ابن سينا هو (أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا ) , مسلم اشتهر بعلمه و برع فى الطب و الفلسفة و اشتغل بهما.
ولد فى قرية بالقرب من بخارى و هى ( قرية فى أوزبكستان حاليا ) وتسمى قرية ( أفشنة ) , و أبوه من مدينة بلخ ( فى أفغانستان حاليا ) .
ولد ابن سينا عام 370 هـ ( 980 م ) وتوفى فى مدينة همدان ( فى إيران حاليا ) سنة 427 هـ ( 1037 م ) .
عرف ابن سينا باسم الشيخ الرئيس و سُمى بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث , و قام بتأليف - هدفنا - 200 كتاب فى مواضيع مختلفة , و يُعد ابن سينا من أول العلماء الذين كتبوا عن الطب فى العالم , و أشهر أعماله كتاب الشفاء و كتاب القانون فى الطب .
فى بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقى العلوم , و حفظ القرآن و عمره لم يتجاوز العاشرة ثم تلقى العلوم فى الفقه و الأدب و الفلسفة و الطب .

و كان هناك عالم متخصص بعلوم الفلسفة و المنطق اسمه " أبو عبد الله النائلى " , فطلب منه والد ابن سينا أن يكون مدرسه و يعلمه و يعطيه من علومه , فما كان من هذا المعلم إلا أن تفرَغ لتلميذه .
و كان معجب جدا بتلميذه حين وجده - هدفنا - يجيب عن أسئلته المنطقية المحورية و استمر ابن سينا معه إلى أن غادر المعلم إلى بلدة أخرى .


و ظهر نبوغ ابن سينا منذ صغره و قام و هو فى سن لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور السامانى مما أعطاه الفرصة للالتحاق بالبلاط السلطانى .
كان ابن سينا يحب الترحال لطلب العلم , و رحل إلى خوارزم و هناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلى همدان .
فكرُه الفلسفى

يعتبر فكر ابن سينا امتداد لفكر الفارابى وقد أخذ عنه الفلسفة الطبيعية , و أخذ منه نظرية الصدور و طوَر نظرية النفس و هو أكثر ما عنى به .
و كان ينادى بنفس المبادئ التى نادى بها الفارابى .

تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن فى نظريته و أفكاره و النفس , تعريف ابن سينا للنفس :
النفس كمال أول لجسم طبيعى آلى ذى حياة بالقوة أى من جهة ما يتولد ( وهذا مبدأ القوة المولدة ) و يربو ( وهذا مبدأ القوة المنمية ) - هدفنا - و يتغذى ( وهذا مبدأ القوة الغازية ) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية .



مؤلفات خلدها التاريخ

كتاب ( الإشارات و التنبيهات ) : ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه إلى الأديان , فكان هو مؤسس الاتجاه الفلسفى الذى تحدى العقيدة و فكرة النبوة و كان بيقول بقدم العالم و نفى علم الله و قدرته و بعثه من فى القبور .


فى العلوم النظرية : ألف كتاب العلم الكلًى , العلم الإلهى , العلم الرياضى , الطب النفسى .

فى العلوم العلمية : ألف كتاب الأخلاق , تدبير المنزل , تدبير المدينة , التشريع .

فى الطب :

1- كتاب القانون فى الطب الذى ترجم وطبع عدَة مرات ودرس فى جامعات أوروبا .
2- كتاب الأدوية القلبية .
3-كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية .
4- كتاب القولنج .
5- رسالة فى سياسة البدن و فضائل الشراب .
6- رسالة فى تشريح الأعضاء .
7- رسالة فى الفصد .
8- رسالة فى الأغذية و الأدوية .
9- أرجوزة فى التشريح .
10- أرجوزة فى المجربات فى الطب .
11- الألفية الطبية المشهورة التى ترجمت و طبعت .



فى الموسيقى :


1- مقالة جوامع علم الموسيقى .
2- مقالة فى الموسيقى .




أسماء لـ ابن سينا :

  • البروفيسور جورج سارطون " ابن سينا أعظم علماء الإسلام " , ويقول أيضا " إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة فى القرون الوسطى " .
  • يقول الدكتور خير الله فى كتابه الطب العربى " ويصعب علينا فى هذا العصر أن نضيف شيئا جديدا إلى وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية .
  • السير ويليم أسلر يقول - هدفنا - عن كتاب القانون لـ ابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبى لأطول فترة من الزمن " .

هذا كان نبذة فقط من تاريخ ابن سينا و ملخص حياة شخص عاش للناس ولم يعش لنفسه فكان القدوة و المثل التى يجب أن نحتذى بها .


منقول عن
http://hdfna.********.com
اجمل كلام قد قيل في العالم

اجمل كلام قد قيل في العالم اجمل الكلام حين يخرج من القلب ليصل الى القلب ، لا يهم ماذا تكون الكلمات … لا يهم عن ماذا يدور الحديث … لا يهم اين المكان او الزمان … فاجمل الكلام حين يكون يخرج من القلب ليصل الى القلب … اجمل الكلام قد يكون بينك وبين ربك مناجاة منك اليه … شكوى تبث فيها ضعفك وحاجتك اليه وقيلة حيلتك … فضفضة بينك وبين ربك تحاده عما هو بقلبك … هو يعلم ما فى قلبك … لكن ولانك اجمل كلام انت تحتاج الى ان تحادثه … تريح قلبك... إقرأ المزيد

من مقتطفات الحكم 66

في المُستشفى !! على اليمين رجل يستخرج شهادة ميلاد ابنه ، وعلى اليسار آخر يستخرج شهادة وفاة أبيه .. " مشهد يختصر الحياة " خطأ الطبيب يُدفن تحت الأرض، وخطأ المهندس يقع على الأرض، وخطأ المعلم يسير على الأرض، إقرأ المزيد

من مقتطفات الحكم 59

في المدرسة كُنت أظن أن الدّرس الصعب هو الذي يستعصي حفظه ، أما اليوم فـالدّرس الصعب هو الذي يستعصي نسيانه ..! ¤ النملةُ إذا وضعتَ أُصبعك أمامَها وهي تسير لا تقف! بَل تُحاول تغيير اتجاهها وتستمرَّفي طريقها، فَما بالُ أحُدنا! يضربُ بَرأسهِ إذا حصل له عآئق! إقرأ المزيد