***

السلام عليكم ورحمة الله

يعد فن الرسم على الحوائط من الفنون القديمة فلا يوجد عصر من العصور الأولى والمجتمع البدائي إلا وقد كان للكثيرين من الفنانين بصمات في تاريخ تحديث فنون الرسم على الحوائط ، وفي هذه الآونة الأخير انتشرت أفكار فنون الرسم على الحائط بكثافة واصبحت الآن مرغوبة في كل انحاء العالم خاصة المشاهد أو المناظر ثلاثية الأبعاد والمناظر الطبيعية البارزة .

ولتقييم عملاً فنياً يجب أن يكون لديك القدرة على التذوق وهذا يعتمد على الحس الفني ومدى تأثرك وحبك لمشاهدة اللوحات الفنية الجدارية وقتنائها أو تطبيق فنون الرسم على الحوائط في منزلك ، كل مشهد من المشاهد المرسومة على حائط يقصد به الرسام رسالة معينة يريد ابرازها .

الحائط ديكورات لحوائط فخمة
يمكن تجريد الطبيعة على الجدار مثل رسم طبقات السحاب , او رسم عناصر براعم النباتات والاغصان ذات اللون الواحد , أو تجسيد الخطوط والبقع التى تتميز بها اشكار الرخام والحجر , يجب اختيار الجدران المناسبة فى الغرفة لتطبيق الاشكال الزخرفية أو الرسم الجدارى حتى لا تختفى أجزاء من العمل الفني خلف الاثاث , ومن الرائع ايضا تجربة افكار الجص , يتم فرد الجص على الحائط ثم استخدام ادوات النحت والتشكيل او استخدام الاستنسل الخشبى لتشكيل الجص , وصنع اشكال رائعة ثم بعد جفاف الجص يتم تلوينا بشكل يشبه تاثيرات الصخور والاحجار .

الحائط ديكورات لحوائط فخمة


من هذه الافكار أيضا التى رسمتها على الجدار باستخدام لون واحد يذكرك بالقدم مثال اللون الزيتوني حيث جدران المنازل فى الحارات الشعبية القديم والمعالم شبه القديمة . أما عن الجدارية من حيث التصميم فهي احادية اللون , ويمتاز فن الجدار احادى اللون بقابلية الاندماج مع التصميمات الكلاسكية , بعض مصممي الديكورقد لا يرغبون في دمج الكثير من الألوان الزاهية فى رسم الجدران لذلك يفضلون أعمال الجدار أحادية اللون .



***