انتبهي، أنت بحاجة إلى خمسة دقائق فقط من وقتك لشد عضلات البطن. يعتبر تمرينِ عضلات البطن هذا عظيما، إذا كنتِ تسافرين كثيرا وأيضاً إذا كنتِ تُمارسُين الكثير من الرياضة ولا تَحْصلُين على الوقتِ الكاف للذهاب إلى الجمنازيومَ لتُدرّيبُ عضلاتَ البطنَ. إنّ الشيءَ العظيمَ حول بناء عضلات البطنَ هو مساعدَتك على مَنْع الإصابةِ بألم الظهر وعرقِ النِساء.



قَبْلَ أَنْ نَبْدأُ، هل تملكين تاريخ من الآلام في الظهرِ، من الجيد دائما إسْتِشارة الطبيب المختص قبل البدأ في تمارين جديدة.

يَتضمّنُ هذا الروتينِ 8 تمارينِ فقط تُؤدّى الواحدة بعد الآخرى، وتكرر من 10 إلى 15 مرة. عندما تَبْدأُ، ستكونين قادرة على اداء حوالي 6 إلى 8 مرات فقط مِنْ كُلّ تمرين. لاتقلقي، التزمي بذلك لمدة إسبوعين، وسَتَكُونُين قادرة علىالقيام بعشرة تمارين لاحقا.

حسنا، هيا بنا:


1. استلقي على الارض، وارفع رجليك مع ثني الركبتين على الارض قليلا، ارفعي يديك حول رأسك وليس خلفهما، وحاولي لمس ركبتيك بكوعك للجهة المعاكسة.

2. بنفس الوضعية حاول رفع ظهرك باتجاه ركبتيك. هذه الحركة قوية وحادة، حاولي ابقاء يديك على جانبي الرأس للاستفادة.

3. بنفس الوضعية، ادفعي ركبتك وكوعك لملاقاة بعضهما، في حركة سريعة ومعاكسة حتى تستفيدي من ثني الخصر.

4. استلقي على الارض، ضعي يديك خلف مؤخرتك، وارفعي رجليك عن الأرض حوالي 30 سم، ثم انزليها.

5. حركة التجذيف، استلقي على الارض، ارفعي قدميك قليلا عن الارض، وضعي يديك قريبا من رأسك. ابدائي بتحريك ركبتك، وجسدك الاعلى في حركة واحدة.

6. قومي باعادة تمرين التمدد، ارفعي كوعا واحدا هذه المرة باتجه ركبتك المعاكسة، قومي بعمل التمرين 10 الى 15 مرة.

7. قومي بعمل تمرين للسيقان، وأنت مستلقية على ظهرك، قومي بتحريك رجليك بعكس بعضهما البعض أفقيا.

8. حركة طواحين الهواء. قفي مستقيمة ورجليك متباعدتان، انزلي بيديك الى الاسفل، ثم حركي يديك الى الاعلى افقيا. كرّرْي حركة 'الطاحونةِ' من 10-15 مرة لكل جانب.


وأخيرا إنه التمرين بعمل "كوبرا" – تمدد على معدتِكَ، ومع رُكَبِكَ على الأرضِ ويديكَ في وضعية دفع إلى الاعلى ، ادْفعُي يديك وارفعي النِصْفِ الأعلى مِنْ جسمِكَ حتى يتقَوَّسُ ظهرِكَ. لا تدفعي إلا إذا كنت تشعرين بالارتياح. مدي يديك الى الامام وادفعي بجسدك الى الخلف مستندة على ركبتيك، بحيث تمدي عضلات كتفك تماما، وبراحة، أنه شعور رائع بعد اداء هذه التمارين.