صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة
  1. #1

    Mnn الحسن بن الهيثم



    الحسن بن الحسن بن الهيثم
    الإسلام دين العلم والمعرفة، غير الله به المخاطبين وقت نزوله، وكل من يؤمن به إلى يوم القيامة، تغيراً جذرياً وسماً بأفكارهم إلى آفاق بعيدة لا يحدها زمان أو مكان، ودعا إلى العلم والبحث والنظر، ومن هنا كان المسلمون أصحاب ريادة في العلوم كلها فتعلموا الدين والعلم، ووظفوا العلم في خدمة الدين، ولم يجدوا إشكالية الصراع بين الدين والعلم كما هي في الحضارة الغربية، فأول ما نزل من القرآن قوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم).
    وبعد نصر الله في يوم الفرقان أطلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ سراح بعض الأسرى مقابل تعليم عدد من أبناء المسلمين.
    وبدأت الأمة تتحول تدريجياً من أمة أمية لا تقرأ ولا تكتب ولا تحسب، وتستعيض عن ذلك بالحفظ إلى أمة تحفظ وتكتب وتحسب، وبلغت ترجمة العلوم المختلفة ذروتها في عهد الدولة العباسية.
    وواصل علماء المسلمين تهذيب تلك العلوم، والإضافة عليها ولم يقفوا عند ذلك الحد بل أبدعوا واخترعوا أشياء كثيرة لم يسبقوا غليها، وبعد توقف تقدم الأمة الإسلامية لأسباب داخلية وخارجية شرع الغرب يبني حضارته العلمية على ما وقف عنده المسلمون، وفصل بين العلم والدين، ولم يكن نزيها في اقتباسه وإفادته من علوم المسلمين، حيث نسب كثيراً من اكتشافات علماء المسلمين إلى علمائه، وقليل من اعترف بسبق المسلمين في ذلك، وأكتفي هنا باعتراف علم من أعلامهم هو نيكسون ـ رئيس أمريكي سابق ـ حيث قال: (إنه بينما كانت أوربا ترتع في غياهب العصور الوسطى كانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها لقد أسهم الإسلام كثيراً في تقدم العلم والطب والفلسفة، ثم ينقل قول (ديور انت): إن المسلمين قد أسهموا مساهمة فعالة في كل المجالات وكان ابن سينا من أكبر العلماء في الطب ومثله الرازي، والبيروني، أعظم الجغرافيين، والحسن بن الهيثم أكبر علماء البصريات، وجابر بن حيان أشهر الكيمائيين.
    وكان العرب رواداً في التربية والتعليم... ثم يقول وعندما ظهر النوابغ والعلماء في عصر النهضة الأوروبي فإن نبوغهم وتقدمه كان راجعاً إلى أنهم وقفوا على أكتاف العمالقة من العالم الإسلامي).
    لقد سبق عالمنا هذا وأمثاله علماء الغرب الذين زعم الغرب أنهم أصحاب الاكتشافات والقوانين والنظريات العلمية وشرعنا نحن نردد ذلك دون وعي، أمثال روجر بيكون، وديكارت، وكوبرنيكوس، ونيوتن، وجاليلو، ولم نشر أو نذكر شيئاً عن ابن الهيثم وابن سينا والرازي والبيروني وابن جبير وأمثالهم!!
    إن من أولئك الأعلام العمالقة والعلماء المكتشفين حقاً الحسن بن الهيثم ذلك العالم الذي تميز بأخلاق البحث الإسلامي الذي يجعل الحق، والعمل دليلاً من دلائل قدرة الله وبذلك توصل إلى حقائق وقعد قواعد لم يسبق إليها، وكشف عن نظريات علمية مهمة في علوم الطبيعة وبين طريقة البحث بشكل عجز عنه علماء أوروبا في القرن الثالث عشر أمثال: روجر بيكون، وليوناردو، وغيرهم ممن يعتبرهم الأوروبيون مؤسسي المنهج العلمي الحديث!! ومن تلك النظريات التي سبق إليها ابن الهيثم ـ رحمه الله ـ علم المناظر، أو الضوء والإشعاع وبينهما من خلال تجارب علمية دقيقة واضحة.
    التعريف به:
    اسمه: الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري .
    لقب ببطليموس الثاني .
    وقيل: هو الحسن بن الحسين بن الهيثم .
    وقيل: محمد بن الحسن والأول أصح وأشهر .
    ميلاده: ولد نحو عام 354هـ وتوفي في عام 430هـ .
    (الموافق عام 965 وعام 1029م) بالقاهرة .
    تخصصه:
    مهندس له في فنون الهندسة وآراء ومؤلفات، وفلكي، ورياضي، بارع وطبيب حاصل على الإجازة في الطب، له تصانيف عديدة، بلغ خبره الحاكم الفاطمي – صاحب مصر – ونقل إليه قوله: ( لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملاً يصلح به النفع في كل حالة من حالاته، فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عال، وهو في طرف الإقليم المصري)، فدعاه الحاكم إليه، وخرج للقائه، وبالغ في إكرامه، ثم طالبه بما وعد من أمر النيل، فذهب في بعثة علمية حتى بلغ الموضع المعروف بالجنادل (قبلي مدينة أسوان) فعاين ماء النيل واختبره من جانبيه وضعف عن الإتيان بشيء جديد في هندسته، واعتذر بما لم يقنع الحاكم، فولاه بعض الدواوين فتولاها خائفاً، ثم تظاهر بالجنون، فضبط الحاكم ما عنده من مال ومتاع وأقام له من يخدمه، وقيد وترك في منزله . فلم يزل إلى أن مات الحاكم، فأظهر العقل، وخرج من داره، فاستوطن قبة على باب الجامع الأزهر، وأعيد إليه ماله فانقطع للتصنيف والإفادة إلى أن توفي .
    ولعل لاعتذاره سبباً وملابسات منعته مما أراد . والله أعلم .
    وواضح أنه كان يقصد بتلك الفكرة ـ التي لم تخرج إلى حيز العمل ـ بناء السد العالي وذلك لقوله: (فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عال، وهو في طرف الإقليم المصري)، بل إن الدكتور أحمد شوقي الفنجري يؤكد ذلك فيقول: وهناك اختار الحسن بن الهيثم الموقع لإقامة السد، وهو نفس الموقع الذي أصبح فيما بعد السد العالي) ثم يعتذر عنه ـ ولا يبعده الصواب في ذلك ـ فيقول: (ولكن ابن الهيثم بعد طول الدراسات والتجارب تبين أنه من المستحيل بناء سد على النيل بهذه الضخامة وبإمكانات ذلك العصر اليدوية، وأن ذلك يحتاج إلى معدات هائلة ومتطورة) .
    ويكفي في هذا أنه سبق إلى فكرة السد العالي التي يعدها اليوم الحكام المصريون والروس من أكبر مفاخرهم .
    أعماله العلمية:
    ألف ابن الهيثم كتباً كثيراً قاربت المائة، وقيل إن ما كتبه من كتب ورسائل في شتى فروع المعرفة بلغ مائتين وسبعاً وثلاثين (237)، أكتفى بذكر بعضها:
    فمن مؤلفاته:
    *المناظر – مخطوط – نشرت ترجمته إلى اللاتينية سنة 1572م – وكان لها – كما يقول سوتر H. Suter أثر بالغ في تعريف الغربيين بهذا العلم في العصور الوسطى، ففي قسم الأعلام من المنجد أن ابن الهيثم اشتهر بكتابة: (المناظر) في البصريات وأفاد منه علماء الغرب.
    *كيفية الإظلال، ترجم إلى الألمانية ونشر بها مختصراً .
    *تهذيب المجسيطي .
    *الشكوك على بطليموس . رسالة مخطوطة .
    *الأخلاق – رسالة مخطوطة – قال عنها البيهقي: ما سبقه بها أحد .
    *ومساحة المجسم المتكافئ، نشر بالألمانية .
    *الأشكال الهلالية، مخطوط .
    *تربيع الدائرة، مخطوط .
    *شرح قانون أقليدس، مخطوط .
    *مساحة الكرة، مخطوط .
    *المرايا المحرقة . ترجم إلى الألمانية ونشر بها .
    *تفسير المقالة العاشرة لأبي جعفر الخازن .
    *ارتفاعات الكواكب .
    *مقدمة ضلع المسبع .
    *خواص الثلث من جهة العمود .
    وقد ألف ابن الهيثم في البصريات ما يقرب من أربعة وعشرين موضوعاً بين كتاب ورسالة ومقالة .
    منهج ابن الهيثم وأسباب التأليف عنده:
    كان ابن الهيثم رحمه الله عالماً ورعاً لا يبتغي بعلمه سوى وجه الله تعالى، والوصول إلى الحق، ويدل على هذا رفضه للمال والجاه واكتفاؤه بما يسد حاجته.


    لقد حدد ابن الهيثم أسباب كثرة تأليفه في ثلاثة أسباب هي:
    الأول – أن يجد الناس في كتبه – بعد موته – الفائدةو العلم اللذين يقدمهما لهم في حياته .
    الثاني – أن يجعل من التأليف وتدبيج الرسائل ارتياضا لنفسه بهذه الأمور في تثبيت ما تصوره فكره وأتقنه من هذه الدراسات .
    الثالث – أن يدخر من تلك التآليف عدة لزمن الشيخوخة وأوان الهرم .
    ولم يكن في هذه المؤلفات مجرد ناقل بل كان محللا معللا مبتكرا ناقدا بصيرا، وكان يعتمد في منهجه العلمي على الاستقراء والتتبع في أغلب الأحيان وربما اعتمد أسلوب الاستنتاج أحيانا أخرى، وكان سبيله في ذلك كله المشاهدة والتجربة والملاحظة .
    يبدأ من حيث وصل من سبقه بعد فحص وتحقق ناسبا الفضل لذويه وفي هذا يروي عنه البيهقي ما يمكن أن يكون أصلا في التوثيق والأمانة العليمة – التي حرمها الغرب في نهضته العلمية ويفقدها الكثيرون اليوم – فيقول: إذا وجدت كلاما حسنا لغيرك فلا تنسبه لنفسك، واكتف باستفادتك منه، فإن الولد يلحق بأبيه والكلام بصاحبه )، وكان يصرح بما توصل إليه وينسبه لنفسه من غير فخر أو خوف أو تردد في أدب الباحث المسلم كقوله: ( ولا نعرف واحدا من المتقدمين ولا المتأخرين بين هذا ولا وجدناه في شيء من الكتب) . وبهذا يكون ابن الهيثم سبق (روجر بيكون) إلى المنهج العلمي، ولا غربة في هذا إلا عند من لم يفتحوا أعينهم إلا على الفكر الغربي، أما من قرأ في التراث الإسلامي وعرف مناهج المحدثين في التثبت والتوثيق ووضع الفهارس، وعلماء الأصول في الاستقراء والتتبع والقياس علم أن المسلمين هم أصحاب السبق في هذا وكيف لا وهم يتلون قوله تعالى: ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) .
    وقوله تعالى: ( نبئوني بعلم إن كنتم صادقين )، وقوله تعالى: ( قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين).
    وقوله صلى الله عليه وسلم: (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) .
    ثناء العلماء عليه:
    قيل: إن علم البصريات وصل إلى ذروة من التقدم بفضل ابن الهيثم . قال عنه ابن أبي أصيبع: ( كان ابن الهيثم: فاضل النفس قوي الذكاء متفننا في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه، وكان دائم الاشتغال كثير التصنيف، وافر الزهد محباً للخير، ولقد لخص كثيرا من كتب جالينوس في الطب .. وكان حسن الخط جيد المعرفة بالعربية ) .
    وقال عنه ابن القفطي: ( إنه صاحب التصانيف والتآليف في الهندسة وكان عالما بهذا الشأن متقنا له متفننا فيه، قيما بغوامضه ومعانيه، ومشاركا في علوم الأوائل، أخذ عنه الناس واستفادوا ) .
    وقال عنه مصطفى نظيف بك: ( إن ابن الهيثم رائد علم الضوء في القرن الحادي عشر للميلاد كما أن نيوتن رائد علم الميكانيكا ) .
    وقال فيه سارطون: إن ابن الهيثم أعظم عالم ظهر عند العرب في علم الطبيعة، بل أعظم علماء الطبيعة في القرون الوسطى، ومن علماء البصريات القلائل في العالم كله .
    وقال عنه الأستاذ جون دبزوندبرناك – رئيس قسم الفيزياء بكلية بيركبك بجامعة لندن: ( ويعتبر كتاب المناظر لابن الهيثم هو أول دراسة علمية جادة في موضوع الضوء، وابن الهيثم وغيره من علماء العرب، هم أول من فهم موضوع انعكاس الضوء بالمفهوم الجديد، وبمرور الضوء خلال الأجسام المشفة، الأمر الذي كان له الفضل في إرساء قواعد علم البصريات ) .
    هذه نبذة مختصرة عن واحد من أعلامنا في العلم والبحث والاكتشاف هو الحسن بن الهيثم العالم البحاثة الزاهد صاحب المنهج والضمير الذي لم يكن يريد بعلمه عرضاً من الدنيا – هكذا نحسبه ولا نزكي على الله أحدا .
    ودراسة هذه النماذج وإبرازها للأجيال من حق علمائنا علينا إضافة إلى ما فيها من بعث روح الثقة في أمتنا ومعرفة مدى ما وصلت إليه وما يمكن أن تصل إليه مستقبلاً – إن شاء الله – خاصة إذا علمنا أن عطاء أمتنا لم يتوقف وأن كثيرا من أعلامنا المعاصرين لهم إسهاماتهم العلمية – التي لا تنكر – في بناء الحضارة العلمية الإنسانية المعاصرة وفي أدق التخصصات العلمية مع تمسكهم بحمد الله بدينهم وقيمهم الإسلامية، وفق الله أمتنا وأعاد لها وسطيتها وخيريتها وشهادتها على الناس، ورحم الله وغفر لهذا العالم الفذ الحسن بن الهيثم وتقبل منا ومنه صالح العمل.
    تحياتي
    الحسن الهيثم get-3-2008-ynngi18sj
    آداب خاصة بالمولود

    آداب خاصة بالمولود :   التسمية- اختيار اسم المولود:   ينبغي اختيار اسم مناسب للمولود ذو أثر طيب على النفس وكذلك ذو معنى معروف وجميل. لأن اسم المولود يبقى معه حتى يكبر وينادى به يوم القيامة. وخير الأسماء ماعُبّد لله تعالى ويحُرم تعبيد الأولاد لغير الله "كعبد النبي". وعامة ماسمى به النبي صلى الله عليه وسلم "عبدالله وعبدالرحمن" كما قال تعالى . ﴿قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيّما تدعو فله الأسماء الحسنى﴾ (الإسراء:110). وإذا كان الاسم لايلق قبولا من المجتمع... إقرأ المزيد

    دور الزوج في بناء الأسرة

    دور الزوج في الأسرة:   إن للزوج دور بناء في الأسرة لا يستهان به وقد حث الشرع أن يحسن الرجل لزوجته . هذا الأمر الذي يحقق معنى الآية الكريمة : ﴿وجعل بينكم مودة ورحمة ﴾   وللرجال في رسول الله أسوة حسنة :   قال صلى الله عليه وسلم : (خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي) أخرجه الترمذي . وقال حديث حسن صحيح . والأهل هنا : الزوجة . فلتكن معاملة الزوج لزوجته باللطف واللين و الاحترام و الرحمة و الحب و التعاون اقتداء بهدي رسولنا صل الله عليه وسلم . كما أن قيام الزوج بخدمة... إقرأ المزيد

    موضوع عن العشق

    العشق:   بالنسبة للعشق فإنه فرط الحب وعجب المحب بالمحبوب. فهو مسلط على قهر النفوس وأسر القلوب. وقال أعرابي في وصفه: بالقلب وثبته. وبالفؤاد وجبته –خفقته واضطرابه- وبالأحشاء ناره. وسائر الأعضاء خدامه. فالقلب من العاشق ذاهل. والدمع منه هامل –فائض وسائل- و الجسم منه ناحل. مرور الليالي تجدده. وإساءة المحبوب لاتفسده وقيل: ليس هو موقوفا على الحسن والجمال. وإنما هو تشاكل النفوس وتمازجها في الطباع المخلوقة فيها. كما قيل: وماالحب من حسن ولامن ملاحة و لكنه شئ به الروح تكلف. ... إقرأ المزيد




  2. #2

    رد: الحسن بن الهيثم

    مجهووود راااائع ...

    يعطيك اااالف عااافيه ..

  3. #3

    star رد: الحسن بن الهيثم

    شكراً على مرورك
    تحياتي

  4. #4

    رد: الحسن بن الهيثم

    [align=center]الحسن بن الهيثم عالم قدير شرف بعلمة الإسلام والعرب والعالم أيضا [/align]

  5. #5

    رد: الحسن بن الهيثم

    بالفعل كما قالت الاخت يارا هو كذلك كان شرفاً للجميع
    فله ينسب الكثير من الاكتشافات
    كثيره هي العلوم التي كانت يحتويها

    يعطيك العافية لهذا الملخص الرائع
    شكراً جزيلاً لك ,,

  6. #6

    09 رد: الحسن بن الهيثم

    شكراً على مرورك يارا
    تقبلي تحياتي

  7. #7

    09 رد: الحسن بن الهيثم

    شكراً لتواجدك عزف الامنيات
    ومرورك المتميز
    تحياتي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الحسن البصري
    بواسطة ~~.~كندا~.~~ في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-Oct-2012, 05:32 PM
  2. مدونة (( طلاب ابن الهيثم قسم الرياضيات للعام 2012 مرحله اولى ))
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى قسم التربية والتعليم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-Jul-2012, 04:46 PM
  3. الحسن بن علي بن ابي طاب
    بواسطة mr.lonye في المنتدى قسم السيرة النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-May-2011, 03:55 PM
  4. الحسن الاشي
    بواسطة ملــــ‏ الرومانسيةـــك في المنتدى شعر poems و خواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-Jul-2009, 10:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
// -->