النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: فوائد الكرنب (الملفوف)

1cd21260a6القيمة الغذائية : يعتقد أن منشأ الملفوف أوروبي ، وقد اهتمت فيه المجتمعات الأوروبية منذ القدم . فهو أحد أغنى الخضار بالفيتمينات والاملاح المعدنية. يحتوي عصيره على كمية من

  1. 29-Apr-2009 04:00 PM

    06

     

     

     

     

    فوائد الكرنب (الملفوف)القيمة الغذائية :

    يعتقد أن منشأ الملفوف أوروبي ، وقد اهتمت فيه المجتمعات الأوروبية منذ القدم .
    فهو أحد أغنى الخضار بالفيتمينات والاملاح المعدنية. يحتوي عصيره على كمية من فيتامينC تعادل مايحتويه الليمون ، إضافة إلى كمية من فيتامينات (B ) و(B2 ) وهو ثيامين وريبوفلورين وهي تلعب دورا أساسيا في تمثيل الأغذية حيث تمثل السكر والمواد الدسمة في الجسم وتعمل على حماية الخلايا العصبية، وهناك أيضا فيتامين( k) ذو الخصائص المضادة للنزيف. فالملفوف غني بالكالسيوم وهو مفيد للعظام وفيه المنغنيزيوم والكبريت وهما يفيدان الجلد والبشرة والاظافروالشعر. وعنصر البوتاسيوم الذي ينظم الخلايا والوظائف المعوية.

    الملفوف من الخضراوات النادرة التي تحتوي على الزرنيخ الذي يحتاج إليه الجسم بكميات ضيئلة. والضررالوحيد هو التسبب في تجمع الغازات .


    في الطب القديم:

    يقول ابن سيناء في القانون ينفع من الرعشة وقد يجعل مع الحلبة على النقرس وينطل طبيخه على اوجاع المفاصل واذا خلط مع دقيق الحلبة وخل ويضمد به نفع من النقرس ووجع المفاصل
    وقال ديسقوريدوس: إن اكل الكرنب ينفع من ضعف البصر ويصفى الصوت واذا مضغ ومص ماؤه اصلح الصوت المنقطع وهو رديء للمعدة عصيره نافع من الطحال واليرقان ويدر البول والطمث وبذره بماء الترمس يقتل الديدان.

    في الطب الحديث:

    الكرنب من الخضروات المتعددة الألوان والأحجام والأشكال واذا ما احسن اعداده وتجهيزه امكن اعتباره من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية بالإضافة الى مزاياه العلاجية العديدة

    فهو يمد الجسم بالعناصر المعدنية كما يعتبر من الغذية المفيدة للدم.. وهو يحتوي على نسبة عالية من الماء تبلغ حوالي 92% ومن مزاياه العلاجية العديدة نورد النقاط التالية:

    يمتاز الكرنب بقدرته على تطهير وتقوية أنسجة الجسم مما يعمل على سرعة التئام الجروح
    يعمل على تقوية دفاعات الجسم الطبيعية
    ييسر عملية التمثيل الغذائي للمواد السكرية كما يوفر للخلايا مناخا ملائما لامتصاص الأوكسجين بطريقة طبيعية
    يزيد من الهيموجلوبين نظرا لغناه بمادة الكلوروفيل
    يعتبر الكرنب من اغنى المواد الغذائية بفيتامينات (ا) و (ب) (ج) بالإضافة الى احتوائه على فيتامينات اخرى كما انه غني بالفسفور والكالسيوم والحديد والزرنيخ والنحاس واليود والصوديوم
    يعتبر من مخفضات نسبة السكر في الدم مما يجعله غذاء مفيدا للغاية خاصة لمرضى السكر

    [IMG]file:///D:/ريجيم/فوائد%20الملفوف%20(%20الكرنب%20)%20-%20_%20شبكة%20صدفة_files/reccabbsalad.jpg[/IMG]

    أ ستمع إلى ملك البقول(الملفوف) حينما يحدثك عن نفسه فلا تندهش حينما تعلم أن كل الفوائد التي سنسردها موجودة داخل ذلك النبات الذي أنعم الله علينا به، رخيص الثمن، وفي الوقت ذاته لا يهتم به الكثير من الناس وذلك لجهلهم بقيمته الغذائية العالية وأسراره العجيبة ، فهل تعلم أن بعض القرى الفرنسية والبلجيكية مشهورون بقوتهم البدنية العالية ، وبمقاومتهم للأمراض ، رغم ظروف المعيشة القاسية التي تحيط بهم، وأن السر يكمن في أن غذاءهم الرئيسي والأول هو الملفوف (الكرنب).

    @@@@ الملفوف ومرضى السكري:

    من أعجب عجائب تلك النبتة أنها قادرة بفضل الله أن تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، فقد أجريت بعض التجارب على الأرانب والفئران بحقنها بعصير الملفوف ووجدوا أن نسبة السكر قد انخفضت ، فاستنتجوا أن الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين المعروفة، مع العلم أن هذه المادة تتلاشى بسرعة عند طبخ الملفوف ؛ لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الملفوف طازجاً .

    @@@@ فيتامين ( c ) والكبريت:

    يحتوي ( الملفوف ) على كمية كبيرة من فيتامين c تقارن بضعف تلك التي في الليمون بمرتين مما يجعله مفيداً في نزلات البرد ، لذلك نجد البحارة دائماً يحرصون على تناوله في رحلاتهم البحرية.

    أما عنصر الكبريت فهو يوجد بكمية كبيرة جداً في الملفوف حيث تصل نسبته إلى عشرة أضعاف في غيرها من البقوليات ، والكبريت الموجود في الملفوف وبهذه النسبة الكبيرة يعطي رائحة خاصة تجعل البعض ينفرون منه ، دون علمهم أن هذه النسبة الكبيرة تعمل على قتل البكتريا ومنع الالتهابات .

    @@@@ البروتين والملفوف:

    الملفوف يحتوي على نسبة عالية من البروتين قد تغنيك عن تناول المنتجات الحيوانية؛فهو غني جداً بحمض الليزين الخام الذي يقوم بدوره في بناء الخلايا .

    @@@@ وصفات طبية:

    1. أكل الملفوف الطازج ( بدون طبخ ) يعمل على مقاومة التعب، ومضاد للرشوحات المتوقعة، ويقوي الشعر والأظافر، ويسهل نمو العظام .

    2. تناول عصير الملفوف النيئ صباحاً على الريق بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة يفيد في طرد الديدان .

    3. حساء الملفوف يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب الهوائية، وإذا مزج بالعسل فإنه يطرد البلغم ، وإذا أخذ مع العشاء فإنه يمنع التعرق الليلي .

    4. يوصف لمرضى الكلى ، حيث يتم تناوله صباحاً قبل الطعام وفق نظام يستمر ما بين خمسة عشر وبين واحد وعشرين يوماً .



    5. يوصف للمصابين بمرض السكري .

    6. يساعد تناول الملفوف في علاج حالات فقر الدم .


    [IMG]file:///D:/ريجيم/فوائد%20الملفوف%20(%20الكرنب%20)%20-%20_%20شبكة%20صدفة_files/11197148993.jpg[/IMG]

    واكثر علماء التغذية يؤكدون على ضرورة تناول الكرنب طازجا وذلك في حالات خاصة منها:

    تزويد الجسم بطاقة بدنية وعقلية تعينه على اداء وظائفه الحيوية وتجعل الجسم اكثر قدرة على مقاومة الإجهاد والتعب
    تقوية دفاعات الجسم الطبيعية وتهيئته للتصدي للعدوى
    مقاومة حالات الضعف العام والشيخوخة المبكرة

    ينصح تناوله للذين يعانون من احتباس الماء في الانسجة. حيث يأمر الطبيب بتناول 400 غرام في اليوم من ورق الملفوف الأخضر والأبيض المفروم بقليل من الخل والخردل والزيت. وينصح للمصابين بالبدانة بسبب مفعوله المدر للبول واحتوائه على قدر ضئيل من الحريرات

    وينصح تناول الملفوف ذو اللون الأخضر الناصع وليس الأصفر الذي فقد معظم مواده الغذائية. علاوة على أن الصفار في الخضراوات تسبب عسر في الهضم .


    ملاحظه :
    يتشابه مع الكرنب الملفوف الأحمر والقرنبيط من ناحية الفوائد الغذائية ، لكن عملية الطهي الطويلة تفقدها كثير من معادنها وأملاحها. ومن يريد الاستفادة من كل هذه المعادن والفيتامينات عليه تناولها نيئة ولذلك نشجع على السلطة العربية والامريكية مثل (كولسلو) وهي جيدة للمصابين بفقر الدم ونعومة الجلد وطراوته


  2. 18-May-2010 04:17 PM

    شكرااااااااااا على هذه المعلوما الجيدة ويعطيكم الف عافية على هذا الموضوع الرائع

  3. 24-May-2010 10:25 PM

  4. 05-Oct-2010 02:58 PM

  5. 20-Nov-2010 05:56 PM

    يعطيك العافية


 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
فوائد الكرنب (الملفوف)
5 5
1cd21260a6القيمة الغذائية : يعتقد أن منشأ الملفوف أوروبي ، وقد اهتمت فيه المجتمعات الأوروبية منذ القدم . فهو أحد أغنى الخضار بالفيتمينات والاملاح المعدنية. يحتوي عصيره على كمية من فيتامينC تعادل مايحتويه الليمون ، إضافة إلى كمية من فيتامينات (B ) و(B2 ) وهو ثيامين وريبوفلورين وهي تلعب دورا أساسيا في تمثيل الأغذية حيث تمثل السكر والمواد الدسمة في الجسم وتعمل على حماية الخلايا العصبية، وهناك أيضا فيتامين( k) ذو الخصائص المضادة للنزيف. فالملفوف غني بالكالسيوم وهو مفيد للعظام وفيه المنغنيزيوم