تسجيل الدخول تسجيل حساب جديد نسيت كلمة المرور
لتسجيل الدخول إلى حسابك، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور أدناه وانقر على زر "تسجيل الدخول".





إذا كانت استماره التسجيل الخاصه بك ليست هنا، هنـا انقر.









إذا لم يتم عرض النموذج استرداد كلمه السر الخاصه بك، هنـا انقر.





  1. الكاتب: حــــــــــفيدة , عدد التعليقات: 9 , تم شكر الموضوع: 0
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل فقال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله ثم قال اللهم اغفر لي او دعا استجيب له فان توضأ وصلى قبلت صلاته
    قطز وإنهاء الأزمة الاقتصادية

    بعد قتل رُسل هولاكو، وبعد قرار الجهاد الصعب.. بدأ قطز في التجهيز السريع للجيش، فقد اقتربت جدًّا لحظة المواجهة. لكن واجهت قطز مشكلة أخرى ضخمة لا تقل عن المشكلات التي قابلها قبل ذلك.. ولاحِظوا أن قطز قد تولّى عرش مصر في الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة 657 هجرية، وجاءته رسالة هولاكو قبل أن يغادر هولاكو أرض الشام عائدًا إلى منغوليا بعد وفاة زعيم التتار منكوخان، وهولاكو غادر الشام بعد سقوط حلب بقليل، وقبل فتح دمشق، وحلب سقطت في صفر (658هـ=1260م)، ودمشق سقطت في ربيع الأول سنة 658 هجرية.. أي بعد... إقرأ المزيد

    دعاء رمضان لكل يوم طوال الشهر

    دعاء رمضان لا يرد كما أن الأجر في شهر رمضان مضاعف، لذا يكثر الصائم من الدعاء في هذا الشهر المبارك ويجتهد بالصّلاة و الدّعاء، لأن الدّعاء مستجاب خصوصاً دعوة الصّائم، لقوله عليه الصلاة والسلام : “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”. شهر رمضان هو الشهر التاسع بعد شهر شعبان في السنة الهجرية. ويعتبر شهر رمضان مميزاً عند المسلمين فهو شهر الصوم... إقرأ المزيد

    دعاء الاستخارة مكتوب مع كيفية الصلاة

    دعاء الاستخارة هو طلب الخيرة من الله سبحانه وتعالى أي طلب الإختيار، يقال : استخر الله يخر لك، والاستخارة مستحبة في المباح وليست واجبة، وتكون بأن يصلي المسلم ركعتين من غير الفريضة ويسلم، ثم يحمد الله عز وجل ويصلي على النبي، ثم يدعو بدعاء الاستخارة. دعاء الاستخارة: يدعو المسلم عند طلب الاستخارة بالدعاء التّالي: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك) خيرٌ... إقرأ المزيد






  2. #2
    حنان جودى مراقبه اعامه
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    174

    رد: دعاء التعار

    جزاكى الله خيرا وبارك الله فيكى

  3. #3
    مبــرمــج عضو مجتهد
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: دعاء التعار

    جزاكِ الله الف خير ... وشكراً

  4. #4
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: دعاء التعار

    بارك الله فيكم

  5. #5
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    66

    رد: دعاء التعار

    جزآكِ ربى خَيراً أختى الكريمه لمجهودَكِ الكبير جعله ربى بميزآنْ حسنآتَكِ

    وهذه بعض الإضآفه لتعريف الحديث نقلته للإستفآده لى ولكم وهذا لآ يقلل من عملك أسأل الله أنْ يحفظكْ


    باب فضل من تعار من الليل فصلى

    1103 حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا الوليد هو ابن مسلم حدثنا الأوزاعي قال حدثني عمير بن هانئ قال حدثني جنادة بن أبي أمية حدثني عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته

    الحاشية رقم: 1
    [ ص: 48 ] قوله : ( باب فضل من تعار من الليل فصلى ) تعار بمهملة وراء مشددة . قال في المحكم : تعار الظليم معارة : صاح ، والتعار أيضا السهر ، والتمطي ، والتقلب على الفراش ليلا مع كلام . وقال ثعلب : اختلف في : تعار ، فقيل : انتبه ، وقيل : تكلم ، وقيل : علم ، وقيل : تمطى وأن . انتهى . وقال الأكثر : التعار اليقظة مع [ ص: 49 ] صوت ، وقال ابن التين : ظاهر الحديث أن معنى تعار استيقظ ، لأنه قال : " من تعار ، فقال : " فعطف القول على التعار . انتهى . ويحتمل أن تكون الفاء تفسيرية لما صوت به المستيقظ ، لأنه قد يصوت بغير ذكر ، فخص الفضل المذكور بمن صوت بما ذكر من ذكر الله تعالى ، وهذا هو السر في اختيار لفظ تعار دون استيقظ أو انتبه ، وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر واستأنس به ، وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته ، فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته وقبول صلاته .

    قوله : ( حدثنا صدقة ) هو ابن الفضل المروزي ، وجميع الإسناد كله شاميون ، وجنادة بضم الجيم وتخفيف النون مختلف في صحبته .

    قوله : ( عن الأوزاعي قال : حدثنا عمير بن هانئ ) كذا لمعظم الرواة ، عن الوليد بن مسلم ، وأخرجه الطبراني في الدعاء من رواية صفوان بن صالح ، عن الوليد ، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن عمير بن هانئ ، وأخرجه الطبراني فيه أيضا ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي - وهو الحافظ الذي يقال له : دحيم - عن أبيه ، عن الوليد مقرونا برواية صفوان بن صالح ، وما أظنه إلا وهما ، فإنه أخرجه في المعجم الكبير عن إبراهيم عن أبيه عن الوليد ، عن الأوزاعي كالجادة ، وكذا أخرجه أبو داود وابن ماجه ، وجعفر الفريابي في الذكر ، عن دحيم ، وكذا أخرجه ابن حبان ، عن عبد الله بن سليم ، عن دحيم ، ورواية صفوان شاذة ، فإن كان حفظها عن الوليد احتمل أن يكون عند الوليد فيه شيخان ، ويؤيده ما في آخر الحديث من اختلاف اللفظ حيث جاء في جميع الروايات عن الأوزاعي ، فإنه قال : " اللهم اغفر لي . . إلخ " ووقع في هذه الرواية : كان من خطاياه كيوم ولدته أمه . ولم يذكر : رب اغفر لي ، ولا دعاء ، وقال في أوله : ما من عبد يتعار من الليل . بدل قوله : " من تعار " . لكن تخالف اللفظ في هذه أخف من التي قبلها .

    قوله : ( له الملك وله الحمد ) زاد علي بن المديني ، عن الوليد : " يحيي ويميت " . أخرجه أبو نعيم في ترجمة عمير بن هانئ من " الحلية " من وجهين عنه .

    قوله : ( الحمد لله وسبحان الله ) زاد في رواية كريمة " ولا إله إلا الله " ، وكذا عند الإسماعيلي والنسائي والترمذي وابن ماجه وأبي نعيم في الحلية ، ولم تختلف الروايات في البخاري على تقديم الحمد على التسبيح ، لكن عند الإسماعيلي بالعكس ، والظاهر أنه من تصرف الرواة ، لأن الواو لا تستلزم الترتيب .

    قوله : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) زاد النسائي وابن ماجه وابن السني " العلي العظيم " .

    قوله : ( ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا ) كذا فيه بالشك ويحتمل أن تكون للتنويع ، ويؤيد الأول ما عند الإسماعيلي بلفظ : " ثم قال : رب اغفر لي ، غفر له . أو قال : فدعا استجيب له " ، شك الوليد ، وكذا عند أبي داود وابن ماجه بلفظ " غفر له " ، قال الوليد : " أو قال : دعا استجيب له " ، وفي رواية علي بن المديني : " ثم قال : رب اغفر لي ، أو قال : ثم دعا " واقتصر في رواية النسائي على الشق الأول .

    قوله : ( استجيب ) زاد الأصيلي " له " وكذا في الروايات الأخرى .

    قوله : ( فإن توضأ قبلت ) أي إن صلى . وفي رواية أبي ذر وأبي الوقت : " فإن توضأ وصلى " ، وكذا عند الإسماعيلي وزاد في أوله : " فإن هو عزم فقام وتوضأ وصلى " ، وكذا في رواية علي بن المديني . [ ص: 50 ] قال ابن بطال : وعد الله على لسان نبيه أن من استيقظ من نومه لهجا لسانه بتوحيد ربه ، والإذعان له بالملك ، والاعتراف بنعمه ، يحمده عليها وينزهه عما لا يليق به بتسبيحه ، والخضوع له بالتكبير ، والتسليم له بالعجز عن القدرة إلا بعونه ، أنه إذا دعاه أجابه ، وإذا صلى قبلت صلاته ، فينبغي لمن بلغه هذا الحديث أن يغتنم العمل به ، ويخلص نيته لربه سبحانه وتعالى .

    قوله : ( قبلت صلاته ) قال ابن المنير في الحاشية : وجه ترجمة البخاري بفضل الصلاة ، وليس في الحديث إلا القبول ، وهو من لوازم الصحة ، سواء كانت فاضلة أم مفضولة ، لأن القبول في هذا الموطن أرجى منه في غيره ، ولولا ذلك لم يكن في الكلام فائدة ، فلأجل قرب الرجاء فيه من اليقين تميز على غيره وثبت له الفضل . انتهى . والذي يظهر أن المراد بالقبول هنا قدر زائد على الصحة ، ومن ثم ، قال الداودي ما محصله : من قبل الله له حسنة لم يعذبه فيما قاله الداودي نظر ، وظاهر النصوص يخالفه ، ولا يلزم من قبول بعض الأعمال عدم التعذيب على أعمال أخرى من السيئات مات العبد مصرا عليها ، فتنبه ، والله أعلم . لأنه يعلم عواقب الأمور ، فلا يقبل شيئا ثم يحبطه ، وإذا أمن الإحباط أمن التعذيب ، ولهذا قال الحسن : وددت أني أعلم أن الله قبل لي سجدة واحدة .

  6. #6
    0
    0
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: دعاء التعار

    باركالله فيك اخيك انا عندي خلل في الماوس لا يعمل كوبي باست لكنت اضفت نص الحديث لكن انت كفيت ووفيت جعلك الله من عتقاء هذا الشهر الفضيل

  7. #7
    بنت اسيا نـظـرت للنيل فاهتزت جوانبه
    وفـاض بـالخير في سهل ووديان
    2
    17
    معدل تقييم المستوى
    10

    دعاء التعار

    الحديث الذي أخرجه البخاري عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.

    فقد قال ابن حجر في شرحه في بيان معنى التعار: تعار بمهملة وراء مشددة قال في المحكم: تعار الظليم معارة صاح، والتعار أيضا السهر والتمطي والتقلب على الفراش ليلا مع كلام، وقال ثعلب: اختلف في تعار فقيل انتبه، وقيل تكلم، وقيل علم، وقيل تمطى وأن انتهى، وقال الأكثر: التعار اليقظة مع صوت، وقال ابن التين: ظاهر الحديث أن معنى تعار استيقظ، لأنه قال من تعار فقال فعطف القول على التعار انتهى. ويحتمل أن تكون الفاء تفسيرية لما صوت به المستيقظ، لأنه قد يصوت بغير ذكر فخص الفضل المذكور بمن صوت بما ذكر من ذكر الله تعالى، وهذا هو السر في اختيار لفظ تعار دون استيقظ أو انتبه، وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر واستأنس به وغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته، فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته وقبول صلاته.

    وليس في الحديث اشتراط عدم تحديث المرء نفسه بالتعار ليجاب دعاؤه، فالحديث يشمل من حدث نفسه بالتعار من الليل ومن لم يحدث، ولا يلزم من استجابة الدعاء حال التعار من الليل إعطاء السائل عين ما سأل، أو أن يجاب في الوقت الذي عينه في دعائه، بل استجابة الدعاء تكون بإحدى ثلاث وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد وصححه الحاكم.




صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 10

المواضيع المتشابهه

  1. [تفسير الاحلام] دعوة بدعوة التعار من اليل
    بواسطة ام ايادددد في المنتدى تفسير الاحلام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-Sep-2014, 03:22 PM
  2. دعاء الآهنا للشيخ أدريس أبكر - دعاء مؤثر ومشاهد هادئه hd~
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-Jun-2011, 02:55 PM
  3. تحميل واستماع دعاء مشاري راشد :: دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل (غزة)
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات و مرئيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-Jun-2010, 07:45 PM
  4. دعاء ختم القرآن بصوت الشيخ احمد العجمي . جديد . دعاء كامل . المدة : 23:15
    بواسطة مسلم الانصاري في المنتدى القران الكريم The holy quran استماع و تحميل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-Jun-2009, 11:09 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •