة بجوار الوحدة، فبتلك الطريقة تكونين حصلتِ على ديكور أنيق وبسيط وإنارة ممتازة للممر.

نقطة للفت الانتباه
بما أنه غالبا ما تكون الممرات ضيقة وطولية المساحة، فأنت في حاجة لطريقة ترفع عندك هذا الإحساس, وتلفت انتباه ضيوفك لنقطة مختلفة بعيدة عن ضيق المساحة وخلافه.
جربي تثبيت برواز في نهاية الممر يكون بألوان براقة للفت النظر، ستجدين كل من يسير في الممر يلفت انتباهه تفحص الصورة المعلقة، دون الاهتمام بأية تفاصيل أخرى مزعجة في المكان.

وضع سجادة
إذا كنت تفضلين اتباع صيحات الديكور البسيطة، ولا تشعرين برغبة في دهان الحائط بلون جريء أو تثبيت وحدات تخزين على الجانبين، فعليك بكل بساطة وضع سجادة طولية في الممر، فهي تمنح المكان طولا, كما أنها تعطي أناقة دون الحاجة لوضع إكسسوارات إضافية أو المبالغة في تغيير معالم الممر.

* أمور يجب مراعاتها قبل تثبيت ورق الحائط

قدّمت الأسواق العديد من الأنواع المختلفة من ورق الحائط التي يمكن استخدامها في تغيير ديكور المنزل, وهناك بعض النصائح المهمة التي تساعد على تزيين الشقة بالنوع المناسب من ورق الحائط وذاتيًا، دون الاستعانة بأحد، لذا ينبغي أولاً اتباع النصائح التالية للحصول على نتائج جيدة عند لصق ورق الحائط:
• يعتقد البعض في كثير من الأحيان، أن لصق ورق الحائط بالمطبخ أو الحمام يعتبر أسهل شيء لأنها أصغر الأماكن بالشقة ولا تأخذ كميات كبيرة من ورق الحائط، ولكن في حقيقة الأمر هما أصعب جزء في الشقة عند تغطيته بورق الحائط.
• إذا كنت تخطط لتزيين جوانب وإطارات الجدران فيمكن استخدام لفة من ورق الحائط المصمم للجوانب والمنحنيات والذي يساعد على إخفاء العيوب وتغطية الأجزاء البارزة في الجوانب.
• إذا كنت تتعامل مع ورق الحائط الكبير فينبغي البدء بلصقه بالسقف أولاً، حيث سيساعد على تناسق السقف والجدار معًا.
• وعند تثبيت الورق على الحائط، يجب عمل مستوى لكل جدار للمحافظة على وجود خط عمودي بينهم، وقطع تداخل الزوايا لإدخال الورقة الثانية التي تلف على الزوايا، ومن ثم لف الورق إلى خارج الزوايا لكي يتداخل مع الورق الموجود بالزوايا.