تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: د .محمد خطاب , عدد التعليقات: 2 , تم شكر الموضوع: 0
    مفهوم الحرية في الإسلام
    الحرية في مفهومها العام تعني ( الانعتاق والانطلاق من جميع القيود المادية والمعنوية غير المشروعة التي قد تفرض على الإنسان بغير وجه حق في حياته العامة والتي تحول بينه وبين التمتع بحقوقه الطبيعية : المدنية والفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية ) .
    كما تعني أيضا ( أن يكون الإنسان مختارا في قوله وعمله لا يعترضه مانع ظالم ) .
    وتعني في مفهومها العام أيضا ( أن يتحرر الإنسان من قيود الرق والعبودية ولاضطهاد والجهل والفقر والمرض والظلم والاستبداد وأن تخلو حياته من منغصات الحياة من الخوف والرعب والحقد والدس والوشاية والقهر والقمع .... ) .
    ويقابل الحرية بهذا المفهوم العام الرق والعبودية والحجر المدني والحجر السياسي ، والإكراه أو الاضطهاد الديني والإرهاب الفكري والكبت العلمي والاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي والاقتصادي .
    وبجانب ذلك هناك بعض التعريفات الاخري الكثيرة منها ( القدرة على عمل كل ما لا يضر بالغير ) .
    ونستخلص من ذلك ما يلي :
    1 - الحرية تعني الانطلاق من القيود المادية والمعنوية ولكن بشكل نسبي في مداها فالانسان محكوم بالزمان والمكان الذي يعيش فيه وبحكم بشريته فهو محدود الإمكانيات .
    2 – من كمال إنسانية المرء وكذلك كرامته وسعادته ورفاهيته أن يتمتع بحريته فهي حقوقه الطبيعية في الحياة لا ينبغي لأحد أن يحجرها أو أن يحجزها عنه مهما كانت المبررات التي يدعيها ، فهي مستمدة أي الحقوق أولا من كونه إنسانا ومن القيم والمثل التي جاءت بها الأديان السماوية ومع ما يتمشى مع العقل وكرامته كإنسان وما دعت إليه المنظمات و الجمعيات الإنسانية .
    ويستمد المسلم كل ذلك من دينه القويم الذي جاء ليؤكد حرية الإنسان من كل الطواغيت وعبادة الله وحده وأن حريته تكمن في السجود لله وحده ، والإنسان في الإسلام له الحق في حرية الرأي والملكية والمساواة والعدل وما إلى ذلك
    3 – حرية الإنسان من الضرورة لأن في حجرها علية مس كبير لكرامته وإعاقة لاستعماره في الأرض وانتقاص من إنسانيته ، وهدم لسبب وجوده وإبداعه .
    4 – أن الحرية ليست مطلقة بحيث يفعل الإنسان كل ما يريد بدون رقيب أو ضابط او قانون أو تشريع لان في ذلك اعتداء على الآخرين وتؤدي إلى الفوضى وانتهاك حقوق من معه في المجتمع ، ولذلك هي يجب أن تكون في إطار قيم المجتمع ونظمه وقوانينه .
    5 – إن للحرية مفهوم واسع متعدد الجوانب والأقسام والأبعاد ومنها الحرية المدنية والشخصية والاجتماعية والدينية والسياسية والفكرية والعلمية وحرية التعبير ولكل من هذه الحريات مبادؤها وشروطها .
    6 – إن كل ما سبق يدخل تحت بند الحريات العامة وهي متداخلة مترابطة ولا فصل بينها وهي كل لا يتجزأ .
    وقد أكدت النصوص القرآنية والأحاديث عل حرية الإنسان ويرى الإسلام أن حرية الإنسان تتحقق أولا بالعبودية لله وحده وليس لشخص أو إنسان أو رمز ، وهذا الأمر هو أول الحرية حيث يتحرر الإنسان من كل الطواغيت وألا يتخذ الناس بعضهم بعضا أربابا من دون الله لقوله تعالى ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا م ُسْلِمُونَ ) أل عمران 64
    ويؤكد الإسلام على معني الإلوهية والربوبية لله وحده ، وأن الخضوع والتسليم يجب أن يكون لله وحده ، وأن العبودية لغير الله هي امتهان للإنسان وكرامته
    والدين الإسلامي كما يقول سيد قطب رحمه الله عنه ( منهج إلهي للحياة البشرية. يتم تحقيقه في حياة البشر بجهد البشر أنفسهم في حدود طاقتهم البشرية؛ وفي حدود الواقع المادي حينما يتسلم مقاليدهم. ويسير بهم إلى نهاية الطريق في حدود طاقتهم البشرية، وبقدر ما يبذلونه من هذه الطاقة.
    وميزته الأساسية: انه لا يغفل لحظة، في أية خطة وفي أية خطوة عن فطرة الإنسان وحدود طاقته ، وواقع حياته المادي أيضاً. وأنه - في الوقت ذاته- يبلغ به - كما تحقق ذلك فعلاً في بعض الفترات، وكما يمكن أن يتحقق دائماً كلما بذلت محاولة جادة - إلى ما لم يبلغه أي منهج آخر من صنع البشر على الإطلاق . و في يسر وراحة وطمأنينة واعتدال ). وهذا منتهى الحرية للإنسان من خضوع لله وحده وهو خالقه والسير على نهجه بدلا من إتباع بشرا يخطئوا أكثر مما يصيبوا .
    والإسلام يفرض على المسلم الحرص عل نيل حريته والسعي بجد لتحرير نفسه وغيره من الظلم والظالمين والتخلص من الطغيان .
    ولم يسمح الاسلام بأن يقهر المسلم في الارض وأخبره ان عليه ان يهاجر في ارض الله حيث يقيم العدل والذي لا يقوم إلا بوجود الحرية فقال تعالى (يا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ ) العنكبوت 56
    وقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرً ا ) النساء 97
    وهكذا فالإسلام لا يرضى للعباد ان تصادر حرياتهم آو تسرق منهم تحت شعارات شتى وكذلك لا يبقى في مكان يظلم فيه لان الظلم هو طريق من طرق مصادرة حرية الإنسان .
    كما أكد الإسلام على حرية الفكر والرأي والتعبير وقد منح كل شخص مسلم او يعيش تحت راية الإسلام أن يعبر عن رأيه ، بل وطلب مناقشة كل طلب لم يفهمه الإنسان .
    وقد حث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الحريات لإرساء دعائم المجتمع المسلم الذي جميع أفراده سواسية قال صلى الله عليه وسلم ( المسلمون تتكفأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ) .
    وقوله صلى الله عليه وسلم ( كلكم لآدم ، وآدم من تراب ) .


    وقد حث الإسلام على الوقوف ضد الظالم وضد الخطأ أين ما وجد وأمر بتغيير الخطأ والظلم في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم .
    حيث ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حين قال : (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ( آل عمران : 110
    لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه أو شهده أو سمعه
    قال الترمذي : " حديث حسن صحيح
    وقد عرف السلف الصالح الحرية وحقها للناس فأكدوا عليها قال أبو بكر الصديق في خطبته الاولى (أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني. الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ . والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه. لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ولا تَشِيعُ الفاحشةُ في قومٍ إِلا عَمَّهم اللَّهُ بِالبلاءِ. أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم. قُومُوا إلى صلاتكم يَرْحَمْكُمُ اللّه ). سيرة ابن هشام : 4/240 .
    وهذا الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لعمرو بن العاص ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ) .
    ويقول عمر بن الخطاب أيضا مبينا مهمة الحاكم المنوطة به بقوله ( إني لم ابعث إليكم الولاة ليضربوا أبشاركم ويأخذوا أموالكم ، ولكن ليعلموكم ويخدموكم ) .
    هذا إذن ما للحاكم في الدين الإسلامي وليس التسلط وقتل المعارضين وسجنهم وذبح شعبه ، ولا أن يصادر حرياتهم ويمنع أحدا من انتقاده ويري نفسه فوق مستوى النقد و فوق الجميع .

    محمد خطاب
    ادعية يوم الجمعة المستجابة

    لدينا نحن المسلمين يعد من الاعياد التى نهنئ بعضنا البعض بها ، فهو يوم جميل تتجمع العائلة ويذهب الناس لصلاة الجمعة التى يخطب بها امام المسجد فى المجتمع ليحثهم على العمل وخدمة المجتمع والاسلام ويعطيهم النصائح فى السلوكيات الجيدة بالاسلام وتجنب ما هو ضار كما يسرد بعض الائمه قصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة ، فالجمعة يوم مبارك ان شاء الله لهذا يكثر الناس من قول دعاء يوم الجمعة وقبل التطرق الى دعاء يوم الجمعة علينا اولا ذكر اداب الدعاء ليكون مستجاب ان شاء الله . اداب الدعاء : من... إقرأ المزيد

    اجمل ادعية رمضان مكتوبة

    اجمل ادعية رمضان مكتوبة رمضان قادم اللهم بلغنا رمضان، نقدم لكم نص دعاء السديسي في رمضان النص مكتوب لتسهيل قراءته من دعاء السديسي في رمضان، اعذرونا ان كان يوجد اي اخطاء املائية ولكن النية خالصة لله تعالى والدعاء في رمضان، نرجو تنبيهنا بتعليق اذا كان يوجد خطأ وسوف يتم تعديله فوراً، يمكنك ايضاً المشاركة بادعية رمضانية من خلال التعليقات: اللهم اياك تعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك. اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، واليك يرجع الامر كله، اللهم لك الحمد كالذي نقول... إقرأ المزيد

    بغداد بين سقوطين

    ما أشبه الليلة بالبارحة! ما أشبه سقوط بغداد تحت أقدام أمريكا بسقوط بغداد تحت أقدام التتار! ما أشبه مسلمي اليوم بالمسلمين أيام التتار! وما أشبه حكام المسلمين اليوم بحكام المسلمين أيام التتار! وما أشبه الأميركان بالتتار! إقرأ المزيد




  2. #2
    كوع النمله مراقب سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    68

    رد: الحرية ومفهومها في الاسلام

    لقد كفل الدين الاسلامي للانسان حريته فهي روح الدين وعموده الفقري ولاتقوم حياة الانسان حين تسلب حريته فيصبح جسد بلا روح .ولاستبداد هو ظلم الانسان لاخيه الانسان
    ونشاهده فى وقتنا الحالى فى ابشع صوره فى سلب حرية الاخر ومصادرة ارائه وحقه فى التعبير .
    بارك الله فيك موضوع جدا قيم وهادف

  3. #3
    زهر الياسمين عضو مميز
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: الحرية ومفهومها في الاسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النتائج 1 إلى 3 من 3

المواضيع المتشابهه

  1. كلمات عن الحرية , اجمل اقوال للحرية , امثال عن الحرية
    بواسطة البرنس في المنتدى ثقافة و ادب و موروث ثقافي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-Jan-2014, 03:23 PM
  2. اقوال في الحرية 2014, اجمل اقوال عن الحرية , كلمات في الحرية 2015
    بواسطة البرنس في المنتدى ثقافة و ادب و موروث ثقافي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-Aug-2013, 01:28 AM
  3. تحميل انشودة فجر الحرية Mp3 , استماع فيديو كليب فجر الحرية للمنشد جهاد حسن
    بواسطة عاشق الصعاب في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-Jun-2013, 03:20 PM
  4. تحميل انشودة سوريا الحرية Mp3 - استماع نشيدة سوريه الحرية اداء ابراهيم السعيد ومجموعة من منشدي الخليج
    بواسطة عاشق الصعاب في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-Feb-2013, 06:22 AM
  5. تحميل نشيد أسطول الحرية مرحى .. فرقة فجر الاسلام صيغة mp3
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-Sep-2010, 06:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •