النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تمارين الاسترخاء ........كيف نقوم بها؟

ما هي تمارين الاسترخاء؟ تمارين الاسترخاء هي نوع من التمارين التي يكون فيها الشخص في توحد مع الذات، ويتم من خلالها الإصغاء للغة الجسد ولشعور الشخص، هذه التمارين لا يمكن

  1. 22-Jul-2009 01:49 AM

    Impp تمارين الاسترخاء ........كيف نقوم بها؟

     

     

     

     

    ما هي تمارينالاسترخاء؟
    تمارين الاسترخاء هي نوع من التمارين التي يكون فيها الشخص في توحد مع الذات، ويتم من خلالها الإصغاء للغة الجسد ولشعور الشخص، هذه التمارين لا يمكن القيام بها إلا من خلال تهيئة جو ملائم و بوجود اتصال ملائم بين الشخص وذاته والبيئة المحيطة بالشخص.
    فالكثير من الأحيان تتم هذه التمارين في غرف مغلقة وبمصاحبة موسيقى هادئة حتى تساعد الشخص الذي يقوم بتمارين الاسترخاء على التركيز بشكل كبير بدون أي إزعاج يجعله غير قادر على التواصل مع ذاته.

    من الأفضل قبل القيام بالتمارين أن يكون الشخص الذي يقوم بالتمارين يدرك جيداً كيف يقوم بمثل هذه التمارين لكي لا تأخذ هذه التمارين منحى غير مطلوب و أخذه إلى عمق مزعج للشخص المتلقي لهذه التمارين يمكن أن يسبب هذا مشاكل نفسية وعدم راحة.

    ماهي فوائد هذه التمارين؟
    نادرة: تعطي هذه التمارين راحة نفسية وتنظيم ذاتي للشخص الذي يقوم بهذه التمارين،وتمنح هذه التمارين علاقة بين الشخص وذاته،وعلينا أن نفرق بين تمارين الاسترخاء والتنويم المغناطيسي الذي يستخدم كعلاج لبعض المشاكل النفسية والتنويم المغناطيسي من الخطر جداً أن نقوم بتجربة القيام بها لغير المتمرسين في مجال العلاج النفسي.
    هذه التمارين هدفها هي الراحة النفسية والجسدية،ومن يجب على الذي يقوم بهذه التمارين أن تكون طبقة صوته هادية فيها الأمان والراحة التي تمكن الجسد من الشعور بأنه دخل إلى منطقة آمنة بسلام،والصور التي يحاول الشخص تخيلها بتمارين الاسترخاء من المفضل أن تكون صور من الطبيعة تحتوي على الألوان الطبيعية مثل الأخضر والأزرق و الأبيض التي تشعرنا بالراحة.

    من المهم بعد بدء تمارين الاسترخاء أن نستشعر بنبض قلبنا،فعندما تكون وتيرة النبض هادئة تبعث لنا الراحة والأمان،فعندما يبدأ الإنسان باستشعار جريان دمه أو كل خلجة من جسده فهذا يدل على العمق الذي وصل إليه هذا الشخص بالاسترخاء.


    في أي وقت منالمفضل القيام بهذه التمارين؟
    من الممكن القيام بمثل هذه التمارين في أي وقت من اليوم،ولكن ليس من المعقول القيام بهذه التمارين طوال فترات النهار وأن يجعل نفسه محاطاً بالخيال طوال اليوم،ومن الممكن ممارسة هذه التمارين يومياً إذا أراد الشخص ذلك،ومدة هذه التمارين ممكن أن تتراوح بين 5-10 دقائق في كل مرة نقوم بها.


    حسب أي معايير يمكن اختيار المكان الملائم للقيام بمثل هذهالتمارين والموسيقى المستخدمة؟
    من الممكن القيام بهذه التمارين في إي مكان ولكن بالطبع أن يكون مكان هادئ - نادرة: من الممكن القيام بهذه التمارين في أي مكان ولكن بالطبع أن يكون مكان هادئ لا يوجد فيه ضجيج عالي،لأنه من الصعب التركيز وسط الضجيج أو الأصوات المحيطة.

    الموسيقى ممكن استعمال الموسيقى المعزوفة بواسطة آلات يجب أن نختار نغمات غير حادة وبإيقاع هادئ بدون كلام لأن الكلام يأخذ الشخص لأماكن مختلفة،والإيقاع السريع لا يمكن أن يجعل الجسم بحالة تركيز لأن الجسم يتفاعل مع الإيقاع السريع عن طريق الاستعداد والحركة وهذا ما يبعث على النشاط للجسم.

    ومن الممكن استخدام موسيقى من الطبيعة الغنية بأصوات تبعث على الراحة فمن الممكن استخدام حفيف الشجر كموسيقى رائعة،أمواج البحر أو الأمطار،والعديد يستخدمون تسجيلات لصوت الدلفين تحت الماء لأنه صوت الدلفين في هذه الأماكن في قاع البحر يكون هادئاً ومبعث للراحة،ولكن أيضاً في الطبيعة هناك أصوات غير مريحة لاستخدامها مثل أصوات الرعد والعاصفة،فيجب علينا انتقاء الأصوات المريحة.




    بعدكم من الوقت من الممكن أن تلاحظي التغيير الذي طرا نتيجة التمارين؟
    هناك أشخاص يلزمهم الوقت للتركيز في هذه التمارين،وهناك فئة من الناس التي تقوم بهذه التمارين وتخرج منها دون أن تصل إلى درجة كبيرة من التركيز،ولكن إذا استطاع الإنسان أن يقوم بالتركيز الكبير،يشعر هذا الشخص بالراحة الكبيرة لمتابعة النهار.
    وعادة الملاحظة تكون بشكل ذاتي ولكن المحيطين بالشخص ممكن أن يشعروا بالتغيير من خلال لغة الجسد والتعبير لهذا الشخص،ولكن نتيجة التمرين يلاحظها بشكل كبير الذي مر بهذه التمارين بشكل صحيح.


    الشخصالذي يقوم بهذه التمارين ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر فيه؟
    يجب أن يكون لدى الشخص وعي كبير لما يقوم به،و أن يكون لديه القدرة على الفصل بين العالم من حوله دون مساعدة أحد والقدرة على التركيز الذاتي والشعور بجسده وحركاته،ولكن من المفضل القيام بمثل هذه التمارين وسط مجموعة.


  2. 25-Jul-2009 01:01 AM

    رد: تمارين الاسترخاء ........كيف نقوم بها؟

    يعطيك العافية يا غلاتي عالطرح القيم والمهم والمفيد
    وهذا نظام استرخاء مبسط ومريح

    بالنسبة للوقت يفضل الليل وخاصة قبل النوم وإذا كان الشخص متوتر جدا بالنهار ممكن يطبقه في النهار وبالنسبة للموسيقى هناك أيضا صوت هدير الماء وحفيف الشجر وتغريد العصافير
    وبالنسبة للي طبق التمرين وما استفاد يكون مو مركز او ما عنده الرغبة الداخلية للأسترخاء
    وربي يحفظ الجميع ويبعد عنكم الشر
    مجهود رائع تُشكري عليه
    دمتي بحفظ الرحمن يا غلاتي

    مودتي وتحيتي


 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •