أهلاً بكم في منتديات الوليد ..






ولأننا نقدم دوما كل ما هو جديد ..

وضمن أقسام منتديات علمية خصصنا قسم خاص بـ طب بديل و مواضيع صحة و نصائح طبية و معلومات طبية


زورونا تجدوا كُل جديد ..






وظائف الكلى




وظائف الكلى 27108.png
‏يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كليتين تزن كل واحدة منهما حوالي 150 جم، ويتراوح طولها في الشخص الطبيعي البالغ ما بين 11 – 13 سم، ويبلغ قطرها 4 - 5 ‏سم، وهي كلوية الشكل.
‏تقع الكليتان في تجويف البطن على جانبي العمود الفقري، على مستوى الفقرات القطنية (من الأولى حتى الثالثة) ، وتتكون كل كلية من حوالي مليون وحدة كلوية (كليون) Nephron وكل كليون يتكون من كبيبة Glomerulin وأنابيب ترشيح Tubules .

‏أهم وظائف الكلى

1. إخراج البول:



‏تبدأ عملية الإخراج بالترشيح وذلك بمرور الدم خلال الكبيبات التي تسمح بمرور السوائل والأملاح من خلالها إلى الأنابيب المرشحة التي تمتص الأملاح والسوائل بمعدلات متوازنة بحسب حاجة الجسم، وتفرز السوائل والأملاح التي لا يحتاجها الجسم عن طريق البول الذي يتكون من هذه السوائل والأملاح وإفرازات أخرى.

2. التحكم في ضغط الدم

‏تعد الكلى من أهم نقاط التحكم في ضغط الدم ، فعند انخفاض ضغط الدم لسبب أو لآخر، تفرز الكلى هرمون الرينين H Rennin الذي ينشط مجموعة من التفاعلات الكيميائية، ويؤدي في النهاية إلى انقباض الشرايين الطرفية، وزيادة ضخ الدم من القلب ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالعكس فعندما يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، تفرز الكلى بعض المواد، التي تؤدي إلى انبساط الشرايين الطرفية ومن ثم اتساعها ، حتى تستوعب كمية أكبر من الدم فتؤدي إلى انخفاض الضغط .

3. تنظيم معدل إنتاج كرات الدم الحمراء

‏نظراً لاحتياج الكلى إلى كميات كبيرة من الأكسجين لتأدية وظائفها ، حيث إن خلاياها تعتبر من أكثر خلايا الجسم حساسية لنقص الإمداد بالدم ( الأكسجين ، التغذية ) ، فتقوم الشعيرات الدموية الكلوية بفرز هرمون الاريثروبيوتين Erythropiotein ‏الذي يقوم بتنشيط خلايا نخاع العظام Marrow Bone فيساعد على سرعة تكاثرها ونضجها منتجة عدداً أكثر من كرات الدم الحمراء R.B.Cs وبإفراز هرمون الاريثروبيوتين وما يتبعه من زيادة عدد كرات الدم الحمراء ( الناقل الرئيسي للأكسجين من الرئتين إلى مختلف أنسجة الجسم ) تضمن الكلى الحصول على ‏كميات مناسبة من هذا الأكسجين، وتستمر الكلى في إفراز هذا الهرمون حتى تستوفي ‏احتياجها تماماً، ويأتي ذلك بالوصول إلى المعدل الطبيعي لعدد كرات الدم الحمراء ونسبة الخضاب في الدم .

4. تنشيط فيتامين د D

فيتامين د هو المسئول عن تنظيم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وترسيبه في العظام، واخراج الزائد منه عن طريق الكلى وغيرها، والمصدر الرئيس لفيتامين (د) هو الإنتاج الذاتي من الدهون تحت الجلد بتأثير أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى المصادر الغذائية كالدهون الحيوانية، وأشهرها زيت كبد الحوت.

5. ضبط الأس الهيدروجيني PH الدم

‏حيث تقوم الكلى بإفراز الأيونات الحمضية الزائدة مثل الهيدروجين واستحداث الكربونات القلوية Na Hco3 واضافتها إلى الدم .







تنوية:
لا تستخدم أي معلومة طبية بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب



فوائد الموز الجديدة والمهمة للجسم

فوائد الموز الصحية تكاد لا تعد ولا تحصى، تعد فاكهة الموز احدى الثمار الاستوائية العشبية وليست الشجرية كما يعتقد معظم الناس ، وهو فاكهة غنية جدا بما يفيد الانسان من الياف وفيتامينات مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B6 ، H ، D كذلك غنى بعض المعادن الهامة لصحة وبناء جسم الانسان مثل البوتاسيوم ، كذلك يحتوى على الكربوهيدرات وبعض الاحماض الامينية العالية . واليكم فى هذا المقال اهم فوائد الموز واهم استخداماته للجسم والبشرة : إنقاص الوزن يساعد الموز على انقاص الوز وذلك لاحتوائه على... إقرأ المزيد

فوائد القرفة الجديدة والمهمة للجسم

القرفة … اشهر النباتات العطرية الحلوة المعروفة على مستوى العالم ومنذ القدم ، تستخدم كثير من الاستخدامات فهى تستخدم بكثرة كاشهر واهم التوابل المستخدمة فى الطعام والتتبيلات للفراخ واللحوم كما تستخدم كمشروب لما تحتويه على فوائد هامة للانسان ، كذلك يتم استخدامها كاضافات الطعام لبعض الحلويات الشهيرة . اشهر انواع القرفة بالعالم هى القرفة الصينيه او يطلق عليها قرفة الكاسيا وهى اعواد سوداء تميل الى الحمره قليلاً ، والقرفة السيرلانيه ، وتعد جرة القرفة من الاشجار الاستوائية ، وتتواجد القرفة... إقرأ المزيد

فوائد الجزر الجديدة والمهمة للجسم

ينتمى الجزر الى فصيلة الخضروات وهو من النباتات التى يؤكل جذرها ينتشر فى جميع انحاء العالم كما يتواجد فى الاسواق معظم اوقات العام ، ويعد الجزر من الخضروات الهامة والتى تتدخل فى طعام الانسان بعدة اشكال فيتم تناوله معصوا او مطبوخا مع خضروات اخره كما يتم تناوله فى الطبق الاساسي على اى وجبة غذاء وهو السلطة ، ويحتوى الجزر على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الانسان مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 ، B6 ، G كما يحتوى على الدهون والبروتينات الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم... إقرأ المزيد