تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: د .محمد خطاب , عدد التعليقات: 1 , تم شكر الموضوع: 0
    عن الطائفة النصيرية أو العلوية


    هذه مقالة توضح فكر ومبادئ فرقة العلوية أو النصيرية وكذلك ارتباطهم بالتشيع قديما وحديثا لنعرف كيف يفكر هؤلاء وما هو شعورهم تجاه أهل السنة وهل القتل الذي يتعرض له الشعب السوري كما يدعي النظام بفعل جماعات مسلحة أم هوغير ذلك .
    ويكون تصرفهم تجاهنا وليد العقيدة والفكر الذي يؤمنون به فنحن اي أهل السنة تستحل أموالهم ودماءهم وأعراضهم .
    تتفق أغلب المصار أن التسمية نسبة الى مؤسس هذه الفرقة الضالة ( أبو شعيب محمد بن ُنصير ) الذى كان بابا للإمام محمد العسكري وعندما لم تقر له الإمامية بالبابية انفصل عنهم وأسس طائفته ثم ادعى النبوة وان الذي ارسله علي بن أبي طالب ولذلك فقد الَه علي بن ابي طالب وأباح المحارم .
    انظر كتاب مقالات الاسلاميين ص 78 ، ص 15
    وانظر الفرق بين الفرق ص 252
    عقيدتهم : وانفصاله عن الشيعة الضالين وتكوين فرقته دليل على أن الأمر لا يتعلق بطلب حق أو أنه على حق بقدر ما هو طلب الأمر لنفسه بما يوافق هواه من غريب الفكر وهي فرصته ليحقق أطماعة الشخصية بادعاء النبوة ثم الإلوهية وكباقي الفرق التي تندرج تحت التشيع أو من يخرج من عباءتهم وجدوا في علي وبنوه وسيلة لطرح أفكارهم المريضة والمنافية لكل عقل سليم .
    وهم يتخذون من الكتمان والتقية أصلا من أصولهم ويريدون بذلك أن يكتم الشيعي حقيقة ما هو عليه من عقيدة فلا يظهر ذلك للناس بل يسايرهم فى أفكارهم وأفعالهم اتقاء ظهورهم بمظهر مخالف لما عليه الناس فينبه العيون إليهم ويسمون ذلك (تقية) ويرون أنه جائز بل واجب وأصل من لأصول عندهم .

    تعتبر أصول ديانتهم وعقيدتهم سرا من الأسرار مثلها مثل الاسماعيلية يحرصون على كتمانها فيقولون في كتابهم ( الهفت الشريف ) وأوصيك أخي ونفسي بكتمان سر الله تعالى وباطن مكنونه إلا من إخوانك الموحدين المقربين بمعرفة ( علي ) الأعلى .( خمس رسائل حققها المستشرق الالماني شتروطمان ).
    وهم يتفقون مع السبأية اتباع اليهودي عبد الله بن سبأ في تأليه علي بن ابي طالب ، ويقولون ان الله ( سبحانه وتعالى ) قد تجلى في صورة علي بن ابي طالب ( سبحانه وتعالى عما يصفون ) .
    فعلي إله في الظاهر والباطن لم يلد ولم يولد ولم يمت ولم يقتل ولا يأكل ولا يشرب .
    وباعتقادهم أن علي اتخذ محمدا وهو متصل بعلي بالليل ومنفصل عنه بالنهار وعلي خلق محمد ، ومحمد خلق سلمان الفارسي ، وسلمان خلق الأايام الخمسة اليتيمة الذين بيدهم مقاليد السموات والأرض .
    ويحتج العلويون على ذلك بقولهم إن الإاله المعبود مقدس يحل في الاجسام متى يشاء . ( الالوهية في المعتقدات الاسلامية ص 111
    الملل والنحل ج1 ص 263 ، ص 317 )
    وبالحديث الذي يوردونه ( أنا أحكم بالظاهر والله يتولى الوائي ) اي المتخفي ، فالرسول قاتل المشركين وعلي يقاتل المنافقين ومنهم أهل السنة الذين خانوا الامانة ونزعوا الخلافة من بيت النبوة .
    وفي كتابهم ( الهفت الشريف ) أن الله حل في ابناء علي كما حل في علي ، وفيه قصة مقتل الحسين حيث استدعى الحسين جبريل وقال له من أنا فأجابه ( انت الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ..... )
    وفي كتابهم ( الهفت الشريف ) من الكفر البواح ما يكفي .
    وهم يفضلون علي وبنوه على الأانبياء كافة حيث يوحي للأنبياء ولكن علي وبنوه يكلمهم الله دون واسطة وهم اصحاب شرائع مستقلة .
    يتفق العلويين مع الشيعة الامامية في سب الصحابة والانتقاص منهم وعدم التسمية باسمائهم ، ويعتبرون سبهم فريضه يتقربون بها .
    ولهم تأويلات لآيات القران الكريم منها على سبيل المثال لا الحصر فهم يؤلون العبادات بمعاني أخرى ورفع الاغلال والإصر تعني عندهم اسقاط الشرائع .
    متال آخر يفسرون الآية القرآنية ( وكان يأمر اهله بالصلاة ) :
    أهله : المؤمنين من شيعة علي الذين يخفون ايمانهم وهي الدرجة العليا والمعرفة والإقرار بالتوحيد وبأنه العلى الاعلى ( علي بن ابي طالب ) .
    الصلاة : أمير المؤمنين
    الزكاة : معرفته إقامة الصلاة : معرفتنا وإمامتنا .
    فهم يعتمدون على تأويل آيات القران الكريم بدون دليل سوى ما يحرك نفوسهم المريضة .
    فهم يؤمنون بأن للقرآن ظاهراً أو هو للعوام وباطناً لا يعلمه إلا أئمتهم ميراثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم و (على) والأئمة من بعده .

    ويذكر الكتور عبد الرحمن بدوي : انه توجد خلاصة وافية لتعاليم النصيرية وعقائدها في كتيب صغير بعنوان ( كتاب تعليم النصيرية ) وهو مخطوط في باريس في المكتبة الوطنية تحت رقم ( 6182 ) وسأورد السؤال الاول والثاني من الاسئلة المطروحة في الكتاب :
    س1 : من الذي خلقنا
    الاجابة : علي بن ابي طالب أمير المؤمنين
    س2 : من اين نعلم ان علي إله ؟
    الاجابة :مما قاله عن نفسه في خطب البيان .... لا استطيع أن أكمل للكفر البواح .
    وهم أي النصيرين يشاركون الشيعة في كل أعيادهم ويشاركون المسيحية في اعياد منها عيد الغطاس ، عيد السعف ، عيد القديسة برباره ، وعيد الميلاد .
    وتاريخهم بالتعاون مع كل من غزا الامة الاسلامية طويل وكبير كما كانت لهم صلات وثيقة بالاستعمار الفرنسي وطالبوه بعدم الجلاء عن سوريا.
    سئل عنهم الإمام بن تيمية قال " هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامط الباطنية أكفر من اليهود والنصارى بل وأكفر من كثير من المشركين وضررهم على الأمة أعظم من ضرر الكفار المحاربين فإنهم يتظاهرون بالتشيع وموالاة أهل البيت وهم فى الحقيقة لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه ولا بأمر ولا بنهى ولا ثواب ولا عقاب ولا جنة ولا نار ولا بأحد من المرسلين قبل محمد صلى الله عليه وسلم ولا بملة من الملل السالفة.

    هناك بعض المراجع لمن اراد ان يعرف الحقيقة اكثر
    اسلام بلا مذاهب – د . الشكعة
    طائفة النصيرية – د . سليمان الحلبي
    مقالات الاسلاميين – الاشعري
    مباحث في علم الكلام والفلسفة – د علي الشابي
    تاريخ العلويين
    الهفت الشريف
    الالوهية في المعتقدات الاسلامية – فاروق الدملوجي
    الخوارج والشيعة – فلهوزن
    يالثارات الحسين – محمد الزغبي
    البعث الشيعي في سوريا ( كتاب هام جدا ) – المعهد الدولي للدراسات
    الفرق والمذاهب والجماعات الاسلاميه القديمه – د نجلاء لطفي
    الشيعة والتشيع _ احسان ظهير
    محمد خطاب
    تهديد التتار لقطز ومصر

    قضية التتار كانت نُصب عيني قطز من أول يوم حكم فيه مصر، بل منذ كان طفلًا أغار التتار على بلده، وقتلوا أهله، ومرورًا بكل مراحل حياته الصعبة، وحياة الرق والعبودية، وانتهاءً بصعوده إلى أعلى منصب في مصر. ورأينا كيف خطط لتقوية جيشه، ولتدعيم الصف الداخلي في مصر، ولتحسين العلاقات الخارجية مع الأشقاء المسلمين، ولا شك أنه كان يحتاج إلى وقت طويل، ولكن كثيرًا ما تُفرَض المعارك على المسلمين فرضًا، فلا يجدون الوقت الكافي للإعداد والتمهيد، ولذلك: على الأمم التي تريد أن تعيش أن تكون جاهزة ومستعدة بصورة... إقرأ المزيد

    الوحدة مع الشام خطوة على الطريق

    كانت الخطوة الأولى لقطز هي الاهتمام بالاستقرار الداخلي للبلاد، وكانت خطوته الثانية هي استقدام الفارّين من المماليك البحرية، والإفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم، وتقوية الجيش بهم. أما الخطوة الثالثة له فكانت -أيضًا- خطوة رائعة! بل في غاية الروعة! الوحدة مع الشام: بعد الاستقرار «الداخلي» في مصر حرص قطز على الاستقرار «الخارجي» مع جيران مصر من المسلمين. فالعلاقات كانت متوترة جدًّا جدًّا مع إمارات الشام الأيوبية، وقد فكروا غير مرَّة في غزو مصر، ونقضوا الحلف الذي كان بين مصر والشام أيام الصالح... إقرأ المزيد

    قطز وتقوية الجيش لمواجهة التتار

    مع أن قطز قد استخدم الأخلاق العالية، والأهداف النبيلة في تجميع القواد والعلماء حوله، فإنه لم يتخل عن حزمه في الإدارة، وعن أخذه بأسباب السيطرة على الأمور.. فعزل الوزير «ابن بنت الأعز» المعروف بولائه الشديد لشجرة الدر، وولّى بدلًا منه وزيرًا آخر يثق في ولائه وقدراته، وهو «زين الدين يعقوب بن عبد الرفيع»، وفي الوقت ذاته أقرّ قائد الجيش في مكانه وهو «فارس الدين أقطاي الصغير الصالحي» مع أنه من المماليك البحرية الصالحية فإنه وجد فيه كفاءة عسكرية وقدرة قيادية وأمانة وصدق، وهي مؤهلات ضرورية لأي إمارة..... إقرأ المزيد




  2. #2
    مرميديا مشرف سابق
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    181

    رد: النصيرية او العلوية ، ما هي وما هي اصولها

    نسأل الله السلامه والعافيه
    جزاك الله خيرا .

النتائج 1 إلى 2 من 2

المواضيع المتشابهه

  1. خطر الطائفة النصيرية .
    بواسطة كمال بدر في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 31-Oct-2014, 02:15 PM
  2. من هم النصيرية مع بيان خطرهم؟
    بواسطة safaa205 في المنتدى مواضيع اسلامية دينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-Sep-2012, 05:54 AM
  3. شوفوآ الا ختراعات على اصولها*
    بواسطة مرطب شفايف في المنتدى قسم التسلية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-Sep-2008, 05:43 AM
  4. مصطـلحات اصولها غير عربية‏
    بواسطة دموع صادقة في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 19-Aug-2008, 04:35 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •