تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: ẀĮИŤΣЯ ṱỉḿз , عدد التعليقات: 3 , تم شكر الموضوع: 0
    أسس اختيار شريك الحياة !

    إن الزواج واختيار شريك الحياة من أهم القرارات التي يمكن للإنسان أن يتخذها، فهو رباط مقدس.ولأهميته الشديدة ينبغي الإلمام بتفاصيل مهمة تخص الحياة الزوجية، ورسم توقعات عقلانية خالية من أحلام اليقظة والرومانسية .
    والفترة السابقة للخطبة مهمة جداً وخطيرة، لأن الزواج وعد نهائي، غير مشروط، يقطعه كل منكما مع الآخر.
    وقبل أن تدق الباب لطلب يد من اخترتها بقلبك وعقلك - وهي بالطبع تشاركك بقلبها وعقلها - لا شك في أن كلاً منكما تعرَّف على الآخر، بقدر لا بأس به ســـواء بالعلاقــة الشخصيــة المباشــــرة أو بالسؤال عن بعض التفاصيل من القريبين لكما، وقبل كل ذلك لابد من طلب معونة الله سبحانه، وأنت على عتبة الارتباط.. لأن قلب الإنسان يفكر فيما يريد.. والله يهدي خطوات كل شخص يطلب معونته..
    - في مرحلة ما قبل النضج، تكون النظرة للارتباط والزواج مختلفة تماماً عنها فيما بعد النضج، فعادة تكون النظرة الأولى للزواج - في هذه المرحلة - تعتمد على تأجج العاطفة، لكن فيما بعد تختلف هذه النظرة لأنه يُنظر لموضوع الارتباط بمسئولية وصورة واقعية، لذلك وأنت تفكر وتتخذ قرار الارتباط، عليك أن تسأل نفسك: هل أنت مستعد نفسياً ومادياً ومعنوياً؟! وتعي متطلبات هذا الارتباط، مثل ازدياد مسئولياتك - والتخلي ولو جزئياً - عن حريتك الشخصية بسبب التزامات ستقع عليك، مع قبولك أن تترك الأنا والذات - عن طيب خاطر - لأنك أنت وشريك حياتك أصبحتما واحداً..
    - الاختيار الصحيح:
    لا نستطيع القول إن هناك أسساً وقواعد ثابتة لكل البشر في موضوع الارتباط.. لأن لكل شخص ظروفه التي تختلف عن ظروف الآخر، لكن هنــاك أمــوراً لا يجــب تجاهلها أو التغاضي عنها، مثل: القبول والحب والتوافق التعليمي والثقافي والاجتماعي، والوضوح والصراحة، وتوافق الخطيب مع أهل خطيبته والعكس.. وتوافق الأسرتين معاً.
    فلابد أن يكون هناك قبول بين الطرفين، وقدر من الحب، لأنه بدون الحب لن يكون هناك تسامح أو غفران، وهما أمران هامان لبناء بيت سعيد.
    - أما التوافق الثقافي والتعليمي فهما مهمان للغاية لأنه سيفتح مجالاً للحوار، ولغة مشتركة للتفاهم، وبخاصة مع عمل المرأة وتركها للبيت لفترات - من الممكن أن تكون طويلة - فهنا سيتفهم الزوج ما تعانيه زوجته..
    - وكذلك التوافق الاجتماعي، فكلما كان هناك توافق في النشأة لكلا الطرفين، فإن ذلك سيسهل عليهما طريقة التفاهم ويجنبهما كثيراً من المشكلات، التي قد تنتج عن اختلاف البيئة التي نشأ فيها كل منهما.
    - الوضوح والصراحة: فكلما كانت هناك مصارحة كاملة من جانب كل طرف، بكل ظروفه، فسيكون هناك ارتياح ووضوح أكثر.. وهذا شيء هام جداً كأن يكون أحد الأطراف مريضاً أو أن يكون أحد الأطراف يفكر في الهجرة في المستقبل، فهذه الأمور جوهرية، يجب المصارحة بها قبل الزواج.
    ملامح:
    حاول أن ترسم صورة لشريك حياتك، سواء هو أو هي، وإليك بعض النقاط التي تساعدك على رسم هذه الصورة داخلك.
    * شخص يحبني حباً صادقاً حقيقياً، ويظهر ذلك في أمانته وصبره وغفرانه وإخلاصه وانسجامه معي.
    * شخص أعيش معه بروحي ونفسي وعقلي وجسدي وليس مجرد جسد.


    * شخص يسندني في تجاربي، ويشجعني في أزماتي، ويعتبر نجاحي نجاحاً له، ويشعرني بأهميتي في حياته.
    * شخص يقبلني كما أنا بكل قصوري وضعفاتي، ويزيد من ثقتي بنفسي، ولا يغار أو يخاف من نجاحي بل يلهب طموحي ويدفعني إلى الأمام.
    * شخص أعتمد عليه ويعتمد عليّ، ويكون شريكي بحق في رحلة حياتي.
    * شخص يساعدني، دون أن يلغي شخصيتي، عند اتخاذ قراراتي.
    * شخص يحترم مشاعري ويفهم عواطفي ويقدر أفكاري.
    * شخص أستودعه أسراري ولا يتأفف من حديثي عن آلامي ومشكلاتي ومخاوفي.
    * شخص يملأ حياتي، ومعه لا أشعر بالوحدة.
    كيفية الاجابة على أسئلة الطفل

     : كيف تجيبين على أســـــــــــــــــئلة طفلك ؟   يبدأ الطفل تبعا لنمو قدراته العقلية واللغوية بطرح الأسئلة على أمه ، أقرب الناس إليه .   وحب الاستطلاع أمر طبيعي عند الطفل ، فهو يريد أن يتعرف إلى الأشياء ويكتشفها بنفسه ، وهذا يفرحه كثيرا .   و نحن الكبار نعرف مقدار ما يجب أن يتعلمه في المستقبل و نريد أن ننمي نزعته إلى الاكتشاف لنحافظ على رغبته في التعليم مدى الحياة   فطفل الثالثة يبدأ بالأسئلة كيفما اتفق و كأنه مسرور بقدرته على السؤال فإذا طلبت... إقرأ المزيد

    كيفية اختيار أصدقاء طفلك

    أصدقـــــاء اللعـــب   يحتاج الطفل إلى رفاق يشاركونه عملية التعلم أثناء اللعب إن طفلك يستمتع بمشاركة أطفال أكبر منه أثناء لعبه   إن لعب الطفل الكبير مع طفل أصغر منه هو استشارة وتعليم بالنسبة للصغير .   فالطفل الكبير يعطي الآراء والصغير يتعلم منه ويشاركه في التنفيذ .   وكذلك يحب طفلك أن يلعب مع طفل أصغر منه كي يشعر بأنه – كبير   إقرأ المزيد

    كيفية اختيار ألعاب الأطفال

     هل لاحظت طفلك أثناء لعبه و هل هناك منظرا أحلى على قلبك من مشاهدة طفلك و هو يلعب بسعادة وأمان وطمأنينة ؟   إن ملاحظة الأطفال و هم يلعبون تكشف كثيرا عن طاقاتهم مواهبهم الدفينة فاللعب عملية بناء كبيرة   حيث أنها تبني الجسم بتشغيلها لعضلاته المختلفة كما تبني العقول في الوقت نفسه   فالطفل أثناء لعبه يحتاج إلى أن يتحلى بميزة الخلق واليقظة لحل المشاكل التي تواجهه   واللعب أيضا يخلق في الطفل الوعي الاجتماعي لأن الطفل أثناء لعبه مع أطفال آخرين يراعي... إقرأ المزيد




  2. #2
    الصابره تستحق التقدير
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    37
    جزاكي الله خير

  3. #3
    5
    0
    معدل تقييم المستوى
    10
    يعطيك العافية أختي

    تسلمين

  4. #4
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    23
    تسلمين غلاي

    مشكوره عمري

النتائج 1 إلى 4 من 4

المواضيع المتشابهه

  1. [تفسير الاحلام] تفسير حلم اختيار شريك يوم القيامة
    بواسطة yasmine yasmine في المنتدى تفسير الاحلام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-Mar-2015, 11:13 PM
  2. كيفية اختيار شريك الحياة
    بواسطة صبرينة_الجميلة في المنتدى قسم الأسرة و تربية الاطفال, صحة و غذاء الطفل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-Jan-2015, 11:49 AM
  3. نصائح لعدم تسرع فى اختيار شريك حياتك لحياة سعيدة
    بواسطة أميرة السلام في المنتدى قسم الأسرة و تربية الاطفال, صحة و غذاء الطفل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-Jan-2015, 05:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •