تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: waleed_isec , عدد التعليقات: 4 , تم شكر الموضوع: 0
    يتناول هذا البحث دراسة الخبائث وبيان حكم الشرع الإسلامي فيها نظراً لكونها من الموضوعات الهامة التي تحتاج إلى بيان وتوضيح من حيث طهارتها وحكم بيعها وجواز استخداماتها في المجالات المختلفة كصنع الطعام وتركيب الدواء وسقي المزروعات والصناعات المختلفة . وقد قسمت هذا البحث إلى ثلاثة فصول رئيسة ، تحدثت في المبحث الأول من الفصل الأول عن تعريف الخبائث في اللغة والاصطلاح ووجه الربط بين المعنيين مع بيان التعريف المختار ، ثم بينت في المبحث الثاني مفهوم النجاسات في اللغة والاصطلاح ، وبينت العلاقة بين الخبائث والنجاسات ، ثم ذكرت في المبحث الثالث أنواع النجاسات من الناحية الشرعية وآراء العلماء فيها كالدم المسفوح ، والقيء ، والقيح ، والصديد ، والخمر ، والمني ، والودي ، والمذي، والأبوال والأرواث ، أما المبحث الرابع فتحدثت فيه عن الخبائث من الحيوانات : كالخنزير ، والكلب ، والميتة ، والجزء المقطوع من الحيوان ، وحكم الأكل من الصيد المأكول منه .


    أما الفصل الثاني فقد تطرقت فيه للحديث عن السموم ، والمخدرات ، والدخان ، مبيناً أضرارها، وآراء العلماء فيها ، وكان ذلك في أربعة مباحث تكلمت في المبحث الأول عن مفهوم السموم ، وحكمي تناوله وطهارته ، أما المبحث الثاني فقد تحدثت فيه عن مفهوم المخدرات وبعض أنواعها ، وبيان أضرارها والأدلة من القرآن والسنة على تحريمها ، وتوضيح آراء العلماء في نجاسة الحشيش والأفيون والبنج بينما أفردت المبحث الثالث للحديث عن التدخين وأضراره ، وأقوال العلماء فيه وأدلتهم أما المبحث الرابع فكان موضوعه الحكمة من تحريم الخبائث .
    بينما الفصل الثالث فقد جعلته للحديث عن حكم استخدام الخبائث من خلال أربعة مباحث ،
    تحدثت في المبحث الأول عن حكم استخدام الخبائث في المطعومات والمشروبات ، وفي المبحث الثاني تحدثت عن حكم استعمال الخبائث في العلاج كحكم التداوي بالخمر ، وحكم التداوي بالمواد المخدرة غير الخمر ، وحكم التداوي بالخبائث ـ غير المسكرة والمخدرة ـ كالدم والبول والميتة .
    أما المبحث الثالث فبينت فيه حكم استخدام الخبائث في الزراعة والصناعة ، كسقي المزروعات وتسميدها بالنجاسات ، وحكم صناعة الصابون من الزيت المتنجس ، وحكم أكل الخبز المخبوز باستخدام الخبائث كالروث وعظام الميتة ، وحكم دباغة جلود الحيوانات واستخدامها في الصناعات ، وحكم استخدام الخمر في صناعة الطعام ، وحكم استخدام جوزة الطيب في الطعام .
    بينما جعلت المبحث الرابع والأخير للحديث عن حكم بيع الخبائث ، فتحدثت فيه عن حكم بيع الكلب ، والخنزير ، والميتة ، والآت اللهو : كالعود ، والشبابة ، والنرد ، والطنبور ، والأصنام والخمر ، والعنب لمن يتخذه خمراً ، والدم ، والزبل والروث ، وحكم بيع ما وقع فيه نجاسة .
    وختمت البحث بخاتمة بيَّنت فيها أهم نتائج الدراسة التي توصلت إليها .



    الدراسة كاملة
    http://www.najah.edu/thesis/741.pdf
    فلسطين أرض المعركة

    جُهّز الجيش المصري المسلم، وأعد إعدادًا عظيمًا، وجاء وقت إعداد الخطة، ووضع الخريطة لتحرك الجيش. واجتمع قطز مع المجلس العسكري لبحث أفضل طريقة لحرب التتار، وليبحثوا توفير أفضل ظروف لتحقيق الانتصار. وقام قطز بإلقاء بيانه الذي يوضح فيه رأيه في الخطة العسكرية.. وبمجرد أن ألقى برأيه، قام المجلس ولم يقعد! لقد أحدث رأي قطز دويًا هائلًا في المجلس العسكري! حتمية الجهاد.. في فلسطين: لقد أراد قطز أن يخرج بجيشه لمقابلة جيش التتار.... في فلسطين! قرر ألا ينتظر في مصر حتى يأتي التتار إليه، بل يذهب... إقرأ المزيد

    قطز وإنهاء الأزمة الاقتصادية

    بعد قتل رُسل هولاكو، وبعد قرار الجهاد الصعب.. بدأ قطز في التجهيز السريع للجيش، فقد اقتربت جدًّا لحظة المواجهة. لكن واجهت قطز مشكلة أخرى ضخمة لا تقل عن المشكلات التي قابلها قبل ذلك.. ولاحِظوا أن قطز قد تولّى عرش مصر في الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة 657 هجرية، وجاءته رسالة هولاكو قبل أن يغادر هولاكو أرض الشام عائدًا إلى منغوليا بعد وفاة زعيم التتار منكوخان، وهولاكو غادر الشام بعد سقوط حلب بقليل، وقبل فتح دمشق، وحلب سقطت في صفر (658هـ=1260م)، ودمشق سقطت في ربيع الأول سنة 658 هجرية.. أي بعد... إقرأ المزيد

    قطز وقرار الجهاد ضد التتار

    قرار من أخطر القرارات في تاريخ مصر مطلقًا.. وهو قرار لا ينفع أن يرجع عنه القائد أو الجيش أو الشعب، وقطز يعلم أن قلوب الأمراء وافقت تحت تأثير القدوة، وتحت تأثير التذكير بالله، وبالواجب نحو الإسلام، لكن من الممكن لهذه القلوب أن تتردد وأن تخاف، ولذلك فقد أراد قطز أن يفعل أمرًا يقطع به خط الرجعة تمامًا على الأمراء، ويقطع به الأمل في الاستسلام، ولا يبقى أمامهم غير الخيار العسكري فقط! قتل رسل التتار: لقد قرر قطز بعد أن استشار مجلسه العسكري أن يقطع أعناق الرُسل الأربعة الذين أرسلهم إليه هولاكو... إقرأ المزيد




  2. #2
    مسلم الانصاري مشرف سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    708

    رد: الخبائث وحكمها في الفقه الإسلامي

    بارك الله فيك

  3. #3
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    414

    رد: الخبائث وحكمها في الفقه الإسلامي

    يعطيك العافية..
    كل الشكر والتقديرلك


  4. #4
    نرجسين 乂V!P乂
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    281

    رد: الخبائث وحكمها في الفقه الإسلامي


  5. #5
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    97

    رد: الخبائث وحكمها في الفقه الإسلامي

    بارك الله فيك

النتائج 1 إلى 5 من 5

المواضيع المتشابهه

  1. استكتام النكاح في الفقه الإسلامي
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى قسم التربية والتعليم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-Jun-2010, 11:56 PM
  2. أثر اختلاف الدين في أحكام الزواج في الفقه الإسلامي في
    بواسطة D_najah في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-Mar-2010, 02:24 AM
  3. تنظيم النسل في الفقه الإسلامي
    بواسطة waleed_isec في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-Feb-2010, 03:07 PM
  4. أحكام ولد الزنا في الفقه الإسلامي
    بواسطة dyadak في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-Jan-2010, 06:00 PM
  5. موسوعة رائعة في الفقه الإسلامي
    بواسطة حقيقة لا خيال في المنتدى تحميل كتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-Nov-2009, 06:16 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •