صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

الموضوع: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب

تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب التعب والخمول الاجهاد هو حالة تعب بدني أو ارهاق تحدث رد فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة

  1. 22-Oct-2009 01:36 PM

    star تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب

     

     

     

     

    تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب
    التعب والخمول
    الاجهاد هو حالة تعب بدني أو ارهاق تحدث رد فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو احد الاخوان أو احد الاولاد أو عزيز حميم، أو الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو الزملاء وخلاف ذلك، وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض لازعاج من شخص ما أو نتيجة لتصرف رجل مرور تنقصه الخبرة أو المحاباة في اتخاذ قرار معين وهكذا. بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأنه لايستطيع الخروج من مأزق.
    من علامات الاجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الاعصاب، والخمول الذهني وكثرة الاخطاء في أمور العمل نتيجة لوقف القدرة على التركيز، وربما يؤدي الاجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للاجهاد الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن اصلاح الحال.

    ما هي اسباب الاجهاد ودواعيه؟
    - ينشأ الاجهاد من ضغوط خارجية تلقى على جسم الإنسان اموراً ليست في حدود قدرته، وهناك خمسة انواع من دواعي الاجهاد الرئيسية هي:
    1- المتغيرات الحيوية (البايولوجية)،
    2- الظروف البيئية،
    3- الاوضاع المعيشية،
    4- التصرفات،
    5- النشاطات الحسية.
    تؤثر المتغيرات الحيوية على حالة الإنسان البدنية، وتشمل المرض والارهاق البدني، والظروف البيئية هي ضغوط تأتي من محيط الإنسان مثل الازعاج وشدة الزحام والفقر والكوارث الطبيعية، وتشمل الاوضاع المعيشية الاحداث المرهقة، كوفاة صديق حميم أو العيش بين الغرباء، ومن التصرفات التي قد تؤدي إلى الاجهاد عادة التدخين، وسوء التغذية، وتشمل النشاطات الحسية والفكرية التي قد تحدث الاجهاد الخضوع لاختبار أو التركيز على احراز سبق كبير في لعبة منافسة.
    لا يؤثر الاجهاد على كل شخص بالطريقة نفسها، ففي موقف معين قد يظل شخص هادئاً على حين تبدو على شخص آخر علامات الاجهاد بوضوح، وقد يكون الاختلاف بين الاثنين ان الاول يشعر بأنه يسيطر على الموقف، ويرى فيه تحدياً يتعين التغلب عليه، اما الثاني فلا يشعر بأنه يسيطر على الموقف وانه يواجه فيه تهديداً له، ولا يريد الا الهروب من مواجهته.
    (ردة فعل)
    ما هو تأثير الاجهاد على جسم الإنسان؟
    - يثيرالاجهاد رد فعل تحذيرياً في جسم الإنسان. وفي اثناء رد الفعل يزداد افراز مادة كيميائية معينة تسمى "الهرمونات" في مجرى الدم زيادة كبيرة.
    اولاً: تتلقى مساحة صغيرة في قاع الدماغ تسمى "الوطاء" وهي ما يعرف بتحت المهاد، اشارات من اجزاء الدماغ الاخرى. وتزيد الاشارات من افراز قشرة الكظر (الغدة فوق الكلوية) لهرمون اطلاق موجة قشرة الكظر فيؤثر هذا الهرمون على الغدة النخامية، ويجعلها تفرز الهرمون الموجه لقشرة الكظر، في مجرى الدم، ثم ينتقل هذا الهرمون إلى قشرة الكظر، وتفرز الغدة الكظرية هورمونات تسمى القشرانيات السكرية، وتوفر هذه الهرمونات طاقة فورية وتوقف نشاط الجهاز المناعي بالجسم. وفي نفس الوقت، تفرز الغدد الكظرية هورمونات اخرى، أهم هذه الهورمونات هو الادرينالين الذي يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم.
    وإذا طال الاجهاد تبدأ مرحلة المقاومة في الجسم فتصل المقاومة البدنية إلى قمتها اثناء هذه الفترة. غير ان مقاومة الضغوط الاخرى تميل إلى الانخفاض دون مستواها العادي، وهذا يفسر لماذا يصبح الناس الذين يعانون من ضغط في العمل، اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وإذا استمر التعرض للاجهاد يفقد الجسم قدرته على التلاؤم مع الحياة، فيدخل مرحلة الانهاك، واثناء هذه الفترة تتدنى المقاومة للضغوط إلى حد بعيد.
    (الأمراض المتصلة)
    ما هي الامراض المتصلة بالاجهاد؟
    - يعتقد الأطباء والبحاث ان انواعاً عديدة من الأمراض المختلفة قد تنتج عن الاجهاد الطويل أو تكرار حدوثه، وكثيراً ما تعلل امراض المعدة والأمعاء مثل القرحات الخاصة بالمعدة والاثني عشر، والتهاب غشاء القولون بالاجهاد، وتحدث أحياناً اضطرابات ضربات القلب، بل ان النوبات القلبية تكون بسبب حالات الاجهاد الشديدة، كما يعوق الاجهاد ايضاً مقدرة الجسم على مقاومة الامراض، فأمراض مثل الرشح (الانفلونزا) والحمى الغدية والهربس (الحلا) وهو ما يظهر على الشفه من بثور بعد المرض، وبعض انواع السرطان ثبت انها تتأثر بالاجهاد.
    (المقاومة)
    ما هي طرق مقاومة الاجهاد؟
    - يحتاج الشخص لقدر من الجهد لتحسين ادائه، لكن الاجهاد البالغ يؤدي إلى كثير من الآثار السلبية، لذلك يبحث الناس عن طريق مقاومة الاجهاد في حياتهم، حيث يمارس بعض الناس اسلوب الاسترخاء، مثل حالات التأمل، كما يمكن تخفيف حالات الاجهاد بالتفكير في الامور التي تبعث على الاجهاد بطريقة مختلفة، مثلا: يستطيع الناس تخفيف الاجهاد بتقبل الاحداث كما هي إذا جاءت بخلاف ما كانوا يشتهون والرياضة المنتظمة والغذاء الجيد يخففان كثيراً من الاجهاد.

    (الأعشاب)

    خمول ارهاق الاعصاب

    ما هي الادوية العشبية التي تستعمل ضد الاجهاد؟
    - يوجد عدد من الاودية العشبية والمشتقات الحيوانية لها تأثير كبير في تخفيف الاجهاد أو القضاء عليه ومن أهما ما يلي:
    - البصل ONION
    فهو ينقي الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الارق والاجهاد ومضاد للجلطات ومضاد جيد لعدد كبير من انواع البكتيريا، ومفيد لعلاج كثير من امراض الرئة والحمى القرمزية وتناول بصلة متوسطة مع طعام الفطور واخرى مع الغداء أو العشاء يفيد الجسم كثيراً في اكسابه المناعة والقوة على حد سواء وهو يخفف الاجهاد بشكل كبير.
    - التفاح APPLE
    يعتبر التفاح من أفضل الفواكه من الناحية الصحية فهو غذاء وعلاج فهو يكافح الامساك والاسهال عند الأطفال ويقلل من حمض البولينا ويخفف من آلام الطمث وينشط الكبد ويطرد البلغم وينشط القلب ويخفف آلام الاعصاب ويحافظ على الأوعية الدموية ويزيل الشعور بالاجهاد والتعب كما انه مفيد جداً لآلام الروماتزم والنقرس وتناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الاجهاد والتخلص منه.
    - الحلبة مع العسل Fenugreek+hory
    من منا لا يعرف الحلبة والعسل فهناك مقولة تقول "لو علم الناس بما في الفريكة - الحلبة - من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، فهي علاج للكثير من الامراض فعلاوة على تخفيضها للسكر في الدم وادرارها للحليب ومقاومتها لكثير من الامراض فإنها تخفف الاجهاد بشكل منقطع النظير، وإذا نظرنا إلى العسل المصاحب للحلبة لوجدنا الاكتمال، فالعسل مشهور بقيمته الغذائية والدوائية ويكفينا وروده في القرآن الكريم، والطريقة ان يؤخذ حوالي نصف كيلو من الحلبة البلدي وتنظف جيداً ثم تسحق وتوضع في علبة يفضل ان يكون لونها بني (عنبري) ويؤخذ منها مليء ملعقة متوسطة تضاف إلى مليء ملعقة اكل عسل نقي وتمزج جيداً وتلعق بعد كل وجبة.
    - الاقحوان CHRYSANTHEMUM
    والاقحوان نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه في المحتويات الكيميائية وكذلك التأثير.
    الموطن الاصلي للاقحوان هو الصين ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض، الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل يعرف باسم Chrysanthemum morifolium يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمها الستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب، والاقحوان معرق جيد ومطهر ومخفف لضغط الدم ومبرد ويخفف الحمى، وقد بينت عدة تجارب سريرية يابانية وصينية ان اقحوان الحدائق فعال جداً في ضغط الدم وتفريج الاعراض المرافقة مثل الصداع والدوام والارق، كما اثبتت التجارب ان اقحوان الحدائق يفيد في علاج الذبحة وان له تأثيرا مضادا للاحياء الدقيقة.
    وقد استخدم اقحوان الحدائق في الصين منذ آلاف السنين كعلاج وشراب منعش، ويعتبر من الادوية العشبية الجيدة لعلاج الاجهاد والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة اكل من الازهار في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي وتقلب جيداً ثم تحلى بملعقة سكر ويفضل عليه العسل ويمكن الاستغناء عن التحلية في حالة مرضى السكر ويشرب هذا المشروب مرة في الصباح واخرى في المساء ويستمر عليه الشخص لمدة اربعة اسابيع.
    - البقدونس Parsley
    البقدونس عشب يصل ارتفاعه إلى 30سم، الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وشرقي البحر الأبيض المتوسط، ويزرع حالياً في معظم بلاد العالم، الاجزاء المستخدمة الاوراق والجذور والبذور. يعرف علمياً باسمPetroselinum crispum يحتوي البقدونس على زيت طيار يتكون من مركب الميريستيسن والابيول وفلافونيدات وفتاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج،ه وكميات كبيرة من المعادن مثل الحديد.
    تعتبر الاوراق مكملة فيتامينيا ومعدنياً طبيعياً للانسان وللبذور مفعول مدر للبول اقوى بكثير من مفعول الاوراق ويمكن استعمالها لعلاج مرضى النقرس والتهاب المفاصل، وحيث ان البقدونس يحتوي على فلافونيدات فيعتبر من أفضل المواد مضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة، كما ان الزيت الموجود فيه يعتبر من المواد الجيدة لطرد الغازات وازالة المغص وخاصة المغص المعوي وانتفاخ البطن وهو منبه للرحم ايضاً. وحيث ان البقدونس الأخضر يعتبر من أفضل المواد المانعة للاجهاد حيث يؤخذ حزمة من البقدونس وتنظف جيداً وتؤكل مع السلطة في الغذاء والعشاء وتكفي الحزمة الواحدة ليوم كامل، ويجب عدم استعمال البذور من قبل المرأة الحامل.
    - الكزبرة Coriander
    الكزبرة نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 50سم الموطن الاصلي لها جنوبي اوروبا وغربي آسيا وتزرع حالياً في جميع انحاء العالم وتعرف علمياً باسم coriandrum sativum الجزء المستعمل الاوراق والبذور والزيت العطري المفصول من البذور.
    المحتويات الكيميائية تحتوي البذور على زيت طيار الذي يتكون من دلتا اللينالول والفا الباينين والتربنين وفلافو نيدات وكومارنيات وفتا ليدات واحماض فينوليه.
    تستعمل الكزبرة على نطاق واسع حيث استخدمت في آسيا وشمال افريقيا واوروبا منذ اكثر من 2000سنة وهي مذكورة في بردية ايبرز التي ترجع إلى 1300قبل الميلاد، تستعمل الكزبرة كأحد التوابل المشهورة ومضادة لانتفاخات البطن والتطبل والمغص وهي تهدىء كثيراً من التشنج في الامعاء وتضاد تأثير التوترات العصبية، كما ان مضغ الكزبرة يحسن النفس الكريه وبالاخص بعد اكل الثوم، والطريقة هو اخذ حوالي نصف كيلو من ثمار الكزبرة وطحنها جيداً ثم توضع في قنينة يفضل ان تكون ملونة ثم تحفظ في مكان بارد ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة وتوضع مع طعام العشاء يومياً وتؤكل ويمكن الاستمرار في استخدامها حيث ان الاستمرار عليها لا يضر ولكن يجب التقيد بالجرعة المعطاة.
    - البابونج CHAMOMILE
    هو نبات عشبي معمر عطري يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم، الموطن الاصل للنبات غربي اوروبا ويزرع اليوم في كل ارجاء العالم، يوجد منه نوعان الاول يعرف علمياً باسم Anthemis nobilis ويعرف بالبابونج الروماني والآخر باسم Matrecaria chamomella ويعرف بالبابونج الالماني.
    الاجزاء المستخدمة من النبات الازهار والزيت العطري.


    تحتوي الازهار على زيت طيار الذي يحتوي على حمض التفليك واسترات هذا الحمض، كما يحتوي على حمض الانجليك والكمازولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية والفلافوندات والكومارنيات والاحماض الفينولية.
    يستخدم البابونج كعلاج للجهاز الهضمي وهو مضاد للغثيان والقيء وعسر الهضم وفقدان الشهية، كما انه مضاد للتشنج ويستعمل البابونج على هيئته مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من الازهار الجافة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب دون تحليته مرة بعد الفطور واخرى عند النوم ويجب عدم زيادة الجرعة، كما يجب عدم استخدام زيت البابونج العطري الا تحت اشراف مختص.
    - المرمية SAGE
    فهي من الاعشاب الهامة من الناحية الطبية ويقول المثل الانجليزي عنها "لم يمت المرء وفي حديقته تنبت المرمية" والمرمية اليوم علاج ممتاز لالتهابات الحلق واضطراب الحيض ومضادة للاجهاد والارق، وتحتوي على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثوجون ومواد مرة وفلافونيدات وأحماض فينوليه وحمض العفص..تعمل المرمية كمادة قابضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للارياح ومولدة للاستروجين وتخفض التعرق ومقوية. وطريقة الاستعمال هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من أوراق المرمية غير المسحوقة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي حتى الامتلاء ثم تقلب جيداً ويغطى الكوب لمدة 5- 10دقائق ثم يشرب الماء فقط ويترك التفل في قاع الكأس ويكون الاستخدام مرة بعد الفطور وأخرى عند النوم. ويجب أن لا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع فقط. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الحوامل، حيث ربما يسقط الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.
    - زهرة الآلام الحمراء Passi Flora
    زهرة الآلام الحمراء هي لنبات عريشي يشبه العنب يصل ارتفاعه إلى 9أمتار. له أوراق ثلاثية الفصوص وأزهار جميلة مزخرفة. الموطن الأصلي للنبات جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى والجنوبية وتزرع اليوم على نطاق واسع في أوروبا وبالأخص في إيطاليا.
    تعرف علمياً باسم Passi Flora والجزء المستعمل من النبات جميع أجزاء النبات عدا الجذور.
    يحتوي النبات على فلافونيدات ومن أهمها مركب الابيجسنين ومالثول وجلوكوزيدات سيانوجينية وقلويدات من مجموعة الاندول وأهمها هارمان.
    يستعمل النبات كمهدئ وتجلب النوم وهي جيدة للتوتر والاجهاد والأرق وهي تقلل من فرط الاجهاد العصبي كما تستخدم لحالات معينة من الربو وارتفاع ضغط الدم وأهم تأثيراتها تخفيف الانفعالات والاضطراب. وتؤخذ على هيئة مغلي حيث يوخذ ملء ملعقة متوسطة وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي ثم تترك 5دقائق وتصفى وتشرب مرة واحدة في الصباح وأخرى عند النوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 11 ربيع الأول 1424العدد 12743 السنة 38
    ضعف الاعصاب
    ضعف الاعصاب حالة من الاعياء الجسمي والعقلي المزمن ولم يعرف له سبب، ويشعر الشخص الذي يعاني من هذا المرض بأنه متعب عقلياً وبدنياً عند ادائه لاي عمل في الحياة، وهذا المرض حالة عصبية غير مصحوبة باي تغيير عضوي في الجسم. ويشعر المصاب عادة بصداع كما لو كان يحمل ثقلاً كبيراً على رأسه ولا يستطيع التخلص من هذا الشعور. ويكون هناك تعب وهبوط عصبي بكل انواعه فبعض المرضى يشكون من التعب بعد اي مجهود بسيط، والبعض يشعر بانه لا يستطيع ان يزاول اي عمل، والبعض يبالغ فيما يحسه من ألم حتى يخيل له انه لا يستطيع رفع نفسه علي مرفقيه. وقد يضرب المريض عن الغذاء اضراباً كاملا. ويعاني مرضى ضعف الاعصاب من قلة النوم والارق وخفقان القلب وعسر الهضم وغير ذلك من الاعراض التي ليس لها في الواقع اي سبب عضوي. بل يكون سببها في ذلك الى انخفاض الطاقة العصبية الى معدلات اقل من معدل درجة تحمل المصاب.
    يجب ان يكون علاج المريض بضعف الاعصاب بدنياً وعقلياً. وعندما يقرأ المريض يلاحظ عليه الم في العينين مع ظهور بقع امام العينين.
    ويجب مراعاة ما يلي لدى المريض المصاب بضعف الاعصاب وهي:
    - منع اي شيء يثير المريض عاطفياً ونفسياً فالحد من الزائرين العاطفيين امر هام للغاية، حيث ان احساس المريض بهذه الفئة وما يبدونه من شفقة او ألم يعتبر سبباً يزيد حالته سوءاً ويباعد بينه وبين الشفاء.
    - الراحة النفسية للمريض لمدة اسابيع قليلة حتى يتحرر المريض من اي قلق.
    - ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع نوعية وكمية الغذاء المتوازن التي يتناولها المريض.
    - اذا كان المريض لا يستطيع مزاولة التمارين الرياضية فيكتفي بالتدليك المنتظم للجسم.
    - يجب على المريض تغيير بيئته ما امكن وقضاء رحلات للتنزه بعيدة عن مكان اقامته كلما سنحت الظروف له ولاقاربه.

    م/ل



  2. 22-Oct-2009 01:46 PM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب

    يعطيك العافية يا غلاتي عالطرح القيم والمفيدوالمهم
    وان شاء الله الكل يستفيد من هالمعلومات والنصائح المفيدة والقيمة ويفيد غيره
    تسلم يدينك
    مجهود رائع تُشكر ي عليه وبارك الله فيكِ
    دمتي بحفظ الرحمن يا غلاتي

    مودتي وتحيتي

  3. 24-Oct-2009 02:00 PM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب


  4. 18-Dec-2009 02:06 PM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب

    مشكووورين جدا على مروركم الذي انار صفحاتي

    يعطيكم الف عافيه يارب

    تحيتي



  5. 21-Dec-2009 06:02 PM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب

    يعطيك العافية
    كل الشكروالتقدير لك....


  6. 02-Jan-2010 10:31 AM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب


  7. 03-Jan-2010 09:17 PM

    رد: تعب خمول ارهاق ضعف الاعصاب



 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •