صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 11

الموضوع: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

إخواني وأخواتي أعضاء وزوار منتدى السياحة العربية الكرام أسعد الله أوقاتكم بكل خير ، تونس ... بلد الفرح الدائم علم الدولة شعار الجمهورية

  1. 07-Mar-2009 10:32 PM

    تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

     

     

     

     

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    إخواني وأخواتي أعضاء وزوار منتدى السياحة العربية الكرام
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير ،

    تونس ... بلد الفرح الدائم


    علم الدولة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    شعار الجمهورية

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    السفينة للحرية
    + الأسد الحامل للحسام للنظام،
    + الميزان للعدل


    النشيد الوطني للجمهورية التونسية

    حماة الحمى" = النشيد الرمز، الذي يجسم كل معاني النضال والكفاح ويترجم إرادة الحياة والوعي العميق بما يجب تقديمه من تضحيات من أجل تحقيق الاستقلال والسيادة واستعادة الحقوق المغتصبة.

    برز هذا النشيد بالكامل في هتافات المتظاهرين أثناء معركة 9 أفريل 1938 الخالدة وتشمل كلماته قصيدة للشاعر المصري مصطفى صادق الرافعي، مشفوعة في الخاتمة ببيتين لشاعر تونس الكبير أبو القاسم الشابي من قصيدته "إرادة الحياة" الصادرة في 4 سبتمبر 1933 :

    إذا الشعب يوما أراد الحياة / فلا بدّ أن يستجيب القدر
    ولا بـدّ لليل أن ينجلــي / ولا بد للقيد أن ينكسـر

    حماة الحمى يا حماة الحمــى / هلمـــوا هلمـــــوا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدمـــاء / نمـــوت نمـــوت ويحيـــا الوطـــن
    لتــــدو السمـــــاوات برعدهــــا / لتــــرم الصواعــــق نيرانهــــــــــا
    إلـــى عـــزّ تونس إلى مجدهــا / رجـــــال البــــلاد وشبانهــــــــــا
    فــلا عاش في تونس من خانها / ولا عــاش من ليس من جندهـا
    نمــــوت ونحيــــا على عهدهــا / حيــــاة الكرام ومــــوت العــظام
    ورثنـــــا السواعــــد بين الأمــم / صخـــــورا صخــــورا كهذا البنـــا
    سواعــــد يهتــزّ فوقهـــا العلــم / نباهــــي بـه ويباهـــي بنــــــــا
    وفيهـــا كفــــا للعـــلا والهمـــم / وفيهــــا ضمـــــان لنيل المنــى
    وفيهـــــا لأعــــداء تونــس نقــم / وفيهــا لمـــن سالمونا السّــلام
    إذا الشعــــب يومــــا أراد الحياة / فلا بـــد أن يستجيـــــب القـــدر
    ولا بــــد لليـــــل أن ينجلـــــــي / ولا بــــد للقيــــد أن ينكســـــــر

    للاستماع

    Hymne - Hymne de : Tunisie


    يقول "ابو القاسم الشابي" في حب تونس

    انا يا تونس الجميلة,في لج الهوى,قد سبحت اي سباحه
    شرعتي حبك العميق,قد تذوقت مره وقراحه

    الحديث عن تونس يطول ولا يمكن لاي موضوع مهما كانت درجة اجتهاد كاتبه ان يعطي الخضراء حقها من الوصف

    كل جهة في بلادي لها خصوصيتها المميزة + مخزونها الطبيعي, الحضاري و الثقافي
    = يمكن ان تسوق كمنتوج مستقل بذاته


    بلغة الارقام


    زيادة في عدد الوافدين قدرت ب2,7 في المائة (اكثر من 6 ملايين ونصف سائح)
    = تطور عدد الليالي المقضاة ب1,5 في المائة (مقارنة ب2005) مما مكن من تسجيل قرابة 37 مليون ليلة خلال السنة المنقضية
    = قفزت نسبة المداخيل السياحية بمعدل 6,3 في المائة اي بقيمة تفوق 2700 مليار (الدينار التونسي طبعا)
    = شهدت 5 اشهر الاولى من 2007 اقبال 3 مليون سائح مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة بنفس الفترة في 2006
    = تحتل السوق الفرنسية المرتبة الاولى بالنسبة للسياحة التونسية تليها الالمانية فالايطالية (اوربيا)

    للاسف لم تكن السياحة العربية وخصوصا السوق الخليجية مستهدفة في تونس ولكن منذ سنوات تفطن المسؤولون عن القطاع الى اهمية هذه السوق واصبح هنالك سعي واضح لاستقطاب السائح الخليجي خاصة والعربي عامة من خلال استراتيجية تقوم على :

    1
    ) تكثيف الحملات الترويجية
    2) ملاءمة المنتوج السياحي التونسي مع رغبات السائح الخليجي
    3) الربط الجوي المكثف والمنتظم بين تونس وبعض بلدان الخليج مما من شانه ان يسهل توافد السياح الخليجيين على بلادنا


    سوف لن اتوخى منهجية معينة في هذا الموضوع واي معلومة بامكانها ان تفيد المسافر الى تونس ساحاول ان اضعها هنا وخاصة الروابط المفيدة عبر الانترنات رغم ان جلها للاسف باللغة الفرنسية

    كبداية اخترت الحديث عن المهرجانات في تونس

    = المهرجانات في تونس عديدة ومتنوعة,عددها يفوق بكثير عدد ايام السنة ولكن اشهرها على الاطلاق "مهرجان قرطاج"

    * تنقسم الى محلية و دولية
    * الى جانب دورها الثقافي لها تساهم في التنشيط السياحي بالبلاد
    * سمتها الاساسية الانفتاح على الاخر مع التعريف بالمخزون الثقافي التونسي





    الجمهورية التونسية دولة تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.

    أشهر مدنها: تونس ، صفاقس ، سوسة ، باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قابس ،مدنين ، الحمامات ،ياسمين الحمامات،جربة المهدية


    أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .




    تاريخ تونس


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.

    في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.

    في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.

    في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.


    سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.

    في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".

    الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" ، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط




    سكان تونس

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

    سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا بفرنسا .

    تقريبا جميع التونسيين (99%) مسلمين سنةويوجد أقلية شيعية ب0.1 بالمئة،وأقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة


    اقتصاد تونس



    ابار النفط في صفاقس



    لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية و نفط و الغاز الطبيعي. للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية .

    حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة.

    بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء الحكومة التونسية و سياساتها حتى ذلك الوقت .

    بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية


    التالية هي قائمة بأسماء الولايات بالجمهورية التونسية و عددها 24 :

    ولاية أريانة
    ولاية باجة
    ولاية بن عروس
    ولاية بنزرت
    ولاية تطاوين
    ولاية توزر
    ولاية تونس
    ولاية جندوبة
    ولاية زغوان
    ولاية سليانة
    ولاية سوسة
    ولاية سيدي بوزيد
    ولاية صفاقس
    ولاية قابس
    ولاية قبلي
    ولاية القصرين
    ولاية قفصة
    ولاية القيروان
    ولاية الكاف
    ولاية مدنين
    ولاية المنستير
    ولاية منوبة
    ولاية المهدية
    ولاية نابل

    تونس الخضراء تشهد نهضة سياحية متنامية تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تستقطب تونس الخضراء استثمارات سياحية متصاعدة لما تملكه من مقومات سياحية شكلت مصدر جذب سياحي متميز. ونظام الحكم في الجمهورية التونسية هو النظام الرئاسي ويرأس الجمهورية الرئيس زين العابدين بن علي، وعاصمتها تونس، ويحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية العربية الليبية ومن الغرب الجزائر. وتبلغ مساحة تونس 162.155 كيلو متر مربع. ويبلغ طول الساحل التونسي 1298 كيلومتراً دون احتساب الجزر، ويتميز المناخ التونسي بأنه متوسطي في الشمال وعلى طوال السواحل وشبه جاف داخل البلاد في الجنوب، ويبلغ عدد سكان تونس 9.660.000 نسمة، حسب تقديرات عام 2001م، ويزيد توقيت تونس ساعة واحدة عن توقيت جرينتش

    دور السياحة

    وقد حققت السياحة التونسية خلال السنوات القليلة الماضية أداءً متميزاً يثير الإعجاب، الأمر الذي مكنها من أن تحتل اليوم مكانة استراتيجية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لتونس، ويتمثل ذلك بشكل خاص في توفير فرص العمل وإحداث حركة تجارية شاملة، حيث تحتل السياحة المرتبة الثانية في قائمة الصادرات التونسية بعد قطاع النسيج، وتتجاوز إيراداتها نسبة 28% من إجمالي الصادرات التونسية.
    وتربط السياحة والصناعات التقليدية علاقة وثيقة جداً إلى درجة أن هذين القطاعين يبدوان وكأنهما قطاع واحد. وبفضل السياحة تمكنت الصناعات التقليدية من استرجاع حيويتها، إذ هي توفر حالياً فرص عمل لأكثر من 265 ألف شخص، أي 11% من مجموع الأيدي العاملة في البلاد. وتقدر مبيعات الصناعات التقليدية بحوالي 250 مليون دينار تونسي، أي بنسبة 3.4% من إجمالي الصادرات التونسية.
    وتستعمل السياحة حوالي 3% من طاقة النقل البري والاتصالات السلكية واللاسلكية، كما تمكن قطاع النقل الجوي من تحقيق نسبة نمو عالية بفضل السياحة. ويوفر النقل السياحي قسطاً لا بأس به من إيرادات الشركتين الجويتين "تونس الجوية" و"تونأنتر". أما شركة "نوفل إير" فإنها تحقق كامل إيراداتها من السياحة


    اقتصاديات السياحة التونسية


    إن استهلاك مئات الآلاف من السواح الأجانب للمواد الغذائية من لحم وبيض وغلال في كل شهر، يعتبر من قبيل التصدير إلى دولهم. فقطاع الزراعة مدين بنسبة كبيرة في تطوره الكمي والنوعي إلى السياحة التي تستهلك 2% من إنتاجه. وكانت السياحة من العناصر الأساسية التي أدت إلى العناية بقطاع تربية الأسماك في تونس. وقد استفادت قطاعات كثيرة من قطاعات الاقتصاد التونسي من عملية التحديث التي أدخلت عليها بهدف الاستجابة لحاجيات القطاع السياحي، مثل قطاع البناء وصناعة الخزف والتجهيزات الصحية وبعض الأدوات الحديدية الصغيرة وتجهيزات المطابخ والصناعات الميكانيكية والكهربائية والنسيج والنجارة والنقل. كما أسهمت السياحة في تفعيل بعض الأنشطة الخدمية، مثل مكاتب الدراسات ومكاتب المهندسين المعماريين.
    وفي الواقع فإن السياحة تقوم بدور فاعل في قطاع التشغيل، ذلك أنها توفر حوالي 80 ألف فرصة عمل مباشرة و240 ألف فرصة عمل غير مباشرة. فالفئة التي تعتمد في معيشتها بصفة مباشرة أو غير مباشرة على قطاع السياحة، لا تقل عن 1.8 مليون عامل، وهو ما يمثل خمس سكان البلاد تقريباً


    السياحة العائلية في تونس




    تهدف السياحة العائلية إلى اجتذاب العائلات. ولم تحظ السياحة العائلية بدراسة منهجية إلا مؤخراً. ولترويج هذا المنتج توخى المسؤولون طريقة علمية، الهدف منها تكييف العرض مع خصوصيات الطلب المحلي لتمكين التونسيين من التنعم بالشواطئ وبكل التجهيزات السياحية في ظروف تراعي القواعد الصحية وتوفر الراحة في الوقت نفسه.
    وقد أصبحت السياحة الداخلية سوقاً قائمة بذاتها، ذلك أن عدد الليالي التي يقضيها التونسيون في الفنادق تقدر بنحو 2.2 مليون ليلة، وهي تمثل 7.1% من مجموع الليالي


    الفندقة التونسية

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    فندق هادا في سوسة جوهرة الساحل

    تبلغ طاقة الإيواء السياحية في تونس حالياً نحو 200 ألف سرير موزعة على أكثر من300
    فندق أغلبها فنادق من فئة خمسة نجوم. وكان تطور قطاع الفندقة بتونس سريعاً جداً، إذ تحملت الدولة مسؤولية القيام بالبنية الأساسية التي أسهمت بشكل كبير في توفير البيئة الاستثمارية المناسبة


    سياحة الغوص البحري

    يوفر الغوص البحري للسياحة التونسية عدة مزايا منها؛ فرص العمل وإيرادات خارجية بالعملة الصعبة وإثراء وتنويع للمنتج السياحي التونسي وتنويع لأصناف السياح. ويناهز عدد الممارسين لرياضة الغوص البحري عشرة ملايين شخص في كل أنحاء العالم منضوين في جمعيات وطنية تنظم كل ما يتعلق بالغوص البحري في بلدانهم. وقد شجعت السياحة التونسية على ترويج هذا المنتج الذي يتوجه إلى السياح المهمين. وفي أواخر عقد الثمانينات من القرن العشرين الميلادي، بدأت تونس تهتم بهذا النشاط لتجعل منه منتجاً سياحياً. وقد دعمت وزارة السياحة عام 1989م إنشاء الجمعية التونسية للأنشطة تحت المائية. ومنذ ذلك الوقت تسارع نمو هذا المنتج. ويبلغ عدد الجهات المعدة لتشجيع وتأطير الغوص البحري في تونس اليوم أكثر من عشرين جهة. ويعمل في هذا القطاع أكثر من خمسة وستين مدرباً كامل الوقت في كل من طبرقة وجربة والمهدية وتونس وبنزرت وماتلين والمرسى وسيدي بوسعيد وبن عروس وقربص ونابل وهرقلة والقنطاوي بالقرب من سوسة والمنستير


    ( انا عارف الي راح تعجبكم بـــــــــــــــرشا وهادي موش غريب على جمال تونس و موش ساهل بلاد يجيوها 6 مليون سائح كل سنة على العموم اخليكم مع الصور الي تجنن الواحد

    صور روعة من تو نس

    سيدي بوسعيد



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    هادي هي الباخرة التونسية قرطاج تقترب للوصول لتونس

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة







    Djerba


    جِرْبَة هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس وتبلغ مساحتها 514 كم2
    تعد جِرْبَة أكبر جزيرة موجودة في شمال أفريقيا (شريطها الساحلي طوله 125 كم) و تعرف كذلك بجزيرة الأحلام. تتواصل بالقارة عبر طريق يمتد على 7 كم الذي شُيد منذ العهد الروماني و الذي يؤدي إلى مدينة جرجيس. كما يمكن العبور من مدينة أجيم إلى الجرف عبر البطّاح (العبّارة). تمتد انطلاقا من شاطئ قرية مزراية شبه جزيرة رأس الرمل و هي من الأقطاب السياحية المميزة للجزيرة.




    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة




    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    يمثل المسجد في جزيرة جربة التونسية أحد المعالم الاجتماعية المهمة التي تنبني عليها
    «الحومة »، وهو يتوسط كل المنازل ويستقطب نشاط المتساكنين في المناسبات والأعياد.. ويعد معمار المسجد في جربة فريدا من نوعه سواء على مستوى التوزيع الجغرافي للعمارة أو كذلك من ناحية الزخارف المعتمدة في تزيين المساجد.






    ويوجد بالجزيرة عدد من القلاع التاريخية والمتاحف أبرزها مجموعة من الأبراج التي بنيت في فترات متباعدة للدفاع عنها، أمّا أشهرها فهو برج الغازي مصطفى أو البرج الكبير وهو من ابرز المعالم التاريخية ويعود البرج إلى القرن الخامس عشر الميلادي حيث شيّد بأمر من السلطان الحفصي «أبي فارس عبد العزيز» الّذي تنقّل سنة 1432م إلى جزيرة جربة لردّ الحملة الإسبانية الّتي كان يقودها الملك الأرغوني ألفونس الخامس.



    القلعة الحجرية في حومة السوق "جربا التونيسية"



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة






    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة








    * ماذا تأكل في جربة؟


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعةأما اشهر المأكولات الجربية فهي الزّميطة: (شعير مقلي ومطحون يُخلط بزيت الزيتون وبالماء وأحيانا أمّا بالتمر أو بالعنب أو الرّمان أو التّين الطّازج أو المجفّف وكذاك الدردورة: زمّيطة يضاف إليها الماء حتّى تصبح سائلة.


    * المهرجانات

    وتنظم الجزيرة عددا من المهرجانات منها مهرجان «أوليس» ومهرجان السُّفن الشّراعيّة بالإضافة إلى هواية التزحلق على الماء.

    المهرجان الدّولي للفيلم الأسطوري والتّاريخي: يُعقد كل سنتين ويشارك فيه بعض السينمائيّين العرب والأجانب، وهو مهرجان يتناول الأفلام الأسطوريّة والتّاريخيّة، تقدم خلاله جوائز وشهادات تقدير لأبطال هذه الأفلام السينمائيّة.

    مهرجان الفخّار: يُقام في منطقة «قلاّلة» الّتي تُعد ّواحدة من أهمّ القُرى الّتي تقوم بتصنيع الفخّار بمختلف أحجامه وألوانه.


    مهرجان الغوص للتصوير في أعماق البحر: بمنطقة آجيم، وهي فعاليّة رياضيّة وثقافيّة ترتبط بالسياحة

    قلب تونس العاصمة في الليل روعةتقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    مدينة بنزرت من فوق السماء

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    صور مناطق و ولايات مختلفة من تونس الخضراء
    الجنوب التونسي

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    المسرح الروماني بمدينة الجم بولاية المهدية
    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    ياسلام على الامن في تونس شوفو الهيبة الي فيهم

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    الصحراء التونسية جنوب البلاد

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    كورنيش مدينةسوسة السالحلية

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة




    جامع الرباط بمدينة سوسة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    بحيرة تونس العاصمة


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة






    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    وسط مدينة سوسة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة





    كورنيش مدينةسوسة في الليل

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    شاطئ سوسة الساحر


    مدينتي الي انا اسكن فيها

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة





    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    فندق تاج مرحبا



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة





    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    مدينة سوسة
    ************

    تونس العاصمة

    تجمع مدينة تونس اليوم بين الماضي العتيق والحاضر الحديث، وقد أنشئت المدينة خلال أوائل القرن العشرين على نسق بعض المدن الداخلية الفرنسية، وعندما تخطو خطوات قليلة داخلها يبهرك السوق المركزي بحيويته، وغير بعيد عن السوق أنشئت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى التي تحتوي على العديد من النشاطات التجارية والبنكية والإدارية بحيث أصبحت تونس المدينة اليوم يقطنها أكثر من مليوني مواطن.

    سواحل قرطاج

    وعلى بعد 15 كيلو متراً من تونس تمتد ضفاف قرطاج بدءاً من المعالم الفينيقية من العهد الفينيقي إلى اليوم، بالإضافة إلى الآثار الرومانية، مروراً بقرية سيدي بوسعيد المعروفة بطابعها المعماري المتميز، لتنتهي بالمنطقة السياحية الجديدة بالضاحية الشمالية التي تضم وحدات فندقية فاخرة.

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    وقرطاج ذات تاريخ عريق ممتد على مدى ثلاثة آلاف سنة كجزء من التراث الإنساني، أما سواحل قرطاج الممتدة من ميناء حلق الوادي وحصنه الإسباني حتى شواطئ (قمرت) اللامتناهية فهي سواحل تتميز بالتنوع والثراء، حيث مراكز الرياضات البحرية المختلفة.

    وتجمع شواطئ قرطاج كل ما يتيحه البحر من متع، كما تحظى البيئة وصيانتها بمنزلة رفيعة في سواحلها حيث غابات الصنوبر التي تمتد في هذه البقعة الجميلة بجانب مياه البحرالزرقاء، بالإضافة إلى تنوع المقاهي والمطاعم ذات الطراز التونسي الفريد.


    قرية سيدي بوسعيد


    وتعد قرية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس، جنة صغيرة بألوان البحر الأبيض المتوسط.

    فعلى مدى الطرقات المبلطة بالحجارة، يتكشف للزائر التشابك الجميل للمنازل المكسوة بالجير الأبيض وبالمشربيات التي تزينها شبابيك زرقاء بتلك الزرقة الفريدة لسيدي بوسعيد، وتنفتح الأبواب المتينة المسمرة على حدائق سرية فرشت أرضيتها بالخزف وتكسو حيطانها نبتة البوغانفيي.

    أما القصور، على غرار قصر النجمة الزهراء، مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، فإن أجواء ألف ليلة وليلة تنساب انسياباً أبدياً من خلال متعة العيش والروائح الفواحة لياسمين سيدي بوسعيد.


    المهدية

    هي العاصمة الأولى للخلفاء الفاطميين، ويعد ميناؤهـا للصيد البحري أهــم المــوانئ التونسية الخــاصة بصــيد ســـمكة الـسردين التـي يتـم صــيدهــا ليلاً بالأضـــواء، ويـشكل خـروج قـوارب الصــيد فــي ليالي فصل الصيف مــنظرا ساحراً يضـيء البـحر والميــناء العــريق بالمهدية بألف شمعة، وتتميز بجمال وروعة المدن الساحلية.

    يبدو ميناء المهدية في مطلع الموسم الجميل أكثر نشاطاً بفضل حركة الصيادين وعمليات البيع بالمزاد ووصول المــئات والآلاف من أكياس السردينة وغيرها مـن السمك الذي يت-م صـيده فـي أعمـاق البحـار.

    المنستير

    المنستير مدينة حباهـا اللـه بمـوقع جـغرافي فريد من نوعه وبطــقس مثالي مـن حيث الاعتدال وبمواقع سياحـية ومعــالم تاريخية تؤهلها عن جدارة لمنافسة المدن الأوروبــية، وتشهد لها تلك الفـنادق الفاخرة التــي تتــناثر على امتداد سواحل الدخيلة وصقانس ومطار بورقيبة الـدولـي وميناء النزهة الجديد وقصر المؤتمـرات المجهز بكـل لوازم ومعدات الندوات الدولية.

    والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالاً ورشاقة وقد أنشئ هذا الميناء بين شبه جزيرتين.

    وعـلى مسافــة قصـيرة جــداً مـن ضــفاف البحر يقـع البصر عـلى جزيرتـي سيدي غدامــسي والمـوستـانيــة اللتـــين تربطـهما إلــى بعضهــما وإلـى الضــفة أرصـفـة تــأوي المحـطة البحرية الساحـرة (كــاب - منسـتير)، وهــذه المحطة تحظــى بمــوقع ممــتاز يجـعل مــنها الميناء المثـالي لهــواة المـلاحــة الترفيــهيـة إذ هـى لا تبــعد أكــثر مـن مـسافــة 5 دقـــائق بالـسيارة عــن المـطـار الــدولـي الحـبيب بورقـيبة - المنسـتير، وبضع ساعات جواً أو مــسافة يـوم بــحراً علـى أوروبــا.

    وتبلغ طاقة هذا الميناء الترفيهي 400 وحدة بحرية، وهو مندمج في مركب سياحي يضم مركز إقامة فاخر تلامسه أمواج البحر، ويحتوي على مطابخ ودكاكين وعدة مرافق أخرى من بينها (حمام) للاغتسال.

    ومـن وراء هـذا المـيناء يشـاهـد الزائـر جزيـرة (الحـمـام)، ويقــع بـصره عـنـد أقـدام الساحل الصخـــري علـى كــهـوف الكـحلية الــتي تـــوجـد علـى مسـتوى الـبــحر والتـي يمـكن أن تـــكون خاتمة المـسـك لجــولتـنا بشارع الكـورنيـش ومنطـلق زيارتــنا للمــدينة العــتـيقة.



    الحمامات

    لم تعد مدينة الحمامات تكتفي بشهرتها كقطب جاذب للسياح في تونس، بل عملت على تجديد وتنويع مكوناتها السياحية، فإذا كانت منطقة (رأس الطيب) السياحية فردوس البلاد التونسية، فإن الحمامات هي حورية هذا الفردوس، فقد عانقت البحر في لطف على مدى خليج يحمل اسمها، كما أن للتسوق مجاله في الحمامات، فهناك أسواقها العتيقة التي تحيط بها الأسوار ويحرسها برج قديم يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر، ويعج هذا السوق بالصناعات التقليدية والعطور المنتجة محلياً بطريقة توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور.



    سوسة

    يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيـل وتضـم معـالـم أثـريـة مهمـة يعـود عهـدهـا إلـى القـرنـين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري الذي به مجموعة فريدة من الفسيفساء.

    وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    جزيرة جربة

    بـين جمـال واحـة غنــاء وبحــر هــادئ بشـواطئـه الرمليـة تقــع جـزيــرة جـربــة بعـرض الساحل الجنــوبـي شرقي البلاد التونسـية، وأصبحــت هـذه الجــزيـرة التـي تقع على مشارف الصحراء محطة متميزة للعديد من السياح بفضل جمال محيطها وهوائها الـــطلـق وما توفره من راحة وطمأنينة لزائريها، وكذلك بفضـــل البنيـــة الأســـاسية المتطـــورة فبـــها مطـــار عالمي وطرقات عصرية وعدة فنادق فخمة منصهرة تماماً في المظهر المعمـــاري الأصيـــل للمنــــازل التقليدية تدعمت منذ سنوات بإنجاز إحدى عشرة محطة استشفائية.

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    طبرقة

    توجد مدينة طبرقة بالشمال الغربي للبلاد على الوجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار ونباتاتها المتنوعة، وما يزيد هذا الوسط الطبيعي جمالاً الطابع المعماري المميز للمدينة ذات السقوف القرميدية الحمراء، ويجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هوايتهم، ومن المقاصد السياحية الأخرى منطقة شمتو ومتحفها الأثري والمهرجان الدولي للجاز الذي يقام كل صيف.


    بنزرت

    من النـــادر أن تحتل مدينة من المـــدن الموقــع الاستراتيجي الذي تحــتله بنـــزرت (هيبودياريتوس) الرومـــانية، فهي الرقعة التي تصل البحر الأبيض المتوســـط بالخلـــيج الطبيعي الهائل الذي يحمل اسم المدينـــة الملاذ الممتـاز بالنســـــبة للملاحـــة البـحرية، وهــو الذي جعـــل من بنـــزرت منذ عهـــود بعيـــدة مركز تجمـــع إنساني مهم توالى فيه القرطــــاجيون والرومـــان والوندال والبيزنطيون والعرب والأتراك.

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    ولقد أضفى الجسر المتحرك بمدخل بنزرت مزيداً من الحركية على هذا الموقع الطبيعي، وهي مدينة كلها حيوية وازدهار، فمدينتها العربية المحتفظة بطابعها الأصـــيل تقدم لزائريها باقة زاهية بديعة من المساجـــد والأســواق والمنــازل العتـيقة، وشـــوارعها الملتـوية المتشـابكة ينتهي بك المطــاف فيـــها إلــى المرفـــأ القـــديم بمقاهيه الطـريفة وقواربه اللطيفة حيث الحركة الدائبة.



    أما الجناح العصري من المدينة فإن شوارعه تتمدد وحدائقه تتسع، وقد زاد في بهجته قصر المؤتمرات الذي يشرف على المدينة في شموخ رائع وهدوء وديع، وتمتد مـدينــــة بنــزرت شمالاً حتــى الكـورنيــش حـيث تم إنشــاء جهــاز ســياحي يناسـب جمــال المنطــقة، وهـو يتـكون مـن عــدة فنــادق بها أحدث التجهيزات والمرافق، أما جنوباً فتمتد حتى شواطئ الرمال اللامتناهية المدى بين بحر أزرق وغابات صنوبر خضراء.

    وفـي أسـواق المـدينة يكتشــف المصطــاف مخــتلف ضروب صناعات بنزرت التقليـدية، الحـــاوية خـــلاصة تجارب القــــرون المتعاقبة من طرازه ونسيج زرابي وصناعة حديد مطرق.


    المهرجانات والمتاحف

    يعد مهـــرجان قرطـــاج من أعرق وأشهر المهرجـــانات الفنية في تونس، ويجمع بين الموسيقى الشرقية والغربية، ويقام خلال شهري يوليو وأغسطس من كل

    عام بالمسرح الأثري بالمدينة.

    إضافـة إلـى ذلك يمكن زيـارة قصر البــارون أرلنجاي الـــذي أصـبح اليــوم مقــراً لمركز المـوسـيقى العربية، ويحتوي هـــذا القـصر الذي شـيده أحـــد الأثــرياء الأوروبيــين كعـربـون محـــبة لمديـنة سيدي بوسعــيد على متحـف بــه العـديد مـن المقتنيات الجـديرة بالمشاهـدة، وكذلك متحـف بـاردو الـشهير الــذي يقع بقصر يرجـع تاريـخ بـنـــائه إلــى القــرن التاسع عشـر، ويضـم أكـبر مجــمـوعـة مـن الفـــسيفساء الـرومـانيــة فـي العـالــم، كــما يمـكن للــزائر حـضــور العــديد مـن المهـرجانات الصيفية الأخرى مـثــل المهــرجان الدولــي للحــمامات والــذي يجمع بـين الموسـيـقى والمسـرح ومـهرجـان الجــاز بطـــبرقة.

    يساعد موقع تونس ذو الطبيعة المتنوعة بين شواطئ وجبال وصحراء على جعلها نقطة جذب رئيسية يؤمها أكثر من خمسة ملايين سائح سنويا تبلغ نسبة الأوروبيين منهم نحو 90% والنسبة الباقية من السياح العرب الآسيويين والأفارقة.

    وهذا الجمال الذي يستهوي أفئدة زوار تونس الخضراء يوازيه ثراء متعدد آخر في تاريخ وثقافة وتراث تونس وامتياز في مرافق الخدمات السياحية الأخرى كالفنادق الفخمة والمنتجعات الساحلية والأماكن الترفيهية العديدة.. هذا كله تباشره كفاءات تونسية ذات خبرة أصيلة وعريقة في إكرام وفادة الضيف وبذل كل الجهد لراحته وسعادته.

    وقد أسهم موقع تونس ومناخها بدرجة رئيسة في إعطائها أهمية سياحية خاصة، فشمسها المشرقة على مدار السنة وطقسها المتوسطي المعتدل وطبيعة أرضها المتنوعة كل ذلك جعل منها نقطة جذب سياحي تتصدر نقاط الجذب السياحي العربي مع مصر والمغرب.

    وتتوافر لتونس جميع مقومات الجذب السياحي الأخرى، فهناك كما أشرنا وعي سياحي عال على المستويين الرسمي والشعبي، ويجد السائح في تونس بغيته مهما تنوعت وتباينت، فإلى جانب شواطئها الطويلة على مياه المتوسط والمجهزة بمرافق وخدمات سياحية متطورة هناك المقصد السياحي الثقافي ممثلاً بكنوز من التراث والآثار والمتاحف تعكس كلها تواتر حضارات عريقة شهدتها تونس منذ فجر التاريخ.

    وفي كل ركن من تونس يجد السائح والزائر ما يناسبه من الفنادق الفخمة والنزل والمنتجعات التي تقدم خدمات الاستجمام والاستشفاء بالمياه المعدنية الطبيعية ويجد ما يرغب من مطاعم تقدم شتى أنواع الأطعمة المحلية والعالمية.

    وإلى ذلك تتمتع تونس ببنية خدمات متطورة في مجال المواصلات والنقل جوا وبراً وبحراً بالإضافة إلى خدمات الاتصالات الحديثة التي تستوعب كل ما تنتجه تكنولوجيا الاتصال الحديثة وبالطبع فقد وفر هذا لتونس أن تكون سوقا مالية هامة تنتشر فيها المصارف والمؤسسات المالية العالمية الكبرى.


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة







    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    جامع القيروان

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة



    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    المسرح الروماني بالجم


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    الكورنيش سوسة جوهرة الساحل


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    فندق في قلب الصحراء


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة
    مرسى القنطاوي السياحي


    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    جامع القيروان



    مدينة سوسة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    تقرير مفصل الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    أتمنى ان تكون الصور نالت إعجابكمـ
    ونسأل الله أن يوفقنا دائما للخير وما هو في طريق التبات والسداد




    مع تحيات
    نور الشمس



  2. 08-Mar-2009 05:30 PM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    يسلمووووووووووو على الطرح
    حلو كتير
    ينقل للقسم الأنسب

  3. 08-Mar-2009 09:48 PM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    طرح رائع..
    ميرسي كتير عالمجهــود..

    تحياتي

  4. 09-Mar-2009 01:22 AM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    مطر بلا سحاب وكلام بلا عتاب
    وبحق من سبب الأسباب وجعل الأقلام تكتب بإنسياب
    لتملأ دفتر وكتاب وتسجل حبكم وأفكاركم تنسجون بها فنون وأداب
    هكذا القدر أراد ان يجمع بيننا بين طيات هذا المنتدى الراقى
    لنلتقى ... لنتعلم ... لنتصادق ... لنبدع و نفجر طاقتنا الهائلة
    ومواهبنا المخبئة و بقلوبنا و ارواحنا الهائمة
    و الباحثة عن من يسمعها يتبناها







    باحثة عن الحب
    يسعدني مروركي
    وكلماتكي الرائعة في متصفحي
    دمتي ودام
    حضوركي الجميل والمميز
    لكي مني كل الاحترام والتقدير
    مع اجمل التحايا لكي ولجميع من يمر من هنا...
    مرحبا بكم في وطني
    تونس


  5. 09-Mar-2009 05:35 PM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    مطر بلا سحاب وكلام بلا عتاب
    وبحق من سبب الأسباب وجعل الأقلام تكتب بإنسياب
    لتملأ دفتر وكتاب وتسجل حبكم وأفكاركم تنسجون بها فنون وأداب
    هكذا القدر أراد ان يجمع بيننا بين طيات هذا المنتدى الراقى
    لنلتقى ... لنتعلم ... لنتصادق ... لنبدع و نفجر طاقتنا الهائلة
    ومواهبنا المخبئة و بقلوبنا و ارواحنا الهائمة
    و الباحثة عن من يسمعها يتبناها







    وردة الغلاء
    يسعدني مروركي
    وكلماتكي الرائعة في متصفحي
    دمتي ودام
    حضوركي الجميل والمميز
    لكي مني كل الاحترام والتقدير
    مع اجمل التحايا لكي ولجميع من يمر من هنا...
    مرحبا بكم في وطني
    تونس


  6. 16-May-2009 11:55 PM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة

    waw so nice tounis yassir 7loa

  7. 17-May-2009 12:02 AM

    رد: تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة روعة


    n7eb n7amil el milaf heda kifah?


 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •