تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: ツ】ઇ需خالد 25需ઇ【ツ , عدد التعليقات: 7 , تم شكر الموضوع: 0
    معاذ الأنصاري الأوسي 197636.jpg



    سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي أمه كبشة بنت رافع. صحابي من أهل المدينة، سيد الأوس. يكنى أباعمر. أسلم على يد مصعب بن عمير الذي أوفده الرسول للدعوة في المدينة قبل الهجرة، وقال سعد لبني عبد الأشهل: «"كلام رجالكم ونسائكم علي حرام حتى تسلموا"» فأسلموا فكان من أعظم الناس بركة في الإسلام وأقام مصعب بن عمير في داره يدعو الناس إلى الإسلام. كان سعد وأسيد بن الحضير يكسران الأصنام. ولما هاجر النبي آخى بينه وبين سعد بن أبي وقاص.
    نسبه
    هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرؤ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأَوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، الأشهلي الأوسي.
    في غزوة بدر وأحد
    وعندما خرج المسلمون إلى معركة بدر لملاقاة المشركين واستشار النبي الأنصار، فقال سعد: «آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ماجئت به هو الحق وأعطيناك مواثيقنا على السمع والطاعة فامض يارسول الله لما أردت فنحن معك فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدواً غداً إنا لصبر عند الحرب صدق عند اللقاء لعل الله يريك فينا ما تقر به عينك فسر بنا على بركة الله».
    فسر رسول الله لقوله، وحمل سعد لواء الأوس في المعركة وأبلى بلاءً حسناً. وشهد أحد مع النبي ، وثبت معه حين ولى الناس وأبدى شجاعة فائقة


    .غزوة الخندق وما بعدها ووفاته
    وشهد الخندق وروي أنه مر على أمه والسيدة عائشة بنت أبي بكر وعليه درع له خرجت منها ذراعه وفي يده حربة وهو ينشد: «لابأس بالموت إذا حان الأجل» فقالت أم سعد: «الحق يابني قد والله أخرت» فقالت عائشة: «يا أم سعد لوددت أن درع سعد أسبغ مما هي» فخافت أمه عليه فأصابه سهم في ذراعه فقطع أكحله (عرق من وسط الذراع) فقال سعد: «اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش شيئاً فأبقني لها فإنه لا قوم أحب إلي أن أجاهدهم فيك من قوم آذوا نبيك وكذبوه وأخرجوه اللهم إن كنت وضعت الحرب بيننا وبينهم فاجعلها لي شهادة ولا تمتني حتى تقر عيني من بني قريظة» ثم حمل إلى المسجد فأقام له النبي خيمة فيه ليعوده من قريب ثم كواه النبي بالنار مرتين فانتفخت يده ونزف الدم، فلما رأى سعد ذلك قال: «اللهم لا تخرج نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة فما قطر عرقه قطرة بعدها».
    ولما حاصر النبي بني قريظة طلبوا منه أن ينزلوا على حكم سعد بن معاذ، وكانوا مواليه وحلفاءه في الجاهلية. فجاء سعد رسول الله مستنداً على حمار له، فلما رآه قال: «قوموا إلى سيدكم فقاموا إليه فأنزلوه» فقال له النبي : «احكم فيهم» قال: «فإني أحكم أن تقتل الرجال وتقسم الأموال وتسبى الذراري». فقال : «لقد حكمت فيهم بحكم الله ورسوله فلما قتل آخر رجل منهم انفجر الدم من عرقه» واحتضنه النبي : «فجعلت الدماء تسيل على رسول الله وجعل أبو بكر وعمر يبكيان ويسترجعان» وتوفي على إثرها فاهتز له عرش الرحمن.
    حضر رسول الله تغسيله ودفنه، ولما وضع في قبره كبر رسول الله وكبر المسلمون حتى ارتج البقيع. فقال رسول الله : «تضايق القبر على صاحبكم وضم ضمة لو نجا منها أحد لنجا سعد»، ثم فرج الله عنه، ولما انصرف من جنازته ذرفت دموعه حتى بلت لحيته. وندبته أمه فقال : «كل نادبة كاذبة إلا نادبة سعد». وأهدى رسول الله ثوب حرير جعل الصحابة يتعجبون من لينه وحسنه، فقال : «مناديل سعد في الجنة أحسن من هذا». توفي وهو ابن سته وثلاثين سنة.
    من قصص السعداء والأشقياء

    بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم: }يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا{ . وبعد ... فإن المتأمل لواقع... إقرأ المزيد

    تاريخ الشعر العربي في الأندلس

    فنون الشعر الأندلسي: نظم الأندلسيون الشعر في الأغراض التقليدية، كالغزل والمجون والزهد والتصوف والمدح والهجاء والرثاء، وقد طوروا موضوع الرثاء فأوجدوا "رثاء المدن والممالك الزائلة" وتأثروا بأحداث العصر السياسية فنظموا "شعر الاستغاثة"، وتوسعوا في وصف البيئة الأندلسية، واستحدثوا فن الموشحات والأزجال. وكان الغزل من أبرز الفنون التقليدية، يستهل به الشعراء قصائدهم، أو يأتون به مستقلًا، وبحكم الجوار أولًا، ولكثرة السبايا ثانيًا، شاع التغزل بالنصرانيات، وكثر ذكر الصلبان والرهبان والنساك. كذلك شاع... إقرأ المزيد

    العبيديون الفاطميون في بلاد المغرب

    حقيقة نسب العبيديين الفاطميين: يذهب المؤرخون الذين اهتموا بتتبع أطوار نشأة الدولة العبيدية الفاطمية إلى القول بأن أصلهم يرجع إلى نَسب أبناء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوج السيدة فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يقول عبد العزيز المجدوب: "يرجع -أصل الفاطميين- إلى إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. وإمامهم هو عبد الله الذي تلقب بالمهدي على أنه المهدي المنتظر الذي دعا دولته بالدولة الفاطمية". ويضيف: "وقد تمكن عبيد... إقرأ المزيد




  2. #2
    only live عضو مميز
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    72

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    جزالك الله خير جعلها في ميزان حسناتك

  3. #3
    مسلم الانصاري مشرف سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    708

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    جزاك الله خيرا
    رضي الله عنه
    ما اجمل سيرته
    جعلها الله في ميزان حسناتك

  4. #4
    Mr.Nami عضو مساهم
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    شكرا بارك الله فيك

  5. #5
    memomody عضو نشيط
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    جزاك الله كل خير يااخى

  6. #6
    NAFISSA SANAA عضو متألق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

  7. #7
    khaledah2005 عضو متألق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: سعد بن معاذ الأنصاري الأوسي

    جزاك اللله خيرا

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

المواضيع المتشابهه

  1. شمس الدين الأنصاري
    بواسطة clara في المنتدى ثقافة و ادب و موروث ثقافي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-May-2012, 04:13 AM
  2. ويمكرون ويمكر الله... للشيخ / أمين الأنصاري
    بواسطة ابو مريم ومعاذ في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-Oct-2011, 09:59 PM
  3. سلسلة عبر وعبرات ... الشيخ / أمين الأنصاري
    بواسطة ابو مريم ومعاذ في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-Oct-2011, 05:19 PM
  4. أبو نائلة الأنصاري
    بواسطة saidmohamad89 في المنتدى قصص الصحابة و الصحابيات و الصالحين والتاريخ الاسلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-Sep-2011, 12:41 PM
  5. مكياج القطرية منيرة الأنصاري { رووووعه }
    بواسطة روح الغلا** في المنتدى عالم حواء, تسريحات 2016, بشره, مكياج
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-Jan-2009, 04:06 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •