تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: ودر الياسمين , عدد التعليقات: 12 , تم شكر الموضوع: 0
    أنواع الحلويّات ذات الأصول العربيّة والإسلامية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، والتي كانت تحضّر منذ القدم، ولا زالت تحضر حتّى أيّامنا هذه حتّى مع وجود أنواع كثيرة من الحلويّات الغربية، ومن أشهرها الكنافة، وبلح الشام، والمهلبيّة، والهريسة وغيرها الكثير، ولمساعدة ربّة المنزل في تحضير أشهى الحلويات الشرقيّة بطريقتها الصحيحة سنتطرق إلى بعض الطرق


    بقلاوة
    انواع الحلويات 1120958.jpg
    البقلاو السّوريّة من أطباق الحلويّات المشهورة في بلاد الشّام وتقدَّم في المناسبات والأعياد

    علبتين من عجينة البقلاوة كوبين من الفستق الحلبي المحمّص والمجروش بشكلٍ خشن. نصف كوب من السّكر. كوبين من الزّبدة المذابة والمغليّة مسبقاً. كوب من الفستق الحلبي المحمّص والمطحون طحناً ناعماً. ملعقة من ماء الورد. ملعقة من ماء الزّهر. للقطر: كوب من السّكر. كوب وربع من الماء. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ملعقة ماء زهر. ملعقة ماء ورد .

    للقطر: يُغلى الماء والسكر في قِدر ويُترك على نار متوسطة إلى أن يشتدّ قليلاً، ثم يضاف عصير الليمون الحامض وماء الورد أو ماء الزهر. يُترك جانباً حتى يبرد.
    للبقلاوة: تُدهن صينية (أصغر من حجم ورقة عجينة البقلاوة) بالزبدة. توضع نصف أوراق البقلاوة في الصينية وتُدهن كل منها بالزبدة بواسطة فرشاة أو رقعة مغمسة بالزبدة. يُرش الجوز أو الفستق الحلبي بصورة متساوية على الاوراق. ثم توضع أوراق البقلاوةالمتبقية فوق الفستق بعد ُدهنها بالزبدة أيضاً. تُقطّع طبقات البقلاوة على شكل ماسة، بحسب الحجم المطلوب، مع الحرص على اختراق كافة الطبقات بواسطة السكين. يُحمّى الفرن على حرارة 180درجة مئوية (350 درجة فاهرنهايت)، وتُخبز البقلاوة فيه إلى أن ترفخ ويصبح لونها ذهبياً حوالى 30 دقيقة. عندما تجهز البقلاوة، يتم اخراجها من الفرن ويُسكب عليها القطر البارد ثم تُترك لتبرد قبل فصل القطع بعضها عن بعض وتقديمها.


    عوامة سورية
    انواع الحلويات 1120959.jpg
    العوامة السورية من الحلويات الشعبية التقليدية البسيطة، التي تشتهر بها جميع الدول العربية دون استثناء، وتتميّز ببساطة مكوّناتها. ويمكن لجميع الناس تحضيرها في المنزل دون القلق للكلفة المادية العالية التي تحتاجها العديد من أصناف الحلويات، وتتميّز كذلك بطعمها المقرمش واللذيذ المحبب من قبل جميع الأغراد والعائلات كباراً وصغاراً[10].

    للعوامة ثلاثة أكواب من الدقيق المخصص للحلويات. كوب من نشاء الذرة. كوبان من الماء الفاتر. ملعقة سكر كبيرة. نصف ملعقة ملح صغيرة. ملعقة كبيرة خميرة. زيت نباتي للقلي. للقطر: ثلاثة أكواب من السكر. كوب ونصف ماء. ملعقتان من عصير الليمون، ويمكن استبدال الليمون بنصف ملعقة من ملح الليمون

    القطر:يحضر القطر بالبداية لأنه يتم استعماله بارداً.
    نضع الماء في وعاء على النار ونعمل على إضافة السكر بعد ذلك ونتركه ليغلي عدة مرات حتى يذوب بشكل كامل. نضيف عصير الليمون ونحرك حتى تتجانس كامل المكونات. نترك القطر على نار هادئة حتى يصبح ذا قوام كثيف. نبعد القطر عن النار ثم نضيف ماء الزهر مع تحريكه جيداً لتجانس المكوّنات مع بعضها البعض. نتركه في درجة حرارة المطبخ حتى يبرد[12]. للعوامة:نحضر الدقيق ثم نضعه في وعاء كبير، ثم نعمل على إضافة المكوّنات الجافة عليه. نقوم بتنخيل المكوّنات الجافّة حتى تختلط بشكل جيد. نحضر الماء ونقوم بوضعه على خليط الدقيق مع العجن بواسطة اليد حتى يتكوّن لدينا عجينة طرية ومطاطية. نترك العجينة مغطاة بكيس بلاستيكي ثم قطعة قماش نظيفة، نضع العجينة في مكان دافئ لمدة ساعة حتى ترتاح وتظهر بعض الفقاعات على الوجه. نحضر الزيت النباتي ويفضل وضعه في وعاء عميق وكمية الزيت تكون غزيرة. نتركه على نار عالية حتى يسخن، ثم نحضر عجينة العوامة ويتمّ مسكها باليد مع الضغط عليها قليلاً لتخرج كرة صغيرة من بين السبابة والإبهام، يتمّ تقطيعها بواسطة ملعقة مبلّلة بالماء أو الزيت لتسهيل عملية السكب. نترك العوامة في الزيت حتى تطفو على الوجه دون تحريك. نعمل على تحريكه بعد ذلك لتتحمر من الاتجاهين ويصبح لونها ذهبي. نخرجها من الزيت ثم نضعها في القطر البارد حتى تتشرب كمية مناسبة منه. نضعها في مصفاة للتخلص من الكمية الزائدة من الزيت والقطر، ونحضر كامل الكمية في نفس الطريقة. نضعها في طبق التقديم وترص بشكل جيد ومرتب[13].


    قطايف
    انواع الحلويات 1120960.jpg
    تعتبر القطايف من أشهر الحلويّات السورية الشعبيّة التقليديّة في شهر رمضان المبارك، فهي تعتبر من طقوس شهر رمضان الفضيل، ويتمّ تناولها بعد وجبة الإفطار وعلى السحور كذلك، وهي من الحلويّات المحبّبة والمميّزة، وهي عبارة عن فطيرة مكوّنة من عجينة سائلة، يتمّ تناولها محشوّة بالمكسّرات، أو القشطة، أو الجبنة ويتمّ تحميرها أو قليها ويمكن تناولها نيئة، فهي في جميع حالاتها لذيذة وشهية.

    ثلاث كاسات من الدقيق المخصّص للحلويّات.
    ملعقة كبيرة خميرة. ملعقة ملح. ملعقة سكّر. ملعقة كبيره بيكنج باودر. كأسان ونصف من الماء الدافئ. ملعقة صغيرة من العصفر.
    يتمّ خلط جميع المكوّنات الجافّة مع بعضها البعض، ثمّ نقوم بتنخيلها ووضعها في وعاء كبير.
    نُضيف الماء بشكل تدريجيّ، يتمّ التحريك حتّى تتجانس، وتختلط كامل المكوّنات، ونحصل على عجينة سائلة. نغطّي العجينة بغطاء نظيف ونتركها في مكان دافئ لمدّة ساعة إلى ساعتين حسب درجة الحرارة، وتظهر علامات التخمر بوجود الفقاعات على وجه العجينة. نحضر مقلاة أو صينيّة غير قابلة للالتصاق، نضعها على النار حتّى تسخن. نضع العجينة في إبريق له فوهة رفيعة، ويتمّ سكب العجينة على شكل قرص دائريّ بالحجم المرغوب فيه. نتركها على النار حتّى تنضج وتجفّ العجينة وتتكوّن فقاعات على الوجه. نحضّر كامل الكميّة بنفس الطريقة، ونضع القاطيف على شاشة نظيفة لتبرد قليلاً، بعد ذلك نقوم بحشوها حسب الرغبة. الحشو: الجبنة: يتمّ تصفيتها من الماء ويُضاف لها القليل من السكّر، وتقطّع إلى قطع صغيرة، ونضعها في وسط قرص القطايف وتغلق على شكل هلال.الجوز: يتمّ تكسيره لقطع صغيرة، وتُضاف له القرفة الناعمة، والقليل من السكّر، ويحضّر بنفس الطريقة. يتمّ قلي القطايف بالزيت، ويشرب بالقطر البارد. تُرشّ بالقليل من الفستق الحلبيّ للزينة.


    كنافة
    انواع الحلويات 1120961.jpg
    تعدّ الكنافة من أشهر وأشهى الحلويات السورية حيث تُقدّم الكنافة في العديد من المناسبات والأفراح والاحتفالات.

    الكنافة 1 كيلو غرام من فرك الكنافة الناعمة أو الخشنة حسب الرغبة. 1 كيلو غرام من جبنة العكاوي. نصف كيلو من الجبنة المجدولة حسب الرغبة. فستق حلبي. (25) جرام من الزبدة. ملون طعم برتقالي القطر كأسين من السكر. كأس من الماء. ملعقة عصير الليمون الطبيعي. ملعقة صغيرة من ماء الورد.
    تُنقع الجبنة في الماء لمدة 24 ساعة. مع الحرص على تغيير الماء 4 إلى 5 مرات.
    لتحضير القطر أو شراب السكر يُذوّب السكر في 1 1/2 كوب من الماء على نار معتدلة. ثم يضاف ماء الورد وماء الزهر ويواصل التحريك حتى يبدأ المزيج بالغليان. تُطفأ النار ويوضع القطر جانباً. تُمدّ المفروكة أو عجينة الكنافة في صينية وتُسخّن في الفرن على حرارة متوسطة أي 180 د.م. حتى يصبح لون قعرها وأطرافها ذهبياً. تُقطّع الجبنة إلى مكعبات صغيرة وتوضع في قِدر. تُحرّك على نار متوسطة حتى يخرج ماؤها، ثم يتم التخلّص منه. يضاف الدقيق و1/2 كوب من القطر ويُمزج الخليط. عندما تبدأ الجبنة بالغليان، تُرفع عن النار وتُسكب فوق عجينة الكنافة. يوضع طبق كبير للتقديم فوق صينية الكنافة وتُقلب الصينية رأساً على عقب. ثم تُرفع الصينية وتُقطّع الكنافة التي أصبحت الآن على طبق التقديم إلى مربعات.وتقدّم قطع الكنافة مع ما تبقّى من القطر[


    زنود الست
    انواع الحلويات 1120962.jpg
    من الحلويات السورية سميت بهذا الاسم بعد أن قام حاكم طرابلس بعمل حفلة ووزع فيها حلوى زنود الست وعندما رأى أحد الحضور شكل هذه الحلوى اقترح تسميتها باسم زنود الست، لهذه الحلوى قيمة غذائية عالية وهي محببة بشكل كبير في الشتاء لأنها تمد الجسم بالحرارة والطاقة لأنها غنية بالسكريات والدهون، كما يمكن تقديمها في الصيف مع القليل من البوظة بنكهة الفانيلا.

    علبة واحدة من عجينة البقلاوة الجاهزة. ملعقتان كبيرتان من السكر. كوبان من الحليب. نصف كوب من القشطة. ربع كوب من الطحين الأبيض. القليل من الماء. ملعقة كبيرة من ماء الزهر. كمية من الزيت النباتي للقلي. كمية من الفستق الحلبي المفروم بشكل ناعم من أجل التزيين. قطر محضر مسبقاً من أجل التقديم
    في قدر على النار، يخلط الحليب، السميد والسكر جيداً ويحركوا باستمرار حتى يغلي الخليط ويتماسك.
    توضع الجبنة فوق خليط الحليب، يقلب بسرعة حتى تذوب الجبنة ثم يرفع القدر عن النار. ترق قطع التوست بالشوبك، تحشى بخليط الجبنة ثم تلف القطع بشكل أصابع. يخلط الدقيق والماء جيداً توضع الأصابع في الخليط لتتغلف جيداً. في مقلاة عميقة، تقلى أصابع زنود الست في الزيت الغزير ثم تخرج وتوضع مباشرة في القطر البارد. تخرج القطع من القطر، توضع زنود الست في طبق كبير وتقدم باردة.


    حلاوة الجبن
    انواع الحلويات 1120963.jpg
    من الحلويات التي تشتهر بها سوريا وتعتبر من الحلويات الشعبية التقليدية فيها وهي أكثرها طلباً، تمتاز حلاوة الجبن بخفة طعمها وقوامها اللذيذ ومذاقها الرائع، غير أنها تحتوي على سعرات حرارية بنسبة قليلة وعلى الكربوهيدرات والبروتينات والسكريات، انتشر هذا النوع من الحلويات بشكل كبير بجميع الدول العربية، حيث أنه صنف محبب ومطلوب عند جميع الأشخاص، غير أنها تعتبر وجبة مشبعة للأطفال لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم.

    الحشوة: أربعة ملاعق كبيرة من حليب البودرة. ملعقتين كبيرتين من السكر. ملعقة ونصف نشا الذرة. ثلاثة أرباع كأس من الماء. نصف ملعقة مستكة مطحونة. ملعقتين ونصف ماء زهر. كأس ونصف من الفستق الحلبي. (150) جرام من القشطة[25]. العجينة: نصف كأس من السميد الناعم المخصص للحلويات (الفرخة). نصف كأس من الماء. نصف كأس سكر. (850) جرام جبنة موزريللا. ملعقتين من ماء الزهر. القطر: كأسين من السكر. كأس ماء. ملعقة عصير ليمون طبيعي. نصف ماعقة صغيرة من الشبة المطحونة[27].
    في قدر على النار، يوضع الحليب، السكر، ماء الزهر ويترك حتى يغلي.
    يضاف السميد إلى الحليب ويقلب جيداً على نار هادئة لمدة دقيقتين. تضاف جبنة الموزاريلا إلى الخليط ويقلب جيداً حتى تذوب وتختلط. يدهن سطح صينية بالقطر، تفرد العجينة بشكل مستطيل بواسطة شوبك بعد مسحه بالماء. توزع القشطة على جهة من المستطيل، تلف العجينة ثم تقطع بالسكين، تكرر العملية حتى انتهاء كمية العجين. تترك حلاوة الجبن لتبرد، تزين بالفستق الحلبي، القطر وتقدم باردة

    .
    بسبوسة أو النمورة
    انواع الحلويات 1120964.jpg
    البسبوسة أو النمورة من الحلويّات السورية والعربية السهلة واللذيذة، وهي مناسبة جداً للأشخاص الذين يفضّلون أنواع الحلويات التي تحتاج للقطر، وبما أنّها تمدّ الجسم بالطاقة فهي مناسبة لأجواء رمضان، فهي من الحلويّات التي يكثر عملها في هذا الشهر الفضيل، كما أنّ مكوّنات البسبوسة جميعها مفيدة للجسم، فاحتواء البسبوسة على جوز الهند واللبن والسميد يجعلها ذات قيمة غذائية جيدة

    البسبوسة: كوب من اللبن. كوب ونصف سميد ناعم. ثلاث أرباع الكوب من الزيت النباتي. كوب ونصف جوز هند. نصف كوب من السكر. بيضتان. علبة قشطة. ملعقة صغيرة بكنج باودر. ملعقة صغيرة فانيلا. القطر كوب من الماء. كوب ونصف من السكر. قطرات من الليمون.
    يباشَر بتحضير القطر أو شراب السكر لأنه يجب أن يُقدّم بارداً. يُذوّب السكر في 1 � كوب من الماء على نار معتدلة. ثم يضاف ماء الورد وماء الزهر ويواصل التحريك حتى يبدأ المزيج بالغليان.
    يضاف عصير الليمون الحامض ويُحرّك الشراب جيداً، ثم يُترك على نار هادئة حتى يشتدّ قليلاً، يُرفع بعد ذلك عن النار ويوضع جانباً. لتحضير النمورة، تُمزج المكونات كلها باستثناء الطحينة، في وعاء كبير حتى تشكّل عجينة. تُدهن صينية بالطحينة وتُسكب عجينة النمورة فيها. تترك لترتاح على حرارة الغرفة لمدة 1 � ساعة. يُحمّى الفرن على حرارة متوسطة أي 180 د.م. توضع الصينية في الفرن لمدة 30 دقيقة، حتى تُطهى جيداً. ثم يتم اخراجها منه. تُقطّع النمورة على شكل مربعات مائلة، ثم تعاد إلى الفرن وتوضع على الرف العلوي حتى يصبح لونها ذهبياً. وتُطفأ النار. يُسكب القطر على الفور فوق النمورة وتُترك في الفرن لبعض الوقت حتى يتم تشرب القطر. تخرج النمورة من الفرن وتوضع حبة لوز في وسط كل مربع نمورةوتُقدّم باردة.


    مهلبية
    انواع الحلويات 1120965.jpeg
    تعدّ المهلبيّة إحدى الحلويات المشهورة في سوريا، والتي يفضّل تناولها الكبار والصغار على اختلاف أعمارهم. هناك عدّة طرق نستطيع من خلالها تحضير المهلبيّة؛ حيث إنّها قد تكون مع البسكويت، أو الأرز، أو القشطة، أو السميد، وسنتطرّق في هذا المقال إلى كيفيّة تحضيرها.

    ثلاث ملاعق حليب جاف. ملعق واحدة نشا أو كاسترد شوكولاتة أو كاسترد أصفر. أربع كؤوس ماء. أربع ملاعق سكر. مكسرات للتزيين.
    نضع في إناء الطبخ أربع كؤوس ماء، ونضيف معها ملعقتين من الحليب الجاف.
    نضيف إلى المكوّنات السابقة أربع ملاعق كبيرة من السكر، وأربع ملاعق كبيرة من النشا الأبيض، وملعقة صغيرة فانيلا. نخلط المكوّنات على نار هادئة حتى تصبح كثيفة. نصبّها في صحون التقديم، ويمكن وضع البسكويت معها. نزيّنها بالمكسرات حسب الرغبة. نضع القرفة المطحونة إن رغبنا بذلك. نقدّمها بعد أن تبرد.


    المعمول
    انواع الحلويات 1120966.jpg
    يُحضّر المعمول السّوريّ بنوعيه باستخدام الدّقيق المخصّص للحلويّات، وسميد الفرخة، وكذلك يتمّ حشوه بأنواع مختلفة من الحشوات مثل جوز عين الجمل (جوز القلب)، والتّمر، والفستق الحلبيّ، والّلوز المطحون والتّمر.

    المعمول كيلو من الدّقيق المخصّص للحلويّات. كأس ونصف من سميد الفرخة. كأسان من الزّبدة أو السّمنة النّباتيّة. نصف كأس من الحليب السّائل الدّافئ. ملعقة كبيرة من بهارات الكعك. ملعقة خميرة. ثلاث ملاعق كبيرة من السكّر. ملعقتلن من ماء الورد. ملعقتان من ماء الزّهر[37]. حشو التمر نصف كيلو من التّمر منزوع البذور والمطحون ناعماً. ملعقة كبيرة من زيت السّمسم. ملعقة سمسم أبيض. ملعقة قرفة. حشو المكسرات كأس من الفستق الحلبي المجروش. كأس من الّلوز المجروش. ثلاث ملاعق سكّر. ملعقة ماء ورد. ملعقة ماء زهر[39].

    الحشو
    نقوم بخلط مكوّنات كلّ حشوة مع بعضها البعض ونضعها في الثلّاجة حتّى يحين وقت الاستعمال. نخلط الفستق الحلبيّ وحده مع مقدار السكّر وماء الزّهر والورد، وكذلك الّلوز. المعمول نخلط الدّقيق مع السّميد في وعاء كبير، ونحركها حتّى يختلطان معاً. نضيف جميع المكوّنات الجافّة مع بعضها البعض على خليط الدّقيق باستثناء الخميرة، ثمّ نحركها جيّداً حتّى تتجانس. نحضر السّمنة أو الزّبدة ونسخنها على درجة حرارة متوسّطة، ثمّ نسكبها على خليط الدّقيق، وبواسطة أطراف الأصابع والكفّ افركيه جيّداً حتّى تتغلغل السّمنة في الدّقيق بشكل جيّد. نضع الدّقيق بعد خلطه بالسّمنة في كيس بلاستيكيّ في مكان دافئ ونغطيه بغطاء نظيف، ثمّ نتركه مدّة يومين أو يوم على الأقلّ. نحضر الحليب السّائل ودفّئيه قليلاً، ثمّ نسكبه على الخليط ونعجن بواسطة اليد جيّداً حتّى تتكوّن لديك عجينة متماسكة وطريّة لا تلتصق بأطراف الأصابع. نضيف الخميرة ونعيد العجن مرّةً أخرى، ثمّ غطّي العجينة واتركيها مدّة أربع ساعات حتّى ترتاح. نحضر القوالب الخاصّة بالمعمول وادهنيها بالقليل من الزّيت. نقطع العجينة على شكل كرات صغيرة، ثمّ ضعي الحشوة المرغوب بها داخل كرة العجين، ونعيد إغلاق الكرة مرّةً أخرى، ثمّ نضعها في القالب ونفردها جيّداً مع الضّغط عليها قليلاً حتّى تأخذ شكل القالب. نرص المعمول في الصّينيّة ونتركه ليرتاح مدّة عشر دقائق. نسخن الفرن في هذه الأثناء حتّى نحصل على كعك مثاليّ، ويفضّل استخدام الأفران المخصّصة للتّحمير. نستخدم أكثر من شكل للقوالب حسب الحشوات للتّمييز بين كلّ نوع من الحشوة. بعد الانتهاء من التّحمير نضع المعمول في وعاء محكم الإغلاق ونلفه بقطعة قماش نظيفة، وذلك لتمتصّ الرّطوبة ويحافظ المعمول على طراوته.


    عش البلبل
    انواع الحلويات 1120967.jpg
    عش البلبل من الحلويّات التي اشتهرت في سوريا وتعتبر من أكثر الدول العربيّة تحضيراً لمثل هذه الحلوّيات حيث ارتبطت لذّة هذه الحلويّات بأسماء المدن السورية دلالة على جودة الطعم والمذاق، وبعد ذلك انتشرت لجميع الدول العربية واحتلت مكانة على قائمة أشهى الحلويّات العربية التي تحضّر بشكل بسيط وسهل مع تميّزها بالطعم والمذاق الذي لا يقاوم.

    العجينة علبة واحد من الكنافة (الشعر)، والكمية حسب الرغبة التي تباع في المحلات سمن ذائب والكميّة حسب الحاجة. الحشوفستق حلبي بشكل حبات كاملة.القطر كأسين من السكر. كأس ماء. ملعقة عصير من عصير الليمون.
    القطر نضع الماء على النار في وعاء غميق من ثم يتم إضافة السكر ويتم التحريك حتى يذوب السكر ويترك على النار حتى يغلي. نضيق عصير الليمون بعد ذلك ومن بعدها نضيف الشبة. نتركه على النار لمدة عشر دقائق حتى يصبح كثيفاً. يترك بدرجة حرارة لمطبخ حتى يبرد. الحشونحضر الفستق الحلبي من ثم يتم وضعه في وعاء عميق، من ثم يتم إضافة مقدار كأس من القطر البارد عليه بحيث يغمره جيداً. نقلّبه جيداً مع القطر، من ثم نحضر صينية مفرودة خاصة في الفرن وندهنها بالقليل من السمن أو الزيت ويتم وضع الفستق الحلبي مع القطر داخل الفرن المسخن من قبل على درجة حرارة عالية، نضع صينية الفستق الحلبي بالرف المتوسط ويترك حتى يتحمر قليلاً وتلتصق حبات الفستق مع بعضها البعض[46]. العجينة نحضر صينية من ثم نقوم بدهنها بالقليل من السمن أو الزبدة، بعد ذلك نحضر كمية من لكنافة ويتم لفّها على شكل أعشاش صغيرة بواسطة الأصابع ليتكوّن لدينا عش صغير ويمكن أن نتحكّم في الحجم حسب الرغبة. ترصّ الأعشاش بصينية الفرن من ثم يتم وضح حبات من الفستق الحلبي داخل كل عش من ثم نسكب السمن المذاب الدافئ عليها بحذر من جميع الإتجاهات من ثم ندخلها إلى الفرن حتى تتحمر ويصبح لونها ذهبي وتحتاج من 20 إلى 30 دقيقة حتى تتحمر. نخرج الصينية من الفرن ويتم تصفية الزائد من السمن مع الانتباه من أن تفسد الأعشاش. نحضر القطر البارد مباشرةً وهي ساخنة من ثم نسكبه على كل قطعة من الحلوى.


    الكنافة المبرومة
    انواع الحلويات 1120968.jpeg
    الكنافة المبرومة نوع من الكنافة سهلة التحضيرو أحد أهم أنواع الكنافة في سوريا، ومناسبة جداً لتقديمها في المناسبات السعيدة والتجمّعات الكبيرة، إذ لا تحتاج لمجهود في تقسيمها أو تحليتها بالقطر، وتُقدّم مع القهوة العربيّة.


    كيلو عجينة كنافة.
    نصف كيلو جبن حلو للحلويّات جبن حلوم، أو قشطة، أو جوز حسب الرغبة. كوب سمن عربيّ، أو نباتيّ حسب الرغبة. نصف كوب فستق حلبي مجروش. قطر للتحلية[49].
    نحضّر عجينة الكنافة، ونتركها على طولها، ونضع كميّة قليلة من السمن عليها حتى يسهل لفّها.
    نمدّ عجينة الكنافة بشكل طوليّ على الطاولة، ونضع كميّة كافية من العجين. نضع الحشوة على طول العجينة على الطرف، ونبدأ بلفّها على شكل رول، ومن ثمّ نقسّمها حسب الطول المرغوب، أو نمدّ عجينة الكنافة بعد قص شعيراتها على الطول المرغوب، ونحشوها ثمّ نلفّها ونضعها في الصينيّة مباشرة. ننقل حبّات الكنافة إلى صينيّة الخَبز، ونضيف إليها السمن العربيّ. نضعها في فرن بدرجة حرارة مئة وثمانين مئويّة، لمدّة خمس عشرة دقيقة حتى تكتسب لوناً ذهبيّاً مميّزاً. نضيف القطر إلى حبّات الكنافة المبرومة، ونزيّنها بالفستق الحلبي المجروش ونُقدّمها.


    مبرومة
    انواع الحلويات 1120969.JPG
    المبرومة أو البرما، حلوى من مطبخ السوري، خاصة المطبخ الدمشقي، تحضر بطرق مختلفة، وتتبع البقلاويات. تتشابه مكوناتها مع مكونات الكنافة، حيث تستخدم المكسرات (خاصة الفستق الحلبي) كحشوة، والسمن العربي، وشراب القطر كمحلّي رئيسي.


    عجينة كنافة: 1 كيلو (الجاهزة). السمنة: 300 غراماً (للقلي). قطر: 200 غم (أو الشيرة الجامدة). فستق حلبي: 400 غراماً (أو أي نوع من أنواع المكسرات)
    تفرد العجينة على طاولة كبيرة، وذلك على شكل خط مستقيم وتوضع المكسرات بالتساوي في وسط العجينة.
    تلفّ الكنافة حول المكسرات من الأول وحتى الآخر، مع مراعاة تغطية المكسرات بالكامل. توضع في صينية، وتدع حتى تجفّ قليلاً. وفي هذه الأثناء، يسخّن السمن في مقلاة عميقة، ثم تقلى حتى تحمر وتصفّى جيداً من السمن. يوزّع القطر بعد تسخينه على البرما، وتدع لمدّة ساعة، ثم تصفّى من القطر، وتقطّع إلى دوائر.


    بلح الشام
    انواع الحلويات 1120970.JPG


    من الحلويّات العربيّة الشعبيّة التقليديّة التي اشتهرت في سوربا، وسميت بهذا الاسم لأنّها تشبه حبّة البلح، وتتميّز بمذاقها الحلو جدّاَ واحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحراريّة، وبالرغم من ذلك مرغوب بها من قبل الجميع كباراً وصغاراً، وانتشرت في جميع الدول العربيّة ممّا زاد الطلب عليها بشكل أكبر.


    العجينة كأسان من الدقيق المخصّص للحلويّات. ثلاث بيضات من الحجم المتوسّط. ملعقتان فانيلا. ملعقتان من نشا الذرة. كأس ونصف ماء. خمس ملاعق زبدة أو ما يعادل خمسون جراماً. رشّة ملح. زيت نباتيّ للقلي[56]. القطر كأسا سكّر. كأس ونصف ماء. ملعقة عصير ليمون طبيعيّ. رشّة شبه صغيرة. ملعقة فانيلا صغيرة.
    لتحضير القطر، نذوب السكر في الماء ونضعه في قدر على النار ونتركه حتى يغلى ويصبح قوامه سميكاً، نضيف عصير الليمون ونغليه لدقيقتين ثم نطفىء النار ونتركه يبرد.
    في قدر على النار نضع الزيت، الماء، الملح والسكر ونقلبهم معاً حتى يغلي. نضيف الدقيق كله مرة واجدة ونقلب جيداً حتى تصبح العجينة مثل الكرة ولا تلتصق بالقدر، نترك العجينة كي تبرد تماماً. نضع العجينة في العجانة ونعجنها لمدة 3 دقائق ثم نضيف البيض واحدة واحدة ونعجن، نضيف الفانيليا ونعجن لمدة دقيقة واحدة. العجينة يجب ان تكون سائلة قليلاً (إذا لاحظنا أن العجينة جافة نضيف بيضة واحدة). نضع العجينة في كيس به بلبلة (كيس الكريما) ونشكل العجينة إلى أصابع بطول 5 سنتميتر تقريباً في وعاء واسع به زيت غزير والزيت يجب أن يكون بارد. بعد تقطيع العجينة كاملة، نحمي الزيت ونتركها حتى تتحمر، لا نقلب الا عندما تبدأ في التحمير. عندما يصبح بلح الشام لونها ذهبياً نخرجها من الزيت ونضعها على مصفاة ثم نغمسها في القطر السميك البارد. تزين بالكريما المخفوقة والفستق الحلبي ثم تقدم.



    غريبة
    انواع الحلويات 1120971.JPG
    تعدّ الغريبة نوعاً من أنواع الحلويّات المحبّبة لدى أغلبية الناس، وانتشرت صناعة الغريبة عند العرب وخاصّةً في منطقة بلاد الشام؛ إذ إنّ الغريبة يتم تحضيرها في الكثير من المناسبات العامّة والخاصة، وتحديداً في فترة الأعياد؛ فهي تعتبر من الحلويّات الأساسية التي يتم تقديمها في العيد إلى جانب حلويات العيد الأخرى.


    نصف كيلو من الطحين المخصّص للحلويات.
    نصف كيلو من السمن المذاب. 120 غراماً من السكر المطحون (بودرة). رشة صغيرة من البيكنج باودر. نصف كوب من الفستق الحلبي أو أيّ نوع من المكسرات التي نفضّلها[60].
    نقوم أولاً بوضع الطحين في وعاء عميق، ثمّ نضيف إليه السمن المذاب، ونبدأ بفرك الطحين بالسمن جيداً بواسطة اليد. تعتبر هذه المرحلة مهمّةً جداً لجعل الغريبة هشة.
    نقوم الآن بإضافة السكّر المطحون (البودرة)، ثمّ نتابع عمليّة الدعك جيداً، ونضيف بعد ذلك البيكنج باودر ونعجنه مع باقي المكوّنات حتى تتكوّن لدينا عجينة ناعمة وطريّة ورائعة. نضع العجينة جانباً حتى ترتاح قليلاً. نبدأ بأخذ قطعةٍ صغيرة من عجينة الغريبة ونضعها في راحة يدنا، ونشكّلها على شكل كرة صغيرة. نقوم بغمس قطعةٍ من الفستق الحلبي أو أي نوع من المكسرات التي قمنا باختيارها في وسط الكرة الصغيرة. نرتّب قطع الغريبة في صينيّة الخبز بعد دهنها بالزيت النباتي كي لا تلتصق، مع مراعاة ترك مسافة بين الحبّة والأخرى. نضع الصينيّة جانباً إلى أن نقوم بتسخين الفرن قبل أن نبدأ بعمليّة الخبز. نقوم بإدخال الصينيّة إلى الفرن وخبزها لمدّة عشر دقائق تقريباً أو أكثر بقليل حسب حرارة الفرن، ولكن هنا يجب الانتباه إلى أنّ الغريبة لا تحتاج إلى الوقت الكثير لخبزها؛ فهي بمجرّد أن تجف قليلاً وقبل أن تبدأ بالتحمير يجب أن نخرجها من الفرن، لأنّها إذا بقيت داخل الفرن لمدّة طويلة ستصبح قاسيةً. نخرج صينيّة الغريبة من الفرن، وندعها تبرد تماماً حتى لا تتكسّر أثناء إخراجها من الصينية. نرتّب حبّات الغريبة في صحن التقديم ونقدّمها[61].


    المشبك السوري
    انواع الحلويات 1120972.jpg

    المشبك، وهو طبق من الحلويات العربية يشبه في طعمه العوامة، وتصنع عجينته وتقلى الزيت ثم توضع في القطر، ويتميز بطعمه اللذيذ والقرمشة، ومن أكثر البلاد التي تشتهر بعمله سورية فيباع بجميع محلات الحلويات والبائعة المتجولين.
    طريقة إعداده سهلة جداً ولا تحتاج للكثير من الوقت، ولكن يجب اتّباع الطريقة بدقة وخاصة عملية الخفق للحصول عليه مقرمشاً ولذيذا.


    المشبك كوب وثلث من السميد. ملعقة صغيرة من الحليب البودرة. ثلث كوب من الماء الدافئ. ربع كوب من الطحين. رشّة من الملح. ملعقة كبيرة من الزيت. ملعقة كبيرة من السكر. نصف ملعقة صغيرة من الخميرة. القطر كوب من السكر. كوب من الماء. ملعقة صغيرة عصير ليمون.
    تخلط جميع المقادير مع بعضها على النار مع التحريك لمدة دقيقتين، تترك 20 دقيقه. يوضع المزيج في كيس حلواني الخاص بالكريمه، يصب الخليط من الكيس في زيت ساخن وتقلب حتى تصبح ذهبيه. بعد إخراجها مباشره، توضع في القطر لمدة نصف دقيقه، تخرج ثم تقدم.


    شعيبيات
    انواع الحلويات 1120973.jpg
    حلوى سورية سهلة التحضير ولذيذة. يمكن ان تختلف الحشوة بحسب الرغبة لكن العجينة تكون دائماً من عجينة الفيلو، السمن والزيت. أما الحشوة الشائعة فتتكوّن من الحليب، السكر، الكريما، النشا، ماء الورد وماء الزهر. بعد الانتهاء من تحضيرها تغطّس الشعيبيات بالقطر.


    علبة واحدة من عجينة البقلاوة الخاصة. نصف كوب زبدة. نصف كوب من السمنة. كوبان قشطة. نصف كوب نشاء. نصف كوب سكر. ملعقتان كبيرتان حليب. كوبان حليب. نصف كوب طحين. كوب واحد من الششيرة. رشة فستق حلبي مجروش. رشة زهر الليمون للتزيين.
    تعجن المقادير وتوضع بوعاء مدهون زيت (العجينه يجب ان تكون طريه). وتريح مده ساعتين ثم تشكل العجينه مثل أنبوب طويل على سطح مدهون بخليط السمنة مع الزبدة وتقطع إلى قطع حوالي 12 إلى 15 قطعه. تكور كل قطعه وتدهن كل قطعه بالسمن وتوضع جانبا لترتاح ساعة مع التغطية طبعا. تؤخذ كل كره وترق بالشوبك على السطح المدهون لتكون رغيف دائري رقيق جدا وتطوى طويه واحده لتشكل نص رغيف وتريح القطع ساعة. يؤخذ كل نص رغيف ويمد بواسطه اليدين لأقصى درجة بدون ان تتمزق العجينه ليكون شريط طويل ورقيق ونحيف جدددا ويدهن بخليط السمن ويلف على شكل أسطواني من أوله لآخره ثم تريح القطع ساعة أخرى. يتكون بالنتيجة اصبع مورق، ضعي كل اصبع بيدك بشكل طولاني وافتحي العجينه من فوق من عند التوريقات بدون اختراق أخرها ونضع لها الحشو المرغوب به ونغلقهاو نضع القطع بصينية مدهونة بخليط السمن وعلى وجه كل قطعة أيضا يوضع كمية بسيطة من خليط السمن والى الفرن المسخن مسبقا 400 فهرنهايت الرف الشبكي الوسط حتى تحمر من تحت ثم حمريها من فوق واخرجيها واسقيها بالقطر البارد وقدميها.



    حلاوة طحينية
    انواع الحلويات 1120974.jpg
    الحلاوة الطّحينيّةمن الحلويات السورية الشامية الششهيرة واللذيذة وتعتبر من من الأطعمة الغنيّة بالفوائد والفيتامينات التي تعود بالفائدة على صحّة الإنسان، كما أنَّها محبَّبة لدى الأطفال والكبار، تمتاز الحلاوة الطّحينيّة بطعمٍ حلو المذاق لإحتوائها على السُّكر، وبالرغم من فائدتها العظيمة إلا أنَّه يُنصح بعدم الإكثار منها من قبل الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع سكر الدَّم، وبالرغم من توفُّرها بالأسواق إلا أنَّها يمكن إعدادها بالمنزل بكل سهولة وبمواصفات أكثر أماناً، حيثُ أجريت بعض الدراسات على الحلاوة الطّحينيّة التي تباع في الأسواق فوجدوا أنّه يضاف لها مواد مبيِّضة لتبدو باللون المائل للأبيض وهذه المادة قد تحُث نمو الخلايا السّرطانية


    كوبين من السُّكر الأبيض المنخول الباودر. كوبين من الحليب الباودر ولكِ الخيار بأيَّ نوعٍ تفضِّليه. كوبين من الطّحينيّة السّائلة بدرجة حرارة الغرفة. ملعقة صغيرة من الفانييلا. مكسّرات محمَّصة.
    في الخلاط، توضع كل المكونات عدا الجوز أو الفستق، يخلط لمدة 3-4 دقائق. يوضع الخليط في وعاء التقديم، يزيين بالجوز أو بالفستق ثم يقدم.
    عمل شوربة البندورة بالكريمة - مقبلات

    هي شوربة صحية لمحبي البندورة وانواع الشوربات وهي مفيدة جدا للدم وتتكون من الطماطم والبصل والحليب والطحين والبهارات المتنوعة. مقادير عمل شوربة البندورة بالكريمة:7 رؤوس بندورة كبيرة مقشرة و مقطعة الى قطع صغيرة. ثلث كأس بصل مفروم فرم ناعم كاسة ونص حليب بدرجة حرارة الغرفة 4 ملاعق كبيرة زبدة 2 ملعقة كبيرة دقيق إقرأ المزيد

    عمل متبل الكوسا باللبن - مقبلات

    متبل الكوسا باللبن إن انواع السلطة في سوريا رائعة (خصوصاً الحلبية)، وهي جداً سهلة التحضير وهذا نوع من السلطات المتنوعة والمختلفة والملونة.هذا النوع يحضر فيه الزبادي والكوسا والثوم. وتسطيعين تحضير هذه السلطة إلى جانب أطباقك المختلفة ((مثلاً الأرز)) مقادير متبل الكوسا باللبن– كيلوكوسا– زيت لقلي الكوسا– 3 فصوص ثوم– ملح حسب الرغبة– نصف كيلو لبن-3ملاعق كبيرة طحينة-عصرة ليمونة-رشة كمون-زيت زيتون 3ملاعق كبيرة-بقدونس مفروم للزينة طريقة تحضير متبل كوسا باللبن1. غسلي وجففي الكوسا... إقرأ المزيد

    عمل عجة الفطر - مقبلات

    عجة الفطر نوع من انواع العجة الشهيرة في معظم المطابخ العربية وهي معروفة بانها وصفة شهية وسهلة التحضير، تحضر هذه العجة من البيض والفطر والبصل مع التوابل ، وتقلى بالزيت حتى تكتشب القوام المقرمش واللون الاشقر ، يمكن تناولها بالخبز او بالشوكة و السكين . المقادير إقرأ المزيد



    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الصعاب ; 27-Aug-2016 الساعة 04:10 AM

  2. #2
    مسلم الانصاري مشرف سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    708

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    شكرا على المشاركة المفيدة والمميزة
    ننتظر المزيد من الابداع

  3. #3
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    يعطيك العافية على مجهودك المميز

  4. #4
    أم المعتز عضو مميز
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    مشكورة على الموضوع الرائع
    ويعطيكى الف عافية على المجهود

  5. #5
    sqsqsq عـضـو
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    شكراااااااااااااا

  6. #6
    MeM0 عـضـو
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    يسلمووووووو

  7. #7
    مروه وكلي الوان عضو متألق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: انواع من الحلويات والطبخ لعيونكم

    يعطيك الف عافيه

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 13

المواضيع المتشابهه

  1. اختار اطيب انواع الحلويات
    بواسطة ملاكي الصغير في المنتدى تفسير الاحلام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-Jun-2012, 11:43 PM
  2. انواع الحلويات
    بواسطة آلفجر آلبعيد في المنتدى وصفات و حلويات و اكلات و معجنات من مطبخ قناة فتافيت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-Feb-2012, 10:38 PM
  3. اقدم لكم اطيب انواع الحلويات البيتفور
    بواسطة الجنرال محمد في المنتدى مطبخ - وصفات و وجبات و اطباق اكلات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-Nov-2010, 06:32 PM
  4. طريقة عمل بعض انواع الحلويات الشرقية و الغربية بالصور
    بواسطة نرجسين في المنتدى معجنات - حلويات - عصائر 2016
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-Dec-2009, 12:34 AM
  5. اغلى انواع الحلويات بالعالم
    بواسطة al_ambrator في المنتدى صور × صور 2016 و خلفيات 2016
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-Sep-2008, 06:23 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •