تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: امانى يسرى محمد , عدد التعليقات: 2 , تم شكر الموضوع: 0
    إن كان الله تعالى هو الذي يهدي ويضل فما ذنب من لم يهده الله ؟.
    نتذكر أولا" أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم من عباده أحدا".
    {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} (46) سورة فصلت
    وقال الرسول صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، أنه قال:
    )يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلته بيـنكم محرماً؛ فلا تـظـالـمـوا(....

    قسم العلماء الهداية إلى نوعين :

    القسم لأول : هداية دليل وإرشاد.
    بمعنى أن الله تعالى يبين الطرق ويدل عليه وعلى الإنسان الاختيار بين أن يقبل أو يرفض.
    {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى .... } (17) سورة فصلت.
    تفسير ابن كثير وفي الطبري والقرطبي .
    "وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَأَمَّا ثَمُود فَهَدَيْنَاهُمْ ": بَيَّنَّا لَهُمْ."
    مما يعني أن الهداية هي بيان وإرشاد للحق.
    إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ [محمد : 25]

    القسم الثاني : هداية زيادة وفضل ومعونة.

    {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} (17) سورة محمد
    فالله تعالى يبين الطريق إلى صراطه المستقيم، ومن يأخذ بهداية الدلالة يزده الله بهداية المعونة والزيادة.

    والاختيار بيم أن يسلك الإنسان طريق الخير أو الشر بيد الإنسان كما جاء في الآيات الكريمة:
    {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ} (108) سورة يونس.

    كتب الشيخ "محمد الغزالي" في كتابه "عقيدة المسلم".نحن نجد أن إطلاق المشيئة في آية تقيده آية أخرى يذكر فيها الاختيار الإنساني صريحا".
    أي أن إضلال الله لشخص, معناه: إن هذا الشخص آثر الغي على الرشاد, فأقره الله على مراده, وتمم له ما ينبغي لنفسه..
    {.. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (5) سورة الصف
    وانظر إلى قيمة التنويه بالاتجاه البشري المعتاد.
    {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (115) سورة النساء.
    فهل بقى غموض في إطلاق المشيئة ؟ ...لا .
    إن معنى قوله { يُضِلُّ مَن يَشَاء }لا يعدو قوله :
    {.... وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26) {الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (27) سورة البقرة

    وكذلك الحال في { َيَهْدِي من يشاء}
    انظر إلى قيمة الإرادة الإنسانية في قول الحق وهو يتكلم عن إرادته:
    { قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27) الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد .
    فهو سبحانه يهدي إليه من أناب.

    فالمشيئة تعود هنا على الشخص نفسة اى ان الله ييسر للانسان الذى يريد التقرب الى الله الاعمال الصالحة التى تعينة على ذلك ويضل من يشاء من عبيدة الذى يسلك طريق الانحراف عن الطريق المستقيم وساعطى مثال لذلك ولله المثل الاعلى : استاذ فى الفصل لدية طالب يرغب فى الاجتهاد والتفوق واخر لا يهتم بالدراسة سيكون الاهتمام الاكبر من المدرس لمساعدة الطالب المتفوق على الوصول لاعلى الدرجات فالاختيار الاول للطالب والمساعدة من الاستاذ وهذا هو الحال بالنسبة للانسان مع ربة اذا اراد طريق الخير اعانة الله على ذلك وهذا لا يعنى ان الله هو الذى يجبر الناس على طريق الخير وطريق الشر والا كان ظلم حسابهم على ذلك. { إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا } (سورة النساء ـ 40)



    موضع الجدل يظن الكثير أن المشيئة هنا تعود على الله عز وجل ولكن لي رأي مختلف تماما وهو أن قوله تعالى (يَشَاءُ) إنما هو عائد على ضميرالعاقل الذي قبله (مَنْ)
    بمعنى أن الله يهدي من يشاء الهداية ويضل من يشاء الضلال

    وهذا ما تؤيده الأية الثانية (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ) (108) سورة يونس
    أي أن القرار يكون راجعا على الإنسان نفسه في الهداية أو الضلال
    أما الأية الأخيرة فهي تؤكد بما لا يدع مجالا للنقاش ما ذهبت اليه في تكوين هذا الرأي (قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ) (27) سورة الرعد
    انظر الى (مَن يَشَاء) في تلك الأية وقارنها بالمقطع الذي يليها (مَنْ أَنَابَ)
    فلو كانت المشيئة هنا تعود على الله عز وجل فمن الطبيعي أن تكون الإنابة أيضا عائدة على الله عز وجل وهذا مالا يقبله عقل حيث أن كلمة أناب تعني تاب ورجع فلمن يتوب الله ويرجع؟
    لذلك فإن (أَنَابَ) تعود أيضا على ضمير العاقل الذي يسبقها (مَنْ)
    لذلك فإن المشيئة في تلك الأيات إنما هي عائدة على الإنسان نفسه مصداقا لقوله تعالى
    ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) الكهف 29

    {إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا}
    أي بين الله للناس طريق الهدى والضلال , والخير والشر , فآمن أو كفر ; كقوله تعالى : " وهديناه النجدين " [ البلد : 10 ] . وقال مجاهد : أي بينا له السبيل إلى الشقاء والسعادة . وقيل : منافعه ومضاره التي يهتدي إليها بطبعه وكمال عقله .فالهداية والضلالة باختيار الانسان والتوفيق من عند الله

    الوحدة مع الشام خطوة على الطريق

    كانت الخطوة الأولى لقطز هي الاهتمام بالاستقرار الداخلي للبلاد، وكانت خطوته الثانية هي استقدام الفارّين من المماليك البحرية، والإفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم، وتقوية الجيش بهم. أما الخطوة الثالثة له فكانت -أيضًا- خطوة رائعة! بل في غاية الروعة! الوحدة مع الشام: بعد الاستقرار «الداخلي» في مصر حرص قطز على الاستقرار «الخارجي» مع جيران مصر من المسلمين. فالعلاقات كانت متوترة جدًّا جدًّا مع إمارات الشام الأيوبية، وقد فكروا غير مرَّة في غزو مصر، ونقضوا الحلف الذي كان بين مصر والشام أيام الصالح... إقرأ المزيد

    قطز وتقوية الجيش لمواجهة التتار

    مع أن قطز قد استخدم الأخلاق العالية، والأهداف النبيلة في تجميع القواد والعلماء حوله، فإنه لم يتخل عن حزمه في الإدارة، وعن أخذه بأسباب السيطرة على الأمور.. فعزل الوزير «ابن بنت الأعز» المعروف بولائه الشديد لشجرة الدر، وولّى بدلًا منه وزيرًا آخر يثق في ولائه وقدراته، وهو «زين الدين يعقوب بن عبد الرفيع»، وفي الوقت ذاته أقرّ قائد الجيش في مكانه وهو «فارس الدين أقطاي الصغير الصالحي» مع أنه من المماليك البحرية الصالحية فإنه وجد فيه كفاءة عسكرية وقدرة قيادية وأمانة وصدق، وهي مؤهلات ضرورية لأي إمارة..... إقرأ المزيد

    قطز ومواجهة التتار

    سيف الدين قطز هو واحد من أعظم الشخصيات في تاريخ المسلمين.. اسمه الأصلي «محمود بن ممدود»، وهو من بيت مسلم ملكي أصيل.. وسبحان الله! كم هي صغيرة تلك الدنيا! فقطز: هو ابن أخت جلال الدين الخُوارِزمي ! وجلال الدين هو ملك الخُوارِزميين المشهور، الذي تحدثنا عنه كثيرًا في المقالات الأول، الذي قاوم التتار فترة وانتصر عليهم، ثم هُزم منهم، وفرّ إلى الهند، وعند فراره إلى الهند أمسك التتار بأسرته فقتلوا معظمهم، واسترقوا بعضهم، وكان محمود بن ممدود أحد أولئك الذين استرقهم التتار، وأطلقوا عليه اسمًا مغوليًا هو... إقرأ المزيد




  2. #2
    مسلم الانصاري مشرف سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    708

    رد: معنى إن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء.






    شكراً على الموضوع والطرح الهادف







    العافيـه ان شاء الله

    والله لا يحرمنا من المواضيع الاكثر من رائعة


    موضوع رائع ..



    مروري وتقديري






    دائما بين حروفك ( ي) اجد روحا تتمزج بما بنا من وجدان
    وشعور يخرج لنا بروعه البيان
    ولكم تمنيت ان لا تنتهى بى الكلمات
    فلا يسعنى غير قول الصمت فى حرم الجمال جمال
    فدمت (ي) بكل تميز وابداع







    في حفظ الرحمن





  3. #3
    بتي إدارة عامة
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: معنى إن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء.

    جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة

    تسلم الأيادي وبارك الله فيك

    دمت بحفظ الرحمن


النتائج 1 إلى 3 من 3

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-Nov-2014, 09:30 PM
  2. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
    بواسطة أبوفاطمة في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-Sep-2014, 05:51 AM
  3. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
    بواسطة أبوفاطمة في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-Jan-2014, 08:06 PM
  4. وما تشاءون إلا أن يشاء الله
    بواسطة ツ】ઇ需خالد 25需ઇ【ツ في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-Sep-2012, 05:17 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •