هل يرتبط السيلوليت بالوزن الزائد؟ هل شرب الماء يساعد على التلخص منه؟ أم أنها التمارين الرياضية. تعالي نعرف الحقائق والأكاذيب حول السيلوليت
1. السيلوليت ببساطة دهون زائدة
خطأ. على الأغلب بأن السيلوليت دهن تعرض للتوزيع والتصريف السيئ. تقول الدّكتورة إليزابيث دانسي، دكتورة تجميل من لندن ومؤلفة كتاب "حل السيلوليت" ، تحمل الخلايا الدهنية للنساء في نسيج ليفي غير مترابط مثل ذلك الذي يملكه الرجال. لذا عندما تتعرض الخلايا الدهنية للضرر تتدلى لأنها غير مثبتة جيدا.
2. السيلوليت وراثي
صحيح. كما تتعرض بعض العوائل لبعض الأمراض، فأن إمكانية ظهور السيلوليت محتملة. لكن الهورمونات والحميةَ الغذائية وأسلوب الحياة يلْعبان دور هاما أيضاً، لذا إذا كانت أُمِّكَ وجدتك تعاني من السيلوليت، فهذا يعني بأنك معرضة لنفس الشيء ولكن إذا قمت بحماية نفسك فلن تتعرضي للكثير من المشاكل.
3. السيلوليت يعني بأنك زائدة الوزن
هذه إحدى الأساطيرِ الأكثر شيوعاً ويمكنها إحباط الأشخاص الذين يعانون من السمنة. أكثر من 80 بالمائة من النساء في العالم الغربي يعانين من السيلوليت وهذا يشمل النحيلات وحتى عارضات الأزياء.
لذا حافظي على وزن طبيعي وصحي حتى تتفادي مشكلة تفكك النسيج الجلدي. وحتى إذا كنت نحيلة لا تعتقدي بأن التخلص من الوزن سيساعد على تخفيف السيلوليت.
4. السيلوليت يسوء مع تقدم السن
لسوء الحظ، بالنسبة للأغلبية منّا، هذا حقيقي، تقول الدكتورة دانسي، يبدأ السيلوليت بالتشكل فور ارتفاع مستوى الاستروجين في مرحلة سن البلوغ، ويجب أن نتذكر بأنه التَشكيل شرط إنحلالي. ومع مرور الوقت نصبح أقل حركة ويتمدد الجلد.
كنتيجة، تكبر الخلايا الدهنية، وتتمدد الألياف المساندة ، وتقل الدورة الدموية، وتنحصر سوائل أكثر مما يزيد من التجاعيد. لمنع تراكم هذه السوائل توقفي عن تناول الكافيين، الكحول والنيكوتين.
5. الماء يساعد في تحسين السيلوليت
خطأ. الماء لن يعالج المشكلة. معظمنا يعاني من الجفاف دون أن نعلم، وخصوصا الطبقة الخارجية من الجلد. عندما نشرب الماء فأن الأعضاء الداخلية هي اول من يستفيد منها. ولكن إذا خططت لتناول 1.5 لتر من الماء كل يوم للحفاظ على صحة الجهاز اللمفاوي والتخلص من المواد السامة في الجسم، فأن المستوى الصحي سيزداد. لا تشرب الكثير من الماء لأن الانتفاخ سيسبب ظهور السيلوليت بمظهر سيء.
نصيحة: ابدئي بفرك الجسم بالفرشاة 3 مرات في الأسبوع عند الاستحمام مع التدليك لتحسين فعالية الجهاز اللمفاوي على التخلص من السموم والدهون.
6. التمارين تساعد على التخلص من السيوليت
صحيح. بالرغم من أنه لن يتخلص منه تماما، إلا أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية، والتلخص من السوائل الزائدة، وتنعيم العضلات، مما يعني جلدا أطرى وأنعم.
لتحفيز توزيع الدورة الدموية وتصريف السموم من الجهاز اللمفاوي يجب أن تفكري بالحجاب الحاجز وعضلات البطن كأنها مكبس، لذا أنت بحاجة إلى التمارين الهوائية 5 مرات في الأسبوع لنتائج مذهلة. تشمل التمارين، الرقص، الدراجة الهوائية، المقاومة وتمارين المعدة.
7. الحمية الغذائية ستمنع السيلوليت
بالطبع الحمية الغذائية الصحية، فكرة رائعة، ولكنها لا تعني الوقاية من السيلوليت.
تقول الدكتور دانسي، " نعلم بأن المواد المانعة للتأكسد توقف الجزيئات الحرة التي تسبب مشاكل السيلوليت، كما تعمل الأحماض الدهنية، اوميغا3 و اوميغا6 على منع الالتهابات ومنع التصاق الخلايا."
تنصح دانسي بتناول الكثير من الفواكه الملونة، والخضار، والبروكلي والتوت، بالإضافة إلى زيت السمك.
8. إزالة الشحوم هي الحل
ليس تماما. حتى إذا كنت تستطيعين تحمل تكاليف العملية إلا أنه يجب أن يكون أخر حل بالنسبة لك خصوصا للتخلص من الشحوم العنيدة. يجب أن تعرفي بأن هناك آثار سلبية للإجراء وبعض الإجراءات يمكن أن تترك الجلد مليئا بالتجاعيد أكثر من السابق.
لذا فأن اسلوب الحياة النشيط، والحمية الغذائية الصحية، والتدليك هي أفضل وسيلة لحل مشاكل السيلوليت.

:7_13_5[1]: